العراقيون وضيوفهم يحيون مراسم عاشوراء وبغداد تتشح بالسواد والشموع في " ليلة الوحشـة "

العراقيون وضيوفهم يحيون مراسم عاشوراء وبغداد تتشح بالسواد والشموع في " ليلة الوحشـة "

بغداد / نينا / تقرير .. يـوسف سلمـان : احيـت جموع العراقيين والزائرين العرب والاجانب ، مراسم عاشوراء " ذكرى استشهاد الامام الحسين واهل بيته عليهم السلام " في واقعة الطف الاليمة يوم العاشر من محرم الحرام ، امس الثلاثاء في محافظة كربلاء المقدسـة.

وبلغت مراسم عاشوراء ذروتها منتصف نهار الثلاثاء ، بمشاركة اكثر من مليون شخص من حشود الزائرين في ركضة طويريج عقب اذان صلاة الظهر ، انطلاقا من قنطرة السلام جنوبا الى داخل ضريح الامام الحسين (عليه السلام) ثم التوجه نحو ضريح الامام العباس (عليه السلام) عبر منطقة بين الحرمين ، وصولا الى موقع المخيم الحسيني حيث يتم حرق الخيام في مشهد تمثيلي .


كما انضمت حشود السواد الى مواكب العزاء الحسينية بايقاد الشموع في منطقة بين الحرميـن الشريفيـن ، مساء امس الثلاثاء ، ليلة الحادي عشر من شهـر محرم وهي ماتعرف بـ" ليلـة الوحشـة " التي يتم فيها ايقاد الشموع بعد انتهاء مراسم عاشوراء .


مقابل ذلك ، شهدت ضواحي العاصمة بغداد ، تجمعات سواد مسائيـة راجلـة للمعزين موقدي الشموع في مناطق الكاظمية والكرادة ومدينة الصدر وزيونة والبلديات وشعلة الصدرين وحي العامل والبياع والسيدية والحرية وحي الشعب ، فيما شهدت المحافظات الاخرى اقامة مجالس العزاء الحسينية بايقاد الشموع في ليلة الوحشـة .


يأتي ذلك ، حيث اغلقت الاسواق وكبرى المجمعات التجارية ابوابها بالكامل ، كما توشحت واجهات المحال والمباني الرئيسـة في العاصمة بغداد بالسواد في ذكرى استشهاد الامام الحسين عليه السلام واهل بيته بواقعة الطف الاليمة يوم العاشر من محرم الحرام ، في وقت ازدحمت المناطق والضواحي السكنية داخل بغداد بمجالس العزاء ومواكب الخدمة الحسينية بمشاركة المواطنين وعوائلهم .


وعدت محافظة كربلاء المقدسة ، ان الزيارة الحالية هي اكبر زيارة عاشورائية حتى الان ، بعد وفود اكثر من اربعة ملايين زائر من مختلف المحافظات خلال الايام الستة الماضية ، بضمنهم 175 الف زائر من 16 دولة للمشاركة في احياء مراسم عاشوراء وزيارة العاشر من محرم الحرام ، مؤكدة انطلاق عملية التفويج العكسي للزائرين الى خارج مركز المحافظة بعد انتهاء مراسم عزاء ركضة طويريج ، من خلال مركبات وزارة النقل والدوائر المحلية في كربلاء والوزارات الاخرى وأمانة بغداد وعدد من المحافظات الجنوبية واسطول النقل البري لوزارة التجارة .


وكانت الامانة العامة لمجلس الوزراء ، قررت تعطيل الدوام الرسمي امس الثلاثاء ، لمناسبة العاشر من المحرم الحرام، للعام 1444 هـ، ذكرى استشهاد الامام الحسين (عليه السلام) واهل بيته في واقعة الطف الاليمة ./انتهى5







الجمعة 07 , تشرين الأول 2022

هيئة الاعلام والاتصالات تصدر تعليمات بالتزامن مع انطلاق التظاهرات

بغداد / نينا / اصدرت هيئة الإعلام والاتصالات، تعليمات لوسائل الإعلام كافة بالتزامن مع انطلاق التظاهرات . وذكرت الهيئة في بيان :" "استناداً إلى الصلاحيات المخولة لهيئة الإعلام والاتصالات بموجب الأمر (65) لسنة 2004؛ وبالنظر للظرف الخاص الذي يمر به العراق، وانطلاقاً من المسؤولية الوطنية والواجب الإ

مؤيد اللامي يشيد برجال الدفاع المدني وهم ينقذون ارواح الابرياء بعد حادثة انهيار مبنى ساحة الواثق

بغداد / نينا / أشاد نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي برجال الدفاع المدني وهم ينقذون ارواح الابرياء بعد حادثة انهيار مبنى ساحة الواثق . وقال اللامي في تغريدة على تويتر : مع مأساة مبنى ساحة الواثق الطبي كم كان رجال الدفاع المدني اصحاب غيرة ومهنية ووطنية حقة وهم يواصلون

غضب شعبي وانتقادات ساخرة بسبب " كأس السوبر " العراقي

بغداد / نينا / تقرير … يوسف سلمان : شهدت المباراة النهائية لكأس السوبر العراقي ، بين فريقي الشرطة والكرخ على ملعب المدينة الرياضي في العاصمة بغداد ، احداثا مثيرة سرعان ماتداولت تفاصيلها الاوساط الشعبية والمجتمعية حتى قبل توقيت انتهائها رسميا مساء امس الاحد بفوز فريق الشرطة بهدف وحيد جعله يحصد ا