المجلس الاعلى للامن القومي الايراني يؤكد عدم وقوع اي هجوم صاروخي على ايران الطيران المدني الايراني يلغي القيود على المطارات مصدر عسكي امريكي : نطاق الهجمات الصاروخية الاسرائيلية على ايران كان محدودا وكالة الانباء الايرانية : لم يسجل اي انفجار كبير باي موقع بمختلف انحاء البلاد مسؤول ايراني : الدفاعات الجوية اسقطت عدة مسيرات صغيرة بنجاح وكالة الانباء الايرانية : تفعيل المضادات الدفاعية الجوية في اجواء عدد من محافظات البلاد هيئة البث الاسرائيلية الرسمية نقلا عن تقارير: اسرائيل هاجمت اهدافا في ايران شركة المطارات والملاحة الجوية الايرانية :تعليق الرحلات الجوية غرب وشمال غرب وجنوب غرب البلاد مسؤول امريكي: نحن على علم بالتقارير بشان شن اسرائيل ضربة داخل ايران السوداني يصل إلى ولاية ميشيغان السوداني يلتقي عدداً من أبناء الجالية العراقية في مدينة هيوستن الأمريكية الداخلية .. انخفاض جريمة الدگة العشائرية بنسبة (77%) في عموم البلاد السفيرة الأمريكية تعلن عن قروض بقيمة 50 مليون دولار لدعم القطاع الخاص العراقي السوداني يستقبل في مدينة هيوستن وفد معهد بيكر لدراسات وبحوث الطاقة السوداني يلتقي في هيوستن الشركات الأمريكية المتخصصة بالطاقة بالوثيقة... امر ديواني بتكليف عباس صبار بادارة مطار النجف الاشرف السوداني من واشنطن : المرحلة الحالية تشهد منعطفاً مهماً في علاقة العراق بالولايات المتحدة القاضي حيدر حنون يشيد بمتابعة السوداني لملف مكافحة الفساد السوداني يصل إلى مدينة هيوستن رئيس المحكمة الاتحادية يبحث مع السفير الهنغاري العلاقات الثنائية
| اخر الأخبار
صحف السبت تتابع مأساة النازحين في ظل موجة البرد وتردي الخدمات والاستغلال السياسي لملفهم

صحف السبت تتابع مأساة النازحين في ظل موجة البرد وتردي الخدمات والاستغلال السياسي لملفهم

بغداد / نينا / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم السبت ، الثاني والعشرين من كانون الثاني ، "مأساة" النازحين في المخيمات في ظل موجة البرد وتردي الخدمات ، والاستغلال السياسي لملف النزوح .

وقالت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي :" رغم مرور اكثر من 4 سنوات على تحرير المناطق التي كانت تحتلها عصابات "داعش" الارهابيَّة، ورغم الوعود الحكومية المتراكمة بحلِّ قضية النازحين والمهجرين واعادتهم إلى مناطقهم بعد تأمينها، إلا أنَّ مأساة مخيمات النزوح مازالت مستمرة".

واضافت الصحيفة :" اثار تردي حال سكان تلك المخيمات المتواجدة في إقليم كردستان وسط الظروف الجوية القاسية وسوء الخدمات ردود فعل شعبية ورسمية اتهمت بعض الأطراف باستغلال ملفِّ النازحين لقضايا سياسية وانتخابية".

وقال الناطق باسم مفوضية حقوق الانسان علي البياتي ، حسب / الصباح / :" ان اغلاق ملفِّ النازحين لم يكن إلا شعاراً واستجابة لمتطلبات سياسية كانت حاضرةً في كلِّ تشكيل وتحالف سياسي".

واضاف البياتي :" ان الارقام الدولية تتحدث عما يقارب مليوناً و198 الف نازح لا يزالون موجودين خارج مواطن سكناهم تحت عنوان نازحين ، ولو أخذنا مخيمات النزوح في إقليم كردستان (دهوك والسليمانية وأربيل) فهناك ما يقارب 650 ألف نازح داخل الاقليم"، متسائلاً: "أين هم مَنْ تبقى من النازحين خارج الاقليم، ولماذا لا تعدهم الحكومة العراقية نازحين".

وتابع انه :" لا يخفى على أحد أنَّ قرار الإقليم دائماً ما يكون بمعزل عن الحكومة الاتحادية، لذا ليس من الغريب الا نجد استجابة من قبل حكومة الاقليم، كما أنَّ الدعم المقدَّم من المنظمات الدولية قد يكون عاملاً اساسياً في عدم الاستجابة لهكذا نداءات، ولكن لا يمكن ان نلقي اللوم على حكومة الاقليم وحدها".

اما صحيفة / الزمان / فقد قالت :" تجددت دعوات اغاثة النازحين الباحثين عن دفء بعد تراكم الثلوج اثر موجة برد تجتاح البلاد منذ ايام ، مطالبة الحكومة بانهاء هذا الملف القاتم ، نظرا لما يعيشه هؤلاء المهجرون من ظروف تتطلب تحركا عاجلا لانهاء مأساتهم ".

واشارت الصحيفة بهذا الخصوص الى اطلاق رابطة ائمة وخطباء الاعظمية ، حملة / اغيثونا / استجابة لصرخات الاطفال وآهات الامهات والاباء في مخيمات النزوح.

