صحف الثلاثاء تهتم بتشكيل الحكومة واجراءات مواجهة كورونا

صحف الثلاثاء تهتم بتشكيل الحكومة واجراءات مواجهة كورونا

بغداد/ نينا/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء بتشكيل الحكومة واجراءات مواجهة كورونا.


صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين نقلت عن شاكر حامد، المتحدث باسم رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي قوله ان رئاسة مجلس النواب عقدت اجتماعا، امس الاثنين، مع رؤساء وممثلي الكتل السياسية لمناقشة البرنامج الحكومي وآلية تشكيل الحكومة الجديدة. لافتا الى: ان الاجتماع تلخص بعدة قرارات، اهمها الاتفاق على عقد الجلسة الاستثنائية لمنح الثقة لحكومة علاوي يوم الخميس المقبل.

واضاف: ان المجتمعين ألزموا رئيس الوزراء المكلف بتقديم منهاجه الوزاري والسير الذاتية للمرشحين قبل انعقاد الجلسة ليطلع النواب والكتل السياسية عليها قبل التصويت. مؤكدا: ان هناك انفراجا للازمة لكون الاجتماع تمخض عنه الاتفاق على عقد الجلسة الاستثنائية.ولفت الى: ان رئاسة مجلس النواب طلبت من رئيس الوزراء المكلف الإسراع في إرسال المنهاج الحكومي والسير الذاتية للوزراء قبل عقد جلسة يوم الخميس المقبل.

بدوره، اكد النائب عن تحالف سائرون، بدر الزيادي، ان موضوع تشكيل الحكومة قد انتهى لكون رئيس الوزراء المكلف وضع اسماء كابينته وسيقدمها الى البرلمان، لافتا الى ان الكتل كانت تسعى الى فرض اسماء مرشحة لكابينة علاوي، إلا ان الاخير رفض جميع الاملاءات والرضوخ لرغبات وشروط الكتل السياسية.

وقال الزيادي”: ان هناك نوابا قدموا كتبا رسميا الى رئيس الوزراء المكلف، وكذلك رئيس الوزراء المستقيل، للمطالبة بعقد جلسة استثنائية، وهنا اصبحت رئاسة مجلس النواب ملزمة بعقد الجلسة الاستثنائية المقرر انعقادها الخميس المقبل.
واضاف: ان اجتماع رئاسة البرلمان والكتل، امس الاثنين، كان لمناقشة البرنامج الحكومي. لافتا الى: ان اليوم الثلاثاء ستصل السير الذاتية لمرشحي الكابينة الوزارية الى البرلمان لغرض دراستها.
واكد: ان جلسة الخميس سيعلم الشعب العراقي فيها من هي الكتل التي تبحث عن مصالحها، والكتل التي تبحث عن مصلحة البلد.

وفي السياق نفسه، أكد تحالف القوى، امس الاثنين، موقفه الرافض لتكليف محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة، مشددا على أنه لن يحضر جلسة التصويت.
وقال تحالف القوى، في بيان مقتضب إنه يؤكد “موقفه الرافض لتكليف محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة”.
واضاف البيان “لن نحضر جلسة التصويت المزمع عقدها يوم الخميس القادم”.
هذا وقررت رئاسة مجلس النواب تشكيل لجنة لدراسة المنهاج الوزاري لحكومة رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي.


صحيفة الزمان من جانبها قالت ان مجلس النواب شكل لجنة برلمانية لدراسة المنهاج الوزاري الذي قدمه المكلف بتشكيل الحكومة محمد توفيق علاوي ، ضمن الشرط الذي وضعه البرلمان لتحديد موعد جلسة منح الثقة للكابينة الوزارية التي رفضها اتحاد القوى واعلن عن مقاطعة جلسة التصويت المقرر عقدها الخميس المقبل.

واظهرت وثيقة تحمل توقيع رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي اسماء اللجنة البرلمانية المكلفة بدراسة المنهاج الوزاري ويترأسها النائب الاول لرئيس المجلس اكرم الكعبي وعضوية كل محمد شياع السوداني وفيان صبري و محمد يوسف وصباح جمعة.

