جريمة بشعة في نينوى .. اب وام يقتلان طفلتيهما الانواء الجوية : امطار و" حالوب " وتباين بدرجات الحرارة خلال الايام المقبلة ملف منصب رئاسة البرلمان على طاولة ادارة الدولة .. مساء اليوم المرور العامة: افتتاح المجسر الرابط من صعدة الخط السريع محمد القاسم من جهة النواب - شارع القناة امام حركة سير المركبات رئيس الجمهورية يدين القصف الذي استهدف حقل كورمور للغاز بمشاركة عربية ودولية .. غدا انطلاق اعمال مؤتمر بغداد الدولي الرابع للمياه السوداني يوجه بتشكيل لجنة تحقيقية فنية لمعرفة ملابسات الهجوم على حقل كور مو الغازي بمحافظة السليمانية السوداني يبارك لمنتخبنا الأولمبي فوزه الباهر وتأهله لنصف نهائي البطولة الآسيوية المندلاوي يبارك فوز منتخب العراق على نظيره الفيتنامي ضمن منافسات بطولة كأس اسيا تحت ٢٣ سنة الداخلية تؤكد مقتل المواطنة الملقبة بأم فهد في منطقة زيونة منتخبنا الاولمبي يفوز على فيتنام بهدف ويتاهل لنصف نهائي كاس اسيا دون ٢٣ سنة انتهاء الشوط الأول بالتعادل السلبي بين منتخبنا الأولمبي ونظيره الفيتنامي مقتل اجنبيين واصابة 4 آخرين بهجوم مسيّرة حقل كورمور الغازي باقليم كردستان انطلاق مباراة منتخبنا الاولمبي ومنتخب فيتنام ضمن منافسات ربع نهائي كأس اسيا دون ٢٣ سنة بالصورة ... التشكيلة الرسمية لمنتخبنا الأولمبي لمواجهة نظيره الفيتنامي مساء اليو هيئة الطيران المدني السعودي تعلن تسيير رحلات مباشرة إلى العراق عبر مطار النجف الدولي القاضي حنون: وفينا بالتزاماتنا بمكافحة الفساد وعلى الأطراف الأخرى الاستجابة لطلبات الاسترداد ديرين علي تسجل رقما جديدا لسباق ١٠٠م حواجز للشابات ضمن منافسات بطولة اسيا في دبي گبيان يفوز بعضوية الإتحاد الاسيوي للألعاب المائية في بانكوك منتخب الصالات يخسر امام افغانستان
| اخر الأخبار
الصحف تهتم بزيارة السوداني لمشروع ساحة النسور ومزايا انضمام العراق للبنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية

الصحف تهتم بزيارة السوداني لمشروع ساحة النسور ومزايا انضمام العراق للبنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية

بغداد / نينا / اهتمت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، الثامن والعشرين من آذار ، بزيارة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني لمشروع ساحة النسور ضمن مشاريع فك الاختناقات المرورية ، ومزايا انضمام العراق الى البنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية .. وقضايا اخرى من بينها خطة وزارة الموارد المائية لتقليل هدر المياه .

صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي ، اهتمت بزيارة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني لمشروع فك الاختناقات المرورية في ساحة النسور ببغداد ولقائه العاملين ومشاركتهم السحور .

وقالت الصحيفة :" ان رئيس الوزراء أجرى جولة تفقدية في موقع مشروع ساحة النسور، وهو من مشاريع فكّ الاختناقات المرورية غربي العاصمة بغداد، يرافقه وزير الإعمار والإسكان بنكين ريكاني، ومسؤول شركة تشاينا ريل وي/ China Railway الصينية المنفذة".

واضافت :" شارك رئيس الوزراء سحور رمضان مع العاملين في الموقع، وموظفي دائرة المهندس المقيم والاستشاري الهندسي للمشروع، ومنتسبي الشركة المنفذة، إذ عبّر عن تقديره لاستمرار العمل على مدار 24 ساعة وبثلاث وجبات يومياً، من أجل سرعة الإنجاز وإدخال المشروع في الخدمة ".

واشارت الى قول السوداني:" ان هذا المشروع هو من أدق المشاريع وأهمها لحركة المواطنين في العاصمة، وانحزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية ستسهم في التقليل من هدر وقت المواطنين، والحد من تلوث العاصمة، وتيسير انسيابية الحركة المرورية".

وتابعت :" ان رئيس الوزراء اكد ضرورة الحفاظ على المواصفات الهندسية في التنفيذ، وأنَّ الحكومة ماضية بتحريك المشاريع المتوقفة في جميع المحافظات، ولكل القطاعات، إذ جرى تحريك أكثر من 490 مشروعاً، وإعادتها إلى العمل في مدة قياسية، وهو نهج يتابع نتائجه المواطنون ويلمسون الجدية والوضوح فيه ".

