تشكيلة منتخبنا الاولمبي بمواجهة المنتخب الاوكراني تعادل المغرب والارجنتين في افتتاح منافسات اولمبياد باريس المندلاوي يوجه بالاسراع في انضاج مشروع قانون الخدمة والتقاعد لمجاهدي هيئة الحشد الشعبي النزاهة توقع بضابط في شرطة ميسان متلبساً بجريمة الرشوة رئيس الجمهورية يصل الى باريس مجلس النواب يرفع جلسته مجلس النواب ينهي القراءة الاولى لمشروع قانون الخدمة والتقاعد لمجاهدي الحشد الشعبي القاضي حنون: هيئة النزاهة تُولي اهتماماً كبيراً للتعاون والتنسيق مع المُنظَّمات الدوليَّة والإقليميَّة جمع تواقيع لرفع هذه الفقرة من جدول اعمال جلسة مجلس النواب البرلمان يُصوت على تشكيل لجنة خاصة لتنفيذ مدونة السلوك النيابي مجلس النواب يُصوت على مشروع تعديل قانون الملاك مجلس النواب يعقد جلسته برئاسة المندلاوي رئيس مجلس الوزراء يوجّه الالتزام بالجداول الزمنية لتنفيذ مشاريع مداخل بغداد وحسم جميع التعارضات المندلاوي يكرم اعضاء الهيئة الادارية والفريق الكروي لنادي ديالى ويبارك تأهلهم لدوري المحترفين والتتويج بدرع الدوري الممتاز مجلس النواب يؤجل انعقاد جلسته نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب القانوني الأمن الوطني يلقي القبض على متهمين إثنين كانا يديران أكثر من 200 صفحة للإبتزاز والتشهير في المثنى بالوثيقة ... السوداني يوجه وزارتي الدفاع والداخلية والأجهزة الأمنية بحسن التعامل مع المتدربين في الكليات والمؤسسات التدريبية العسكرية السوداني يرأس اجتماعاً خاصاً لمتابعة مشاريع تأهيل مداخل بغداد سقوط طائرة مسيرة تركية شمالي العراق بالوثيقة .. رئيس الوزراء يوجه بصرف مكافأة نقدية لعمال النظافة ورفع أجور العاملين اليوميين خلال أيام العطل الرسمية بسبب ارتفاع درجات الحرارة
| اخر الأخبار
صحف اليوم تهتم باستثمار الغاز المصاحب ودعوة السوداني للرئيس الايراني لزيارة العراق

صحف اليوم تهتم باستثمار الغاز المصاحب ودعوة السوداني للرئيس الايراني لزيارة العراق


بغداد/ نينا/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء باستثمار الغاز المصاحب ودعوة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني للرئيس الايراني لزيارة العراق.



صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين نقلت عن وزارةُ النفط اشارتها الى ارتفاع نسبة استثمار الغاز المصاحب إلى 62 في المئة بفعل خططها للتقليل من حرق الغاز المنبعث من الحقول النفطية،.
وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد”: ان نسبة استثمار الغاز المصاحب للنفط ارتفعت إلى 62 في المئة. مبينا: ان هذا يأتي بفعل الجهد الكبير التي تبذله وزارة النفط والخطط الموضوعة بشأن تقليل حرق الغاز المنبعث من الحقول النفطية.

وأضاف: ان العقد المبرم مع شركة توتال لخمسة حقول نفطية والتي من الممكن ان تضيف بحدود 600 مليون قدم مكعب قياسي باليوم، وايضا حقل نهران عمر، يمكن ان يضيف 150 مليون قدم مكعب قياسي باليوم للمرحلة الاولى، و150 مليون قدم مكعب قياسي باليوم في المرحلة الثانية .

وتابع: بالاضافة الى ما تم انجازه مؤخرا في حقل الحلفاية الذي اضاف بحدود 300 مليون قدم مكعب قياسي باليوم، وايضا الحقول والرقع الاستكشافية ضمن جولات التراخيص الذي يتوقع ان تضيف بحدود 1000 مليون قدم مكعب قياسي باليوم .

وكان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني قد ذكر، في وقت مضى خلال افتتاح مشروع معالجة الغاز المصاحب في حقل الحلفاية بمحافظة ميسان بسعة 300 مليون قدم مكعب قياسية يومياً، إن الجهود مستمرة لاستثمار جميع ما ينتج من الغاز، لافتاً إلى أن الهدف هو الوصول إلى نسبة صفر للغاز المحروق بحلول عام 2028.

وأكد أن «هذا المشروع النوعي يأتي ضمن جهود رفع الاستفادة من الثروة النفطية والغازية الذي بدأ منذ عام 2019، وشهد متابعة مكثفة لتفعيله وإكماله، ليتحقق اليوم على مسار الإصلاح الاقتصادي والاستثمار الأمثل، من أجل وقف حرق الغاز المصاحب، وما يتضمنه من هدر وأثر على البيئة والصحة».

