رئيس الجمهورية يدعو لعقد سياسي جديد يحقق الدولة المقتدرة الحامية والخادمة لشعبها

رئيس الجمهورية يدعو لعقد سياسي جديد يحقق الدولة المقتدرة الحامية والخادمة لشعبها

بغداد/ نينا / دعا رئيس الجمهورية برهم صالح الى عقد سياسي جديد يحقق الدولة المقتدرة الحامية والخادمة لشعبها.

وقال صالح في مقابلة على قناة الجزيرة:ان المرحلة القادمة في العراق حاسمة، ولا يمكن بعد 18 سنة الا الإقرار بوجود خلل بنيوي في منظومة الحكم، وضرورة الانطلاق نحو الإصلاح، مشيرا الى ان الانتخابات فرصة للعراقيين وبديلها الفوضى، ويجب ان تكون نزيهة ومعبرة عن إرادتهم الحرّة، كي تنتج حكومة مقتدرة فاعلة معبرة عن إرادة العراقيين تعمل على تسخير موارد البلد لخدمتهم.

واشار الى ان " الحراك الشعبي جاء على خلفية البؤس والحرمان ورفض العراقيين لانتهاك بلدهم، وكان شعارهم بليغا وهو "نريد وطن"، والحراك الشعبي نجح في التأكيد على التأكد على ضرورة اصلاح الوضع السياسي والمطالبة بالانتخابات المبكرة

واضاف ان"الوضع الحالي في العراق غير مقبول وغير قابل للدوام، وآن الأوان للعراق بعد كل هذه السنوات الصعبة ان يحظى بنظام حكم رشيد يضمن لمواطنيه حياة حرة كريمة،داعيا لعقد سياسي جديد يحقق الدولة المقتدرة الحامية والخادمة لشعبها، تعيش في امن مع مواطنيها ومع جيرانها".

كما اضاف "هناك نقاشات سياسية واجتماعية ونخب بضرورة مراجعة الدستور، فيه الكثير من الإيجابيات، ولكن هناك مكامن خلل بحاجة الى معالجات.

واشار الى ان "أموال العراق المتأتية من النفط منذ 2003 وحتى الان تصل لنحو ألف مليار دولار، والتقديرات تشير الى ان الأموال المنهوبة من العراق الى الخارج 150 مليار دولار، ويجب ان نعمل على استعادتها وطلبنا من العالم تشكيل تحالف دولي لمكافحة الفساد واسترداد الأموال المنهوبة، على غرار التحالف الدولي لمكافحة داعش.

واضاف" العراق اما ان يكون ساحة صراع الاخرين ويكون الكل خاسر في ذلك، او يكون جسرا للتواصل الاقتصادي والتجاري ومشاريع البنى التحتية، اذ لا يمكن للمنطقة ان تنهض من دون العراق.

واشار الى ان "التقارب العراقي الأردني المصري هو تقارب مهم مستند على رؤية لأمن كل المنطقة اساسه خلق فرص عمل وترابط اقتصادي.

واكد صالح "كل العراقيين في البصرة وبغداد والنجف والموصل والسليمانية واربيل متوافقون على ضرورة اصلاح الأوضاع، ومن مصلحة الكرد ان يكونوا في وئام واندماج مع بغداد.

وبين صالح :ان" عدد نفوس العراق الان 40 مليون، وفي عام 2050 سيصل الى 80 مليون نسمة، والطلب العالمي على النفط في 2030 سينخفض بسبب السياسات البيئية في العالم، وسينعكس على تراجع دخل ليس العراق فحسب، بل كل المنطقة، وعلينا الانطلاق نحو اطر تعاون تأخذ في الاعتبار هذه الحقائق.


واكد ان"العراق ملتزم بالدفاع عن القضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني، ولا يمكن ان يستتب السلام في المنطقة بدون إقرار الحقوق الكاملة والمشروعة للشعب الفلسطيني، وموضوع التطبيع لن يطرح عندنا لأنه موضوع ليس للنقاش مطلقا.

وتابع ان"مشروع إنعاش وادي الرافدين مشروع بيئي واعد لمستقبل العراق، ويستند الى العودة لماضينا الأخضر وحماية التنوع البيئي./انتهى8



الأحد 04 , كانون الأول 2022

مؤيد اللامي:الأرجنتين تفوز على المكسيك بعملقة ميسي الذي لم يخذل بلاده في مونديال قطر

بغداد/نينا/ اشاد نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي بالجهود المتميزة للنجم العالمي ليونيل ميسي بتحقيق الفوز لمنتخب بلاده الارجنتين على نظيره المكسيكي في مباراة امس ضمن تصفيات مونديال قطر. وقال اللامي في تغريدة عبر"تويتر",الأرجنتين تفوز على المكسيك بعملقة ميسي الذي لم ي

الصحف تركز على استرداد جزء من مبالغ "سرقة القرن " وتتابع موعد اجراء الانتخابات المحلية وسد شواغر حكومة السوداني

بغداد / نينا / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاثنين ، الثامن والعشرين من تشرين الثاني ، موعد اجراء الانتخابات المحلية وسد الشواغر في حكومة السوداني ، لكنها ركزت بشكل رئيس على استرداد جزء من المبالغ المسروقة في " سرقة القرن " . وابرزت الصحف على صدور صفحاتها الاولى وبعناوين بارزة اعلان

نقابة الصحفيين العراقيين تنعى زميلين في قناة ديوان الفضائية توفيا بحادث مروري مؤسف

بغداد/نينا/ نعت نقابة الصحفيين العراقيين الزميلين مطفى غزوان وأحمد الحسن العاملين في قناة ديوان الفضائية اللذين وافهما الاجل اثر حادث مروري مؤسف. وقالت النقابة في بيان:" في الوقت الذي تعزي فيه النقابة اسرة القناة وذويهما فانها تبتهل الى الله العزيز القدير ان يتغمدهما بواسع رحمته ويسكنهما فسيح