ويتضمن المنهاج الوزراي للحكومة المؤقتة ، الإصلاح الإداري والاهتمام بالمشاريع المتلكئة وإكمال قانون الموازنة وتحديد موعد إجراء الانتخابات المبكرة الذي سيكون على عاتق المفوضية العليا المستقلة للانتخابات من الناحية الفنية اضافة الى إجراءات تتعلق بتحقيق مطالب التظاهرات ومحاسبة قتلة المتظاهرين. وسيتم الشروع بها خلال أسبوعين بعد تسنم الحكومة مهامها. بحسب ما افادت به تقارير صحفية.

وحددت رئاسة البرلمان يوم الخميس المقبل موعداً لعقد الجلسة الاستثنائية لمنح الثقة لحكومة علاوي، ورهنت انعقاد الجلسة بوصول السير الذاتية للوزراء والمنهاج الحكومي قبل موعد الانعقاد.وبحسب مصادر مطلعة فأن (رئاسة البرلمان حددت الخميس المقبل موعدا لعقد الجلسة الاستثنائية لمنح الثقة لحكومة علاوي).

وجدد تحالف القوى، موقفه الرافض لتكليف علاوي بتشكيل الحكومة، مؤكدا أنه لن يحضر جلسة التصويت على الحكومة.

وقال التحالف في بيان امس إنه (يؤكد موقفه الرافض لتكليف علاوي بتشكيل الحكومة)، واضاف (لن نحضر جلسة التصويت المزمع عقدها الخميس القادم).

وكشفت مصادر سياسية عن تفاصيل اتفاق علاوي والوفد الكردي المفاوض بشأن تشكيل الكابينة الوزارية للحكومة الانتقالية المؤقتة.

وقالت المصادر ان (الوفد الكردي المفاوض اتفق مع علاوي على منح الاكراد 4 وزارات بينها وزارة لممثل الاقليم في الأمانة العامة لمجلس الوزراء اضافة الى رفض الاسماء الثلاثة المقدمة من رئيس الجمهورية برهم صالح وترشيح شخصيات مهنية يوافق عليها الاكراد)، لافتا الى (الاتفاق على تحديد موعد الانتخابات المبكرة من تاريخ التصويت على البرنامج الحكومي).

واعلنت وزارة الخارجية الامريكية عن تفاصيل المكالمة الهاتفية بين الوزير مايك بومبيو وعلاوي.
وقالت المتحدثة بأسم الوزارة مورغان أورتاغس في بيان امس انه جرى خلال الاتصال بين الجانبين تأكيد إلتزام الولايات المتحدة الأمريكية الدائم بعراقٍ قوي ومزدهر وذي سيادة، مشيرة الى ان (بومبيو رّحب بتعهد رئيس الوزراء المُكلف بإجراء إنتخابات مبكرة.

من جهتها قالت صحيفة الصباح انه وبعدَما كان من المؤمل انعقادها يوم غد الاربعاء، أجلت رئاسة مجلس النواب، الجلسة الاستثنائية لمنح الثقة لحكومة رئيس الوزراء المكلف، محمد توفيق علاوي، الى يوم الخميس المقبل،.

وياتي تحديد موعد الخميس بعد تاجيله للمرة الثانية، فقد دعا رئيس الحكومة المكلف محمد توفيق علاوي، إلى عقد “جلسة منح الثقة” يوم امس، لكنها تاجلت الى “غد الاربعاء” قبل ان يتم تحديدها مجددا يوم الخميس المقبل، وهي الخطوات التي تأتي بهدف التوصل إلى توافقات سياسية بين الكتل المعترضة على آليات اختيار المرشحين.


وذكر بيان للدائرة الاعلامية لمجلس النواب أن رئاسة مجلس النواب، عقدت اجتماعا خاصا امس لبحث تحديد موعد للجلسة الاستثنائية لمنح الثقة للحكومة الجديدة.

واضاف البيان ان الرئاسة قررت خلال الاجتماع عقد الجلسة الاستثنائية المقررة للتصويت على منح الثقة للحكومة الجديدة يوم الخميس المقبل الموافق 27 شباط 2020 الساعة الواحدة ظهرا
وتلبية لطلب البرلمان، ارسل رئيس الوزراء المكلف منهاجه الحكومي لرئاسة مجلس النواب من اجل عرضه والتصويت عليه.