اما صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ، فقد اهتمت بمزايا ومنافع انضمام العراق الى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

وقال الخبير الاقتصادي صفوان قصي في حديث للصحيفة :" ان العراق حاول منذ وقت بعيد ان يكون ضمن البنك الاوروبي المركزي ، وهذا البنك لديه مجموعة من الشروط للانضمام ، وبعد ان اوفى العراق بهذه الالتزامات اصبح عضوا دائما في هذا البنك ، وهذا يمنح العراق فرصة الحصول على مساعدات والحصول على اعانات والحصول على قروض تمويل بتكاليف مخفضة ".

وأشار قصي الى :" ان العراق تعرض الى موجة ارهابية ادت الى تدمير العديد من المناطق وهجرة العديد من السكان وايضا قيام قسم من العراقيين باللجوء الى دول الاتحاد الأوروبي ، وهذا البنك حريص على اعادة التأهيل والتنمية للمناطق المدمرة واعادة النازحين الى مناطق سكنهم وكذلك عودة المهاجرين واللاجئين في مختلف دول العالم الى مناطقهم الاصلية من خلال تمويلهم باموال تدعم تنمية المشاريع الصغيرة و المتوسطة المدرة للدخل و القريبة من مناطق سكناهم ، وهذا البنك يتعامل الان مع دول متعددة في العالم تستحق الاعانة والمساعدة".

واكد :" ان البنك الأوربي سيسمح للبنك المركزي العراقي بالانفتاح على المصارف الدولية في الاتحاد الاوروبي، وبالتالي تكون لدينا مرونة في عملية تمويل المشتريات العراقية للداخل من خلال مراسلين اوروبيين ، وايضا البنك سيدعم عملية تمويل مشاريع كبيرة خاصة على مستوى طريق التنمية بعد اكمال ميناء الفاو وربطه بالاتحاد الاوروبي من خلال طريق التنمية".

وفي شأن آخر ، اهتمت صحيفة / الزمان/ بخطة الموارد المائية لتقليل هدر المياه .

وذكرت بهذا الخصوص :" ان وزارة الموارد المائية وضعت خطة من تسعة محاور لتقليل هدر المياه، عبر تنفيذها عدة مشاريع ريادية لمعالجة الشحة المائية ".

واشارت / الزمان / الى قول المتحدث الرسمي باسم الوزارة، خالد شمال:" ان المشاريع الريادية تأتي للحفاظ على المياه، ومنها مشروع ماء السماوة الكبير في محافظة المثنى، الذي ينقل مياه الأنابيب لمسافة 60 كيلومتراً، ومشروع ماء البدعة الخاص بنقل مياه الأنابيب من محافظة ذي قار الى البصرة لمسافة تتجاوز 45 كيلو متراً".

واضاف شمال :" هناك مشاريع ريادية كبيرة كمشروعي الاسكندرية والمحاويل في بابل، ومشروع أبو زعيه في محافظة الأنبار، فضلاً عن مشروعين للري السطحي في محافظة المثنى، ومشروعين للري الريادي في كل من محافظتي بغداد وكربلاء ، الى جانب اعمال للتبطين الخرساني".

وعن الاتفاقيات الدولية لدعم موقف العراق المائي، أوضح شمال:" ان الاتفاقيات والمعاهدات الاقتصادية والتجارية والستراتيجية، على مستوى حكومة العراق مع الحكومات الأخرى، تدعم بشكل وبآخر عدة مجالات كالموارد المائية و الزراعة والاقتصاد"، لافتاً الى :" ان الوزارة لديها لجان مشتركة مع عدة دول، في اطار تعزيز استخدامات المياه"./ انتهى





ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

السبت 27 , نيسان 2024

معرض الأمن والدفاع والصناعات الحربية العراقية : حضور فاعل للصناعات الوطنية وعروض عالمية لدعم المنظومة العسكرية

بغداد / نينا / تقرير .. يوسف سلمان : شهدت العاصمة بغداد ، الافتتاح الرسمي لفعاليات معرض الامن والدفاع والصناعات الحربية العراقية " الدورة الثانية عشر " ، التي انطلقت امس السبت برعاية رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني ، تحت شعار " بوحدتنا انتصرنا .. للبناء توجهنا " وبح

نقابة الفنانين العراقيين: منع فنانة كويتية من العمل الفني داخل العراق لهذا السبب

بغداد / نينا / قررت نقابة الفنانين العراقيين ، منع الفنانة شمس الكويتية من مزاولة اي نشاط فني داخل العراق لمدة سنة كاملة ، والتواصل مع الجهات الامنية المختصة لاصدار قرار بمنعها من دخول الاراضي العراقية ، وذلك بعد تهجمها بالفاظ نابية وانتقادها سياسيين عراقيين عبر تسجيل فيديوي مصور نشرته عبر حسابها ال

الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها

بغداد / نينا / ركزت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاثنين ، الثاني والعشرين من نيسان، على زيارة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان للعراق والملفات التي سيناقشها وتأثير الزيارة على مستقبل العلاقات بين البلدين . "اليوم .. اردوغان في بغداد " .. تحت هذا العنوان ، قالت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة