الاعلان في نقابـة الصحفييـن العراقييـن عن الاجراءات والاستثناءات المتعلقـة بحظر التجوال الوقائـي

الاعلان في نقابـة الصحفييـن العراقييـن عن الاجراءات والاستثناءات المتعلقـة بحظر التجوال الوقائـي

بغداد/ نينا / تقـرير ... يوسـف سلمـان : اعلن اليوم الثلاثاء ، في نقابة الصحفيين العراقييـن ، عن الاجراءات المتعلقة بقرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، وتحديد الجهات المستثناة من إجراءات حظر التجول الوقائي .

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الصحـة سيف البدر، خلال المؤتمر الصحفي المشترك في مقـر نقابة الصحفيين العراقيين ، بحضور النقيب مؤيد اللامي ان" الجهات الصحية لم تتفاجأ من تسجيل اصابات بالسلالة الجديدة لفيروس كورونا ".

واوضح " لقد أكدنا مسبقا على خطورة الموقف وعدم الالتزام بالتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات واجراءات الوقاية ".

واضاف ان " وزارة الصحة طورت اجراءتها لمواجهة الإصابات ، حيث أضفنا 14 الف سرير الى الخدمة في المؤسسات الطبية والمراكز الصحية ، وبذلك لدينا حاليا نحو 50 الف سرير منها 10 آلاف سرير للحالات الحرجة"، مبينا ان " أعراض الاصابة بالسلالة الجديدة وعلاماتها المرضية هي أخطر وأشد من السلالة السابقة لكورونا ، لان السلالة الجديدة تصيب فئات عمرية لم نعتد على اصابتها سابقا ومنهم الأطفال ".

وتابع القول ان " البرتوكول العلاجي المعتمد من قبل وزارة الصحة هو فعال بمواجهة السلالة السابقة والسلالة الجديدة لفيروس كورونا"، مؤكدا ان " اولى دفعات اللقاح ستصل إلى العراق نهاية الشهر الحالي ، حيث اعتمد العراق ثلاثة لقاحات عالمية هي الصيني والبريطاني والأمريكي ، سيتم توزيعها على الفئات المشمولة باللقاحات وهم الكوادر الطبية والمرضى المسنين والأمراض المزمنة والكوادر الأمنية وستشمل الصحفيين والاعلاميين أيضا ضمن الفئات الأولى للقاح ".


بالمقابل اكد اللواء تحسين الخفاجي المتحدث بأسم قيادة العمليات المشتركة ، أصدار توجيهات جديدة منها تبديل القوات الأمنية ومحاسبة العناصر المقصرة خلال حظر التجوال الوقائي .

وقال الخفاجي " سنكون متواجدين في كل المواقع لانجاح خطة الحظر الوقائي بتعاون المواطنين "، مشيرا الى ان " وقت التغيير للواجبات الأمنية الذي أقرته اللجنة العليا من 6 صباحا الى 12 ظهرا مع محاسبة اي منتسب مخالف خارج أوقات الحظر وعدم الالتزام بالضوابط".

واوضح ان " جميع الاستثناءات ستتوقف بعد الساعة 8 مساء دون مجاملات وعدم التهاون مع المخالفين والمقصرين ".

فيما اكد اللواء يحيى رسول ، المتحدث بأسم القائد العام للقوات المسلحـة ، ان جميع احتياجات المواطنيـن وحركة عجلات الحمل والشاحنات ستبقى مفتوحة ضمن الطرق الرئيسة والخارجيـة بين العاصمة وكافة المحافظات الاخرى .

وقال رسول " نحتاج الى تعاون الجميع ، وننتظر من السلطة الرابعة الوقوف مع الجيش الابيض والقوات الأمنية كما عملنا معا في معارك التحرير لتوعية المواطنين وحثهم على الالتزام بالوقاية والتباعد الاجتماعي ".

واضاف ان" الحظر الوقائي سيكون على مرحلتين ، الأولى حظرا شاملا ايام الجمعة والسبت والاحد ، والأخرى حظرا جزئيا من الاثنين الى الخميس "، مبينا ان" هذا الحظر تجريبي لمدة أسبوعين ، وبالامكان تمديد الاجراءات اذا ارتفعت الإصابات ".


من جانبه افصح مسؤول مديرية الاعلام في هيئة الحشد الشعبي ، مهند العقابي ، ان جميع منتسبي هيئة الحشد الشعبي لديهم التزام كامل بكافة التعليمات والإجراءات والضوابط ، وتعهد بالتعاون مع كافة القواطع الأمنية والصحية والإعلامية لحفظ امن وسلامة المواطنين خلال فترة الحظر الوقائي .

كما اكد مدير العلاقات والاعلام في وزارة الداخليـة اللواء سعد معن ان " الحظر الوقائي سيطبق لمدة أسبوعين فقط وبعدها يتم اعادة التقييم والمراجعة من قبل اللجنة الوزارية العليا "، مشيرا الى توجيه القائد العام للقوات المسلحة بابقاء الطرق مفتوحة أمام حركة نقل الخضار والمواد الغذائية كافة ".


