النزاهة تكشف عن مخالفات في حقول ميسان تبلغ 19 مليون دولار الكهرباء تعلن إطلاق التشغيل الرسمي للربط مع الأردن يوم غد السبت ارتفاع عدد ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 32623 شهيدا و75092 مصابا النـزاهـة ترصـد عـدم جبايـة (٣) ملـيارات ديـنار لمـصـلـحـة مديرية زراعة ذي قار وشركة التجهيزات الزراعية بعد إخفائها داخل حبات الجوز.. الأمن الوطني يكشف أغرب طرق تهريب المخدرات ويلقي القبض على المتورطين في البصرة الأنواء الجوية:طقس البلاد .. أمطار وتقلبات في درجات الحرارة المندلاوي.. لا أمن ولا استقرار ولا بناء دون سيادة متكاملة الأركان العامري يؤكد على ضرورة دعم رئيس الوزراء من أجل تنفيذ المنهاج الحكومي رئيس الجمهورية.. ما يعيشه العراق اليوم من تجربة ديمقراطية لم نكن لنصل إليها لولا تضحيات رجال تصدوا للظلم رئيس الوزراء: وضعنا تقديم الخدمات في أولويات البرنامج الحكومي السوداني يعلن عن البدء باعداد جداول موازنة 2024 رئيس الوزراء : على الحكومات المحلية بذل جهودها لتعزيز ثقة المواطن قصف تركي جديد يستهدف مواقع شمالي العراق النزاهة تضبط (١٠) متهمين بالرشوة في كهرباء ديالى بينهم مديران السوداني يترأس الجلسة الثانية للهيأة العليا للتنسيق بين المحافظات غير المنتظمة بإقليم مكتب المرجع السيستاني يتوقع الأربعاء 10 نيسان المقبل أول أيام عيد الفطر المبارك رئيس الجمهورية يدعو الى الإسراع بصرف رواتب موظفي ومتقاعدي الإقليم رئيس الجمهورية يؤكد أهمية دور المبرمجين في تطوير عمل المؤسسات في جانب الحوكمة والأتمتة لتواكب التطورات العالمية المتسارعة النزاهة: ضبط متهمين واستقدام رئيس وأعضاء 3 لجان في صحة الديوانية السوداني يترأس اجتماع لجنة مشروع الأبنية المدرسية رقم (1)
| اخر الأخبار
الأضاحي تخطف النشاط التجاري بالاردن من قطاعات تجارية اخرى

الأضاحي تخطف النشاط التجاري بالاردن من قطاعات تجارية اخرى

عمان/نينا/ خطفت الأضاحي سواء المحلية او المستوردة حركة النشاط التجاري بالاردن، في وقت اكتفت قطاعات الالبسة والاحذية والمواد الغذائية ومستلزمات العيد والهدايا تنتظر فرصة اخرى لتصريف بضائعها التي تكدست بالمحلات بانتظار المشترين الغائبين قسريا.

وتحولت اهتمامات الاسر الاردنية مع اقتراب حلول عيد الاضحى المبارك الذي كان يمثل موسما مهما لتجار الالبسة والاحذية، الى اقتصار مشترياتها بموسم العيد على الاضحية، فيما لجأ الاطفال الى الاستعانة بملابس عيد الفطر لاظهار فرحتهم بقدوم العيد.

وكانت دائرة الإفتاء العام الاردنية، قد اجازت شراء الأضحية بالتقسيط وكذلك استدانة ثمنها، موضحة أنه لا يستحب فعل ذلك من الفقراء لأنهم غير مطالبين بالأضحية.

ويعيش الاردن اليوم ظروفا اقتصادية ظاغطة مع ارتفاع بمعدلات البطالة وصلت الى ما يقارب 19 % منذ بداية العام الحالي، يقابله تراجع القدرة الشرائية للمواطنين بفعل ثبات الدخول ما ادى الى انحسار النشاط التجاري.

وقال رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق ان الركود التجاري بالمملكة ينسحب على مختلف القطاعات التجارية سواء ألبسة اوحلويات ومواد غذائية، موضحا ان تراجع القدرة الشرائية يسيطر على المستهلكين وسط تداخل المواسم كون عيد الاضحى المبارك العيد سيعقبه موسم المدارس وما يرافق ذلك من مصاريف ومستلزمات ترهق كاهل الاسرة الاردنية.