وذكر أن الغاز الناتج سيسهم مباشرة في تشغيل المحطات الكهربائية ووقف الاستيراد، وما يستنزفه من عملة صعبة سنوياً؛ إذ إن إنتاج الغاز ارتفع بشكل واقعي من 2972 مليون قدم مكعب قياسي يومياً عام 2022، إلى مستوى 3100 مليون قدم مكعب قياسي يومياً؛ مشيراً إلى أن ما يُستثمر منه حالياً لا يتعدى 1800 مليون قدم مكعبة قياسية يومياً.

وأشار بيان للحكومة العراقية إلى أن المشروع الذي أُنجز ضمن عقود جولات التراخيص النفطية، يتكون من وحدتَي طاقة؛ كل واحدة منهما 150 مليون قدم مكعب قياسي.

ويقوم المشروع بتحلية وتجفيف الغاز وفصل مكوناته الأساسية للحصول على منتجات الغاز الجاف الذي يستفاد منه في تزويد الشبكة الوطنية لتشغيل محطتَي: العمارة الحكومية، وميسان الاستثمارية، الكهربائيتين، لتوليد أكثر من 1200 ميغاواط.كما يتضمن المشروع إنتاج الغاز السائل، لتغطية احتياجات محافظة ميسان، بطاقة أولية 1100 طن يومياً، في بداية التشغيل، وصولاً إلى 2200 طن يومياً، للاستخدام المنزلي أو للسيارات، ونقل الكميات الفائضة إلى المحافظات الأخرى، وإنتاج مكثفات الغاز بطاقة إنتاجية تصل إلى 20 ألف برميل يومياً، يتم مزجها مع النفط الخام المنتج لتحسين مواصفاته، وينتج المشروع أيضاً مادة الكبريت ناتجاً عرضياً من عمليات المعالجة



صحيفة الصباح اهتمت بدعوة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني للرئيس الايراني بزيارة العراق وقالت ان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، قدم أمس الاثنين، دعوةً رسميَّة إلى الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان لزيارة العراق؛ لتوطيد العلاقات والتباحث بشأن عدد من الملفات المهمة.

وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء الإعلامي أنَّ السوداني أجرى اتصالاً هاتفياً مع رئيس الجمهورية الإسلامية الجديد، وهنأه بمناسبة فوزه في الانتخابات، كما بارك للجمهورية الإسلامية نجاحها في إجراء الانتخابات خلال فترة وجيزة، وفي مرحلة مفصلية عاشتها إيران، حكومةً وشعباً، بعد حادث الطائرة الأليم الذي أودى بحياة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية ورفاقهما.

وشهد الاتصال بحث العلاقات الثنائية، والتأكيد على استمرار جهود التعاون المشترك، في مختلف القطاعات والملفات الاقتصادية والأمنية.

من جانبه، أكد بزشكيان حرص بلاده على توسعة التعاون ودعم التفاهمات الثنائية في العديد من المجالات، بما يعزّز جهود استقرار البلدين والمنطقة.

في غضون ذلك، أشار رئيس الوزراء، خلال ترؤسه الاجتماع الدوري للمجلس الوزاري للاقتصاد، إلى أهمية إعادة النظر في القرارات والسياسات الاقتصادية التي جرى اتخاذها في مراحل سابقة، مؤكداً أنَّ الأوان حان للوقوف أمام عدد من سياقات وممارسات العمل غير المنتجة، وأنَّ الإصلاح يتطلب قرارات قوية وصحيحة.

وأضاف أنَّ الحكومة قدّمت للقطاع الخاص فرصاً داعمة كبيرة، وعملت على تمكينه وانطلاق مشروعاته، وهي تتابع بدقة كلَّ ما يتطلب لاستمرار وتيرة النمو، موضحاً أنَّ قراراتها الداعمة لن تتجه نحو فائدة مجموعات تعتاش على منافذ معينة، دون أن تقدّم إسهاماً أو عوائد للبلد.

وناقش المجلس تقرير لجنة الأمر الديواني (24573)، برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير التخطيط، لمتابعة حجم الدعم الموجّه إلى المنتوجات النفطية، والوقود المجهّز إلى المصانع والمعامل، وإلى وزارة الكهرباء.

كما تابع المجلس موضوع الضرائب المستحقة على الشركات وسبل تنظيمها، وأقرَّ اعتماد آلية واضحة للضريبة، فضلاً عن إقرار العمل على فرز المعامل الحقيقية العاملة عن المعامل الوهمية، وتدقيق الأرقام والجداول المعروضة في التقرير، وتبني رؤية اقتصادية داعمة لتصدير منتجات المصانع وتوسعة الإنتاج.

وأقرَّ المجلس تشكيل لجنة فنية من الجهات القطاعية في وزارتي النفط والتجارة، إضافة إلى مستشاري مجلس الوزراء؛ من أجل ضبط الأدوار وحسم النهايات السائبة، كما وجَّه السوداني بتحديد الاجتماع المقبل خلال أسبوع لاتخاذ القرارات النهائية.

من جانب آخر، استقبل رئيس الوزراء، نائب مساعد وزير الدفاع الأميركي لشؤون الشرق الأوسط دانييل شابيرو والوفد المرافق له، بحضور السفيرة الأميركية لدى العراق.

