الصحف تواصل متابعة اعتصام انصار التيار الصدري ودعوات التهدئة والحوار محليا وعربيا ودوليا

الصحف تواصل متابعة اعتصام انصار التيار الصدري ودعوات التهدئة والحوار محليا وعربيا ودوليا

بغداد / نينا / واصلت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاثنين ، الثامن من آب ، متابعة اعتصام انصار التيار الصدري ، ودعوات التهدئة والحوار ، محليا وعربيا ودوليا .

وقالت صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين :" يدخل معتصمو التيار الصدري امام مبنى مجلس النواب في المنطقة الخضراء يومهم التاسع على التوالي للمطالبة بالاصلاحات، وسط دعوات المراقبين للشأن السياسي الى الحوار والتهدئة وتشكيل حكومة انتقالية تهيئ لانتخابات مبكرة".

واضافت الصحيفة :" كشف ائتلاف دولة القانون عن لقاء مرتقب بين رئيس تحالف الفتح هادي العامري وزعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر في منطقة الحنانة بمحافظة النجف الاشرف لبحث الازمة الراهنة".

وقال عضو ائتلاف دولة القانون، وائل الركابي، في حديث لـ /الزوراء /:" ان اجراء الانتخابات المبكرة هو مطلب جميع الكتل السياسية لكن بشرط تغيير قانون الانتخابات الحالي كونه مجحفا، ولا يمكن ان ينتج برلمانا عراقيا اتحاديا"، مشددا على ضرورة تغيير المفوضية ،وهذا الموضوع خاضع للتداول، اذا تم التوافق على تغيير القانون او تعديل بعض فقراته او تجديد المفوضية، نمضي سوية الى المستقبل الافضل".

واضاف: " اذا وافقت الكتل السياسية على اجراء انتخابات مبكرة، فبالتأكيد نحن بحاجة الى العودة للبرلمان لننتخب حكومة انتقالية ورئيس وزراء جديد، يهيئ لسنة قادمة على ان لا تكون حكومة الكاظمي "، لافتا الى:" ان الكاظمي رئيس حكومة تصريف اعمال، لا يسمح لحكومته ان تتدخل في موضوع البرلمان الحالي، وطرح مبادرات تجديد المفوضية او التهيئة لانتخابات قادمة".

وتابع الركابي :" اعتقد سيكون هناك لقاء بين هادي العامري والسيد مقتدى الصدر في الحنانة قريبا"، مشيرا الى:" ان هناك تواصلا يدعو الى الحوارات، ولا يمكن ان تفضي العملية السياسية الى شيء ما لم يكن هناك حوار بين الاطار والتيار ".

من جهة اخرى نقلت / الزوراء / قول المحلل السياسي، احمد الباوي:" ان الوضع السياسي في العراق وصل الى طريق مسدود بسبب استمرار الاعتصامات لجماهير التيار الصدري، وكذلك اصرار الاطار التنسيقي على تشكيل الحكومة، فلا بد من الخروج من حالة الانسداد السياسي نحو تشكيل حكومة انتقالية تضع في اولوياتها اجراء انتخابات مبكرة على ان لا تطول اكثر من سنة ".

اما صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي ، فقد تابعت دعوات التهدئة واللجوء للحوار ، محليا وعربيا ودوليا .

محليا اشارت الصحيفة الى نداء الكاردينال لويس روفائيل ســاكو، للتهدئة واجراء حوار وطني لتدارك انســداد الافق السياسي.

ونقلت قول ســاكو في بيــان: "يتحتم قــراءة الوضـع بعمق، وتقييمــه بجديــة، وليــس قــراءة خاطئــة، ينبغــي ان يعتــرف السياســيون بفشــل نهــج الطائفيــة والمحاصصــة الــذي جلــب الفســاد والظلــم، وان عليهم مراجعة حســاباتهم بدقة وتقديم تنازلات من اجل انقاذ البلاد من خلال الشروع بحوار اخوي وروحية وطنية مسؤولة لايجاد نهج سياسي جديد فعال يبني الدولة ويخدم الشعب وليس فئة معينة".

وعلى الصعيد العربي ، اهتمت / الصباح / بترحــيب البرلمان العربي، بقرار رئيس مجلــس النــواب محمد الحلبوســي تعليق جلســات البرلمــان.

ونقلت قوله ، انه : "يرحــب بقرار رئيس مجلس النواب العراقي للحفاظ على امن واستقرار العراق وسلامة مواطنيه".

