محافظة بغداد تعلن تعطيل الدوام في دوائرها اليوم الثلاثاء السوداني يستقبل وزير الاقتصاد الأذربيجاني ويؤكد رغبة العراق وأذربيجان في تطوير العلاقات الثنائية خلال لقائه محافظي بابل والديوانية... القاضي حيدر حنون: الحكم الرشيد يؤسس لشراكة بين جهود تقديم الخدمات ومكافحة لفساد السوداني يؤكد ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدّم في ملف إنهاء وجود التحالف الدولي مقتدى الصدر يزور المرجع السيستاني النزاهـة تضـبط مسـؤولاً في بلديـة الـرمادي متلبـساً بالرشـوة العراق يؤكد التزامه بالتخفيض الطوعي للانتاج النفطي نقيب المحامين لـ/ نينا / : لايمكن تشريع قانون جرائم المعلوماتية ..دون هذا القانون تعطيل الدوام الرسمي يوم الخميس بمناسبة عيد الربيع الحزب الديمقراطي الكردستاني يعلن عدم الاشتراك في انتخابات برلمان الاقليم ويهدد بمغادرة العملية السياسية الاعرجي يناقش مع وزير الماني رؤية العراق لانهاء وجود التحالف الدولي على اراضيه القضاء يوضح طبيعة الامر الولائي بايقاف مسلسل "عالم الست وهيبة" زيدان يستقبل السفير الاردني ويشيد بدوره في اقامة علاقات قضائية بين البلدين رئيس الجمهورية يؤكد للسفير السوداني حرص العراق على استقرار بلاده وسلامة شعبها رئيس الجمهورية يؤكد لوزير اذربيجاني اهمية تعزيز العلاقات الثنائية وتنميتها الرشيد يصدر تحذيراً للراغبين بالتقديم على السلف والقروض رسميا .. فوز بوتين في الانتخابات الرئاسية الروسية السوداني يتلقى دعوة لحضور قمة الطاقة النووية في بروكسل القضاء يصدر امرا ولائيا بايقاف مسلسل "عالم الست وهيبة2" سقوط رافعة عملاقة في احد المجمعات السكنية بالفلوجة
| اخر الأخبار
الاعلان في نقابـة الصحفييـن العراقييـن عن الاجراءات والاستثناءات المتعلقـة بحظر التجوال الوقائـي

الاعلان في نقابـة الصحفييـن العراقييـن عن الاجراءات والاستثناءات المتعلقـة بحظر التجوال الوقائـي

بغداد/ نينا / تقـرير ... يوسـف سلمـان : اعلن اليوم الثلاثاء ، في نقابة الصحفيين العراقييـن ، عن الاجراءات المتعلقة بقرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، وتحديد الجهات المستثناة من إجراءات حظر التجول الوقائي .

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الصحـة سيف البدر، خلال المؤتمر الصحفي المشترك في مقـر نقابة الصحفيين العراقيين ، بحضور النقيب مؤيد اللامي ان" الجهات الصحية لم تتفاجأ من تسجيل اصابات بالسلالة الجديدة لفيروس كورونا ".

واوضح " لقد أكدنا مسبقا على خطورة الموقف وعدم الالتزام بالتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات واجراءات الوقاية ".

واضاف ان " وزارة الصحة طورت اجراءتها لمواجهة الإصابات ، حيث أضفنا 14 الف سرير الى الخدمة في المؤسسات الطبية والمراكز الصحية ، وبذلك لدينا حاليا نحو 50 الف سرير منها 10 آلاف سرير للحالات الحرجة"، مبينا ان " أعراض الاصابة بالسلالة الجديدة وعلاماتها المرضية هي أخطر وأشد من السلالة السابقة لكورونا ، لان السلالة الجديدة تصيب فئات عمرية لم نعتد على اصابتها سابقا ومنهم الأطفال ".

