منتخبنا لكرة الصالات يخسر امام المنتخب الاوزبكي بهدف مقابل اربعة اهداف ضمن منافسات بطولة اسيا المقامة في تايلاند العراق يأسف لفشل مجلس الأمن بتمرير مشروع خاص بفلسطين حنون للسفير السعودي: محاربة الفساد والابتزاز تسهل تحقيق إنتاج جيد ومشاريع رصينة غدًا.. درجات الحرارة تلامس ال٤٠درجة في6 محافظات السوداني يلتقي في ولاية ميشيغان الأمريكية نخبة من رجال الأعمال العراقيين انطلاق مباراة منتخبنا لكرة الصالات بمواجهة المنتخب الاوزبكي السوداني يلتقي نخبة من أبناء الجالية العراقية في المركز الكلداني العراقي بولاية ميشيغان الأمريكية تطويق القنصلية الإيرانية في باريس بعد تهديد رجل بتفجير نفسه رئيس مجلس القضاء الاعلى يصل الى الدوحة السوداني من ميشيغان : الحكومة تمثل جميع المكونات وهي حريصة على رعاية شؤون كل ابناء الجالية وفاة عمدة الدراما المصرية النجم " صلاح السعدني " قيادة شرطة بابل تنفي وقوع اي انفجارات في المحافظة مزارعون يعثرون على صاروخين محطمين شمالي واسط اسعار النفط تقفز بسبب تطورات الوضع في الشرق الاوسط قائد عسكري ايراني: مسيرات صغيرة هاجمت اجواءنا في مدينة اصفهان ودفاعاتنا الجوية تصدت لها الذهب يرتفع وسط مخاوف من اتساع نطاق الصراع في الشرق الأوسط سانا: عدوان صاروخي صهيوني على مواقع جنوبي سوريا الانواء الجوية : امطار متفرقة وتفاوت بدرجات الحرارة خلال الايام المقبلة المجلس الاعلى للامن القومي الايراني يؤكد عدم وقوع اي هجوم صاروخي على ايران الطيران المدني الايراني يلغي القيود على المطارات
| اخر الأخبار
وزير التخطيط : لا عدالة ولا مساواة في نظام الرواتب.. وتفعيل القطاع الخاص يتم عبر قانون الضمان الاجتماعي

وزير التخطيط : لا عدالة ولا مساواة في نظام الرواتب.. وتفعيل القطاع الخاص يتم عبر قانون الضمان الاجتماعي

بغداد / نينا / افصح وزير التخطيط خالد بتال ، عن وجود خلل في نظام رواتب موظفي الدولة العراقية ، مشيرا الى ضرروة تقليل الفوارق بين ميزات العمل الحكومي وميزات العمل في القطاع الخاص .


وقال وزير التخطيط ، في مداخلة خلال اعلان نتائج مسح القوى العاملة في العراق اليوم الثلاثاء ، " لا توجد مساواة في نظام الرواتب العراقية ولا توجد عدالة ، وهذا ايضا يؤشر خللا في نظام الرواتب "، معتبرا ان " بعض الرواتب في القطاع الخاص هي اعلى بكثير من الدخل الحكومي مقارنة بالامكانيات والمؤهلات ، لكن الثقافة الاجتماعية السائدة وعدم فهم قانون الضمان الاجتماعي يدفع الناس بمافيهم العاملين في القطاع الخاص الى البحث عن وظيفة حكومية ".


واضاف ، ان " احد الملاحظات هي يجب تقليل الفوارق بين ميزات العمل الحكومي وميزات العمل في القطاع الخاص ، حيث لا توجد عدالة في عائدات ورواتب القطاع الحكومي ، وهذه مثلمة على نظام الرواتب في العراق ".


واوضح " لدينا موظفون يعملون في مختلف الوزارات، بالدرجة الوظيفية والمؤهلات العلمية نفسها لكن راتب ودخل احدهما هو ضعف او اكثر من ضعف راتب الموظف الاخر ، وقد ناقشنا ذلك في المجلس الوزاري للاقتصاد لكنها بحاجة الى قرار سياسي ربما وحكومة مستقرة في ظل ظروف اجتماعية مستقرة ".


وحول تعديل راتب الموظف الحكومي ، قال وزير التخطيط ، ان " الجهاز المركزي للاحصاء اجرى دراسة عن خط الفقر للموظف ، وقد وجدنا في وزارة التخطيط لدينا الجهاز المركزي للاحصاء يملك شعبا احصائية في كل المحافظات والاقضية ، ان الموظفين في الدرجة الخامسة نزولا هم تحت خط الفقر ، ثم توسعنا بالعينة وادخلنا مديريات التخطيط في المحافظات ومركز الوزارة فكانت النتائج مشابهة ".

