السوداني: زيارتي إلى واشنطن لبدء صفحة جديدة من العلاقات بين العراق وأمريكا السوداني: زيارتي إلى واشنطن لبدء صفحة جديدة من العلاقات بين العراق وأمريكا السوداني يستقبل في واشنطن سفراء سابقين للولايات المتحدة خدموا في العراق انطلاق مباراة منتخبنا الاولمبي ونظيره الطاجيكي ضمن منافسات كاس اسيا دون ٢٣ الصدر يدعو إلى تشريع قانون خاص بعيد الغدير السوداني يلتقي رئيس شركة جي إي فيرنوفا للطاقة منتخبنا لكرة الصالات يخسر امام المنتخب الاوزبكي بهدف مقابل اربعة اهداف ضمن منافسات بطولة اسيا المقامة في تايلاند العراق يأسف لفشل مجلس الأمن بتمرير مشروع خاص بفلسطين حنون للسفير السعودي: محاربة الفساد والابتزاز تسهل تحقيق إنتاج جيد ومشاريع رصينة غدًا.. درجات الحرارة تلامس ال٤٠درجة في6 محافظات السوداني يلتقي في ولاية ميشيغان الأمريكية نخبة من رجال الأعمال العراقيين انطلاق مباراة منتخبنا لكرة الصالات بمواجهة المنتخب الاوزبكي السوداني يلتقي نخبة من أبناء الجالية العراقية في المركز الكلداني العراقي بولاية ميشيغان الأمريكية تطويق القنصلية الإيرانية في باريس بعد تهديد رجل بتفجير نفسه رئيس مجلس القضاء الاعلى يصل الى الدوحة السوداني من ميشيغان : الحكومة تمثل جميع المكونات وهي حريصة على رعاية شؤون كل ابناء الجالية وفاة عمدة الدراما المصرية النجم " صلاح السعدني " قيادة شرطة بابل تنفي وقوع اي انفجارات في المحافظة مزارعون يعثرون على صاروخين محطمين شمالي واسط اسعار النفط تقفز بسبب تطورات الوضع في الشرق الاوسط
| اخر الأخبار
العيسوي: العراق يملك فرصا استثمارية واعدة

العيسوي: العراق يملك فرصا استثمارية واعدة

عمان/ نينا/اكد مدير عام دائرة النافذة الواحدة وخدمات المستثمرين لدى الهيئة الوطنية للإستثمار جميل العيسوي، ان العراق يزخر بفرص إستثمارية واعدة، داعيا المستثمرين واصحاب الأعمال الاردنيين الى الاستفادة منها وبخاصة بقطاع المقاولات وبناء المساكن.

وقال خلال مشاركته اليوم بمنتدى اقتصادي عراقي –اردني من خلال تقنية الاتصال المرئي عن بعد نظمته هيئة الإستثمار الأردنية وبالتعاون مع مجلس الأعمال العراقي في عمان، ان العراق لديه مشاريع ممتازة تقدر بمليارات الدولارات وابرزها المنطقة المحيطة بمطار بغداد.

واضاف ان العراق لديه خارطة استثمارية سنوية تحدث باستمرار وتتضمن فرصا استثمارية بمختلف القطاعات الى جانب قانون استثمار متطور، مشيرا الى ان البلاد تحتاج الى بناء مليوني وحدة سكنية، داعيا الشركات الاستثمارية الاردنية للاستفادة منها.
وبين ان حضور الشركات الاستثمارية الاردنية بالعراق ضعيف مقارنة بحجم الاستثمارات العراقية القائمة بالاردن، داعيا للوقوف على هذا السبب ومعالجته.

وقال العيسوي خلال المنتدى الذي جاء تحت عنوان/ العلاقات الإقتصادية الأردنية العراقية والبيئة الإستثمارية والفرص المتاحة بين البلدين/، ان العراق يبحث عن تشغيل الايدي العاملة وبناء وحدات سكنية، ولا يبحث عن عوائد مالية.

ولفت الى ان الحكومة العراقية الحالية وضعت خطة عملية وهناك اجتماعات يومية لمعالجة العقبات التي تعترض المستثمرين ومشروعات الاستثمار، مؤكدا وجود "خطة قصيرة الامد واخرى طويلة الامد" لأستقطاب رؤوس الاموال الاجنبية.

وتابع العيسوي، ان من ضمن الخطة تفعيل النافذة الواحدة وخدمة المستثمر من خلالها حيث يجد مندوبين عن الوزارات للحصول على الموافقات كاملة، مشيرا الى قرار سيصدر قريبا بخصوصها.

واشار الى ان اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمار الموقعة بين البلدين عام 2015، كفيلة بمعالجة التحديات التي تواجه المستثمرين العراقيين والاردنيين وبخاصة عند وقوع أزمات قاهرة مثل أزمة فيروس كورونا المستجد، مشددا على ضرورة تفعيلها لزيادة حجم الاستثمارات المشتركة.

بدوره اشار سفير العراق بالعاصمة عمان حيدر العذاري،الى ان الاستثمارات العراقية بالاردن قديمة موزعة على قطاعات الفنادق والعقاروالصناعة والتجارة العامة وبخاصة السيارات، لافتا الى الدور الذي تلعبه السفارة لدعم المستثمرين العراقيين بالاردن والوقوف على التحديات التي تواجههم.

