تعادل المغرب والارجنتين في افتتاح منافسات اولمبياد باريس المندلاوي يوجه بالاسراع في انضاج مشروع قانون الخدمة والتقاعد لمجاهدي هيئة الحشد الشعبي النزاهة توقع بضابط في شرطة ميسان متلبساً بجريمة الرشوة رئيس الجمهورية يصل الى باريس مجلس النواب يرفع جلسته مجلس النواب ينهي القراءة الاولى لمشروع قانون الخدمة والتقاعد لمجاهدي الحشد الشعبي القاضي حنون: هيئة النزاهة تُولي اهتماماً كبيراً للتعاون والتنسيق مع المُنظَّمات الدوليَّة والإقليميَّة جمع تواقيع لرفع هذه الفقرة من جدول اعمال جلسة مجلس النواب البرلمان يُصوت على تشكيل لجنة خاصة لتنفيذ مدونة السلوك النيابي مجلس النواب يُصوت على مشروع تعديل قانون الملاك مجلس النواب يعقد جلسته برئاسة المندلاوي رئيس مجلس الوزراء يوجّه الالتزام بالجداول الزمنية لتنفيذ مشاريع مداخل بغداد وحسم جميع التعارضات المندلاوي يكرم اعضاء الهيئة الادارية والفريق الكروي لنادي ديالى ويبارك تأهلهم لدوري المحترفين والتتويج بدرع الدوري الممتاز مجلس النواب يؤجل انعقاد جلسته نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب القانوني الأمن الوطني يلقي القبض على متهمين إثنين كانا يديران أكثر من 200 صفحة للإبتزاز والتشهير في المثنى بالوثيقة ... السوداني يوجه وزارتي الدفاع والداخلية والأجهزة الأمنية بحسن التعامل مع المتدربين في الكليات والمؤسسات التدريبية العسكرية السوداني يرأس اجتماعاً خاصاً لمتابعة مشاريع تأهيل مداخل بغداد سقوط طائرة مسيرة تركية شمالي العراق بالوثيقة .. رئيس الوزراء يوجه بصرف مكافأة نقدية لعمال النظافة ورفع أجور العاملين اليوميين خلال أيام العطل الرسمية بسبب ارتفاع درجات الحرارة قصف جوي تركي جديد يستهدف مواقع شمالي العراق
| اخر الأخبار
مجموعة عمل لمتابعة الملفات القضائية للصحفيين والناشطين .. يونسكو العراق تنهي تدريبات عن " تعزيز الحقوق الرقمية وحرية التعبير"

مجموعة عمل لمتابعة الملفات القضائية للصحفيين والناشطين .. يونسكو العراق تنهي تدريبات عن " تعزيز الحقوق الرقمية وحرية التعبير"

بغداد / نينا / اعداد .. يوسف سلمان : اختتمت في العاصمة بغداد ، دورة تدريبية متخصصة برعاية منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة يونسكو ، بعنوان "حرية الصحافة والمتابعات القضائية والجنائية "، ضمن مشروع كسر حاجز الصمت لتعزيز المساءلة الحكومية والاجراءات القضائية لسلامة الصحفيين ومكافحة الافلات من العقاب.


واشرك مكتب يونسكو العراق ، 35 من الصحفيين والصحفيات والفاعلين في التواصل الاجتماعي ، لتدريبهم على الادوات والوسائل والتقنيات الكفيلة بحمايتهم من المخاطر التي تحدق بهم في الميدان وخارجه بسبب ممارسة أعمالهم، وذلك برفقة ممثلي السلطة القضائية ومفوضية حقوق الإنسان، وبعض منظمات المجتمع المدني .


واطلع المتدربون الذين مثلوا مختلف محافظات العراق ، على التقنيات التي استعرضها مجموعة من الخبراء والمدربين في تخصصات مختلفة " قانونية، مهنية، رقمية " ، فضلا عن منح الصحفيات والناشطات في مجال المدافعة عن الحريات الصحفية فرصة مماثلة لفرص زملائهن من الذكور ، اذ شاركت ثلاث مدربات نساء صحفيات في جوانب مهمة تتعلق بالمدافعة والحماية ، والجوانب الرقمية في الصحافة والإعلام والتحول نحو الحقوق الرقمية وحرية التعبير عن الرأي.


كما استعرض التدريب حالات واقعية لصحفيين وصحفيات تعرضوا لملاحقات قانونية، وآخرين يسعون لمقاضاة المعتدين عليهم ، حيث استضافت اليونسكو عددا من الصحفيين والصحفيات الذين تعرضوا لملاحقات قانونية واعتداءات تسببت بأضرار جسدية ومادية لهم، وناقشت مع المعنيين من مفوضية حقوق الإنسان اجراءات محاكم النشر والأعلام في تلك القضايا.


وقد أوجد التدريب ، مجموعة عمل مشتركة تتولى المتابعة مع الأجهزة الحكومية والسلطة القضائية لملفات القضايا المرفوعة ضد الصحفيين والناشطين على شبكات التواصل الاجتماعي ، كما خلص التدريب إلى لائحة من التوصيات التي ستدخل ضمن خطة عمل المنظمة والسلطة القضائية في التفاهم الموقع حول هذا المشروع لدعم الصحفيين في العراق وتنمية القدرات في محاكم النشر والأعلام لتحقيق معايير حرية التعبير عن الرأي.


وياتي هذا التدريب ، في سياق مشروع كسر حاجز الصمت لتعزيز المساءلة الحكومية والإجراءات القضائية لحماية الصحفيين الممول من السفارة الهولندية في العراق.


وتسعى منظمة اليونسكو في العراق إلى وضع اطار توجيهي لأطراف معادلة حرية التعبير وحرية الصحافة ، ومواجهة خطر تنامي نسب الملاحقات القانونية التي يتعرض لها مجتمع حرية التعبير عن الرأي في العراق ./انتهى5







ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الأربعاء 24 , تموز 2024

السفير غملوش يعلن عن تأسيس جمعية تنمية السلام العالمي في الشياح ببعبدا

بغداد/نينا/اعلن سفير السلام العالمي، حسين غملوش، اليوم الجمعة، عن تأسيس جمعية تنمية السلام العالمي في الشياح ببعبدا . وقال غملوش في تدوينة عبر فيسبوك : إنني "اتشرف بالإعلان عن تأسيس جمعية تنمية السلام العالمي التي صدرت بالجريدة الرسمية بتاريخ اليوم 18/7/2024 الخميس مركزها الشياح قضاء بعبدا و

الاسرة الصحفية في كربلاء تشكر نقيب الصحفيين العراقيين لدعمه اللا محدود في تغطية شعائر عاشوراء

كربلاء/نينا/ تقدمت الاسرة الصحفية في محافظة كربلاء المقدسة ، متمثلة بفرع نقابة الصحفيين العراقيين ، بالشكر والتقدير والامتنان لنقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي ، للدعم اللامحدود والرعاية الابوية في تغطية شعائر عاشوراء في كربلاء. وقال رئيس الفرع الزميل حسين الشمري:"

مسلحون مجهولون يعتدون على مراسل قناة فضائية في الحلة

الحلة/نينا/تعرض مراسل قناة الاولى الفضائية زين الشبلي في ساعه مبكرة من صباح اليوم الاربعاء وفي منطقة تقاطع مجسر الثورة الى هجوم مسلح من قبل مجهولين. وقال رئيس فرع نقابة الصحفيين في بابل يوسف الجمل " ان مسلحين هاجموا الصحفي زين الشبلي واطلقوا النار على سيارته قبل ان يلوذوا الفرار الى جهة مجهولة. وا