الى ذلك حذر ممثل اعلام مديرية الانضباط العسكري ، من ان عدم التهاون في تنفيذ التعليمات والضوابط سيودي الى تفاقم الإصابات بكورونا .

واضاف ان " سيتم محاسبة جميع منتسبينا في حال خروجهم دون وأجب رسمي ، اما في حال تكليفهم بالواجب سيتم إلزامهم بالكمامات والتباعد الاجتماعي ".


بالمقابل ، اعلن معاون مدير مديرية المرور العامة اللواء حيدر فخري ، في المؤتمر الصحفي ، عن حجز المركبات وفرض غرامة قدرها 50 الف دينار على صاحب المركبة صالون التي تحمل أكثر من ثلاث ركاب اعتبارا من يوم الخميس ".


واضاف ان " سيتم فرض غرامة 50 الف دينار على صاحب المركبة صالون الذي يحمل ثلاثة أشخاص دون لبس الكمامة وسيتم حجز المركبة في حال تكرارها "، مبينا ان " كافة الطرق الخارجية والرئيسة بين المحافظات ومن والى العاصمة بغداد ستبقى مفتوحة لمرور الشاحنات ومنها طريق محمد القاسم والدولي السريع والجسور الخاصة بالشاحنات "، مشيرا الى اصدار تعليمات من مديرية المرور بشأن هذا الأمر.


الى ذلك ، اكد نقيب الصحفيين العراقييـن رئيس اتحاد الصحفييـن العرب مؤيد اللامي ، اننا نواجه مخاطر حقيقية لتفاقم الإصابات ونحتاج الى تعاون الجميع لمواجهـة السلالة الجديدة من كورونا ، مشيرا الى اهميـة دور الإعلام في توعية المواطنين والتثقيف بالإرشادات الوقائية الصحية .

وعن استثناء الصحفيين والإعلاميين خلال الحظر الوقائي ، اوضح اللامي " في بداية الأمر وزارة الصحة اقترحت موافقة الوزير على اسثتناء الإعلاميين ، عبر تقديم طلب استثناء إلى وزير الصحة ".

واضاف اللامي ، " الان قدمنا مقترحا ان لكل مؤسسة إعلامية تقديم مجموعة أسماء من كوادرهـا للحصول على استثناء ، ونحن بانتظار الموافقة على هذا المقترح من قبل مجلس الوزراء "، مبينا ان " النقابة اقترحت تحديد استثناء 25 شخصا لكل قناة فضائية وهم الأشخاص الضروريون للعمل اليومي ،وللاذاعات نحو 10 أشخاص ، والوكالات الالكترونية 5-3 أشخاص ، اما الصحف يكون اصدارها الكترونيا ".

واشار اللامي ، الى منع تجوال الصحفيين والإعلاميين خارج العمل برفقة عوائلهم وأصدقائهم، مبينا ان " اي شخص غير مستثنى رسميا لن نكون مسوؤلين عنه ،ولن تتدخل نقابة الصحفيين العراقييـن لغير المؤسسات الصحفية والاعلامية المستثناة رسميا "./انتهى5








الأربعاء 23 , حزيران 2021

مؤيد اللامي: مستمرون بعملية توزيع الأراضي للصحفيين ونسعى لزيادة المبلغ الإجمالي المخصص للمكافآت التشجيعية

بغداد/نينا/أكد نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي استمرار عملية توزيع الأراضي للصحفيين، مشيرا الى السعي لزيادة المبلغ الإجمالي المخصص للمكافآت التشجيعية. وقال اللامي في تصريح صحفي، إن "المؤسسات الصحفية العراقية وبعد خبرتها بالعمل والحريات المتاحة لها، يجب أن توفر بيئة آمنة لعمل الصحفيين تتضمن ال

مركز التميز في مستشارية الامن القومي يهنئ نقابة الصحفيين والاسرة الصحفية بالعيد الوطني للصحافة

بغداد/ نينا/ هنأ مركز التميز في مستشارية الامن القومي، نقابة الصحفيين العراقيين و الاسرة الصحفية بمناسبة العيد الوطني للصحافة العراقية . واستذكر المستشار سعيد الجياشي ، شهداء الفكر والكلمة الحرة من الصحفيين العراقيين الذين قدموا دماءهم في سبيل ايصال صور الحقائق بشفافية وامانة ، متمنيا للصحافة ال

باقة ورد وتهنئة من مدير شرطة الرصافة بمناسبـة العيد الوطني للصحافة العراقية

بغداد / نينا / تلقت نقابة الصحفيين العراقيين باقة ورد وتهنئة من مدير شرطة بغداد/ الرصافة اللواء الحقوقي اسماعيل الكريطي ، بمناسبة العيد الوطني للصحافة العراقية ، ذكرى صدور اول صحيفة عراقيـة " الزوراء" عام 1869./انتهى5