زيدان يبحث مع محافظ النجف التعاون المشترك الانواء الجوية تتوقع تساقطا للامطار وانخفاضا بدرجات الحرارة محافظة بغداد تعلن تعطيل الدوام في دوائرها اليوم الثلاثاء السوداني يستقبل وزير الاقتصاد الأذربيجاني ويؤكد رغبة العراق وأذربيجان في تطوير العلاقات الثنائية خلال لقائه محافظي بابل والديوانية... القاضي حيدر حنون: الحكم الرشيد يؤسس لشراكة بين جهود تقديم الخدمات ومكافحة لفساد السوداني يؤكد ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدّم في ملف إنهاء وجود التحالف الدولي مقتدى الصدر يزور المرجع السيستاني النزاهـة تضـبط مسـؤولاً في بلديـة الـرمادي متلبـساً بالرشـوة العراق يؤكد التزامه بالتخفيض الطوعي للانتاج النفطي نقيب المحامين لـ/ نينا / : لايمكن تشريع قانون جرائم المعلوماتية ..دون هذا القانون تعطيل الدوام الرسمي يوم الخميس بمناسبة عيد الربيع الحزب الديمقراطي الكردستاني يعلن عدم الاشتراك في انتخابات برلمان الاقليم ويهدد بمغادرة العملية السياسية الاعرجي يناقش مع وزير الماني رؤية العراق لانهاء وجود التحالف الدولي على اراضيه القضاء يوضح طبيعة الامر الولائي بايقاف مسلسل "عالم الست وهيبة" زيدان يستقبل السفير الاردني ويشيد بدوره في اقامة علاقات قضائية بين البلدين رئيس الجمهورية يؤكد للسفير السوداني حرص العراق على استقرار بلاده وسلامة شعبها رئيس الجمهورية يؤكد لوزير اذربيجاني اهمية تعزيز العلاقات الثنائية وتنميتها الرشيد يصدر تحذيراً للراغبين بالتقديم على السلف والقروض رسميا .. فوز بوتين في الانتخابات الرئاسية الروسية السوداني يتلقى دعوة لحضور قمة الطاقة النووية في بروكسل
| اخر الأخبار
اختصاصيو ( طب الاسرة ).. جنود مجهولون خلال جائحة كورونا

اختصاصيو ( طب الاسرة ).. جنود مجهولون خلال جائحة كورونا

بغداد / نينا / .. عدوية الهلالي..في ظل التطورات الجديدة في مختلف مناحي الحياة ، برزت الحاجة الى وجود طبيب للأسرة لرفع درجة الوعي ومتابعة كل مايطرأ على صحة افراد المجتمع .

ومع تنامي انتشار الامراض المعدية والأوبئة والجهل وتراجع الوعي في البلدان النامية ، ظهرت مطالبات لتعزيز مفهوم طب الاسرة لكونه اختصاص يرفع الرعاية الصحية الأولية للمجتمع عبرمعرفته بالتاريخ المرضي لأفراد الأسرة كما انه لايكلف كثيرا.

وخلال انتشار فايروس كورونا في العراق ، كان لأطباء الأسرة دورهم البارز والمتميز في التصدي للوباء على الرغم من احساسهم بانهم جنود مجهولون لأن العديد من افراد المجتمع لايعرفون ماهو طبيب الأسرة !!

يعرف الدكتور هيثم مخلف العبيدي / اختصاص طب الاسرة بانه اختصاص سريري شامل لكافة الاختصاصات الاخرى ويشمل فحص ومعالجة جميع الامراض التي تصيب أفراد الاسرة ، مشيرا الى ان اختصاص طب الاسرة هو الاختصاص السريري الأول في الولايات المتحدة واوروبا وكندا واستراليا ، وقد اثبتت الدراسات العلمية ان التزام المريض لدى طبيب الاسرة يحقق اكبر فائدة وبأقل تكلفة مادية ..

وفي مايخص اهمية طب الأسرة خلال جائحة كورونا ، يرى العبيدي ان اطباء الأسرة كانوا موجودين في خط الصد الأول في المراكز الصحية وقطاعات الرعاية الصحية الأولية فهم الذين يقومون باجراء المسحات للمرضى المشتبه بهم وهم الذين يستلمون نتائجها ، ثم يتوجهون الى منازل المرضى المصابين لابلاغهم بالنتائج ويبدأون بعزلهم وعلاجهم في منازلهم لحين شفاء المريض من كورونا ، وعند ذلك يقومون باجراء مسحة الشفاء للتأكد من تعافيه من المرض ..

اما الدكتورة شيماء الكمالي / اختصاص طب الاسرة فقد اختارت هذا الاختصاص بالذات لأنه يتعامل مع كل الامراض والمشاكل الصحية ، اذ لابد ان يكون طبيب الاسرة قادرا على الاجابة على كل اسئلة المرضى وتقديم المساعدة لهم ، وعلى الرغم مما فيه من جهد وتعب وضرورة ان يكون الطبيب عارفا بكل انواع الامراض وعلاجاتها الا ان الدكتورة الكمالي تجده اختصاصا جيدا حتى لولم ياخذ حقه ودوره الحقيقي في العراق لأن العديد من الناس لايفهمون معنى طب الاسرة ، كما ان بعض الاطباء يحاربون فكرته ولايريدون للمواطن العراقي أن يعرفه لكي لايهجر المراجعون عياداتهم الخاصة وتصبح مراجعة المرضى لهم عن طريق الاحالة فقط كما يحدث في مختلف دول العالم ..

