من بين 186 دولة.. العراق بالمرتبة 181 بمستوى الحرية الاقتصادية

من بين 186 دولة.. العراق بالمرتبة 181 بمستوى الحرية الاقتصادية

بغداد / نينا / اعلنت مؤسسة Heritage Foundation الامريكية المعنية بقياس مستوى الحرية الاقتصادية في البلدان حول العالم، ان العراق يأتي بالمرتبة 181 من اصل 186 دولة.

ووفقا للتقرير الذي نشرته المؤسسة لعام 2020 ، فأن "العراق جاء بالمرتبة 181 بما يتعلق بالحرية الاقتصادية من اصل 186 دولة مدرجة بالجدول، وبذلك يأتي في المرتبة السادسة قبل الاخيرة متقدما على كل من ليبيا وليختنشتاين والصومال وسوريا واليمن".

واضافت :" ان سنغافورة احتلت المرتبة الاولى بالحرية الاقتصادية وبدرجة 89.4 ، تليها هونغ كونغ بدرجة 89.1، ومن ثم جاءت نيوزلندا بالمرتبة الثالثة بدرجة 84.1".

وأشارت الى انها "اعتمدت في تصنيفها على اثني عشر عاملا لقياس الحرية الاقتصادية لهذه البلدان تتعلق باربعة جوانب رئيسة للبيئة الاقتصادية تم تصنيفها من 0 الى 100، ومتوسطها لتحديد درجة الدولة وهي سيادة القانون (حقوق الملكية ، نزاهة الحكومة ، الفعالية القضائية) ، حجم الحكومة (الانفاق الحكومي ، العبء الضريبي ، الصحة المالية) ، الكفاءة التنظيمية (الاعمال والعمالة والحرية النقدية) ،الاسواق المفتوحة (التجارة والاستثمار والحرية المالية)".

واوضحت:" ان محور تركيز مؤشر الحرية الاقتصادية يعني ان الافراد يجب ان يكونو احرارًا في العمل والاستهلاك والاستثمار دون قيود"، مبينة انه :" اذا كان الفقر والمرض والجهل تتراجع في جميع المناطق ، فان ذلك يرجع الى حد كبير الى التبني الواسع النطاق لسياسات اقتصادية اكثر تقدمًا وشفافية"./انتهى3



الثلاثاء 24 , تشرين الثاني 2020

مسلسل العنف الاسري يتواصل ... سيدة تستعين بعائلتها لقتل وحرق زوجهـا ومصرع ثلاثة اشقاء بالدكـة العشائريـة

ببغداد / نينا / تقـرير اخبـاري ... بالتزامن مع " جلسة نقاشية " يعتزم مجلس النواب عقدهـا صبـاح يوم غد الاربعاء ، حول " مشروع قانون الحماية من العنف الاسري " ، فجعت الاوساط النجفيـة بجريمة مروعة لحادثة مقتل شاب والتمثيل بجثته بعد حرقها ورميهـا في مكب للنفايات خارج احدى ضواحي محافظة النجف الاشرف .

صباح العكيلي : تحويل المتعاقدين واصحاب الاجور في الكهرباء لجباة .. مهزلة ومحاولة لارغامهم على ترك العمل

بغداد /نينا / اعتبر عضو لجنة النزاهة النيابية عن تحالف / سائرون / صباح العكيلي  تحويل الاف المتعاقدين واصحاب الاجور في وزارة الكهرباء.. " مهزلة ومحاولة لارغامهم على ترك العمل". وقال في بيان صحفي تلقت الوكالة الوطنية العراقية للانباء / نينا /نسخة منه :" ان تخبط وزارة الكهرباء في التعامل مع العقو

وفاة الاعلامي علي الصوفي بعد أصابته بمرض كورونا

بعقوبة / نينا / أعلن فرع نقابة الصحفيين العراقيين في ديالى عن وفاة الاعلامي علي الصوفي بعد اصابته بمرض كورونا المستجد . وقال ساجد المهداوي رئيس فرع النقابة في المحافظة لمراسل الوكالة الوطنية العراقية للانباء / نينا / اليوم ان الاعلامي علي الصوفي عضو نقابة الصحفيين العراقيين توفي أثر اصابته بفايرو