وتابع القول ان " البرتوكول العلاجي المعتمد من قبل وزارة الصحة هو فعال بمواجهة السلالة السابقة والسلالة الجديدة لفيروس كورونا"، مؤكدا ان " اولى دفعات اللقاح ستصل إلى العراق نهاية الشهر الحالي ، حيث اعتمد العراق ثلاثة لقاحات عالمية هي الصيني والبريطاني والأمريكي ، سيتم توزيعها على الفئات المشمولة باللقاحات وهم الكوادر الطبية والمرضى المسنين والأمراض المزمنة والكوادر الأمنية وستشمل الصحفيين والاعلاميين أيضا ضمن الفئات الأولى للقاح ".


بالمقابل اكد اللواء تحسين الخفاجي المتحدث بأسم قيادة العمليات المشتركة ، أصدار توجيهات جديدة منها تبديل القوات الأمنية ومحاسبة العناصر المقصرة خلال حظر التجوال الوقائي .

وقال الخفاجي " سنكون متواجدين في كل المواقع لانجاح خطة الحظر الوقائي بتعاون المواطنين "، مشيرا الى ان " وقت التغيير للواجبات الأمنية الذي أقرته اللجنة العليا من 6 صباحا الى 12 ظهرا مع محاسبة اي منتسب مخالف خارج أوقات الحظر وعدم الالتزام بالضوابط".

واوضح ان " جميع الاستثناءات ستتوقف بعد الساعة 8 مساء دون مجاملات وعدم التهاون مع المخالفين والمقصرين ".

فيما اكد اللواء يحيى رسول ، المتحدث بأسم القائد العام للقوات المسلحـة ، ان جميع احتياجات المواطنيـن وحركة عجلات الحمل والشاحنات ستبقى مفتوحة ضمن الطرق الرئيسة والخارجيـة بين العاصمة وكافة المحافظات الاخرى .

وقال رسول " نحتاج الى تعاون الجميع ، وننتظر من السلطة الرابعة الوقوف مع الجيش الابيض والقوات الأمنية كما عملنا معا في معارك التحرير لتوعية المواطنين وحثهم على الالتزام بالوقاية والتباعد الاجتماعي ".

واضاف ان" الحظر الوقائي سيكون على مرحلتين ، الأولى حظرا شاملا ايام الجمعة والسبت والاحد ، والأخرى حظرا جزئيا من الاثنين الى الخميس "، مبينا ان" هذا الحظر تجريبي لمدة أسبوعين ، وبالامكان تمديد الاجراءات اذا ارتفعت الإصابات ".


من جانبه افصح مسؤول مديرية الاعلام في هيئة الحشد الشعبي ، مهند العقابي ، ان جميع منتسبي هيئة الحشد الشعبي لديهم التزام كامل بكافة التعليمات والإجراءات والضوابط ، وتعهد بالتعاون مع كافة القواطع الأمنية والصحية والإعلامية لحفظ امن وسلامة المواطنين خلال فترة الحظر الوقائي .

كما اكد مدير العلاقات والاعلام في وزارة الداخليـة اللواء سعد معن ان " الحظر الوقائي سيطبق لمدة أسبوعين فقط وبعدها يتم اعادة التقييم والمراجعة من قبل اللجنة الوزارية العليا "، مشيرا الى توجيه القائد العام للقوات المسلحة بابقاء الطرق مفتوحة أمام حركة نقل الخضار والمواد الغذائية كافة ".


الى ذلك حذر ممثل اعلام مديرية الانضباط العسكري ، من ان عدم التهاون في تنفيذ التعليمات والضوابط سيودي الى تفاقم الإصابات بكورونا .

واضاف ان " سيتم محاسبة جميع منتسبينا في حال خروجهم دون وأجب رسمي ، اما في حال تكليفهم بالواجب سيتم إلزامهم بالكمامات والتباعد الاجتماعي ".