وتؤكد الدكتورة الكمالي على ان زخم المراجعين أصبح كبيرا جدا في فترة وباء كورونا على مراكز الرعاية الصحية التي يتركز فيها أطباء الاسرة ، فتعين عليهم استقبال المرضى والقيام بجولات ميدانية لاجراء المسح الميداني فضلا عن زيارة المصابين بالوباء في منازلهم لمتابعة حالاتهم خلال العزل المنزلي ، وتحمل طبيب الاسرة مسؤولية التوعية والتثقيف أيضا ، لذلك فهو كالجندي المجهول لأن التركيز في الاعلام يكون على اطباء المستشفيات بينما الزخم الأكبر والجهد الحقيقي يقع على اطباء الاسرة ..

ويعود الدكتور هيثم العبيدي ليؤكد على ان آلاف المرضى تتم معالجتهم في العزل المنزلي بينما لايتجاوز مرضى المستشفيات المئات وهو الامر الذي يرهق اطباء الاسرة أكثر من غيرهم لأنهم مسؤولون عن عزلهم ومتابعتهم في المنازل وعمل بيانات وملفات لهم وارسالها الى دوائر الصحة لغرض عمل الاحصائيات ، كما ان اغلب الأطباء أصيبوا بالوباء بدورهم ..

من جهته ، يؤكد الدكتور احمد بريسم الرديني / اختصاص طب الاسرة ان قطاع الرعاية الصحية الأولية قام بتشخيص وعلاج ومتابعة حالات العزل المنزلي لمرضى جائحة كورونا بشكل كبير ، وكان له دور كبير في السيطرة على حالات تفشي الوباء من حيث انخفاض عدد حالات الوفيات وكذلك تقليل العبء على المستشفيات والمراكز المتخصصة في معالجة المرضى .

وبعد تطبيق العزل المنزلي واجراءات المتابعة ، شهدت المستشفيات انخفاضا في حالات دخولها بعد ان كانت مزدحمة خلال الاسابيع الاولى للجائحة ..ويشير الرديني الى ان قطاعات الرعاية الصحية كان لها دورا كبيرا في اجراء الفحوصات خلال المسح الذي تجريه لهم المؤسسات الصحية لرصد حالات الوباء.

كما اسهم اطباؤها وملاكاتها الصحية في رفد المستشفيات بالطاقات البشرية بعد زيادة عدد المؤسسات والمراكز المعالجة لحالات كورونا من المرضى الذين يحتاجون الى ادخالهم الى المستشفيات وحسب شدة الحالة ، وكان لدور طبيب الاسرة أثر كبير في السيطرة على أعداد الحالات التي فاقت الآلاف من المرضى .

ونوه الرديني الى ان أعداد اطباء الاسرة لازالت لاتغطي حاجة البلد خاصة وان هذا التخصص مازال في طور التطور ، مؤكدا ان طبيب الاسرة هو حجر الاساس في منظومة السيطرة على الوباء من حيث التشخيص والمعالجة ومتابعة الحالات ..

وينصح أطباء الاسرة المواطن العراقي بتوخي الحذر من الاصابة بالوباء عن طريق الالتزام بالتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات والسعي الى زيادة المناعة عبر محاولة معالجة العامل النفسي الذي يعتبرالعنصر الاهم في مواجهة المرض ، خاصة وان الضغط اصبح كبيرا على المستشفيات وصار الاعتماد على العزل المنزلي اكبر وبالتالي فلابد ان يتوجه المواطنون الى المراكز الصحية لاجراء الفحص الاولي ، ثم الاعتماد على أطباء الاسرة لمتابعة حالاتهم./انتهى





ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الثلاثاء 19 , آذار 2024

المرور العامة تعلن تفعيل التطبيق الذكي الخاص بالاستعلام عن الغرامات

بغداد / نينا/ اعلنت مديرية المرور العامة تفعيل تطبيق المرور الذكي الخاص بالاستعلام عن الغرامات المرورية ./انتهى9 رابط التطبيق https://drive.google.com/file/d/14qz5vfVsTV6dIv9soFNmQk291V-UHv1z/view?usp=sharing

ندوة علمية تخصصية عن " أضطراب البيدوفيليا " لطلبة إعلام جامعة بغداد

بغداد/نينا/ نظمت كلية إعلام جامعة بغداد بالتعاون مع مركز البحوث النفسية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ونقابة الصحفيين العراقيين، ندوة علمية تخصصية بعنوان " أضطراب البيدوفيليا". وهدفت الندوة التي نظمها قسم العلاقات العامة في كلية الإعلام بإشراف ناهض فاضل زيدان التدريسي في القسم،" التوعية ب

اصابة الصحفي مروان العاني بنوبة قلبية

كركوك /نينا/اصيب الصحفي مروان ابراهيم العاني ،بنوبة قلبية ادخل على اثرها الى المستشفى ./انتهى