اللامي يقدم شكره للزملاء الصحفيين الداعمين لنقابتهم .. هدفنا رفع شأن الصحفي العراقي في المحافل المحلية والخارجية ائتلاف دولة القانون يعقد اجتماعه الدوري بحضور المالكي الأعرجي يلتقي في مدينة سانت بطرسبرغ وكيل وزارة الداخلية للشؤون القانونية والدولية الروسي ويبحث معه تعزيز التعاون الامني النزاهة: استقدام أعضاء لجنة الجباية في بلدية الصويرة بتهمة هدر المال العام مجلس الوزراء يصادق على توقيع مذكرة تفاهم الغاز المصاحب مع شركة سيمنز اينيرجي السوداني يستعرض خلال جلسة مجلس الوزراء نتائج زيارته الرسمية إلى الولايات المتحدة بالوثيقة... التربية تصدر اعماما إلى مجالس المحافظة بأن تنصيب مدير عام دوائر التربية في المحافظات من صلاحية وزير التربية ومجلس الوزراء مجلس الوزراء يعقد جلسته برئاسة السوداني الاتصالات تعلن قرب دخول البريد العراقي مجال التسوق الالكتروني العالمي ثلاث مجازر جديدة .. ارتفاع عدد الشهداء في قطاع غزة الى 34183 منذ بدء العدوان الصهيوني خبر سار لشريحة العقود من كبار السن المحالين الى التقاعد الطائرات العراقية تقصف وكرا للارهابيين بسلسلة جبال حمرين في ديالى الانواء الجوية : طقس صحو وارتفاع في درجات الحرارة خلال الايام المقبلة إنتر ميلان يتوج بطلا للدورى الإيطالى بعد حسم ديربى الغضب 2-1. وزير الموارد المائية: الحكومة وقعت اتفاقاً إطارياً مع الجانب التركي لتنفيذ مشاريع مشتركة المندلاوي يؤكد حرص العراق على الانفتاح مع محيطه الاقليمي والدولي وبما يخدم مصالح الشعوب أولمبياكوس يضرب ميلان بثلاثية ويحقق لقب دوري أبطال أوروبا للشباب رئيس الوزراء يبارك تأهل منتخبنا الأولمبي الى الادوار الاقصائية في بطولة آسيا تأهل منتخبنا الاولمبي الى دور ربع نهائي بطولة كأس اسيا دون ٢٣ سنة طاجكستان تهزم تايلاند بهدف دون رد في بطولة اسيا دون ٢٣ سنة
| اخر الأخبار
صحف الاحد تهتم بالحوار الستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة

صحف الاحد تهتم بالحوار الستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة


بغداد/ نينا/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاحد الخامس والعشرين من تموز بالحوار الستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة


صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين نقلت عن مراقبين للشأن العراقي استبعادهم انسحاب القوات الامريكية بشكل كلي من العراق كما حصل في افغانستان،
وقال عضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية، النائب مثنى امين،”: ان الجولة الرابعة لمباحثات الحوار الاستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة لا جديد يذكر فيها سوى مباحثات تقليدية تجري بين فترة واخرى، حيث كانت تعقد عبر الدائرة المغلقة بسبب كورونا، اما اليوم فإنها عقدت بشكل مباشر في العاصمة الامريكية واشنطن.

واضاف: ان اتفاقية الاطار الاستراتيجي الذي يتفاوض عليها الطرفان العراقي والامريكي فيها الكثير من الجوانب والقضايا المهمة التي لم يستفد العراق منها بشكل كافٍ، وانما استفادت منها الولايات المتحدة من خلال شرعنة وجودها في العراق، مشددا على ضرورة استغلال العراق بنود الاتفاقية لتنفيذها بالشكل الايجابي.واستبعد ان تكون هناك نتائج جديدة لهذه المباحثات سوى التأكيد على نقاط سابقة كانت مثبتة في المباحثات السابقة.

من جهته، قال الخبير في الشؤون الامريكية العراقية المقيم في العاصمة الامريكية واشنطن، كاتو سعد الله،”: ان الجولة الرابعة عقدت بين وزير الخارجية العراقي ونظيره الامريكي، وكذلك مستشار الامن القومي العراق مع وزير الدفاع الأمريكي. مبينا: ان هذه الجولة هي تكملة للجولات السابقة إلا ان الوفد العراقي في هذه الجولة كان كبيرا مقارنة للسابقة.

واضاف: ان النقطة الاساسية التي يتحاور عليها الطرفان هي الانسحاب الامريكي من العراق. مؤكدا: ان الولايات المتحدة لا ترغب بالخروج الكلي من العراق في الوقت الحالي .

