صحف الخميس تولي اهتماما لتأكيد الكاظمي أهمية أحتواء مشكلات وتحديات الناصرية..ولمطالبة البرلمان بإيقاف مزاد العملة

صحف الخميس تولي اهتماما لتأكيد الكاظمي أهمية أحتواء مشكلات وتحديات الناصرية..ولمطالبة البرلمان بإيقاف مزاد العملة

بغداد/نينا/ اولت صحف الخميس الصادرة اليوم اهتماما لتاكيد رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي اهمية احتواء مشكلات وتحديات الناصرية..ولمطالبة البرلمان بإيقاف مزاد العملة.

فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية ان رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي،اكد أنَّ هناك مشكلات وتحديات في الناصرية تم احتواؤها، مشيراً الى دعم شرطة محافظة ذي قار من قبل وزارة الداخلية وفرض هيبة القوات الأمنية.

وأضافت الصحيفة ان الكاظمي اشار خلال ترؤسه اجتماع المجلس الوزاري للأمن الوطني الى التحديات التي تواجه البلاد ومنها التحدي الأمني، ورغم أن هناك إنجازات في مكافحة الجريمة المنظمة والعصابات الإرهابية، إلّا أن هناك محاولات لفرض واقع من أطراف تحت عناوين
مختلفة.

وركزت الصحيفة على تاكيده انه جرى احتواء المشكلات والتحديات في مدينة الناصرية بعد إرسال لجنة وتشكيل خلية أزمة رأسها مستشار الأمن الوطني، ورئيس جهاز الأمن الوطني، مشيداً بالخطوات التي قامت بها هذه اللجنة، من بينها الاجتماعات واللقاءات التي ساهمت في تخفيف التوتر، موضحاً أن الاحتجاجات في مدينة الناصرية تضمنت مطالب حقيقية مؤكدا دعم شرطة محافظة ذي قار من قبل وزارة الداخلية، وفرض هيبة القوات الأمنية، وتوفير الخدمات للمحافظة بالتنسيق مع وزارة الإعمار والإسكان، فضلا عن المباشرة بالمشاريع المعطلة وتوفير البنى التحتية، وكل ما يحتاجه أبناء هذه المحافظة.

وقالت الصحيفة ان الكاظمي شدد على أهمية عودة الأمن والأمان في مدينة الناصرية، موجهاً بترتيب لقاء مع ذوي الشهداء للاستماع الى طلباتهم واحتياجاتهم.

وفي موضوع اخر قالت صحيفة الزمان/ طبعة العراق/ ان عضو لجنة الاقتصاد النيابية مازن الفيلي طالب بإيقاف استنزاف العملة الصعبة في المزاد الذي تضيع فيه مليارات الدنانير ارباحاً لمصارف عائدية ملكيتها الصرفة او بالشراكة مع جهات سياسية متنفذة.

ونقلت الصحيفة عن الفيلي في بيان قوله (نجدد مطالبتنا بايقاف استنزاف العملة الصعبة في مزاد البيع الذي تضيع فيه مئات المليارات شهريا ارباحا غير مشروعة تستحوذ عليها مصارف تثار عليها مؤشرات على عائدية ملكيتها الصرفة او بالشراكة مع جهات سياسية متنفذة)،.مؤكدا (بسبب غياب الشفافية والوضوح في نشر مقدار مايباع لكل مصرف يوميا من الدولار ، فان المعلومات المتوفرة تشير الى ان بعض المصارف تربح شهريًا اكثر من ثمانين مليار دينار ، بمعنى ان هذا المصرف لوحده يستحوذ على ما يكفي راتبًا شهريًا بمقدار 400الف دينار لأكثر من 200الف مواطن), مضيفا (وإذا احتسبنا معدل العائلة 5 أشخاص فهي تكفي لإعالة مليون عراقي شهريا ، وإذا اضفنا اليها ارباح بقية المصارف لتوفرت تريليونات الدنانير سنويا).

وتابعت الصحيفة ان الفيلي اقترح (وضع نشاط بيع العملة في كل مراحلة تحت أنظار الرأي العام والسلطات الرقابية لمنع التلاعب وانهاء الربح غير المشروع من قبل مصارف معتاشة على استنزاف المال العام).مشدد على ان (يتخذ البنك المركزي إجراءات واضحة بالبيع المباشر للدولار الى التجار الفعليين والمواطنين دون المرور بالمصارف الوسيطة التي لاتقدم اي نشاط اقتصادي تنموي). مضيفا (يمكن احتساب ضريبة ارباح بشكل مسبق لضمان تحصيل ايرادات إضافية من عملية بيع الدولار في مزاد العملة).

وفي موضوع اخر قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين ان رئيس الجمهورية برهم صالح، شدد على ضرورة مواصلة الجهود الطبية للوقائية من وباء كورونا، فيما اكد رفضه لأعمال العنف والاعتداءات التي تطال أمن الدول وسلامة مواطنيها.

ونقلت الصحيفة عن بيان لرئاسة الجمهورية قوله ان رئيس الجمهورية برهم صالح استقبل في قصر السلام ببغداد، وزير الصحة والبيئة حسن محمد التميمي، وجرى خلال اللقاء، استعراض تطورات الأوضاع الصحية في البلاد، والاطلاع على طبيعة إجراءات الوقاية المتبعة لمواجهة جائحة كورونا والحد من انتشارها، والعمل على اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية البيئة والحدّ من التلوثات ومعالجة مسبباتها.

وشددت الصحيفة على تاكيده ضرورة مواصلة الجهود الطبية للوقائية من الوباء، والتواصل مع الدول والشركات التي أعلنت التوصل الى لقاحات من اجل ضمان الحصول عليه لجميع المواطنين، واعتماد الآليات المناسبة ونشر والإرشادات اللازم اتباعها لتجنب الإصابة بفيروس كورونا، مثمناً دور الكوادر الصحية في تحجيم آثار الوباء، والعمل على تذليل المصاعب التي يواجهونها وتوفير احتياجاتهم/انتهى




الجمعة 15 , كانون الثاني 2021

الشرطة العراقية تحتفل غدا بذكرى تأسيسها

بغداد/ نينا /../ عمرعريم/ تصادف يوم غد السبت التاسع من كانون الثاني ، الذكرى 99 لتأسيس الشرطة العراقية . وتألفت قوة الشرطة العراقية في بادئ آمرها بموجب بيان ما يسمى /البوليس/ رقم (72) لسنة 1920 من المشاة والخيالة والهجانة وضابطين عراقيين و(92) مفوضا من الهنود والعراقيين وغيرهم و(71) موظفا بري

اعتقال مراسل تلفزيوني كان يغطي تظاهرات محتجين في الناصرية

بغداد /نينا / ادان المرصد العراقي للحريات الصحفية في نقابة الصحفيين العراقيين قيام القوات الأمنية بمنع صحفيين ووسائل إعلام من تغطية التظاهرات الإحتجاجية في مدينة الناصرية، مطالبا الجهات المسؤولة عن إعتقال مراسل قناة / زاكروس/ علي صالح بٱطلاق سراحه فورا، وضمان سلامته الشخصية. وابلغ مصدر مسؤول في

الصحف تتابع الخطط الحكومية لنقل الملف الامني الى الداخلية وملف المياه والتفاوض مع تركيا بشأنه

بغداد / نينا / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاحد ، العاشر من كانون الثاني، الخطط الحكومية لتسليم الملف الامني الى وزارة الداخلية .. وملف المياه والتفاوض مع الجانب التركي بشأنه .. وقضايا اخرى مختلفة . عن الموضوع الاول قالت صحيفة / الزوراء/ التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين :" كشفت