مختص اقتصادي لـ/نينا/ :ارتفاع معدل الفقر في العراق الى 52 % مخيف وخطير

مختص اقتصادي لـ/نينا/ :ارتفاع معدل الفقر في العراق الى 52 % مخيف وخطير

بغداد/ نينا/ اكد المختص بإدارة مؤسسات الدولة بالأزمات علي جبار الفريجي ان ارتفاع معدل الفقر في العراق الى 52 % مخيف وخطير.

وقال الفريجي في تصريح للوكالة الوطنية العراقية للانباء / نينا / ان " تقارير الأمم المتحدة , وصندوق النقد الدولي, والبنك الدولي تقرأ الفقر في العراق بمعدلات مخزية ، مبينا ان دخل اكثر من 4.2 مليون شخص دون خط الفقر مضاف لمعدلات ال 7.5 مليون شخص الذين كانوا اساساً ضمن معدلات الفقر في العراق خلال مرحلة ازمة كوفيد 19 وانخفاض معدلات بيع النفط، وتغيير سعر صرف الدولار امام الدينار العراقي.

واشار الى ان " معدل الفقر في العراق تضاعف في العام 2020، حيث بات 40 % في المئة من السكان البالغ عددهم 40 مليونا، يعتبرون فقراء وفق البنك الدولي.

واوضح ان " معدل خط الفقر العالمي يعتمد 1.9 $ للشخص لليوم الواحد عالمياً، وهذا ما تعتمده وزارة التخطيط وهو خطأ، مبينا ان معيار خط الفقر متغير بحسب إمكانية وايرادات الدول وكذلك معدلات الغنى – مثلاً في أمريكا خط معدل الفقر يختلف تماماً اذ يصل الى 11.5 $ للشخص الواحد يومياً".

واضاف : حسب تقرير وزارة التخطيط يعتبر معدل الفقر في العراق هو 22 % بمعدل 1.9 $ دولار للشخص باليوم، وهذه المعدلات محاولة لتجميل الحالة والهروب من المعدلات الحقيقية".

واكد انه "يجب احتساب معدل 5.5 $ للفرد اليوم في العراق بحكم ما يمتلكه العراق من إيرادات ومقدرات اذ يصنف من الدول الغنية بإيرادها والخزين النقدي وبهذا المعيار يرتفع معدل الفقر في العراق الى 52 % وهو رقم مخيف وخطير،يضاف لمعدلات الفقر مشكلة خطرة أخرى وهو إن 42% من السكان يصنفون على أنهم من الفئات الهشة، إذ يواجهون مخاطر أعلى كونهم يعانون من الحرمان من حيث العديد من الأبعاد (التعليم، الصحة, الخدمات العامة),حسب تقرير منظمة الأغذية والزراعة "الفاو" وبرنامج الأغذية العالمي".

يذكر أن صندوق النقد الدولي حذر من ارتفاع معدلات الفقر بالعراق في حال رفع قيمة الدولار امام الدينار العراقي. /انتهى8



الأربعاء 10 , آب 2022

الصحف تهتم بخطاب السيد مقتدى الصدر والتحركات السياسية لتهدئة الاوضاع وحل الازمة

بغداد / نينا / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس الرابع من آب ، باهتمام ، خطاب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر والتحركات لاحتواء الازمة السياسية والتوصل لحل لها . صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين اهتمت بخطاب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر ، وابرزت في عناوين بارزة عب

الصحف اللبنانية تحتجب في ذكرى انفجار مرفأ بيروت

بغداد/نينا/اعلنت نقابتا الصحافة والمحررين في لبنان توقف الصحف عن الصدور غداً الخميس الذي يصادف ذكرى انفجار مرفأ بيروت. وقالت النقابتان، في بيان صحفي، أوردته الوكالة الوطنية للإعلام :" بمناسبة إعلان الحداد الوطني في ذكرى فاجعة انفجار مرفأ بيروت، وتضامناً مع عائلات الشهداء والجرحى، تتوقف الصحف عن

صحف الاربعاء تولي اهتماما لوساطات التهدئة وتفويت إستغلال الظرف لأحداث فتنة بين ابناء الشعب..ولانسحاب اتباع التيار الصدري من مبنى البرلمان

بغداد /نينا/ اولت صحف الاربعاء الصادرة اليوم اهتماما لوساطات التهدئة وتفويت إستغلال الظرف لأحداث فتنة بين ابناء الشعب..ولانسحاب اتباع التيار الصدري من مبنى البرلمان وافتراشهم ساحة الاحتفالات. فقد قالت صحيفة الزمان /طبعة العراق / ان المتظاهرين افترشوا امس ،ساحة الاحتفالات بعد الانسحاب من مبنى ال