برهم صالح يمهل الكتل السياسية اربعة ايام لحسم ترشيح رئيس الوزراء المكلف / موسع

برهم صالح يمهل الكتل السياسية اربعة ايام لحسم ترشيح رئيس الوزراء المكلف / موسع

بغداد / نينا / امهل رئيس الجمهورية برهم صالح ، الكتل النيابية مدة اربعة ايام لحسم امر ترشيح رئيس مجلس الوزراء المكلف ، تنتهي في موعد اقصاه يوم السبت، 1 شباط 2020، وبخلاف ذلك سيمارس صلاحياته الدستورية من خلال تكليف الاكثر مقبولية نيابياً وشعبيا .

وقال صالح في رسالة وجهها الى الكتل البرلمانية المعنية بترشيح رئيس الوزراء :" ان العراق يواجه منعطفات سياسية خطيرة تحتّم علينا جميعاً ان نتصدى بمسؤولية لها، لتلافي مزيدٍ من التعقيدات في المشهد العراقي، ولتحقيق مطالب الشعب المشروعة بتشكيل حكومة جديدة تمهّد للانتخابات المقبلة ".

واضاف" منذ ان قدم رئيس مجلس الوزراء عادل عبدالمهدي استقالته الرسمية الى مجلس النواب، انطلقت مداولات سياسية ونيابية لغرض اختيار مرشح لتولي رئاسة الحكومة".

واوضح انه :" بسبب مساجلات وتوترات سياسية ، لم تؤدِ تلك المداولات حتى اليوم الى تفاهم على مرشح "غير جدلي" لرئاسة مجلس الوزراء قادر على التصدي لمقتضيات المرحلة وتحقيق التوافق السياسي والشعبي المطلوب للعبور بالبلد الى بر الامان واستعادة النظام والتحضير للانتخابات المقبلة، الامر الذي دعا المرجعية الدينية العليا والقوى الوطنية والمتظاهرين الى مطالبة المعنيين بالاسراع في حسم ملف تشكيل الحكومة".

وتابع" لقد اخذت الاحداث تتسارع والمشهد يزداد تعقيداً على المستويين الرسمي والشعبي، فهناك اعداد متزايدة من الشهداء و الضحايا من المتظاهرين السلميين و القوى الامنية، ونعتقد ان العقدة الاكبر تكمن في الوصول الى الحدود المعقولة للاتفاق على المرشح الجديد لرئاسة مجلس الوزراء، وبالتأكيد ان الاستمرار بالوضع الحالي امر محال وينذر بخطر كبير وتعقيد اكبر".

ودعا صالح الكتل النيابية المعنية ، الى استئناف الحوار السياسي البنّاء والجاد من اجل الاتفاق على مرشح جديد لرئاسة مجلس الوزراء يحظى برضىً شعبيّ ورفعه الى رئاسة الجمهورية من اجل إصدار أمر التكليف، مبينا :" ان رئيس الجمهورية لديه واجب وطني ودستوري للدفع باتجاه حل الازمة، و إذا لم تتمكن الكتل المعنية من حسم أمر الترشيح في موعد اقصاه السبت، ١ شباط ٢٠20، فساجد لزاماً علي ممارسة صلاحياتي الدستورية من خلال تكليف من اجده الاكثر مقبولية نيابياً وشعبياً، وفي اطار مخرجات المشاورات التي اجريتها خلال الفترة الماضية مع القوى السياسية والفعاليات الشعبية"./انتهى7




الأحد 01 , تشرين الثاني 2020

شركة سومو : العراق دخل المرحلة الثانية من التخفيض منذ شهرين بنسبة قطع 18%

بغداد/ نينا / اعلنت شركة تسويق النفط العراقية "سومو"، الاحد، عن دخول العراق المرحلة الثانية من التخفيض منذ شهر آب الماضي، فيما أكدت الحصول على استثناء بتمديد التعويض لغاية شهر كانون الاول. وقالت سومو في بيان تلقت الوكالة الوطنية العراقية للانباء / نينا / نسخة منه : إن "اتفاقية أوبك+ دخلت مرحلتها

خبير قانوني : لا انتخابات مالم يتم تعديل واقرار قانون المحكمة الاتحادية

بغداد / نينا/ اكد الخبير القانوني علي التميمي انه لن تجرى الانتخابات المبكرة مالم يتم تعديل واقرار قانون المحكمة الاتحادية . وقال التميمي في بيان تلقت الوكالة الوطنية العراقية للانباء / نينا / نسخة منه :" ان تشكيلة المحكمة الاتحادية تعاني من عدم اكتمال نصابها بعد الغاء المادة ٣ من قانونها والتي ك

بعد اسد النجف ... " فيل كربلاء " يثير سخط العراقيين

بغداد / نينا / تـقرير ... يـوسف سـلمـان : ابدى عراقيون امتعاضهم الشديد من تصميم مجسم لفيل اخضر يتوسط احد الشوارع الرئيسة في محافظة كربلاء المقدسـة ، التي بررت دائرة بلديتها ان المجسم المثير للجدل تم بجهود ذاتية من قبل موظفيها . وضجت مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي بجدل ساخن ضد " الفيل الاخضر "