المحكمة العليا الأميركية تحسم قضية ترحيل مئات العراقيين

المحكمة العليا الأميركية تحسم قضية ترحيل مئات العراقيين

بغداد / نينا / رفضت المحكمة العليا الأميركية، اليوم الخميس النظر بطلب مجموعة كبيرة من العراقيين المدانين في جرائم بالولايات المتحدة منع ترحيلهم الوشيك إلى بلادهم التي يقولون إنهم قد يتعرضون فيها للاضطهاد والتعذيب.

وأيد القضاة قرارا أصدرته محكمة أدنى درجة عام 2018 بأن القضاء الاتحادي لا يتمتع بسلطة وقف عمليات الترحيل المزمعة.

ويستند العراقيون إلى أن ما يسمى بند التعليق في الدستور الأميركي، والمتعلق بمقدرة الشخص على الطعن في أمر حبس أصدرته الحكومة، يعطي المحاكم صلاحية إعادة نظر مطالبهم.

وتتعلق القضية بنحو 1400 عراقي في الولايات المتحدة صدرت أوامر بترحيلهم منذ سنوات أو حتى عقود ماضية لإدانتهم في جرائم ذات صفة جنائية.

وتمكنوا من البقاء في الولايات المتحدة لأن العراق كان يرفض إعادتهم، لكن الوضع الدبلوماسي تغير في عام 2017، عندما أبرم العراق اتفاقا مع الولايات المتحدة لإعادة مواطنيه.

وشنت الحكومة الأميركية بعد ذلك مداهمات واعتقلت مئات العراقيين في إطار حملة أوسع نطاقا للرئيس دونالد ترامب لإنفاذ قوانين الهجرة على نحو أوسع نطاقا.

وقام العراقيون، يمثلهم اتحاد الحريات المدنية الأميركي، بمقاضاة الحكومة الأميركية في محكمة اتحادية في ديترويت في مسعى لوقف الترحيل.


وحكم قاض في ديترويت لصالح العراقيين في عام 2018، لكن محكمة الاستئناف الأميركية السادسة لدائرة سينسناتي في ولاية أوهايو نقضت القرار./انتهى8





الجمعة 07 , آب 2020

بالوثائق .. الكاظمي يوجه بالغاء تكليف مدير شركة الخطوط الجوية العراقية واعادته الى وظيفته السابقـة

بغداد / نينا / وجه رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي بالغاء كتاب وزارة النقل لتكليف علي محسن هاشم بمهام مدير شركة الخطوط الجوية العراقية واعادته الى وظيفته السابقة . واظهرت وثائق رسمية لمكتب رئيس الوزراء عن الاجراءات المتخذة بشأن مخالفات وزارة النقل ، لاسيما منها المتعلقة بملابسات حادثة تأخير الر

الدفاع: نرفض الاساءة والاستهداف لقادة الجيش والوزارة بتهم كيدية ومفبركة.. وسنتخذ الاجراءات القانونية

بغداد/نينا/ اكدت وزارة الدفاع، رفضها الاساءة والاستهداف لقادة الجيش والوزارة بتهم كيدية ومفبركة. وقالت الوزارة في بيان تلقت الوكالة الوطنية العراقية للانباء /نينا/ نسخة منه انها "تابعت ماينشر على بعض صفحات التواصل الاجتماعي بشان استهداف قيادات الجيش بتهم كيدية واساءات متعمدة اولئك الذين تصدوا ب

نائب كردي لـ/ نينا / : الفلتان الامني وفوضى السلاح لاتعطيان للناخب الثقة بالانتخابات

بغداد / نينا / اكد النائب عن كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني دانة محمد ان الفلتان الامني وفوضى السلاح لاتعطي للناخب الثقة بالانتخابات. وقال للوكالة الوطنية العراقية للانباء / نينا / انه بحب ان تجرى الانتخابات بظروف مهيئة لها مبينا لدينا معوقات لم تحسم لحد الان منها قانون الانتخابات وقضية الدوائر