عالميا ، اشارت الصحيفة الى قول الامين العــام للامم المتحــدة، انطونيو غوتيريش، انه يتابع بقلق الاحتجاجات المستمرة في العــراق، التي اصيب خلالها عدد من الاشــخاص .

وحث غوتيريش جميــع الاطراف والجهات الفاعلة على تجاوز خلافاتها وتشــكيل حكومة وطنية فعالة مــن خلال الحوار الســلمي والشــامل ، قادرة على تلبية مطالب الاصلاح القائمة منذ فترة طويلة، دون مزيد من التأخير.

كما نقلت عن بيان للاتحاد الاوروبي انه يشعر بالقلق ازاء الاحتجاجــات المســتمرة والتصعيــد المحتمــل فــي بغــداد، ويدعــو جميع الاطــراف الى ممارســة ضبــط النفــس لمنــع المزيد مــن العنــف، ويدعو القوى السياســية الى حل القضايا من خلال حوار سياســي بناء في الاطــار الدســتوري.

وفي شأن آخر تابعت صحيفة / الزمان / تظاهرات الغضب والاحتجاج في محافظات الجنوب بسبب سوء تجهيز الطاقة الكهربائية .

وقالت بهذا الخصوص :" شهدت محافظات ميسان والمثنى والبصرة ،تظاهرات غاضبة، احتجاجا على الانقطاع التام للمنظومة الوطنية بعد ساعات من قيام طواقم وزارة الكهرباء باصلاح عارض فني تسبب بحرمان معظم المحافظات الجنوبية من الخدمة قبل يومين ".

ونقلت الصحيفة عن شهود عيان :" ان اهالي قضاء الكحلاء تظاهروا امام مقر المحطة الغازية في حقول الحلفاية احتجاجا على عدم توفير فرص عمل وتحسين التيار الكهربائي"، واشاروا الى انه تم قطع جسر سيد علي الزكي الذي كان من المقرر ان تقام عليه تظاهرة للاهالي ،حيث توجه عدد منهم لمقر المحطة الغازية الاولى في حقل الحلفاية للضغط على ادارات الشركات لتوفير فرص عمل لهم وتحسين التيار الكهربائي للمنطقة.

وتابعت:" كما احتج اهالي منطقة نهر سعد ،على تردي الخدمات وانقطاع التيار الكهربائي بشكل مستمر مما اثر عليهم بشكل مباشر، في ظل ارتفاع درجات الحرارة. بينما تظاهر العشرات من اهالي قضاء الخضر في محافظة المثنى،امام مبنى مديرية توزيع كهرباء القضاء للمطالبة بتحسين واقع الخدمة وزيادة ساعات التجهيز".

وطالب اهالي الحيانية والزبير في محافظة البصرة، بحسب / الزمان / ، الوزارة بتحسين واقع الخدمة خلال الصيف من خلال الالتزام بوعودها،فيما اقتحم اخرون ،محطة القبلة وسط المحافظة.

واشارت الصحيفة الى اعلان مصدر امني في قضاء الزبير ،عن حصول سرقة قابلو ممتد الى محطة جنوب الزبير الكرفانية، اثناء مدة انقطاع الكهرباء./ انتهى





الثلاثاء 04 , تشرين الأول 2022

صحف الثلاثاء تهتم بجلسة البرلمان غدا وتتابع المشهد السياسي

بغداد/نينا/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء السابع والعشرين من ايلول بجلسة البرلمان وتابعت المشهد السياسي. صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين قالت ان رئاسة مجلس النواب، حددت غدا الاربعاء، موعدا لعقد جلسة مجلس النواب ، مشيرة الى ان جدول الأعمال سيتضمن التصويت على استقالة رئيس الم

بالصور .. اصابة مراسل قناة كردستان 24 في القصف الايراني قرب اربيل

كركوك /نينا/اصيب مراسل قناة كردستان 24 سوران كامران بجروح خلال القصف الايراني لمواقع المعارضة الايرانية قرب اربيل ./انتهى

اللامي يهنئ المندلاوي لمناسبة فوزه بمنصب النائب الاول لرئيس مجلس النواب

بغداد / نينا / هنأ نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي ، النائب الاول لرئيس مجلس النواب محسن المندلاوي لمناسبة انتخابه للمنصب . وقال اللامي في تهنئته للمندلاوي :" يسرني ويسعدني ان اتقدم اليكم باصدق التهاني واجمل التبريكات لمناسبة فوزكم بمنصب النائب الاول لرئيس مجلس النوا