العراق يقر العقار الروسي للاستخدام التجريبي للمصابين بكورونا

العراق يقر العقار الروسي للاستخدام التجريبي للمصابين بكورونا

بغداد / نينا / أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والبيئة العراقية، سيف البدر، اليوم الجمعة، إقرار عقار أفيفافير الروسي للاستخدام تجريبيا للعراقيين المصابين بفيروس كورونا المستجد المسبب لمرض كوفيد 19.

وقال البدر في تصريح صحفي ان : العراق أقر رسميا عقار/أفيفافير/ الروسي للاستخدام تجريبيا في علاج المصابين بفيروس كورونا في العراق، منوها إلى أن المُقر هو الاسم العلمي وليس التجاري.

واشار الى ان: العراق ليست لديه مشكلة توريد هذا العلاج سواء من داخل البلاد، وخارجها، من معمل حكومي أو أهلي، مبينا أن التفاصيل الخاصة بالتوريد عائدة لوزارة الصحة والبيئة.

وأكد، أن وزارة الصحة ترحب بأي جهة تورد العقار إلى العراق حسب الضوابط العالمية للدولة المعتمدة بالتصنيع، والمواد الأولية، ونجاح الاختبار.

وبين البدر، حتى الآن كما هو معلوم لا يوجد لقاح أو علاج لفيروس كورونا، في كل العالم حتى في روسيا هو علاج تجريبي.

وتابع إن ما يعلن في العالم من التوصل إلى علاجات ولقاحات، لازالت تجارب نتائجها متفاوتة من ضمنها روسيا التي حققت نتائج ايجابية حتى الآن بعقار أفيفافير الذي نصح للبدء بتجربته، وندرس النتائج ونأمل أن يثبت جدارته وفاعليته.

وينتج عقار / أفيفافير/ في إطار مشروع مشترك لصندوق الاستثمارات المباشرة الروسي ومجموعة /خيمرار/ لتصنيع الأدوية، بناء على أساس "فافيبيرافير"، الذي بدأ استخدامه في اليابان عام 2014 لعلاج حالات صعبة للإنفلونزا.

وأظهرت اختبارات "أفيفافير" السريرية أمن استخدامه لعلاج فيروس كورونا دون رصد أية آثار جانبية جديدة.

يذكر أن القوانين الروسية سمحت للأطباء بإجراء الاختبارات السريرية السريعة كي يباع العقار في صيدليات روسيا بعد تسجيله في قائمة الأدوية المسموح بتعاطيها رسميا./انتهى3



السبت 15 , أيار 2021

الصحف تتابع ارتفاع الاسعار في الاسواق المحلية والآثار السلبية للاقتراض على الاقتصاد العراقي

بغداد / نينا / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاحد ، التاسع من ايار ، ارتفاع الاسعار في الاسواق المحلية مع اقتراب حلول عيد الفطر المبارك والآثار السلبية للاقتراض على الاقتصاد العراقي .. وقضايا اخرى . صحيفة / الزوراء/ التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين تابعت ارتفاع الاسعار في الاسواق ا

الثقافة النيابية : منحة الصحفيين والأدباء قد تخفض الى النصف

بغداد/ نينا / كــشــفــت لــجــنــة الــثــقــافــة والسياحة والاثــار النيابية ، عـــن اعـــــداد آلـــيـــة جــديــدة لـتـوزيـع مـنـحـة الصحفيين والفنانين والادباء. وقـال عضو اللجنة بشار الكيكي في تصريح للوكالة الرسمية، انه "سيتم اعداد آلية جديدة لـصـرف منحة الصحفيين والفنانين والادبــاء المدر

المرصد العراقي للحريات الصحفية يدين محاولة اغتيال مراسل قناة الفرات في الديوانية

بغداد/ نينا/ دان المرصد العراقي للحريات الصحفية في نقابة الصحفيين العراقيين محاولة الإغتيال التي تعرض لها أحمد حسن مراسل فضائية الفرات فجر اليوم الإثنين على يد مسلح أطلق عليه النار، ولاذ بالفرار في قضاء الشامية، ما تسبب بإصابة خطرة في منطقة الرأس، نقل على إثرها الى المستشفى لتلقي العلاج وهو بحالة خط