من جانبه، قال ممثل قطاع المواد الغذائية في غرفة تجارة الاردن رائد حمادة ان الحركة التجارية على شراء مستلزمات الضيافة استعدادا للعيد تعتبر حاليا اقل من المستويات التي حققتها مقارنة بنفس الفترة من الموسم الماضي رغم استقرار ألأسعار في السوق المحلية عند مستويات منخفضة.

وارجع حمادة محدودية الاقبال على شراء مستلزمات الضيافة بالوقت الحالي الى جملة من الاسباب اهمها ضعف القدرة الشرائية لدى المواطنين الاردنيين بسبب ارتفاع الكلف المعيشية، اضافة الى اقتراب حلول العام الدراسي الجديد وهو ما يجعل الأسر تقنن مصاريفها وتعيد ترتيب اولويات الانفاق.

يذكر ان قطاع المواد الغذائية يشكل 30% من حجم القطاع التجاري ويضم 50 الف منشاة تعمل في عموم المملكة.

الى ذلك اكد نقيب تجار الالبسة والاقمشة والاحذية بالاردن منير دية، وجود تراجع بنسبة 70% في نشاط ومبيعات الالبسة والاحذية خلال موسم عيد الاضحى المبارك الحالي بالمملكة مقارنة مع مواسم سابقة، واصفا واقع القطاع بالصعب.

وقال ديه "ان واقع سوق الالبسة والاحذية محليا صعب رغم قرب حلول عيد الاضحى المبارك، فهناك قلة ومحدودية في الطلب بمختلف محافظات بلاده لم يشهده القطاع منذ سنوات، ولم يتوقعه التجار، رغم التخفيضات الكبيرة وانخفاض الاسعار".

واضاف ان تجار القطاع كانوا يتوقعون ان تشهد الايام الاخيرة التي تسبق حلول عيد الاضحى نشاطا وطلبا على شراء الالبسة والاحذية الا ان السوق خالف كل التوقعات والآمنيات المعلقة على موسم العيد لتعويض جزء من الخسائر التي لحقتهم، "مشددا ان العيد لم يسعف التجار لتحسين مبيعاتهم".

يذكر ان مستوردات المملكة من الالبسة والاحذية خلال النصف الاول من العام الحالي 2019 انخفضت الى نحو 89 مليون دولار مقارنة مع 114 مليون دولار خلال النصف الاول من العام الماضي 2018، بنسبة تراجع وصلت لما يقارب 23 %.

يشار الى ان غالبية مستوردات الاردن من الالبسة تأتي من تركيا والصين الى جانب بعض الدول العربية والاوروبية والاسيوية، فيما يضم قطاع الالبسة والاحذية الذي يشغل 53 الف اردني، بعموم المملكة 11 الفا و800 تاجر./انتهى



ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الجمعة 29 , آذار 2024

تركيا تستعد لاجراء انتخاباتها المحلية في الحادي والثلاثين من الشهر الجاري بمشاركة 34 حزبا سياسيا

اسطنبول /نينا/ تقرير من اعداد شفيق العبيدي .. تستعد تركيا لإجراء انتخاباتها العامة المحلية في الحادي والثلاثين من الشهر الجاري بمشاركة 34 حزبا سياسيا اضافة الى المستقلين لاختيار رؤوساء البلديات للولايات التركية ال81 ولمدة خمس سنوات قادمة . وحسب اللجنة المشرفة على الانتخابات المحلية سيتم توزيع صن

استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب

بغداد /نينا/ أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة عن استشهاد ثلاثة صحفيين اليوم السبت ليرتفع بذلك عدد الشهداء الصحفيين إلى 136 صحفياً منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة وذكر المكتب الاعلامي في قطاع غزة في بيان له ان الصحفي / محمد الريفي/ مراسل في عدة وسائل اعلامية استشهد متأثراً بإصاب

قرار قضائي برد الامر الولائي الخاص بايقاف عرض مسلسل عراقي في فضائية محلية

بغداد / نينا / قررت محكمة الاعظمية ، اليوم الاحد ، رد الامر الولائي الخاص بإيقاف عرض المسلسل الدرامي " عالم الست وهيبة " الجزء الثاني ، بعد تقديم الشركة المنتجة للمسلسل لائحة بالوثائق والتعاقدات اللازمة مع مؤلف العمل صباح عطوان./انتهى5