صحف الاربعاء تهتم بترحيب رئيس الجمهورية باعلان الكاظمي اجراء الانتخابات المبكرة

صحف الاربعاء تهتم بترحيب رئيس الجمهورية باعلان الكاظمي اجراء الانتخابات المبكرة

بغداد/ نينا/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاربعاء الخامس من اب بترحيب رئيس الجمهورية برهم صالح باعلان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي اجراء الانتخابات المبكرة.


صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين اهتمت بترحيب رئيس الجمهورية، برهم صالح، بإعلان رئيس مجلس الوزراء في مقترحه لموعد إجراء الانتخابات المبكرة.
وقال بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الجمهورية : أن”الرئيس صالح أكد أن الدعوة إلى إجراء انتخابات مبكرة حرة ونزيهة، تُعدّ من متطلبات الإصلاح السياسي المنشود، وهو استحقاق وطني أفرزه الحراك الشعبي”.

وأضاف صالح :”التداول بذلك في الاجتماع الأخير للرئاسات الثلاث الذي جمع رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس النواب، والتأكيد على ضرورة الالتزام بإجراء انتخابات مبكرة حرة ونزيهة”.

وتابع: “وفي هذا الصدد نرحب بإعلان رئيس مجلس الوزراء في مقترحه لموعد إجراء الانتخابات المبكرة، والذي جاء التزاماً بما تعهد به البرنامج الحكومي، ونؤكد أهمية العمل الجاد من أجل تحقيق هذا الالتزام الحكومي بأسرع وقت ممكن، فأزمة العراق السياسية لا تحتمل التسويف، وظروف المعاناة التي يمرّ بها شعبنا تتطلب قراراً وطنياً شجاعاً نابعاً من استحقاق الشعب، وحقه في اختيار حكومة وطنية مستقلة ومتماسكة عبر انتخابات حرة ونزيهة”.
واشار الى أن”الحلول الناجعة تنبع من المواطن وقراره المستقل بعيداً عن التلاعب والتزوير والتأثير على خياره الانتخابي، كي يمكّن البلد من الانطلاق نحو الإصلاح البنيوي المنشود”.

وقال: “من أجل تحقيق هذا، ندعو مجلس النواب إلى استكمال قانون الانتخابات بأسرع وقت ممكن، وإرساله إلى رئاسة الجمهورية للمصادقة عليه والشروع بتنفيذه، كذلك ندعو إلى الإسراع في إقرار تعديل قانون المحكمة الاتحادية العليا، ونؤكد على توفير الموازنة والتسهيلات المطلوبة لعمل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بما يضمن استقلاليتها ويحفظ نزاهة العملية الانتخابية، لاسيما أن الحكومة قد بادرت بالمشاورات المطلوبة مع المفوضية، وقد أعلنت أنه في حال الشروع في توفير المستلزمات المطلوبة تستطيع المفوضية حينها إجراء الانتخابات في المدة التي اقترحها رئيس مجلس الوزراء”.

وأشار إلى أنه “وحال تقديم الحكومة مقترحاً لحل البرلمان، ننوي الموافقة على رفعه إلى مجلس النواب، لغرض عرضه للتصويت، ومع صدور قرار البرلمان فإننا سنقرر رسمياً موعداً لا يتجاوز شهرين من حلّ البرلمان، وحسب ما نصّ عليه الدستور”.

وأكد رئيس الجمهورية أن”إجراء انتخاباتٍ مبكرة حرة ونزيهة، يستوجب تعاوناً أممياً مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، فضلاً عن إشراف المراقبين الدوليين لتمكينها من أداء دورها الوطني وحمايتها من التدخلات وتكريس ثقة المواطن بالعملية الانتخابية”.

ولفت إلى أن”الاستحقاق الوطني يتطلب تنظيم انتخابات نزيهة أبكر ما يمكن، وذلك لإخراج بلدنا من أزمته السياسية الخطيرة، وتمكين المواطن من تحديد مصير بلده بحرية واستقلال بعيداً عن الابتزاز والتزوير، فجوهر الأزمة التي يعانيها العراق نابعة من تفشي الفساد وتأثيره المباشر في عرقلة الإصلاح المنشود، والتي طالت العملية الانتخابية أيضاً في مؤشرات التزوير والتلاعب بالنتائج، ما أدى إلى غياب ثقة المواطن والعزوف عن الانتخابات”.



صحيفة الصباح من جانبها قالت ان رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح رحب بإعلان رئيس مجلس الوزراء في مقترحه لموعد إجراء الانتخابات المبكرة.
وأكد رئيس الجمهورية، في بيان صدر عنه، أن الدعوة إلى إجراء انتخابات مبكرة حرة ونزيهة، تُعدّ من متطلبات الإصلاح السياسي المنشود، وهو استحقاق وطني أفرزه الحراك الشعبي.