واشار الى: ان هناك العديد من الاتفاقيات المبرمة بين الدولتين إلا انها لم تنفذ حتى الآن على الواقع بسبب عدم وجود بيئة امنة مشددا على العراق استغلال الفرصة من دولة كبيرة بحجم الولايات المتحدة لترى النور الاتفاقيات السابقة.

وتابع: ان الولايات المتحدة تنتظر الانتخابات العراقية القادمة وتشكيل حكومة قوية فاعلة لكي يتم تنفيذ الاتفاقات المبرمة على ارض الواقع. مؤكدا ان هذه اخر جولة تعقد بين العراق والولايات المتحدة لحين اجراء الانتخابات العراقية وتشكيل حكومة جديدة التي بدورها ستدرس الاتفاقيات والقرارات والمباحثات السابقة.

الى ذلك، ذكر الخبير الاستراتيجي، احمد الشريفي،”: ان الجولة الرابعة لا تعني خيارا للتفاوض وانما تبني لقرار حاسم سيكون ملزما على الحكومات القادمة، ويعد نوعا من تحديد المسار للاتفاقية الامنية للاطار الاستراتيجي.

واضاف: سيكون هنالك ترشيق لوجود القوات الامريكية في العراق، أي التحول من الكم الى النوع وسيكون العدد محدودا جدا. مؤكدا: ان الولايات المتحدة الامريكية لن تغادر العراق كليا كما حصل في افغانستان.

وختم: ان الحوار سيجري في اطر استراتيجية متعددة تشمل الامن والاقتصاد والسياسة، وحتى الجانب الثقافي، سيكون تحديدا لمصير ومستقبل العلاقات الامريكية العراقية.



صحيفة الصباح قالت ان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي يتوجه ، اليوم الأحد، إلى واشنطن في زيارة رسمية للولايات المتحدة الأميركية على رأس وفد حكومي رفيـع يلتقي خلالها الرئيس الأميركي جو بايدن غداً الاثنين،
وقالت ان جولة الحوار الستراتيجي الرابعة في العاصمةِ الأميركيَّة واشنطن، جرت امس الاول رأس الجانب العراقي فيها وزير الخارجية فؤاد حسين بينما رأس نظيره انتوني بلنكين الجانب الأميركي.

ونقلت الصحيفة عن وزير الخارجية فؤاد حسين قوله في كلمة له خلال اجتماع واشنطن: إن "الجولة الحالية من الحوارِ تأتي استكمالاً للجولات الثلاث السابقة، التي عُقدت بصورةٍ مُتتالية، إذ تقدمُ رؤيةً واضحةً لما تتميز به علاقة الشراكة والتحالف بين العراق والولايات المتحدة ومساعي الحكومتين الجادةِ لتوطيدها".
وبين أن "هذه الجلسات تمثل إرادةً جادةً لكلا البلدين للتوصل إلى تفاهماتٍ مُشتركة للتعاون في القطاعات المختلفة، وتُعد استكمالاً للاتفاقات التي تمخضت عن الجولات السابقة في قطاعاتٍ مثل (النفط والغاز، والكهرباء، والقطاع المالي، والصحي والبيئي، والثقافي) إضافةً إلى الجوانب الأمنيّة والعسكريّة".
وأكد حسين أن "قواتنا الأمنيّةِ لا تزال بحاجةٍ إلى البرامج التي تقدمها الولايات المتحدة الأميركيّة، المتعلقة بالتدريبِ والتسليحِ والتجهيزِ وبناء القدرات، ونسعى إلى مواصلة التنسيق والتعاون الأمنيّ الثنائيِّ".

وأشار الى أن "الحكومةَ العراقيَّة تسيرُ بخطى واثقةٍ صوب إجراء الانتخابات في موعدها المحدد في العاشر من تشرين الأول المقبل بالرغم من التحديات، مع ضمانِ توفير بيئةٍ آمنةٍ للناخبين لتحقيق انتخاباتٍ برلمانية حرة ونزيهة لاستعادةِ الثقة بالعملية الديمقراطية في العراق".
وبين أن "الحكومة العراقيَّة قد انتهجت مساراً لدعمِ الأمن والاستقرار داخلياً وعلى مستوى المنطقة بالارتكان للحوار والأخذ بالفرص المشتركة لتحقيق ذلك، لذا نؤكد على الاحترام الكامل لسيادة العراق وبما يضمن استقراره الداخلي وعدم زجه في الصراعات الإقليميّة


صحيفة الزمان قالت من جهتها ان مباحثات اللجنة التنسيقية العليا المشتركة بين وفدي العراق والولايات المتحدة الامريكية ضمن جولة الحوار الستراتيجي الاخيرة افضت ،الى موافقة اولية على جدولة انسحاب القوات القتالية الاجنبية من القواعد العسكرية في العراق نهاية العام الجاري ، فيما يتوجه رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي يوم غد الاثنين إلى واشنطن للقاء الرئيس جو بايدن ، وبحث التعاون الثنائي وتأكيد عدم حاجة العراق للقوات القتالية ، في الوقت الذي تؤكد فيه واشنطن ،ان مهمة الأمريكيين الأساسية في العراق تبقى ضمان استمرارية هزيمة داعش.