بالمقابل ، اعلن معاون مدير مديرية المرور العامة اللواء حيدر فخري ، في المؤتمر الصحفي ، عن حجز المركبات وفرض غرامة قدرها 50 الف دينار على صاحب المركبة صالون التي تحمل أكثر من ثلاث ركاب اعتبارا من يوم الخميس ".


واضاف ان " سيتم فرض غرامة 50 الف دينار على صاحب المركبة صالون الذي يحمل ثلاثة أشخاص دون لبس الكمامة وسيتم حجز المركبة في حال تكرارها "، مبينا ان " كافة الطرق الخارجية والرئيسة بين المحافظات ومن والى العاصمة بغداد ستبقى مفتوحة لمرور الشاحنات ومنها طريق محمد القاسم والدولي السريع والجسور الخاصة بالشاحنات "، مشيرا الى اصدار تعليمات من مديرية المرور بشأن هذا الأمر.


الى ذلك ، اكد نقيب الصحفيين العراقييـن رئيس اتحاد الصحفييـن العرب مؤيد اللامي ، اننا نواجه مخاطر حقيقية لتفاقم الإصابات ونحتاج الى تعاون الجميع لمواجهـة السلالة الجديدة من كورونا ، مشيرا الى اهميـة دور الإعلام في توعية المواطنين والتثقيف بالإرشادات الوقائية الصحية .

وعن استثناء الصحفيين والإعلاميين خلال الحظر الوقائي ، اوضح اللامي " في بداية الأمر وزارة الصحة اقترحت موافقة الوزير على اسثتناء الإعلاميين ، عبر تقديم طلب استثناء إلى وزير الصحة ".

واضاف اللامي ، " الان قدمنا مقترحا ان لكل مؤسسة إعلامية تقديم مجموعة أسماء من كوادرهـا للحصول على استثناء ، ونحن بانتظار الموافقة على هذا المقترح من قبل مجلس الوزراء "، مبينا ان " النقابة اقترحت تحديد استثناء 25 شخصا لكل قناة فضائية وهم الأشخاص الضروريون للعمل اليومي ،وللاذاعات نحو 10 أشخاص ، والوكالات الالكترونية 5-3 أشخاص ، اما الصحف يكون اصدارها الكترونيا ".

واشار اللامي ، الى منع تجوال الصحفيين والإعلاميين خارج العمل برفقة عوائلهم وأصدقائهم، مبينا ان " اي شخص غير مستثنى رسميا لن نكون مسوؤلين عنه ،ولن تتدخل نقابة الصحفيين العراقييـن لغير المؤسسات الصحفية والاعلامية المستثناة رسميا "./انتهى5








ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الثلاثاء 19 , آذار 2024

المرور العامة تعلن تفعيل التطبيق الذكي الخاص بالاستعلام عن الغرامات

بغداد / نينا/ اعلنت مديرية المرور العامة تفعيل تطبيق المرور الذكي الخاص بالاستعلام عن الغرامات المرورية ./انتهى9 رابط التطبيق https://drive.google.com/file/d/14qz5vfVsTV6dIv9soFNmQk291V-UHv1z/view?usp=sharing

ندوة علمية تخصصية عن " أضطراب البيدوفيليا " لطلبة إعلام جامعة بغداد

بغداد/نينا/ نظمت كلية إعلام جامعة بغداد بالتعاون مع مركز البحوث النفسية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ونقابة الصحفيين العراقيين، ندوة علمية تخصصية بعنوان " أضطراب البيدوفيليا". وهدفت الندوة التي نظمها قسم العلاقات العامة في كلية الإعلام بإشراف ناهض فاضل زيدان التدريسي في القسم،" التوعية ب

اصابة الصحفي مروان العاني بنوبة قلبية

كركوك /نينا/اصيب الصحفي مروان ابراهيم العاني ،بنوبة قلبية ادخل على اثرها الى المستشفى ./انتهى