وشدد الرئيس صالح على أهمية العمل الجاد من أجل تحقيق هذا الالتزام الحكومي بأسرع وقت ممكن، مؤكداً أن أزمة العراق السياسية لا تحتمل التسويف، وظروف المعاناة التي يمرّ بها شعبنا تتطلب قراراً وطنياً شجاعاً نابعاً من استحقاق الشعب، وحقه في اختيار حكومة وطنية مستقلة ومتماسكة عبر انتخابات حرة ونزيهة
وأشار رئيس الجمهورية إلى أن الحلول الناجعة تنبع من المواطن وقراره المستقل بعيداً عن التلاعب والتزوير والتأثير على خياره الانتخابي، كي يمكّن البلد من الانطلاق نحو الإصلاح البنيوي المنشود..
ودعا الرئيس صالح مجلس النواب إلى استكمال قانون الانتخابات بأسرع وقت ممكن، وإرساله إلى رئاسة الجمهورية للمصادقة عليه والشروع بتنفيذه، والإسراع في إقرار تعديل قانون المحكمة الاتحادية العليا.


صحيفة الزمان اهتمت بدعوة رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي‮ ‬الى انتخابات أبكرمن الموعد المحدد.

وقال في‮ ‬تغريدة على‮ (‬تويتر‮) ‬إن‮ (‬الحكومات المتعاقبة لم تنفذ منهاجها وتعهداتها ما أدى إلى استمرار الاحتجاجات‮)‬،‮ ‬مداعيا إلى انتخابات أبكر من الموعد المحدد‮ (‬من أجل العراق ووفاءً‮ ‬لتضحيات أبنائه‮) .

‬وطالب‮ ‬الحلبوسي‮ ‬بـ(تنفيذ المادة‮ ‬64 من الدستور لإجراء الانتخابات البرلمانية المبكرة‮)‬،‮ ‬داعياً‮ ‬إلى‮ (‬جلسة علنية طارئة للرئاسات الثلاث وللقوى السياسية‮) .

‬من جهتها اعلنت مفوضية الانتخابات عن خطة لتحديث سجلات الناخبين وفتح المراكز للشروع في‮ ‬الانتخابات المبكرة‮ ‬،‮ ‬مشيرة الى ان رئيس الوزراء وعد بدعم المفوضية ماليا لتثبيت موعد الانتخابات.

وقالت في‮ ‬بيان‮ ‬انه‮ ( ‬بعد أن استكمل مجلس المفوضين الهيكل التنظيمي‮ ‬للمفوضية وعلى الرغم من جائحة كورونا وما تفرضه من قيود على عمل المفوضية،‮ ‬فقد عمل المجلس على دراسة واقع المفوضية وتقويم احتياجاتها وتبني‮ ‬خطة استراتيجية للستة أشهر القادمة تنسجم وتتماشى مع الاهداف الرئيسة للخطة الخمسية التي‮ ‬سبق وأن اطلقتها المفوضية‮ ‬،‮ ‬والتي‮ ‬تعمل على تحقيقها على الرغم من العديد من المعوقات التي‮ ‬تعترض إنجازها‮)‬،‮ ‬موضحة ان من هذه المعوقات‮ (‬عدم إكتمال تشريع القانون والملاحق الخاصة به،‮ ‬وكذلك عدم إقرار الموازنة العامة للدولة التي‮ ‬تندرج ضمنها موازنة المفوضية،‮ ‬وإطلاق المبالغ‮ ‬والتخصيصات التي‮ ‬تحتاجها المفوضية في‮ ‬عملها‮).

‬واشار البيان الى انه‮ (‬من أجل إجراء الانتخابات بالموعد الذي‮ ‬حدده رئيس الوزراء في‮ ‬السادس من حزيران‮ ‬المقبل،‮ ‬فان المفوضية تأخذ خطوات جادة في‮ ‬تنفيذ فقرات الخطة التي‮ ‬أشرنا لها والتي‮ ‬تم عرضها في‮ ‬اجتماع مجلس المفوضين مع رئيس مجلس الوزراء‮ ‬يوم الخميس الموافق‮ ‬30 ‮ ‬تموز الماضي‮ ‬وتعهد من جانبه بتقديم الدعم اللازم لانجاح العملية الانتخابية‮)./انتهى







الإثنين 28 , أيلول 2020

الصحف تتابع مساعي تأمين رواتب الموظفين وتتحدث عن ازمة اقتصادية كبيرة تهدد العراق

بغداد / نينا / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، الرابع والعشرين من ايلول ، مساعي تأمين رواتب الموظفين ، وتحدثت عن ازمة اقتصادية كبيرة تهدد العراق . واشارت صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ، الى توجه حكومي جديد لاصدار سندات خزينة من البنك المركزي للاستمرار بد

الصدر مغردًا: لن نسمح ان يكون العراق مستعمرةً اجنبية

النجف/نينا/ اكد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر في تغريدة جديدة له :" لن نسمح ان يكون العراق مستعمرةً اجنبية ". وختم تغريدته بهاشتاك "‏⁧ #لا_شرقية_ولا_غربية⁩ ‏دولة عراقية قوية ذات سيادة"./انتهى

صباح العكيلي : جلسة الغد لن تكون خاتمة الحل لموضوع الدوائر المتعددة.. وقد لاتعقد

بغداد / نينا / قال عضو مجلس النواب عن تحالف سائرون صباح العكيلي ان : جلسة يوم غد السبت لن تكون خاتمة الحل لموضوع الدوائر المتعددة. وقال للوكالة الوطنية العراقية للانباء / نينا / : لااعتقد ان تكون جلسة الغد خاتمة حل موضوع الدوائر المتعددة لعدم التوصل لتوافق سياسي لحد الان. واضاف العكيلي ان : ال