مجلس النواب يصوت على اربعة قوانين وينهي قراءة ومناقشة ثلاثة اخرى /موسع

مجلس النواب يصوت على اربعة قوانين وينهي قراءة ومناقشة ثلاثة اخرى /موسع

بغداد/نينا/ صوت مجلس النواب في جلسته الرابعة من الفصل التشريعي الاول  للسنة ‏التشريعية ‏الثانية للدورة النيابية الرابعة والتي عقدت برئاسة محمد ‏الحلبوسي اليوم وحضور 180 ‏نائبا، على اربعة قوانين، وانهى قراءة  قانونين واكمل مناقشة مقترح قانون الضمان الصحي .‏

ونوه الحلبوسي في مستهل الجلسة الى ضرورة تحديد موعد لمناقشة ازمة السكن واستضافة المعنيين بالجانب الامني من قبل لجنة الامن والدفاع للاطلاع على حيثيات تفجير كربلاء الارهابي والحوادث الاخرى، اضافة الى توجيه بعقد اجتماع مشترك بين لجنتي المالية والاقتصاد والاستثمار بشأن موضوع دعم المنتج المحلي.

وصوت المجلس على مشروع قانون انضمام العراق الى اتفاقية حماية الامومة رقم (183) لسنة 2000 المقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والمرأة والاسرة والطفولة والذي يهدف الى تعزيز الحماية القانونية للأمومة وصحة وسلامة الطفل ولمواصلة تعزيز المساواة لجميع النساء العاملات وللانضمام الى الاتفاقية.

كما صوت على مشروع قانون تصديق برتوكول عام 2014 المكمل لاتفاقية العمل الجبري رقم 29 لسنة 1930 ، الذي يهدف الى تأمين العمل اللائق للجميع وللقضاء على العمل الجبري بجميع اشكاله ولغرض التصديق على البروتوكول.

وصوت المجلس على مشروع قانون تصديق اتفاقية اعفاء حاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخدمة الرسمية من سمة الدخول بين حكومتي العراق و صربيا ، من اجل تعزيز العلاقات الثنائية ولتسهيل سفر مواطني البلدين من حاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخدمة الرسمية وللتصديق على الاتفاقية.

كما صوت المجلس على مشروع قانون انضمام العراق الى اتفاقية اليونسكو بشأن حماية التراث الثقافي المغمور بالمياه المقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والثقافة والسياحة والاثار من أجل تعزيز حماية التراث الثقافي المغمور بالمياه والتعاون بين الدول لتحقيق ذلك والمحافظة عليه .

من جانب اخر، وجه رئيس المجلس بتشكيل لجنة تحقيقية من اللجان المختصة للتحقيق بالعقود التي ابرمتها وزارة الكهرباء من عام 2006 ولغاية الان.

وانجز  المجلس  خلال الجلسة التي تراس جانبا منها بشير الحداد نائب رئيس مجلس النواب ، القراءة الاولى لمقترح قانون التعديل الثاني لقانون تعويض المتضررين جراء العمليات الحربية والاخطاء العسكرية والعمليات الارهابية رقم 20 لسنة 2009 المعدل . واكمل المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون التعديل الاول لقانون صندوق دعم الاقسام الداخلية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم 7 لسنة 2012 ، ومناقشة مقترح قانون الضمان الصحي .

من ناحية اخرى وجه بشير الحداد  نائب رئيس مجلس النواب ، اللجان النيابية الدائمة التي لم تنتخب رئيسا لها ، بأنهاء هذا الملف  خلال الاسبوع الحالي  .

وناقش المجلس عددا من القضايا المهمة منها مسألة ازالة التجاوزات والتي تجري في كثير من الحافظات ، بالاضافة الى السماح لحملة الشهادات من منتسبي وزارة الداخلية بالانتقال الى وزارات مدنية اخرى ، فضلا عن اسباب عدم تنفيذ انشاء مستشفى لمعالجة الامراض السرطانية من المنحة الكويتية في محافظة ذي قار ,بالاضافة الى المطالبة بأيقاف هدم نقابة الفنانين في البصرة باعتبارها من المنشآت القديمة والتاريخية في المحافظة . وحث دوائر البلدية في محافظتي كربلاء والنجف المقدستين بالاستعداد للزيارة الأربعينية من خلال اعادة تأهيل بعض الطرق المتضررة ، و ضرورة الاستجابة لمطالب الاطباء البيطريين بشأن شمولهم بالتدرج الطبي اسوة بزملائهم في التخصصات الطبية الاخرى ، فضلا عن معالجة مسألة تغيير جنس الاراضي من الزراعي الى سكني .

على صعيد متصل، وجه بشير الحداد لجنتي المالية و الزراعة بمتابعة موضوع تعويض الفلاحين مع وزارة المالية واتخاذ مايلزم بشأنها، بالاضافة الى لقاء الاطباء البيطريين المتظاهرين والاستماع الى مطالبهم ، فضلا عن تشكيل لجنة مشتركة من لجنتي التعليم والتخطيط الاستراتيجي  مع وزارة  التخطيط لمناقشة تنظيم خطط الجامعات بشأن الخريجين والاختصاصات التي يحتاجها سوق العمل  .

بعد ذلك تم رفع الجلسة الى بعد غد الاثنين ./انتهى7

الخميس 20 , شباط 2020

شمول 2600 عائلة عائدة باطلاق صرف الوجبة الخامسة من منحة العودة 

بغداد / نينا / اطلقت وزارة الهجرة والمهجرين اليوم الوجبة الخامسة من المشمولين بمنحة العودة من النزوح الطارئ والبالغة مليون ونصف المليون دينار لكل عائلة عائدة . وقالت مدير عام دائرة المعلومات والبحوث في الوزارة ايمان ناجي هندي في بيان ان: الوزارة باشـرت اطــلاق صرف الوجبة الخامسة من المشمولين بمن

رئيس هيئة المساءلة والعدالة ينفي لـ / نينا/ ارسال رئيس الوزراء المكلف اسماء وزرائه لها

بغداد/نينا/ نفى رئيس هيئة المساءلة والعدالة باسم البدري ارسال رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي اسماء وزراء مرشحين لكابينته الوزارية لها . واكد البدري في تصريح خاص لـ / نينا / :" ان الهيئة لم تتسلم من علاوي اية قائمة باسماء وزرائه لغاية الان ". وكانت النائبة عن ائتلاف النصر، ندى شاكر جودت

اختطاف احد المقاولين في ناحية القيارة جنوب الموصل

الموصل /نينا/ اختطف مقاول يعمل في اعمار مدينة الموصل من قبل مسلحين مجهولين في ناحيةالقيارة جنوب الموصل " وقال مصدر في شرطة نينوى للوكالة الوطنية العراقية للانباء /نينا/ ان"مسلحين مجهولين يستقلون عجلة غير مرقمة اختطفوا المقاول خلال تواجده في مقر عمله في ناحية القيارة 60كم جنوب الموصل"./ان