كتلة نيابية تكشف عدم تطابق جداول الموازنة بين المصوت عليه والمنشور في جريدة الوقائع وتطالب بالتحقيق

كتلة نيابية تكشف عدم تطابق جداول الموازنة بين المصوت عليه والمنشور في جريدة الوقائع وتطالب بالتحقيق

بغداد/ نينا / كشفت كتلة / النهج الوطني / النيابية عن عدم تطابق جداول قانون الموازنة العامـة بين المصوت عليه في مجلس النواب والمنشور في جريدة الوقائع الرسمية ، وطالبت رئاسة البرلمان بالتحقيق و بيان اسباب هذا الخطأ في عدم التطابق بين بعض المنشور في الوقائع وبين الذي صوّت عليه مجلس النواب .

واوردت الكتلة ، في بيان صحفي ، ايجازا بخمس ملاحظات ،دعت فيها الى إعادة نشر وتصحيح قانون الموازنة مع الجداول الملحقة التي تم تعديلها من قبل البرلمان ، وليس تلك التي اقترحت من الحكومة في الموازنة المسربة .

1. في المادة الأولى ، النص المكتوب يذكر تقديرات ايرادات الموازنة بمبلغ (١٠١) تريليون دينار تقريبا وتشير في نفس المادة بعبارة ( حسبما مبين في الجدول /أ-) الملحق بهذا القانون .. ولكن مجموع الإيرادات المذكورة في الجدول ( أ) الملحق مسجلة بمبلغ (٩٣) تريليون دينار فقط ، وهذا التنافي بين ما مذكور في المادة الأولى كتابة لتقديرات الايرادات وما مذكور في الجدول (أ) الملحق يتطلب تصحيحا وفق ما صوّت عليه البرلمان في هذه المادة .

2. المادة (٢) اولآ -١ - يذكر النص المكتوب ان النفقات التشغيلية تبلغ ( ٩٠،٥) تسعين تريليونا وخمسمائة مليار دينار تقريبا توزع على وفق الحقل (١،٢،٣) من الجدول (ب) ، وحينما تراجع الجدول (ب) تجد ان مجموع هذا المبلغ فقط في الحقل (١) بعنوان اجمالي التشغيلية بينما الحقل (٢) يشير الى مبلغ اخر ( ٩) تريليون تقريبا بعنوان المديونية ، ويشير الحقل (٣) في الجدول الى مبلغ ( البرامج الخاصة تقريبا (١،٢) تريليون .

3. تم نشر جدولين ملحقين بنصوص قانون الموازنة المكتوبة ، احدهما يطابق النصوص المكتوبة في قانون الموازنة باجمالي النفقات (١٢٩،٩) تريليون دينار ويوجد جدول ملحق آخر يبين تفاصيل ما مذكور في الموازنة المسربة التي قدرت الإنفاق حينها بمبلغ (١٦٤) تريليون دينار ، والمفروض ان يتم نشر الجدول المتطابق بأرقامه مع نصوص الموازنة المكتوبة التي صوّت عليها البرلمان ، وتحذف الجداول المقترحة من الحكومة التي كانت تعبر عن نصوص ومواد عدّلها البرلمان وألغى بعضها .

4. ان وجود جداول ضمن القانون المنشور يفهم منها انها جزء من ذلك القانون ، فبقاء الجداول التي تعبر عن ارقام الموازنة المسربة بإجمالي انفاق (١٦٤) تريليون دينار على الرغم من تعديلها وتصويت البرلمان على تخفيض مبالغها الى اجمالي (١٢٩،٩) تريليون دينار سيجعلها في قوة الجداول الأخرى ، لذلك نطالب بإعادة نشر وتصحيح قانون الموازنة مع الجداول الملحقة التي تم تعديلها من قبل البرلمان وليس تلك التي اقترحت من الحكومة في الموازنة المسربة .

5. ان وجود عبارة ( سيناريو تعديل مجلس الوزراء ) اعلى الصفحة المنشور فيها الجدول بمبلغ (١٦٤) تريليون لاتزيل الاشكال ، لان نشره في جريدة الوقائع يفهم منه انه قد حاز على قرار التشريع والموافقة ./انتهى5




الثلاثاء 22 , حزيران 2021

مؤيد اللامي: مستمرون بعملية توزيع الأراضي للصحفيين ونسعى لزيادة المبلغ الإجمالي المخصص للمكافآت التشجيعية

بغداد/نينا/أكد نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي استمرار عملية توزيع الأراضي للصحفيين، مشيرا الى السعي لزيادة المبلغ الإجمالي المخصص للمكافآت التشجيعية. وقال اللامي في تصريح صحفي، إن "المؤسسات الصحفية العراقية وبعد خبرتها بالعمل والحريات المتاحة لها، يجب أن توفر بيئة آمنة لعمل الصحفيين تتضمن ال

امين عام وزارة الدفاع : الصحفيون العراقيون كان لهم الدور الكبير في التثقيف والتوعية والاسهام في بناء القيم الاصيلة

بغداد / نينا/ هنأ جبار ثجيل مطلك الحيدري الامين العام لوزارة الدفاع ، الاسرة الصحفية بمناسبة العيد الوطني للصحافة العراقية . وقال الحيدري في بيان بالمناسبة :"اتقدم باجمل التهاني والتبريكات للأسرة الصحفية العراقية بمناسبة العيد الوطني للصحافة العراقية ومرور 152 عاماً على صدور جريدة الزوراء ". و

مركز التميز في مستشارية الامن القومي يهنئ نقابة الصحفيين والاسرة الصحفية بالعيد الوطني للصحافة

بغداد/ نينا/ هنأ مركز التميز في مستشارية الامن القومي، نقابة الصحفيين العراقيين و الاسرة الصحفية بمناسبة العيد الوطني للصحافة العراقية . واستذكر المستشار سعيد الجياشي ، شهداء الفكر والكلمة الحرة من الصحفيين العراقيين الذين قدموا دماءهم في سبيل ايصال صور الحقائق بشفافية وامانة ، متمنيا للصحافة ال