وجاء في وثيقة للرابطة ، حسب / الزمان / :" استجابة لصرخات الاطفال وآهات الامهات والاباء في مخيمات النزوح في ظل استمرار البرد القارص ، ندعو الى اطلاق حملة تبرعات لسد احتياجات النازحين عبر المساجد ، ونهيب باهل اليسار والنخوة والكرم المسارعة لنجدة اخوانهم".

ونقلت عن رئيسة مفوضية حقوق الانسان في اقليم كردستان منى ياقو، قولها :" ان النازحين الذين يفترشون المخيمات في ظل هذا البرد القارص باتت اقصى طموحاتهم هي البحث عن الدفء ".

بينما قال النائب محمد شياع السوداني ،حسب الصحيفة :" ان ما يعيشه النازحون في المخيمات من ظروف قاسية ومهلكة ،كفيل بايقاظ جميع الضمائر لانهاء هذا الملف القاتم " .

واضاف :" ان المتاجرة والفشل الحكومي يحيطان بملف النازحين ولم يعد الامر مقبولا بعد ان انتهت كل الاعذار، ما يعيشه اهلنا في مخيمات النزوح من ظروف قاسية ومهلكة كفيل بايقاظ جميع الضمائر ، فانهم عراقيون ومن حقهم العيش بكرامة ".

عن هذا الموضوع ايضا ، قالت صحيفة / المشرق / :" يعيش اكثر من مليون نازح في مخيمات وتجمعات تتوزع في اربيل ، الانبار ، السليملنية ، كركوك ، ديالى ونينوى في ظروف سيئة ، ولايملكون الملابس الكافية ووسائل التدفئة والوقود اللازم ، ولا تقدم لهم السلطات ما يحتاجونه لتجاوز الشتاء ، ولاتفي الحملات الاغاثية التي ينظمها متطوعون ومنظمات حقوق الانسان بتلك المتطلبات الاساسية كاملة ".

واضافت الصحيفة :" الحكاية ان عاصفة ثلجية تستمر منذ ايام في العراق ، واقليم كردستان على وجه الخصوص ، الذي يعتبر مأوى للنازحين سواء في المخيمات او في مدنه ".

وتابعت / المشرق / :" هذه العاصفة هدمت احلام النازحين وفضحت ما حاول اهل الخيام ستره من منغصات "، مبينة انه :" تأكدت وفاة ثلاثة اطفال ، بينهم طفلة ، في مخيم اشتي للنازحين في محافظة السليمانية ، اضافة لوفاة سيدة مسنة تعيش مع عائلتها في منزل متهالك في محافظة ديالى اثر البرد الشديد وعدم توفر اغطية ووقود ".

ونقلت الصحيفة عن احد النازحين ، قالت انه فضل عدم ذكر اسمه :" نناشد رئاسة الوزراء ومحافظ صلاح الدين ومجلس النواب الجديد ، ان ينقذونا من برودة الاجواء وان يوفروا لنا الدواء والتدفئة ، والوفاء بعهودهم لنا بحياة كريمة ، كما كان شعارهم خلال ايام الانتخابات ، فالبرد والثلج حولا حياتنا الى مأساة تضاف الى مأساة النزوح المستمرة منذ سبع سنوات "./ انتهى






ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الجمعة 19 , نيسان 2024

الشروع بعملية مشتركة لقوات من الحشد الشعبي والجيش لتأمين مناطق شمالي نينوى

بغداد / نينا/ شرعت قوات من الحشد الشعبي، بالاشتراك مع قوات من الجيش ، اليوم السبت، بعملية امنية واسعة لتأمين مناطق وقرى شمالي نينوى مروراً بجبال بادوش . وبحسب بيان لهيئة الحشد الشعبي ، شارك في العملية اللواء 59 وفوج المهمات الخاصة في قيادة عمليات نينوى ومعاونية الاستخبارات والمعلومات وهندسة ال

إصابة 3 صحفيين فى قصف للاحتلال الاسرائيلي وسط مخيم النصيرات بقطاع غزة

بغداد /نينا/ أصيب ثلاثة صحفيين بجراح، إثر استهداف الاحتلال الإسرائيلي لهم، في مخيم النصيرات، وسط قطاع غزة، اليوم الجمعة. وقالت مصادر فلسطينية، إن القصف الإسرائيلي أدى لإصابة كل من الصحفيين سامي برهوم وأحمد حرب وسامي شحادة الذي بُترت قدمه اليمنى . وذكرت قناة الجزيرة في خبر عاجل ان الصحفيي

قناة / TRT/ التركية تعلن عن استهداف القوات الاسرائيلية لكادرها الصحفي في غزة

اسطنبول /نينا/ اعلنت قناة / TRT عربي / التركية عن استهدف جيش الاحتلال الإسرائيلي فريق القناة قبل قليل وفي أثناء عمله الصحفي في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، ما أدى إلى إصابة مصور القناة سامي شحادة بجراح وصفت بأنها خطيرة، وبتر قدمه، بالإضافة إلى إصابة مراسل القناة سامي برهوم بإصابة مختلفة . ونقلت