مبنى السراي .. مستودع ذاكرة ديالى وتاريخها يعاني من الاهمال وينتظر تنفيذ الوعود

مبنى السراي .. مستودع ذاكرة ديالى وتاريخها يعاني من الاهمال وينتظر تنفيذ الوعود

بعقوبة / نينا / تقرير انمار عبد الستار : وسط بعقوبة مركز محافظة ديالى ، يقف ، متحديا عوادي الزمن ، مبنى قديم ، شاهدا على حقبة مهمة من تاريخ المحافظة ، من الحقبة العثمانية وحتى الوقت الحالي .

انه واحد من اقدم الابنية واجملها ، شيد في نهاية القرن التاسع عشر.. بطراز معماري فني جميل ، ابدعه كبار المهندسين المعماريين آنذاك، واتخذ في حينه مقرا رئيسا لكبار القادة العثمانيين في بعقوبة ، ثم اصبح في حقبة لاحقة مقراً للقادة الانكليز حتى قيام الثورة العراقية العام ١٩٢٠.

هذا الصرح التاريخي ، الذي شهد الكثير من القصص والاحداث المهمة التي مرت بها محافظة ديالى ، والذي يضم عددا من النقابات والمؤسسات الثقافية ومنظمات المجتمع المدني ، يعاني من اهمال حكومي كبير واصبح مكبا للنفايات .

الكاتب والباحث خضير العزاوي يقول :" ان مبنى السراي في بعقوبة ، الذي يقع في المنطقة التي سميت باسمه سابقا ، وحاليا تسمى المنجرة بجوار مقر حاكم المدينة آنذاك ودائرة بريد بعقوبة التي تعد من الابنية التراثية ، تم اشغاله في فترة من الفترات ، من قبل دار المعلمات ، وخصص جزء منه قسما داخليا للطالبات عام 1962 ، وبقيت البناية تحت تصرف دار المعلمات ، حتى سبعينات القرن الماضي حين تم تسجيلها باسم الادارة المحلية في ديالى ."

واضاف :" ان مبنى السراي التراثي ، يضم مؤسسات ثقافية ومنظمات مجتمع مدني ، وقد شهد طيلة السنوات السابقة عقد العديد من الامسيات الثقافية والفعاليات الفنية ، اضافة الى المؤتمرات الثقافية والادبية ، لكنه يشكو حاليا من الاهمال الحكومي ومفاصله اصبحت متهالكة وآيلة للسقوط ، رغم اهميته التاريخية وهو بحاجة لاعمال اعادة تأهيل ليكون صرحا ثقافيا في المحافظة ".

مدير البيت الثقافي في ديالى حامد الحمداني اكد :" ان مبنى السراي في بعقوبة يعد تحفة معمارية من حيث التصميم وحجم البناء ، لكنه مع الاسف الشديد ، يعاني من الاهمال الحكومي رغم وعود الحكومة المحلية ، التي ظلت حبرا على ورق، باعادة تأهيله ".

وطالب الحمداني وزارة الثقافة والجهات المعنية بادراج مبنى السراي ضمن المباني الاخرى التي شملت باعمال الصيانة والترميم ليكون شاخصا ثقافيا في بعقوبة خدمة لتاريخها العريق ولمايحمله من ذكريات لشخصيات تاريخية وثقافية في المحافظة ./انتهى






الجمعة 07 , تشرين الأول 2022

هيئة الاعلام والاتصالات تصدر تعليمات بالتزامن مع انطلاق التظاهرات

بغداد / نينا / اصدرت هيئة الإعلام والاتصالات، تعليمات لوسائل الإعلام كافة بالتزامن مع انطلاق التظاهرات . وذكرت الهيئة في بيان :" "استناداً إلى الصلاحيات المخولة لهيئة الإعلام والاتصالات بموجب الأمر (65) لسنة 2004؛ وبالنظر للظرف الخاص الذي يمر به العراق، وانطلاقاً من المسؤولية الوطنية والواجب الإ

مؤيد اللامي يشيد برجال الدفاع المدني وهم ينقذون ارواح الابرياء بعد حادثة انهيار مبنى ساحة الواثق

بغداد / نينا / أشاد نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي برجال الدفاع المدني وهم ينقذون ارواح الابرياء بعد حادثة انهيار مبنى ساحة الواثق . وقال اللامي في تغريدة على تويتر : مع مأساة مبنى ساحة الواثق الطبي كم كان رجال الدفاع المدني اصحاب غيرة ومهنية ووطنية حقة وهم يواصلون

غضب شعبي وانتقادات ساخرة بسبب " كأس السوبر " العراقي

بغداد / نينا / تقرير … يوسف سلمان : شهدت المباراة النهائية لكأس السوبر العراقي ، بين فريقي الشرطة والكرخ على ملعب المدينة الرياضي في العاصمة بغداد ، احداثا مثيرة سرعان ماتداولت تفاصيلها الاوساط الشعبية والمجتمعية حتى قبل توقيت انتهائها رسميا مساء امس الاحد بفوز فريق الشرطة بهدف وحيد جعله يحصد ا