الصحف تتابع الاعتراضات والطعون المقدمة بنتائج الانتخابات وموقف رئاسة الجمهورية والقضاء منها

الصحف تتابع الاعتراضات والطعون المقدمة بنتائج الانتخابات وموقف رئاسة الجمهورية والقضاء منها

بغداد / نينا / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم السبت ، السادس عشر من تشرين الاول ، الاعتراضات والطعون المقدمة بنتائج الانتخابات .. و موقف رئاسة الجمهورية والقضاء منها .

وقالت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي :" تسلمت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات اكثر من 500 طعن بنتائج الانتخابات البرلمانية المبكرة التي جرت الاسبوع الماضي ".

ونقلت عن مدير دائرة الاعلام والاتصال الجماهيري في المفوضية حسن سلمان قوله :" ان المفوضية فتحت باب تقديم الطعون للمتضرر من قرار مجلس المفوضين باعلان النتائج الأولية للتصويت العام والخاص، بحسب قانون المفوضية الذي أعطى حق الطعن للكيان السياسي أو المرشح بقرار مجلس المفوضين خلال 3 أيام تبدأ من اليوم التالي لنشر نتائج الانتخابات"، مشيراً إلى أنها "بلغت حتى الآن أكثر من 500 طعن وهي ليست نهائية ".

واشارت / الصباح / الى دعوة رئيس الجمهوريَّة برهم صالح ورئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان، جميع الأطراف إلى موقف وطني والالتزام بالتهدئة بشأن نتائج وتبعات الانتخابات البرلمانيَّة التي جرت مؤخراً.

وقال الرئيسان في بيان نقلته الصحيفة : "ان الاحتِكام إلى الشعب هو مبدأ أساسي ودستوري باعتباره مصدر شرعية الحُكم، وأنَّ الانتخابات هي استحقاق وطني ومسار ديمقراطي سلمي للرجوع إلى المواطنين وخياراتهم، وضرورة تحقيق ثقة العراقيين بالعملية الانتخابية لتكون معبّرة عن إرادتهم الحقيقية ".

وبشأن الاعتراضات القائمة على سير العملية الانتخابية، شددا على "أنها مقبولة ضمن السياق القانوني، وأنَّ التعامل معها يكون وفق الدستور والقانون ليكون الفيصل".

وفي شأن آخر تابعت صحيفة / الزمان / موضوع شراء الطاقة النظيفة وتعاقدات وزارة الكهرباء بهذا الخصوص .

وقال الناطق باسم وزارة الكهرباء احمد العبادي ، حسب الصحيفة :" ان الوزارة تعاقدت مع الشركات على شراء الطاقة النظيفة على مدار 25 عاما، وبعدها تعود أصول المحطات الى الدولة مع مراعاة جملة من الأمور خلال انشاء تلك المحطات".

واضاف انه :" حال انتهاء التعاقد وعودة المشاريع الى الحكومة ، يجب ان لا تكون نسبة الاندثار اكثر من 25 بالمئة، وان تعمل المحطات بطاقة 75 بالمئة، وان تتحمل الشركات اجراء اعمال الصيانة التي تتطلبها هذه المشاريع".

واشارت / الزمان / الى تأكيد وزير النفط احسان عبد الجبار ، اهمية زيادة الاستثمارات والدعم لمشاريع تطوير قطاع الغاز من اجل تلبية الحاجة المتنامية للاسواق العالمية من الوقود النظيف، وضرورة تنظيم سوق الغاز العالمي،والاسراع بتنظيم آليات تحقيق التوازن المطلوب بين العرض والطلب من قبل الدول المنتجة".

ونقلت عن الوزير قوله :" ان العراق اتخذ خطوات مهمة بهذا الصدد تمثلت باستقطاب استثمارات عالمية لمعالجة الغاز المصاحب وتحويله الى طاقة نظيفة، فضلا عن تكثيف عمليات الاستكشافات في المناطق التي تحتوي على تراكيب هيدروكربونية، لاسيما الغازية منها "./ انتهى




الخميس 02 , كانون الأول 2021

الصحف تواصل متابعة تظاهرات السليمانية وتداعياتها وحملات التضامن معها

بغداد / نينا / واصلت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، الخامس والعشرين من تشرين الثاني ، متابعة تظاهرات السليمانية وحملات التضامن معها و تداعياتها وردود الافعال ازاءها . و قالت صحيفة / الزمان / :" اتسعت حملات التضامن مع طلبة جامعة السليمانية المحتجين منذ اربعة ايام ، ففي بغداد شهدت كل من ال

مؤيد اللامي : انهيار الوضع الاقتصادي في لبنان وصل الى حد لايطاق

بغداد/ نينا/اكد نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي ،ان إنهيار العملة اللبنانية بشكل غير مسبوق يجعل الوضع الإقتصادي على الأخوة اللبنانيين لايطاق. وقال اللامي في تغريدة له :ان" إنهيار العملة اللبنانية بشكل غير مسبوق يجعل الوضع الإقتصادي على الأخوة اللبنانيين لايطاق نتمنى

التربية تصدر توضيحا بشأن قرار إلغاء امتحانات الدور الثالث للصف الثالث المتوسط

بغداد/ نينا/ أصدرت وزارة التربية توضيحاً بشأن قرار إلغاء امتحانات الدور الثالث للصف الثالث المتوسط. وقال المتحدث باسم الوزارة حيدر فاروق في بيان ان الوزارة مستعدة بشكل كامل لاداء امتحانات الدور الثالث لطلبة الثالث المتوسط والذي كان من المزمع اقامته يوم غد السبت، لكن هناك قرارا بالغاء شمول الطلبة