واكد السفير العذاري وجود اهتمام رسمي اردني وبتوجيهات من الملك عبدالله الثاني لتسهيل اعمال المستثمرين العراقيين بالمملكة، مؤكدا ان الاردن هو من اهم الدول للاستثمار العراقي.

واوضح ان مبادلات البلدين التجارية في ازدياد مستمر خلال السنوات الثلاث الاخيرة حيث بلغ عام 2017 نحو 521 مليون دولار، و596 مليون دولار عام 2018، فيما وصل الى 790 مليون دولار العام الماضي 2019.

واشار السفير العذاري الى ان اصحاب الاعمال العراقيين اثروا بصورة ايجابية بالاقتصاد الاردني، ما يتطلب دعمهم من السفارة العراقية والجهات الرسمية الاردنية وتذليل العقبات التي تواجه اعمالهم.

من جانبه اشار سفير الاردن لدى العراق الدكتور منتصر العقله ان الاردن يتمتع بالعديد من نقاط القوة الكبيرة الجاذبة للإستثمارات وفرص إستثمارية واعدة من شأنها خدمة السوق العراقي ساهمت في خلق بيئة أعمال جاذبة وجعلت من المملكة وجهة استثمارية في المنطقة.

واكد ان السفارة الأردنية في العراق وبالتعاون مع هيئة الإستثمار الأردنية على اتم الإستعداد لتقديم كافة الدعم والتسهيلات للمستثمر العراقي، مشيرا الى التقدم الكبير الذي وصل بخصوص انشاء المنطقة الاقتصادية على حدود البلدين.

الى ذلك قال رئيس هيئة الإستثمار الاردنية الدكتور خالد الوزني ان المستثمر العراقي يشكل ذخر للاقتصاد الاردني وعامل جذب للاستثمارات العربية والاجنبية، وان المستثمر العراقي يعتبر مثالاً يحتذى به للمستثمر غير الاردني للنجاح الذي حققه في ظل مختلف التحديات والظروف.

واضاف ان المستثمر العراقي يحظى بخصوصية تاريخية نظرا لإسهاماته في تعزيز التجارة الداخلية والخارجية، مبيناً أن هيئة الإستثمار هي بيت المستثمر ومظلة الإستدامة والتمكين.



بدوره، شكر رئيس مجلس الأعمال العراقي في عمان الدكتور ماجد الساعدي الحكومة الاردنية على جهودها في تقديم كافة التسهيلات للمستثمر العراقي وجهود هيئة الاستثمار في مواصلة البحث عن حلول للمعوقات والتحديات التي تواجه المستثمرين العراقيين الذي يصل عددهم الى حوالي 3700 شركة تتنوع نشاطاتها ما بين قطاعات الصحة والسياحة والصناعة فضلا عن قطاع التجارة، وحسب الساعدي يصل حجم الإستثمار العراقي في الأردن إلى أكثر من 16 مليار دولار أمريكي.

ودعا الساعدي إلى بذل المزيد من الجهود لتذليل العقبات التي تحد من تدفق الإستثمارات وتوسعتها، خاصة أن الأردن يزخر بمزايا إستثمارية يجب العمل على إستغلالها لتشجيع المستثمرين لتوجيه إستثماراتهم إلى الأردن، مشددا على ضرورة معالجة التحديات التي تواجه تجارة البلدين وتؤثر على حركة انسياب السلع الاردنية الداخلة للسوق العراقية وبخاصة لجهة فرص رسوم على مستوردات العراق من الخارج./انتهى




ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الجمعة 19 , نيسان 2024

الشروع بعملية مشتركة لقوات من الحشد الشعبي والجيش لتأمين مناطق شمالي نينوى

بغداد / نينا/ شرعت قوات من الحشد الشعبي، بالاشتراك مع قوات من الجيش ، اليوم السبت، بعملية امنية واسعة لتأمين مناطق وقرى شمالي نينوى مروراً بجبال بادوش . وبحسب بيان لهيئة الحشد الشعبي ، شارك في العملية اللواء 59 وفوج المهمات الخاصة في قيادة عمليات نينوى ومعاونية الاستخبارات والمعلومات وهندسة ال

إصابة 3 صحفيين فى قصف للاحتلال الاسرائيلي وسط مخيم النصيرات بقطاع غزة

بغداد /نينا/ أصيب ثلاثة صحفيين بجراح، إثر استهداف الاحتلال الإسرائيلي لهم، في مخيم النصيرات، وسط قطاع غزة، اليوم الجمعة. وقالت مصادر فلسطينية، إن القصف الإسرائيلي أدى لإصابة كل من الصحفيين سامي برهوم وأحمد حرب وسامي شحادة الذي بُترت قدمه اليمنى . وذكرت قناة الجزيرة في خبر عاجل ان الصحفيي

قناة / TRT/ التركية تعلن عن استهداف القوات الاسرائيلية لكادرها الصحفي في غزة

اسطنبول /نينا/ اعلنت قناة / TRT عربي / التركية عن استهدف جيش الاحتلال الإسرائيلي فريق القناة قبل قليل وفي أثناء عمله الصحفي في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، ما أدى إلى إصابة مصور القناة سامي شحادة بجراح وصفت بأنها خطيرة، وبتر قدمه، بالإضافة إلى إصابة مراسل القناة سامي برهوم بإصابة مختلفة . ونقلت