صحف الثلاثاء تتابع ترقب اعلان اسم المرشح لرئاسة الوزراء ..وتزايد حدة الاحتجاجات في بغداد والمحافظات

صحف الثلاثاء تتابع ترقب اعلان اسم المرشح لرئاسة الوزراء ..وتزايد حدة الاحتجاجات في بغداد والمحافظات

بغداد/ نينا/ تابعت صحف الثلاثاء الصادرة اليوم ترقب اعلان اسم المرشح لرئاسة الوزراء ..وتزايد حدة الاحتجاجات في بغداد والمحافظات بعد انتهاء المهلة التي حددتها تنسيقيات الحراك الشعبي للسياسيين والمسؤولين من اجل تنفيذ المطالب.

فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية ان مــصــادر بــرلمــانــيــة، كشفت أمــس الاثــنــين، عــن تــقــديــم ثــلاثــة أســمــاء مــرشــحــة لــرئــاســة الــحــكــومــة الــى رئيس الجمهورية، مرجحة الإعلان عـن اسـم المـرشـح المتفق عليه خلال الأسـبـوع الـحـالـي، فـي وقـت أكـد فيه تــحــالــف ســائــرون أنـــه "لـــن يـسـمـح بـتـمـريـر شـخـصـيـة مـسـتـهـلـكـة أو حزبية لرئاسة الوزراء".

ونقلت الصحيفة عن عضو كتلة الحكمة النيابية حسن خلاطي:قوله إن "الأسبوع الحالي سيشهد اختيار مـرشـح لـرئـاسـة الـــوزراء"، مبيناً ان "أمام رئيس الجمهورية ثلاثة أسماء مطروحة لم تحسب على جهة معينة، ولها تواصل مع جميع الجهات ومع القوى السياسية والجماهيرية". مشيرا إلـــى "وجــــود تــوافــق عـلـى الأســمــاء المـطـروحـة مـن قـبـل الكتل الــســيــاســيــة"، مــؤكــداً أن "الــســاحــة العراقية أصبحت أكثر ثقة بتسمية المـــرشـــح".مضيفا أن "الـحـكـومـة الجديدة ستهيئ الأرضية لانتخابات مبكرة>

واوردت الصحيفة تصريحا لرئــيــس كـتـلـة بــيــارق الـخـيـر الـنـائـب مـحـمـد الــخــالــدي، أكـــد فيه ان "رئــيــس الـجـمـهـوريـة بـرهـم صـالـح سيكلف قــريــبــاً المــرشــح لـشـغـل مـنـصـب رئـــيـــس الــــــــــوزراء" مضيفا ان "المرشح تم الاتفاق على صفاته مع الجماهير المنتفضة".

واضافت الصحيفة في المقابل اكد الـنـائـب عـن تـحـالـف ســائــرون عـلاء الـربـيـعـي ان "عــلــى الـجـمـيـع تحمل المـسـؤولـيـة، لأن البلد يمر بمنعطف خـطـيـر وأزمــــة كـبـيـرة فــي اخـتـيـار رئـيـس الـــوزراء"، مبيناً ان "تحالف ســـائـــرون بـصـفـتـه الـكــتــلــة الأكــبــر بـرلمـانـيـاً أوصــل رسـالـتـه الـى رئيس الـجـمـهـوريـة بــأن يـخـتـار شخصية مـسـتـقـلـة وغـيـر مـنـتـمـيـة لــلأحــزاب، وبحسب مطلب الـشـارع والمرجعية بــأن يــكــون مـقـبـولا مــن الـجـمـاهـيـر وغير جدلي.

,وتابعت الصحيفة فـي غـضـون ذلـك، قـالـت عضو لجنة حقوق الإنسان النيابية يسرى رجب، فــي بــيــان "فـي ظل التطورات الأخيرة ومــواقــف المـتـظـاهـريـن والمـحـتـجـين، فإني أطالب رئيس الجمهورية وقادة الـكـتـل الـسـيـاسـيـة بـتـقـديـم مـرشـح توافقي غير جدلي لرئاسة الـوزراء مـن أجــل تـفـادي التصعيد والـتـوتـر ومــنــع وجـــود أي فـــراغ دســتــوري ."البلاد في

من جانبها قالت صحيفة الزمان /طبعة العراق/ان رئيس الجمهورية برهم صالح واصل امس مشاوراته الشائكة مع القوى السياسية بهدف التوافق على مرشح يخلف رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي وسط اختلافات واسعة بالرؤى والرغبات وغموض يحيط بهوية المرشح الجديد في ظل طرح اسماء اكثر من ستة مرشحين.