واوضح ، ان " الشاب خريج بكلوريوس يتعين بالدرجة السابعة ، لكن اغلب العاملين في القطاع الخاص بنفس الدرجة وبمؤهلات اقل لكن راتبهم اعلى "، مؤكدا ان " دخل العامليـن في القطاع الحكومي ليس عاليا لكنهم يبحثون عن الضمان ".


واضاف ، ان " احدى النقاط المهمة لتفعيل القطاع الخاص هو قانون الضمان الاجتماعي ، وانا الان ادق ناقوس الخطر الذي سبق ان طرحته سابقا ووزير المالية طرحه ايضا بشأن صندوق تقاعد الموظفين ، الذي يعاني من ضغوطات كبيرة لان الدولة تساهم بنسبة كبيرة في موازنة الصندوق ، وهذا قد لايكون متاحا في السنوات المقبلة اذا بقينا على المنهاج وسياسات التوظيف نفسها سنويا ".


وتابع القول ، ان " قانون الموازنة العامة تدرج سنويا عدم وجود توظيف لكن هناك عقودا ومحاضرين مجانيين واجراء وغيرها ، وهذا يضغط بالتالي على صندوق التقاعد ، ونحن لدينا صندوق الضمان الاجتماعي في وزارة العمل يفترض ان يأخذ دوره بشكل اكبر ".

واضاف ، ان " احد التحفظات الاخرى هي على الية ادارة الصناديق التي يجب ان لا تكون معتمدة على الحكومة وفي اول هزة اقتصادية نتوقف عن دفع رواتب المتقاعدين ونطلب مساعدة الحكومة"، داعيا الجميع الى ان لايجتزأ الحقيقة أويجتزأ رقم دون فهم مايعنيه ذلك الرقم .

واوضح ، ان " الارقام والاحصاءات التي وردت في المسح الوطني يعتمد فهمها على المتلقي، لكن ليست كل ماذكر من ارقام تفهم بطريقة سطحية دون تحليلها "، مبينا ان " نسبة 17% من النساء يشغلن المناصب الادارية ليست قليلة بل عالية قياسا الى نسبة العاملات من النساء ، وكذلك نسبة النساء العاطلات عن العمل ، سطحيا هي نسبة عالية لكن التفاصيل هي ليست عالية مقارنة بعدد الباحثات عن العمل وعدد النساء النشطات اقتصاديا "./انتهى5






ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الجمعة 19 , نيسان 2024

الشروع بعملية مشتركة لقوات من الحشد الشعبي والجيش لتأمين مناطق شمالي نينوى

بغداد / نينا/ شرعت قوات من الحشد الشعبي، بالاشتراك مع قوات من الجيش ، اليوم السبت، بعملية امنية واسعة لتأمين مناطق وقرى شمالي نينوى مروراً بجبال بادوش . وبحسب بيان لهيئة الحشد الشعبي ، شارك في العملية اللواء 59 وفوج المهمات الخاصة في قيادة عمليات نينوى ومعاونية الاستخبارات والمعلومات وهندسة ال

إصابة 3 صحفيين فى قصف للاحتلال الاسرائيلي وسط مخيم النصيرات بقطاع غزة

بغداد /نينا/ أصيب ثلاثة صحفيين بجراح، إثر استهداف الاحتلال الإسرائيلي لهم، في مخيم النصيرات، وسط قطاع غزة، اليوم الجمعة. وقالت مصادر فلسطينية، إن القصف الإسرائيلي أدى لإصابة كل من الصحفيين سامي برهوم وأحمد حرب وسامي شحادة الذي بُترت قدمه اليمنى . وذكرت قناة الجزيرة في خبر عاجل ان الصحفيي

قناة / TRT/ التركية تعلن عن استهداف القوات الاسرائيلية لكادرها الصحفي في غزة

اسطنبول /نينا/ اعلنت قناة / TRT عربي / التركية عن استهدف جيش الاحتلال الإسرائيلي فريق القناة قبل قليل وفي أثناء عمله الصحفي في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، ما أدى إلى إصابة مصور القناة سامي شحادة بجراح وصفت بأنها خطيرة، وبتر قدمه، بالإضافة إلى إصابة مراسل القناة سامي برهوم بإصابة مختلفة . ونقلت