السفير الامريكي : نريد للعراق علاقات طيبة مع جيرانه، لكن علاقات دولة بدولة/ موسع

السفير الامريكي : نريد للعراق علاقات طيبة مع جيرانه، لكن علاقات دولة بدولة/ موسع

بغداد/نينا/ اكد السفير الامريكي ماثيو تولر ، ان الولايات المتحدة تريد للعراق علاقات طيبة مع جيرانه ، لكن علاقات دولة بدولة .

وقال تولر لعدد من وسائل الاعلام إن "واشنطن وبغداد اتفقتا على الشراكة بين البلدين وتقوية العلاقات فيما بينهما"، مؤكداً أن "العراق بلد عظيم وله حدود ستراتيجية مع جيران مهمين".

واضاف السفير الأميركي أن "الدولة العراقية ذات سيادة قوية، ليس فقط لمواطنيها بل للمنطقة بشكل كامل، واذا كانت الدولة ضعيفة او بسبب تدخلات خارجية وانتشار الفساد ، فهذا سيتسبب بمشكلات كبيرة ولا يصب بمصلحة العلاقات بين بغداد وواشنطن".

وتابع تولر: "قمنا بانتاج ورقة بعد الحوار الستراتيجي نشرح فيها نتائج الجولة بمجالات الاقتصادية والاجتماعية وغيرها.وبعد اللقاءات في واشنطن منحنا 155 مليون دولار للمناطق المحررة والنازحين والمساعدات الاخرى، كما خصصنا 500 ألف جرعة لقاح ضد فيروس كورونا، فيما تم تخصيص 60 مليون دولار للقطاع الصحي للتعامل مع هذا الوباء".

وحول مقر القنصلية الاميركية في البصرة، قال تولر: "اغلقنا القنصلية الاميركية في البصرة بسبب امور متعلقة بالكلفة والامور الامنية، وقد تكون لدينا رؤية اخرى باعادة العمل فيها".

وحذر تولر من أن "بعض جيران العراق يعتبرون الدولة العراقية هي دولة ضعيفة، لذا يحاولون التدخل وفرض ارادتها واجندتها فيها".

وأكد أن "الولايات المتحدة تريد للعراق علاقات طيبة مع جيرانه، لكن علاقات دولة لدولة، وليست تدخلات في الشؤون الداخلية للبلاد"./انتهى9





الأربعاء 28 , أيلول 2022

بالوثيقة .. تحديد موديلات السيارات الخاصة بنقل المعتمرين برا

بغداد / نينا / حددت هيئة المنافذ الحدودية موديلات السيارات التي تعبر الى الجانب السعودي لنقل المعتمرين برًا./انتهى3

#زينب_عصام .. سخط شعبي بعد مصرع فتاة بغدادية ومطالبات عراقية بالقصاص

بغداد / نينا / تقـرير .. يوسـف سلمـان : ضجت الاوساط الشعبية والمجتمعيـة خلال الساعات الماضية ، بحادثـة مصرع فتاة شابـة من اهالي العاصمة بغداد تدعى " زينب " برصاصة غادرة اخترقت مزرعة ذويها لتستقر في جسدهـا وتفارق الحياة فورا . ورغم ان تداعيات الحادثـة ، التي كادت ان تغيب بعيدا عن انظار الرأي الع

اعتقال "متحرش الكرادة" ودعوات مجتمعية لتشريعات قانونية اكثر حزما

بغداد / نينا / تقرير .. يوسف سلمان : اعتقلت القوات الامنية ، المدعو "متحرش الكرادة" الذي ظهر في تسجيل فيديو مصور داخل حافلة عامة لنقل الركاب في بغداد، وهو يقوم بحركات بذيئة وخادشة للحياء. واكدت اوساط محلية ، ان المتحرش المعتقل هو احد منتسبي قوات الشرطة الاتحادية ، حيث تم اعتقاله اليوم الجمع