الحريري مرشحا ساخنا لتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة

الحريري مرشحا ساخنا لتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة

بغداد / نينا / من المرجح ان يكلف غدا رئيس تيار المستقبل سعد الحريري بتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة.

ويجري رئيس الجمهورية ميشيل عون غدا الخميس استشارات نيابية لتكليف رئيس حكومة جديد يرجح أن يكون الحريري، بعد أن أعلنت غالبية من النواب تأييدها لتسميته، علما أن الحريري كان يترأس الحكومة التي أجبرت على الاستقالة منذ أكثر من سنة تحت ضغط الشارع الذي انتفض ضد كل الطبقة السياسية مطالبا برحيلها .

وتوجه عون، في كلمة نقلتها بعض محطات التلفزة من القصر الرئاسي إلى النواب بالقول: أملي أن تفكروا جيدا بآثار التكليف على التأليف وعلى مشاريع الإصلاح ومبادرات الإنقاذ الدولية، لأن الوضع المتردي الحالي لا يمكن أن يستمر بعد اليوم، أعباء متراكمة ومتصاعدة على كاهل المواطنين.

وأضاف اليوم مطلوب مني أن أكلف ثم أشارك في التأليف، عملا بأحكام الدستور، فهل سيلتزم من يقع عليه وزر التكليف والتأليف بمعالجة مكامن الفساد وإطلاق ورشة الإصلاح؟.

ويعارض التيار الوطني الحر الذي يتزعمه عون تسمية الحريري لرئاسة الحكومة، لكن غالبية نواب الطائفة السنية التي ينتمي اليها الحريري ونوابا آخرين أعلنوا أنهم سيسمونه.

ولم يعلن حزب الله موقفه من تسمية الحريري، لكن المحللين السياسيين يؤكدون أنه راض بتسميته، بدليل إعلان أبرز حلفائه، حركة أمل بزعامة رئيس البرلمان نبيه بري، تأييد الحريري لرئاسة الحكومة.

وحصلت في 17 تشرين الأول 2019 تظاهرات شعبية غير مسبوقة في لبنان استمرت أشهرا، ودفعت حكومة الحريري إلى الاستقالة بعد أسابيع.

وحمّل اللبنانيون في ثورتهم المسؤولين السياسيين الذين يحكمون لبنان منذ عقود مسؤولية التدهور الاقتصادي والمعيشي بسبب تفشي الفساد والصفقات والإهمال واستغلال النفوذ.

وفي 15 كانون الثاني 2020، تسلمت حكومة من اختصاصيين برئاسة حسان دياب السلطة لمدة سبعة أشهر، لكنها لم تنجح في إطلاق أي إصلاح بسبب تحكم القوى السياسية بها.

وفي آب الماضي، تدخل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للمساعدة في حل الأزمة وزار لبنان مرة أولى ثم مرة ثانية في الأول من أيلول.

ويُتوقع أن تثير تسمية الحريري غضب المحتجين./انتهى3



الثلاثاء 24 , تشرين الثاني 2020

مسلسل العنف الاسري يتواصل ... سيدة تستعين بعائلتها لقتل وحرق زوجهـا ومصرع ثلاثة اشقاء بالدكـة العشائريـة

ببغداد / نينا / تقـرير اخبـاري ... بالتزامن مع " جلسة نقاشية " يعتزم مجلس النواب عقدهـا صبـاح يوم غد الاربعاء ، حول " مشروع قانون الحماية من العنف الاسري " ، فجعت الاوساط النجفيـة بجريمة مروعة لحادثة مقتل شاب والتمثيل بجثته بعد حرقها ورميهـا في مكب للنفايات خارج احدى ضواحي محافظة النجف الاشرف .

صباح العكيلي : تحويل المتعاقدين واصحاب الاجور في الكهرباء لجباة .. مهزلة ومحاولة لارغامهم على ترك العمل

بغداد /نينا / اعتبر عضو لجنة النزاهة النيابية عن تحالف / سائرون / صباح العكيلي  تحويل الاف المتعاقدين واصحاب الاجور في وزارة الكهرباء.. " مهزلة ومحاولة لارغامهم على ترك العمل". وقال في بيان صحفي تلقت الوكالة الوطنية العراقية للانباء / نينا /نسخة منه :" ان تخبط وزارة الكهرباء في التعامل مع العقو

وفاة الاعلامي علي الصوفي بعد أصابته بمرض كورونا

بعقوبة / نينا / أعلن فرع نقابة الصحفيين العراقيين في ديالى عن وفاة الاعلامي علي الصوفي بعد اصابته بمرض كورونا المستجد . وقال ساجد المهداوي رئيس فرع النقابة في المحافظة لمراسل الوكالة الوطنية العراقية للانباء / نينا / اليوم ان الاعلامي علي الصوفي عضو نقابة الصحفيين العراقيين توفي أثر اصابته بفايرو