الهجرة والمهجرين تتعهد بإغاثة النازحين جراء العمليات العسكرية التركية

الهجرة والمهجرين تتعهد بإغاثة النازحين جراء العمليات العسكرية التركية

بغداد/ نينا/ تعهد مدير عام شؤون الفروع في وزارة الهجرة والمهجرين علي عباس، بتقديم المساعدات للعائلات التي نزحت من منازلها بسبب العملية العسكرية التركية والمعارك الدائرة بين أنقرة وحزب العمال الكردستاني.

وقال عباس لشبكة رووداو الإعلامية الكردية إن الوزارة قررت في الأشهر الماضية مساعدة العوائل التي تنزح من منازلها بسبب العمليات العسكرية في الشريط الحدودي مع إيران وتركيا وان دعم النازحين من القرى الحدودية من اختصاص الوزارة".

وعبر المسؤول عن استغرابه من وجود نازحين جراء العمليات التركية الأخيرة، بالقول: "نتفاجئ من وجود نازحين في هذه الأيام"، مشيراً إلى أن تقديم المساعدات "يعتمد على التقارير التي تقدم من قبل حكومة إقليم كردستان".

ووعد بتوجيه فرع الوزارة في أربيل "بتقديم إحصائية في الأيام القريبة القادمة لتقديم مساعدات إغاثية لهم، والانتقال إلى المكان لتقييم الضرر وإحصاء العائلات خلال الساعات القادمة بالتنسيق مع حكومة إقليم كردستان حيث أن لدينا مخزوناً جيداً من المساعدات في أربيل".



ورداً على سؤال بشأن إمكانية تقديم تعويضات للمتضررين، ذكر أن الأمر يحتاج إلى تقييم نسبة الضرر ورفع تقرير من مكتب الوزيرة إلى مجلس الوزراء، متابعاً: "لن نتوانى عن فعل ما يمكن بهذا الاتجاه".

وفي سياق النازحين من المحافظات العراقية إلى إقليم كردستان، أشار عباس إلى وجود 26 مخيماً في إقليم كردستان، منها 16 في دهوك و4 في السليمانية و6 بأربيل.

ويبلغ عدد العائلات النازحة والمقيمة في المخيمات 37 ألف عائلة، وقال المسؤول في وزارة الهجرة إن العدد خارج المخيمات "أكبر بكثير، ونحن ندعو إلى العودة الطوعية ونشجعها عبر منحة المليون والنصف المليون دينار وتوفير النقل والمساعدات خلال السنة الأولى من العودة".

وشدد على أن أغلب المخيمات من أهالي سنجار حيث يصل عددهم إلى 27 ألف عائلة في دهوك، مبيناً أن "الوضع الأمني في سنجار جيد مقارنة مع الماضي لكن وضع الخدمات هو المعرقل الوحيد لعودة العائلات، ونحن ندعو المنظمات الدولية لتأهيل سنجار وقد رفعنا تقريراً إلى مجلس الوزراء لإعمار المنازل والطرق وستبدأ حملة قريبة بهذا الغرض بالتعاون من الوزارات المعنية"./انتهى9



الثلاثاء 22 , حزيران 2021

مؤيد اللامي: مستمرون بعملية توزيع الأراضي للصحفيين ونسعى لزيادة المبلغ الإجمالي المخصص للمكافآت التشجيعية

بغداد/نينا/أكد نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي استمرار عملية توزيع الأراضي للصحفيين، مشيرا الى السعي لزيادة المبلغ الإجمالي المخصص للمكافآت التشجيعية. وقال اللامي في تصريح صحفي، إن "المؤسسات الصحفية العراقية وبعد خبرتها بالعمل والحريات المتاحة لها، يجب أن توفر بيئة آمنة لعمل الصحفيين تتضمن ال

امين عام وزارة الدفاع : الصحفيون العراقيون كان لهم الدور الكبير في التثقيف والتوعية والاسهام في بناء القيم الاصيلة

بغداد / نينا/ هنأ جبار ثجيل مطلك الحيدري الامين العام لوزارة الدفاع ، الاسرة الصحفية بمناسبة العيد الوطني للصحافة العراقية . وقال الحيدري في بيان بالمناسبة :"اتقدم باجمل التهاني والتبريكات للأسرة الصحفية العراقية بمناسبة العيد الوطني للصحافة العراقية ومرور 152 عاماً على صدور جريدة الزوراء ". و

مركز التميز في مستشارية الامن القومي يهنئ نقابة الصحفيين والاسرة الصحفية بالعيد الوطني للصحافة

بغداد/ نينا/ هنأ مركز التميز في مستشارية الامن القومي، نقابة الصحفيين العراقيين و الاسرة الصحفية بمناسبة العيد الوطني للصحافة العراقية . واستذكر المستشار سعيد الجياشي ، شهداء الفكر والكلمة الحرة من الصحفيين العراقيين الذين قدموا دماءهم في سبيل ايصال صور الحقائق بشفافية وامانة ، متمنيا للصحافة ال