وأعلن مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، أنه جرى ابلاغ الجانب الأمريكي عدم الحاجة لاي قوة قتالية أجنبية.
وقال الأعرجي في بيان امس (أكدنا للجانب الأمريكي عدم حاجة العراق لاي قوة قتالية أجنبية على أراضيه، وسيكون يوم 31 كانون الأول المقبل له طعم خاص).

وأكد العراق والولايات المتحدة خلال اجتماع عقد في واشنطن حضره الأعرجي ونائب قائد العمليات المشتركة الفريق أول ركن عبد الأمير الشمري، التزامهما بالعمل على محاربة عصابات داعش.
واوصت لجنة التنسيق العليا برئاسة وزيري الخارجية العراقي فؤاد حسين والامريكي أنتوني بلينكن، ضمن جولة الحوار الستراتيجي الرابعة والاخيرة ،بتوسيع نطاق دعم العراق في مجالات مختلفة .
وقالت الخارجية الامريكية في بيان ان (الجولة شهدت الاتفاق على محاور عدة ابرزها ، تبرع الولايات المتحدة للعراق بنحو500 ألف جرعة من لقاح فايزر- بيونتيك عبر مبادرة كوفاكس ، وتقديم 800 ألف دولار لتعزيز إجراءات السلامة بغرض منع إساءة استخدام العينات البيولوجية والمعدات الطبية)، .

وتابع ان (وشنطن ستواصل دعم الجهود المبذولة للوقاية من كورونا من خلال الوعي المجتمعي ونشر قبول اللقاح واستدامة خدمات الرعاية الصحية الأولية وتوفير الصحة العقلية والدعم النفسي والاجتماعي)، .

ولفت ان (الولايات المتحدة ستقدم 155 مليون دولار كمساعدات إنسانية إضافية لتوفير المأوى والرعاية الصحية والغذاء والمياه وخدمات النظافة في مختلف أنحاء العراق ، كما تنوي تقديم المساعدة الفنية في مجال الطاقة المتجددة والتكيف مع المناخ)، مؤكدا ان (امريكا اعلنت استعدادها لمساعدة العراق على تنفيذ الورقة البيضاء للإصلاح الاقتصادي، وذلك من خلال المساعدة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وبرنامج جديد محتمل من وزارة الخارجية يركز على الشفافية المالية)، مشيرا الى ان (وفدي العراق وامريكا ناقشا الوفدان دعم الحكومة في حماية المتظاهرين والناشطين والنساء في الحياة العامة والصحفيين ومتابعة المساءلة القضائية عن جرائم العنف ضد تلك الجماعات)، .

ومضى البيان الى القول ان (الولايات المتحدة ستخصص 1،2 مليون دولار لترميم الجامعات العراقية في نينوى التي دمرها داعش./انتهى





ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الأربعاء 24 , نيسان 2024

صحف الاربعاء تولي اهتماما لمباحثات العراق والولايات المتحدة في مجالي الطاقة والاقتصاد..وللقاءات السوداني في واشنطن مع كبار المسؤولين الامريكيين

بغداد/نينا/ اولت صحف الاربعاء الصادرة اليوم اهتماما لمباحثات العراق والولايات المتحدة في مجالي الطاقة والاقتصاد..وللقاءات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في واشنطن مع كبار مسؤولين امريكيين. فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية ان اللجنة التنسيقيَّة العليا بين العراق و

الصحف تواصل متابعة ردود الافعال السياسية والبرلمانية لزيارة السوداني لواشنطن ومباحثاته السياسية والاقتصادية هناك

بغداد / نينا / واصلت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، الثامن عشر من نيسان ، متابعة ردود الافعال البرلمانية والسياسية لزيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لواشنطن ، ولقاءاتها ومباحثه مع مختلف الجهات والمؤسسات السياسية والاقتصادية الامريكية . وقالت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام

العراق يوقع صفقة تسليح مع أمريكا لشراء 41 طائرة

بغداد /نينا/ كشف المتحدث باسم الحكومة باسم العوادي عن توقيع العراق على صفقة في قطاع التسليح لشراء 41 طائرة. وقال العوادي في حديث لشبكة cnbc العربية: "سيكون هناك خطة مرنة لتسديد ثمن قسم من هذه الطائرات والبعض الآخر منها هو هدية قدمتها الولايات المتحدة الأميركية". وأضاف: "سيتم تسلّم الطائرات