صحف الاربعاء تهتم بجلسة البرلمان غدا لمنح الثقة لحكومة علاوي و التحرك الحكومي والبرلماني لمواجهة كورونا

صحف الاربعاء تهتم بجلسة البرلمان غدا لمنح الثقة لحكومة علاوي و التحرك الحكومي والبرلماني لمواجهة كورونا



بغداد/ نينا/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاربعاء بجلسة البرلمان غدا لمنح الثقة لحكومة محمد توفيق علاوي و التحرك الحكومي والبرلماني لمواجهة كورونا.

صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين قالت انه واستعدادا لعقد الجلسة الاستثنائية يوم غد الخميس للتصويت على منح الثقة لحكومة رئيس الوزراء المكلف محمد علاوي، اكدت اوساط نيابية وجود حراك برلماني تتبناه بعض الاطراف للعمل بنظام الاقتراع السري لدى التصويت على مرشحي الحقائب الوزارية في كابينة علاوي المؤقتـة،.

الصحيفة نقلت عن النائبة عن تحالف الفتح سناء الموسوي، قولها ان مجلس النواب حدّد جلسة التصويت على حكومة علاوي، على الرغم من استمرار الخلافات بين القوى السياسية ورئيس الوزراء المكلف “. مشيرة الى ان “ تحديد يوم الخميس جاء بهدف منح وقت اضافي لحلّ تلك الخلافات “.

واضافت ان “عدم الاتفاق بين المكونات الموجودة سيؤدي إلى خلافات كثيرة وهذا غير مقبول ولن نقبل به”. مبينة ان “المرجعية الدينية تؤكد أن العراق تحكمه المكونات، ويجب أن يكون هناك تفاهم بين المكونات، وأن لا يكون هناك تدخل ومحاصصة حزبية لهذه المكونات “.

وحول وجود خلافات داخل مكونات تحالف الفتح حول تشكيلة الحكومة المؤقتة، اوضحت ان “ليست هناك خلافات في تحالف الفتح حول حكومة علاوي، بل هناك اعتراضات لعدم معرفة التشكيلة الوزارية حتى هذه اللحظة”. مؤكدة ان “حالة عدم الوضوح وعدم الشفافية هذه ليست جيدة، ليس فقط لتحالف الفتح بل لكل المكونات السياسية والموجودة في البرلمان، ما قد يؤدي الى عدم حضورنا في جلسة التصويت على الحكومة “.
واعتبرت ان “ عدم حلّ الخلافات قبل موعد جلسة التصويت على الحكومة، ينذر بفشل عقد الجلسة من جديد، على الرغم من مساع كبيرة تبذل لإنجاحها بمشاركة كل الأطراف السياسية “.

من جهته اعلن تحالف القوى عدم تصويته على الكابينة الوزارية لرئيس الوزراء المكلف محمد علاوي في جلسة الخميس المقبل، .
وقالت النائبة عن تحالف القوى، محاسن حمدون،”: ان المنهاج الوزاري الذي تقدم به رئيس الوزراء المكلف منهاج مكتوب عادي، لا يحتوي على فقرات جديدة تلفت النظر لافتة الى: اننا غير مقتنعين بالكابينة الوزارية ونشكك باستقلاليتها.
واضافت: ان علاوي جاء وفق التوافق، ونعتقد ان كابينته الوزارية ايضا اتت عن طريق التوافق لكن هناك تجاهلا للمكون السني والاقليات في اختيار التشكيلة الوزارية. مؤكدة: ان الكتل السنية لن تصوت على حكومة علاوي يوم غد الخميس ليس طمعا بالمناصب وانما بسبب تجاهل المكون السني في تشكيل الحكومة.
واشارت الى: ان خطاب رئيس الوزراء المكلف كان ضعيفا ولا يخدم الشعب.

بدوره، اكد النائب عن تحالف البناء، فاضل الفتلاوي، ان الفترة المحددة لحكومة علاوي قليلة لا تسعفه بتنفيذ كامل برنامجه الوزاري.

وقال الفتلاوي: ان علاوي جاء بمهام محددة وهي التهيئة لإجراء انتخابات مبكرة ونزيهة، واقرار الموازنة ومحاربة الفساد وتنشيط الاقتصاد الوطني. مؤكدا: ان الوقت غير كاف لعلاوي بأن يقدم برنامجا وزاريا متكاملا.
واضاف: ان الكابينة الوزارية الى الآن لم تصل الى البرلمان ولا يمكن الاعتماد على التسريبات التي ظهرت في بعض وسائل الاعلام لانه ربما تكون غير صحيحة، وانما يجب التعامل وفق الكتب الرسمية التي يرسلها رئيس الوزراء المكلف الى مجلس النواب.
وتابع: يجب ارسال اسماء الكابينة الوزارية قبل موعد انعقاد الجلسة لدراستها ومناقشتها قبل التصويت عليها. مشددا على ضرورة ان تكون الكابينة مشكلة وفق مبدأ الكفاءة والنزاهة لتكون حكومة قوية واستثنائية.
واكد: ان كتلته ستصوت لحكومة علاوي إذا ثبت انها مستقلة تماما.


صحيفة الصباح الجديد من جانبها نقلت عن تحالف القوى العراقية، تاكيده، وجود خلاف كبير في وجهات النظر بين رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، مشيراً إلى ان 216 نائباً يرفضون تمرير الحكومة يمثلون مختلف الكتل السياسية، وتحدث عن تفاهم مع التحالف الكردستاني يتضمن موقفاً موحداً ازاء دخول جلسة منح الثقة من عدمه.
وقال المتحدث الرسمي لتحالف القوى فالح العيساوي إن “الكتل السنيّة داخل مجلس النواب رفضت من حيث المبدأ تكليف محمد توفيق علاوي بمنصب رئيس الحكومة.