وبشان اجراءات مواجهة كورونا قالت صحيفة الصباح انه ومع تسجيل اول اصابة بفيروس «كورونا»، في البلاد، لطالب ايراني في محافظة النجف الاشرف، كثفت الاجهزة الصحية، بالتنسيق مع الجهات الساندة، اجراءاتها الاستباقية لمنع انتشار الوباء، في وقت، تتابع فيه دائرة صحة النجف «الحالة الصحية» للمحيطين بالمصاب.

واوضحت الصحيفة انه وبالتزامن مع ذلك، ناقش رئيس الجمهورية مع وزير الصحة تهيئة الفحوصات الطبية اللازمة لمنع انتشار الوباء مع اهمية تطوير المراكز والمؤسسات الصحية، في ظل وجود توجه لاضافة تخصيصات مالية في موازنة 2020 لمواجهة «كورونا.

،وافاد بيان رئاسي، بان «رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح، بحث مع وزير الصحة والبيئة الدكتور جعفر صادق علاوي الإجراءات والتدابير الوقائية المتخذة من قبل وزارة الصحة لمنع دخول الحالات الوبائية وانتشارها مثل فيروس كورونا.
وفي ما يتعلق بآخر التطورات الخاصة بحالة المصاب الايراني، اوضح محافظ النجف الاشرف لؤي الياسري، في بيان تسلمت “الصباح” نسخة منه، انه “تم الحجر على جميع الملامسين والمقربين من المصاب وكذلك الطلبة الذين اختلط معهم في مكان صحي”.
وطالب الحكومة الاتحادية بمنع دخول الإيرانيين إلى العراق خصوصاً عبر بوابة مطار النجف الأشرف الدولي”.
من جانبه، قال مدير اعلام صحة النجف سالم نعمة”: ان “الطالب الايراني الجنسية، كان قد دخل الى المحافظة قبل الاجراءات التي اتخذتها خلية الازمة بيوم واحد”، مشيراً الى ان “المصاب تم حجره في المركز المخصص للحجر الذي اعدته دائرة صحة النجف ضمن توجيهات خلية الازمة، وهو الان تحت العناية الطبية حيث يتم اعطاؤه علاجات لتقوية المناعة والتخفيف من اعراض المرض.
واوضح نعمة ان “دائرة الصحة مستمرة بفحص الوافدين عبر مطار النجف وحجر الحالات المشتبه بها لحين التأكد من سلامة موقفهم الوبائي، مؤكدا انه لم يتم الكشف عن وجود اي اصابة عدا الحالة المذكورة.
واكد نعمة ان الفرق الصحية تتابع الان المحيطين بالمصاب لغرض فحصهم واخذ عينات منهم للتأكد من سلامة موقفهم./انتهى








الإثنين 30 , آذار 2020

الصالحي يطالب الرئاسات الثلاث باصدار قرار عفو خاص عن السجناء بسبب كورونا

كركوك /نينا/طالب رئيس لجنة حقوق الانسان النيابية ارشد الصالحي الرئاسات الثلاث باصدار عفو خاص عن السجناء في العراق بسبب انتشار فيروس كورونا . وقال الصالحي ،اننا وفي ظل تزايد اعداد المصابين بفيروس كورونا وزيادة الوفيات وعمليات الحجر الصحي وتمديد مدة حظر التجوال ،،نناشد الرئاسات الثلاث بأصدار عفو

وفاة اول طبيب بريطاني من اصل عراقي بعد اصابتـه بفيروس كورونا

بغداد / نينا / اكدت وسائل اعلام بريطانية وفاة اول طبيب في المملكة المتحدة نتيجة اصابته بفيروس كورونا ، وهو من اصل عراقي. وذكرت شبكة بي بي سي لهيئة الاذاعة البريطانية ، ان " الدكتور حبيب الزيدي 76 عاما وهو طبيب في مدينة ايسكس جنوب بريطانيا ، توفي بعد اصابته بأعراض فايروس كورونا "، واشارت الى ان

بلاسخارت في رسالة الى الشعب العراقي : الامم المتحدة ستظل معكم اكثر من اي وقت مضى

بغداد /نينا/ وجهت ممثلة بعثة الأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت، اليوم الخميس رسالة إلى الشعب العراقي والسياسيين في البلاد. وقالت بلاسخارت في رسالتها إنه "من الصعب المبالغة في حجم التحديات التي تواجه العراق في الوقت الراهن، وقد تفاقمت الأزمات السياسية والأمنية والاجتماعية والاقتصادية بسبب جائ