وقالت الصحيفة ان صالح اجرى اتصالات ولقاءات مع القادة السياسيين لحسم المسألة مانحا اياهم الفرصة للتشاور والاتفاق على اسم يلقى النسبة العليا من القبول. ووجد صالح نفسه في موقف شائك حيال ارتفاع عدد المرشحين الى 6 مع اختلاف وجهات النظر وغياب الاجماع على شخصية معينة.

واشارت الصحيفة الى انه بحسب المحلل السياسي هاشم الهاشمي فإن تسريبات افادت بـ(حصول توافق سياسي على 5 شخصيات غير جدلية للمنصب دفعت ملفاتهم الى رئيس الجمهورية بهدف تشكيل حكومة مؤقتة تمهد لاىنتخابات مبكرة) . ووفقا للتسريبات التي كشف عنها الهاشمي في تغريدة على تويتر فإن (النقاش استقر حول شخصيتين كلاهما له تاريخ سياسي وحكومي بعد 2003 وليس عليهما ملفات فساد او فيتو من ساحات التظاهر).

ونقلت الصحيفة عن الهاشمي قوله ان (الاسماء المرشحة لرئاسة الوزراء الان وبقوة ومن مصادري وحسب التسلسل هم قاسم الاعرجي، وعلي علاوي، ومصطفى الكاظمي ومحمد توفيق علاوي، وعلي الشكري).

واضافت الصحيفة لكن مصدرا مطلعا افاد بأن (المرشح الأوفر حظاً لرئاسة الحكومة الانتقالية الذي من المقرر ان يتم تكليفه الليلة الماضية هو محمد توفيق علاوي). وقالت المصادر ان علاوي هو الاوفر حظاً وان السلطات العراقية ارسلت طائرة خاصة الى بيروت امس لاستقدامه وتسريع عرض اسمه على البرلمان فور اختياره من رئيس الجمهورية .

وبشان اخر تطورات التظاهرات قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين "بعد انتهاء المهلة التي حددتها تنسيقيات الحراك الشعبي للسياسيين والمسؤولين من أجل تنفيذ المطالب، وعلى رأسها تشكيل حكومة مؤقتة بعيداً عن محاصصة الأحزاب والسياسيين، والدعوة لانتخابات نيابية مبكرة، والتحقيق في مقتل المتظاهرين وخطف الناشطين، شهدت العاصمة ومحافظات الوسط والجنوب تصعيدا ملحوظا في الموقف، فضلا عن اختناقات مرورية شديدة بعد قيام متظاهرين بقطع أغلب الطرق والجسور عبر حرق الإطارات.كما أغلق المتظاهرون، في عدة محافظات، معظم الدوائر الحكومية والمدارس، وفي بغداد اندلعت مواجهات دامية بين المتظاهرين وقوات الأمن في ساحة الطيران وسط العاصمة، ما اسفر عن اصابة نحو 96 متظاهرا و17 من القوات الامنية.

ونقلت الصحيفة عن مصدر امني قوله إن “ اشتباكات اندلعت بين القوات الامنية والمتظاهرين على طريق محمد القاسم”. لافتا الى: “ان حصيلة الاحداث منذ الاحد ولغاية مساء امس الاثنين، بلغت ٩٦ حالة اختناق واصابة بعضها خطرة من المتظاهرين، فضلا عن تسجيل ١٧ حالة اختناق واصابة من القوات الامنية”.