وجرى، خلال اللقاء، بحث إجراءات المضيّ في إنهاء مهمة التحالف الدولي لمحاربة "داعش"، وتفعيل العلاقات الثنائية بين العراق والولايات المتحدة.

من جهته، أشار المسؤول الأميركي إلى أهمية دور العراق في خفض التوترات بالمنطقة، وحتمية استمرار نهج التواصل والتعاون بين البلدين..



صحيفة الصباح اهتمت بالعام الهجري الجديد ونقلت عن رئيسي الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد واقليم كردستان نيجيرفان البارزاني دعوتهما إلى جعل العام الهجري الجديد، فرصة للتسامح ووحدة الصف الوطني.

وهنأ رشيد في تدوينة على منصة أكس جاء فيها (نرفع أسمى آيات التهاني والتبريك الى الشعب العراقي والأمة الإسلامية، متمنين أن يكون عاماً يسوده الخير والسلام)، مشدداً على (اهمية وحدة الصف الوطني والعمل الجاد لخدمة شعبنا ومستقبل العراق).

بدوره ، أكد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ،المضي على طريق خدمة الشعب.وقال في تدوينة على منصة أكس إنه (بمناسبة حلول العام الهجري الجديد، نتقدم بخالص التهنئة لأبناء الشعب العراقي وجميع المسلمين في أرجاء العالم، جعله الله جلّ جلاله عام رحمةٍ ومغفرةٍ وسلامٍ لكل الشعوب العربية والإسلامية الشقيقة)، لافتاً إلى إنه (بهذه المناسبة نستعيد ذكرى هجرة الرسول الأعظم صل الله عليه وآله وسلم، ‏وسعيه لنشر رسالة الإنسانية والحق ونصر المظلومين، ونقف مجدداً أمام قيم العمل والنزاهة التي غرسها في أمتنا،لنجدد العهد ونؤكد المضي على طريق خدمته وحماية مصالحه). من جانبه ،هنأ البارزاني، بمناسبة حلول السنة الهجرية الجديدة .

وقال رئيس الاقليم في بيان انه (في ذكرى الأول من شهر محرم رأس السنة الهجرية الجديدة 1446، أتقدم بتهاني الحارة إلى المسلمين كافة في كردستان والعراق والعالم عموماً، وأرجو أن تكون سنة نجاح وسعادة ومسرات تحمل معها السلام والأمان والطمأنينة للجميع)،

وأضاف (لنتخذ جميعاً من هذه المناسبة المباركة فرصة وحافزاً على المزيد من الوئام وتعزيز ثقافة قبول الآخر والتعايش والتسامح بين جميع المكونات الدينية والقومية في العراق)، داعياً إلى (العمل يد بيد وبالتعاون المشترك على تقديم خدمات أفضل للشعب).

كما وجّه رئيس حكومة الاقليم مسرور البارزاني، التهنئة إلى عموم المسلمين في كردستان والعراق والعالم بمناسبة حلول العام الهجري الجديد.
وقال البارزاني في بيان إنه (مع إطلالة العام الهجري الجديد ، يسرني أن أتقدم لجميع المسلمين في كردستان والعراق والعالم أجمع، بأجمل التهاني والتبريكات، راجياً من المولى عزّ وجلّ أن يجعله عاماً زاخراً بالخير والسلام والطمأنينة والتقدم والهناء)./انتهى







ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الأربعاء 24 , تموز 2024

السفير غملوش يعلن عن تأسيس جمعية تنمية السلام العالمي في الشياح ببعبدا

بغداد/نينا/اعلن سفير السلام العالمي، حسين غملوش، اليوم الجمعة، عن تأسيس جمعية تنمية السلام العالمي في الشياح ببعبدا . وقال غملوش في تدوينة عبر فيسبوك : إنني "اتشرف بالإعلان عن تأسيس جمعية تنمية السلام العالمي التي صدرت بالجريدة الرسمية بتاريخ اليوم 18/7/2024 الخميس مركزها الشياح قضاء بعبدا و

الاسرة الصحفية في كربلاء تشكر نقيب الصحفيين العراقيين لدعمه اللا محدود في تغطية شعائر عاشوراء

كربلاء/نينا/ تقدمت الاسرة الصحفية في محافظة كربلاء المقدسة ، متمثلة بفرع نقابة الصحفيين العراقيين ، بالشكر والتقدير والامتنان لنقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي ، للدعم اللامحدود والرعاية الابوية في تغطية شعائر عاشوراء في كربلاء. وقال رئيس الفرع الزميل حسين الشمري:"

مسلحون مجهولون يعتدون على مراسل قناة فضائية في الحلة

الحلة/نينا/تعرض مراسل قناة الاولى الفضائية زين الشبلي في ساعه مبكرة من صباح اليوم الاربعاء وفي منطقة تقاطع مجسر الثورة الى هجوم مسلح من قبل مجهولين. وقال رئيس فرع نقابة الصحفيين في بابل يوسف الجمل " ان مسلحين هاجموا الصحفي زين الشبلي واطلقوا النار على سيارته قبل ان يلوذوا الفرار الى جهة مجهولة. وا