استياء شعبي من تدخل سياسي في قضيـة فصل " فاشنيستا عراقيـة " ادينت بالغش في الامتحانات الجامعـية

استياء شعبي من تدخل سياسي في قضيـة فصل " فاشنيستا عراقيـة " ادينت بالغش في الامتحانات الجامعـية

بغداد / نينا / تـقـرير ... يوسـف سلمـان : تابعت الاوساط الشعبية والمجتمعيـة تداعيات حادثـة فصل احدى طالبات الدراسات العليا في جامعـة بغداد بسبب غشها في الامتحانات الحضورية ، وتدخـل احد السياسيين لاعادة الطالبة الى مقعدها الدراسي مستغلا علاقاته النيابية والسياسية .


حيث قررت عمادة كلية التربية الرياضية في جامعة بغداد ، مجمع الجادرية ، ترقين قيد وفصل طالبة الدراسات العليـا بعد ثبوت حالة الغش عليها لقيامهـا باستخدام سماعـة اذن خلال الامتحان الحضوري.


وتفاعلت منصات ومواقع التواصل الاجتماعـي سريعـا مع حادثـة الغش في الامتحانات الجامعيـة الحضوريـة ، حيث شنت موجـة انتقادات حادة طالت الطالبة والسياسي معا وهو نائب اسبق، فيما عدت الاوساط المجتمعية والاكاديميـة هذه الحادثـة بانهـا احدى معوقات الرصانة العلمية في الجامعات العراقية والتي تشدد عليها وزارة التعليم العالي ووزيرها الحالي .


وتعود ملابسـات الحادثة التي شهدتهـا الاروقة الجامعيـة مطلع الاسبوع الحالي ، الى قيام الطالبة العراقية وهي فتاة اعلانات او مايعرف عبر منصات التواصل الاجتماعي بـ " بلوغر ، فاشنيستا " بادخـال سماعة غش اثناء الامتحانات الحضورية، وكشفها بالصدفة، لتقرر عمادة كلية التربية الرياضية في جامعة بغداد مجمع الجادرية ، احالتها الى مجلس تحقيقي لغرض ترقين قيدها وفصلها .

وانتقد ناشطون ومدونون الطالبة المدانة بالغش ، وقالوا انهـا كانت قد شنت ، عبر حسابها الشخصي في منصة انستغرام، حملة اعلامية ساخنـة ضد مطالبات زملائهـا الطلبة باجراء الامتحان الالكتروني، طالبت فيهـا باجراء الامتحانات بشكل حضوري دعما لتوثيق الرصانة العلمية وليأخذ كل مجتهد نصيبه .

لكن اوساطا مجتمعية اخرى قالت ان " الطالبة الفاشنيستا" هي نفسهـا مدير حملة انتخابية لاحد السياسييـن الذي يستعد لخوض غمار الانتخابات المقبلة ، وقد اتصلت به فور ضبطها متلبسة بالغش خلال الامتحان ، ليبادر السياسي ، وهو نائب اسبق ، للاستعانة بعلاقاته النيابية فتمت اعادة سماعتها لها والغاء المجلس التحقيقي المشكل بحقها .

وازاء ذلك ، تداولت مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي صورة ميدانية اثارت موجة انتقادات لاذعـة جمعت احدى طالبات الدراسات العليا والنائب الاسبق حيدر الملا في مكتب الوكيل العلمي لوزارة التعليم العالي ، تزامنا مع حادثـة غش احدى الطالبات في الامتحانات الجامعية الحضورية .


وتعقيبا على ذلك ، نأت وزارة التعليم العالي بنفسهـا عن انتقادات رواد ومتصفحي منصات ومواقع التواصل الاجتماعي بشأن حادثـة غش احدى الطالبات في الامتحانات الجامعيـة ، والصورة المثيرة للجدل التي تجمع الطالبة والنائب الاسبق مع وكيل الوزارة في مكتب الاخير .

حيث برر مكتب الوكيل العلمي لوزارة التعليم العالي ياسين العيثاوي، ماوصفـه بالهجمة الاخيرة التي تعرض لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، بالقول " لا علاقة لنا بهذا الموضوع وانه من صلاحية الكليات إدراج إسمها ضمن الطلبة الذين ثبت غشهم في الإمتحان النهائي وإتخاذ كافة الإجراءات القانونية بحقهم"، مبينا ان " هذه المواضيع لا تعنينا أصلا وتجاوزات لا نلتفت لها وتسقيط رخيص ، ولا توقفنا عن واجبنا وهو التواصل في التقدم العلمي الذي تسعى له الحكومة بصورة عامة ووزارة التعليم بصورة خاصة "./انتهى5





الثلاثاء 07 , كانون الأول 2021

صحف اليوم تهتم بنتائج التحقيقات بشان محاولة اغتيال الكاظمي

بغداد/ نينا/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء الثلاثين من تشرين الثاني بنتائج التحقيقات بشان محاولة اغتيال رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي. صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين قالت ان مستشار الامن القومي قاسم الاعرجي كشف، عن نتائج التقرير الأولي للتحقيق بمحاولة اغتيال رئيس مجلس الوزراء مصط

نقيب الصحفيين مؤيد اللامي يبارك للشعب العراقي فوز منتخب الشباب بكاس غرب اسيا

بغداد / نينا / بارك نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي للشعب العراقي فوز منتخب الشباب بكأس غرب اسيا. وقال اللامي في تغريدة على / تويتر / :" مبارك لمنتخب شباب العراق بكرة القدم فوزه بكأس غرب آسيا .. ومبارك لشعبنا العراقي الكريم هذا الفوز الذي طال بعد احزان كثيرة ". واضاف اللامي :" شكراً لكم يا

المرصد العراقي للحريات الصحفية يطالب باطلاق سراح مراسل اعتقل في الحبانية

بغداد / نينا / طالب المرصد العراقي للحريات الصحفية التابع لنقابة الصحفيين العراقيين ، وزير الداخلية عثمان الغانمي الى التدخل العاجل لاطلاق سراح مراسل قناة العهد الفضائية في محافظة الانبار. وذكر في بيان ان : المراسل تم اعتقاله بعد استدراجه الى مديرية مكافحة الاجرام في الحبانية قرب سيطرة النا