واضافت الصحيفة الى ذلك، أفادت مصادر طبية بارتفاع حصيلة شهداء التظاهرات ليوم امس الاثنين إلى 3، بعد سقوط شهيدين من المحتجين بالرصاص، الأول بالقرب من جسر محمد القاسم، الذي شهد كراً وفراً، والثاني بالقرب من تقاطع الكيلاني وسط العاصمة.فيما ذكرت مفوضية حقوق الإنسان إصابة 50 آخرين و20 معتقلاً في العاصمة العراقية، خلال تظاهرات امس الاثنين"

وفي موضوع اخر قالت صحيفة كل الاخبار"مازلنا منذ سنوات طويلة نعاني ونكابد كثيرا من وجود اصناف من اشباه الصحفيين والمشتغلين في الصحافة دون ان يكونوا صحفيين بل دخلوا الميدان بغفلة من الزمن وصار الميدان لهم وكأننا عيال على الصحافة وصارت لهم صحف وهمية يتقاضون الاموال منها بواسطة الاعلانات ومن يتواطأ معهم من المسؤولين الذين ينتفعون منهم ويستخدمونهم كثيرا لحسابهم الخاص ولمصالحهم الخاصة التي لاتلتقي مع المهنية وبوجود من يريد تحويل الصحافة من مهنة شريفة تمارس التنوير الى مجرد مهنة ارتزاق لا اكثر فاساءوا لها ايما إساءة وحولوها الى مكان يأنف منه البعض وياخذ المحسن بجريرة المسيء الذي يتصرف حسب الهوى.

واضافت الصحيفة هناك العديد من الصحف الوطنية التي لايمكن مكافاتها ابدا لقيمة الدور الانساني الذي مارسته ايام الطائفية والحرب على الارهاب وللشجاعة التي اظهرها العاملون فيها ولكنها صحف محاربة من مؤسسات وشخصيات في حين يتم التماهي مع اصحاب الصحف الوهمية ويقدرون لهم عملهم مهما كان متواضعا ووضيعا وغير مفيد على الاطلاق.

واكدت الصحيفة ان الصحف الوطنية العراقية اصبحت تعاني ويشعر العاملون فيها وادارتها انهم ضحية للفساد والمصالح والاستخدامات السيئة للصحافة في هذا الزمن الشاذ الذي لايحترم فيها المخلصون ويهان الصادقون وتتحول الامور الى شكل من اشكال السطوة والسيطرة التي يريدها البعض من اجل المصالح والنفوذ.

واضافت الصحيفة في زمن مضى كان الكاتب الجاد والصحفي الذي يبدع تحقيقا او مقالا او خبرا متفردا او سبقا يكرم من اعلى السلطات في الدولة ويكون هناك المزيد من الحوافز للعمل والابداع والتفرد وتقديم المزيد من العطاء ولكن من يحمينا من المرتزقة وتجار الاعلانات؟./انتهى



الأربعاء 26 , شباط 2020

رئاسة البرلمان تتسلم المنهاج الحكومي الجديد

بغداد / نينا / اعلن نواب عن كتل مختلفة عن وصول المنهاج الحكومي الجديد ، حيث تسلمت رئاسة مجلس النواب المنهاج الجديد الذي اعده رئيس الوزراء المكلف محمد علاوي./انتهى5

ترشيح شخصيات جديدة لحقائب وزارية اخرى في حكومة علاوي المؤقتـة

بغداد / نينا / تداولت اوساط نيابية تسريبات عن ترشيح شخصيات جديدة لحقائب وزارية اخرى في الكابينة التي يعتزم رئيس الوزراء المكلف محمد علاوي تقديمها امام البرلمان لمنحها الثقة. ومن ضمن تلك الاسماء التي تداولها النواب ، واطلعت عليها / نينا / ، " مظهر محمد صالح لحقيبة وزارة التخطيط ، وفيصل فن

تأجيل اجتماع علاوي وقادة الكتل الى غد الاحد لعرض الكابينة الوزارية

بغداد / نينا / كشفت اوساط نيابية عن تأجيل الاجتماع الذي كان مقررا عقده مساء اليوم في قصر السلام بين رئيس الوزراء المكلف محمد علاوي وقادة الكتل برعاية رئيس الجمهورية الى يوم غد الاحد ، لعرض التشكيلة الوزارية والمنهاج الحكومي قبل عقد جلسة التصويت على منح الثقة./انتهى5