وتابع العيساوي، أن “هناك كتلا تشاركنا في موقفنا، كالحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني، وائتلاف دولة القانون وجهات سياسية شيعية اخرى.

وأشار، إلى ان “قائمة سائرون هي الجهة السياسية الوحيدة التي تشدد على تمرير الحكومة بنحو علني، أما تيار الحكمة وتحالف النصر نجد مواقف نوابهم على الحياد ولا يدافعون عن علاوي.

وبين العيساوي، أن “قائمة الفتح ليس لديها موقف موحد تجاه رئيس الوزراء المكلف، فما يصدر عن كتلة بدر يختلف عن كتلة صادقون او كتلة السند الوطني”.
واشار الى ، وجود “مخاوف لدى جميع القوى السياسية شيعية كانت أم سنية أو كردية من استئثار جهة معينة بالحكومة وأدارة الدولة”، متوقعاً ان “تشهد الساعات المقبلة خلافات كبيرة ومعمقة بين الجميع وذلك قبل موعد التصويت على الحكومة.


وبشان مواجهة كورونا قالت صحيفة الصباح انُ الاجراءات المتخذة لمواجهة خطر فيروس كورونا والوقاية منه، تتصدر اولويات الحكومة والبرلمان،.

واوضحت الصحيفة انه في الوقت الذي، حدد فيه البرلمان اليوم الاربعاء موعدا لاستضافة وزير الصحة والبيئة، قرر مجلس الوزراء اطلاق المبالغ اللازمة الى وزارة الصحة والمحافظات بشكل عاجل وخلال يومين لمواجهة الفيروس.
كما اعلنت دائرة صحة النجف، امس الثلاثاء، ترحيل الطالب الايراني الذي يعد الاصابة الاولى في العراق، بعد تحسن حالته الصحية.
وسجل العراق امس الاول أول إصابة بفيروس كورونا لطالب إيراني دخل البلاد قبل قرار منع الدخول، بينما شخصت وزارة الصحة والبيئة العراقية 4 حالات جديدة بفيروس كورونا المستجد في محافظة كركوك.

وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء أن "المجلس قرر قيام وزارة المالية باطلاق المبالغ اللازمة الى وزارة الصحة والمحافظات بشكل عاجل وخلال يومين، وبما يمكنها من مواجهة فيروس كورونا واتخاذ الاجراءات اللازمة لمنع انتشاره، واستثناء وزارة الصحة والمحافظات من تعليمات تنفيذ العقود لسنة 2014، قدر تعلق الامر بمكافحة الفيروس.

من جانبه، افاد رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية قتيبة الجبوري، في بيان بأنه تم تحديد اليوم الاربعاء، موعداً لاستضافة وزير الصحة جعفر صادق علاوي ووكلاء الوزارة لمناقشة إجراءات الوزارة بخصوص تفشي وباء فيروس كورونا".

وأشار إلى "ضرورة احتواء أزمة فيروس كورونا في محافظتي النجف الأشرف وكركوك".
وناشد الجبوري الحكومة العراقية "اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة حفاظاً على سلامة المواطنين.
وفي ما يتعلق بالاصابة الاولى قال مدير صحة النجف رضوان الكندي: ان الشخص المصاب، قد تحسنت حالته الصحية قبل ترحيله.
وكانت دائرة صحة النجف، قد اكدت في بيان مقتضب الاتفاق مع القنصلية الايرانية في النجف على اجراءات الترحيل بموافقة منظمة الصحة العالمية عن طريق البر بواسطة سيارة اسعاف خاصة./انتهى



الإثنين 30 , آذار 2020

الصالحي يطالب الرئاسات الثلاث باصدار قرار عفو خاص عن السجناء بسبب كورونا

كركوك /نينا/طالب رئيس لجنة حقوق الانسان النيابية ارشد الصالحي الرئاسات الثلاث باصدار عفو خاص عن السجناء في العراق بسبب انتشار فيروس كورونا . وقال الصالحي ،اننا وفي ظل تزايد اعداد المصابين بفيروس كورونا وزيادة الوفيات وعمليات الحجر الصحي وتمديد مدة حظر التجوال ،،نناشد الرئاسات الثلاث بأصدار عفو

وفاة اول طبيب بريطاني من اصل عراقي بعد اصابتـه بفيروس كورونا

بغداد / نينا / اكدت وسائل اعلام بريطانية وفاة اول طبيب في المملكة المتحدة نتيجة اصابته بفيروس كورونا ، وهو من اصل عراقي. وذكرت شبكة بي بي سي لهيئة الاذاعة البريطانية ، ان " الدكتور حبيب الزيدي 76 عاما وهو طبيب في مدينة ايسكس جنوب بريطانيا ، توفي بعد اصابته بأعراض فايروس كورونا "، واشارت الى ان

بلاسخارت في رسالة الى الشعب العراقي : الامم المتحدة ستظل معكم اكثر من اي وقت مضى

بغداد /نينا/ وجهت ممثلة بعثة الأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت، اليوم الخميس رسالة إلى الشعب العراقي والسياسيين في البلاد. وقالت بلاسخارت في رسالتها إنه "من الصعب المبالغة في حجم التحديات التي تواجه العراق في الوقت الراهن، وقد تفاقمت الأزمات السياسية والأمنية والاجتماعية والاقتصادية بسبب جائ