السوداني: واجبنا رعاية الحجاج ونحن في خدمة جميع العراقيين هولندا تقلب الطاولة على بولندا في يورو 2024 الفياض يهنئ ابناء الشعب العراق بعيد الاضحى المبارك القائد العام للقوات المسلحة يزور مقر قيادة العمليات المشتركة لمتابعة سير تنفيذ خطة العيد السوداني : تفوق التلاميذ الايتام المشمولين بالرعاية الاجتماعية مصدر فخر للحكومة السوداني يستقبل مجموعة من عوائل شهداء القوات الامنية والحشد الشعبي وضحايا الارهاب العراق يتعرض الى منخفض جوي تصل درجة حرارته الى 50 مئوية السوداني يستقبل مجموعة من التلاميذ الايتام المتفوقين السوداني يجري عدداً من الاتصالات الهاتفية مع الحجاج العراقيين للاطمئنان على أوضاعهم النزاهة: الحبس لموظفة سابقة في امانة بغداد والزامها برد (١٢) مليون دولار رئيس كتلة تيار الفراتين النيابية تهنئ الاسرة الصحفية بمناسبة حلول عيد الصحافة العراقية قائد عمليات ميسان يهنئ الاسرة الصحفية بذكرى العيد الوطني للصحافة العراقية الاعرجي يؤكد : حكومة السوداني ماضية بتنفيذ فقرات برنامجها الحكومي ابراهيم بحر العلوم يهنئ اللامي بمناسبة العيد الوطني للصحافة العراقية مئات الالاف من الزائرين بينهم عرب واجانب يحيون زيارة يوم عرفة في كربلاء وسط اجراءات امنية مشددة اللامي يهنئ الشعب العراقي والامة الاسلامية بحلول عيد الأضحى المبارك مجلس الخدمة الاتحادي يوجه دعوة لحملة الماجستير المتقدمين للتعيين المندلاوي يهنئ العراقيين والعالم العربي والإسلامي بحلول عيد الأضحى المبارك السوداني يهنىء الشعب العراقي بعيد الاضحى المبارك رئيس الجمهورية والقائم بأعمال الرئاسة الإيرانية يتبادلان التهاني بعيد الأضحى المبارك
| اخر الأخبار
السوداني يوجّه بالاستضافة الدورية للاتحادات والنقابات في جلسات مجلس الوزراء

السوداني يوجّه بالاستضافة الدورية للاتحادات والنقابات في جلسات مجلس الوزراء

بغداد/نينا/ رأس رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم السبت، الاجتماع الثاني للجنة العليا للتنسيق بين مجلس الوزراء والاتحادات والنقابات، وشهد البحث والنقاش في أهم المواضيع والقضايا التي تخص عمل هذه المنظمات، والتباحث في ما مدرج على جدول أعمال الجلسة.

وذكر مكتب اعلام رئيس الوزراء "من أجل استمرار التواصل بين الحكومة، بأجهزتها التنفيذية والاتحادات والنقابات، وجّه رئيس مجلس الوزراء أن تجري استضافة دورية لكل اتحاد أو نقابة، في جلسة مجلس الوزراء، لمتابعة المتطلبات والمستحدثات في ما يتعلق بعمل النقابة وشؤونها المهنية، ومتطلبات القطاع المهني الذي تمثله".

ودعماً للبحث العلمي، وجّه رئيس مجلس الوزراء بتشكيل لجنة من نقابة الأكاديميين، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وهيأة المستشارين في مكتب رئيس مجلس الوزراء، والدائرة القانونية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، لدراسة إعداد آلية لمنح مكافآت تشجيعية وحوافز إلى الباحثين العراقيين المتميزين الذين تُنشر بحوثهم في منصّات ومجلات علمية وعالمية رصينة، وكذلك دراسة قانونية طلب نقابة الأكاديميين لتمتعهم بمخصصات كاملة خلال الإجازات المرضية، ومدى تطابقها مع ضوابط القانون.

وبخصوص ورقة العمل المتعلقة باتحاد الصناعات العراقي، وجه السوداني بأن تتولى الدائرة القانونية في الأمانة العامة إيجاد آليات مع الاتحاد لإزالة المعوقات أمام عمل القطاع الخاص الصناعي، ومنها تقسيط مبالغ الغرامات المترتبة بذمة بعض المشروعات الصناعية، وإحالة تقسيط اشتراكات الضمان الاجتماعي المعني بالعمال وأصحاب العمل إلى مجلس إدارة صندوق التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال.

وبشأن عقد مؤتمر أطباء الأسنان العرب، الذي من المقرر أن تستضيفه العاصمة بغداد، وجّه رئيس الوزراء بتقديم كامل الدعم لنقابة أطباء الأسنان، ليخرج المؤتمر بما يليق بمكانة العراق.

ووجه السوداني، خلال الاجتماع، أن يجري التواصل بين نقابة الصيادلة ومحافظة بغداد لإيجاد الحلول لمسألة تخصيص قطع الأراضي للمشاريع الصناعات الدوائية، كذلك تولّي الجهات المعنية معالجة موضوع الضريبة على المواد المستوردة للصناعة الدوائية .

وفي إطار ورقة العمل المتعلقة بنقابة البيطريين، أقرّ الاجتماع ما يأتي:

1-بيان رأي المصرف الزراعي بشأن تقديم القروض للبيطريين وتسهيلها.
2-بيان رأي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بشأن إعادة النظر بأعداد كليات الطب البيطري ودمج بعض الكليات في ضوء قرار مجلس الوزراء(23337) لسنة 2023.
3-تنسيق نقابة الأطباء البيطريين بينها ووزارة الصحة بشأن الموضوعات التي تخص التنمية البشرية والمجتمعية لدراستها من المجلس الوزاري للتنمية البشرية.
4- تنسيق نقابة الأطباء البيطريين بينها ووزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، بشأن توزيع قطع أراضٍ سكنية للأطباء البيطريين، استناداً إلى الأمر التشريعي 12 لسنة 2004.
5- بيان رأي هيئة استثمار بغداد، بشأن إشراك عضو من النقابة في هيئة الاستثمار لإنشاء مشروع مدينة للحيوانات كفرصة استثمارية، وتشغيل عدد من الأطباء البيطريين فيها.
6- تولّي وزارة الصحة ممارسة الرقابة الصحية على المطاعم لفحص اللحوم والحفاظ على الصحة العامة، استناداً لأحكام قانون الصحة العامة رقم 89 لسنة 1981.
7- تنسيب وزارة الصحة طبيباً بيطرياً مختصاً في فحص اللحوم للإشراف على مجازر ذبح الحيوانات، استناداً إلى قانون ذبح الحيوانات رقم 22 لسنة 1972.

وناقش الاجتماع شؤون نقابة الفنانين وورقة العمل المقدمة بهذا الشأن، وأقر ما يأتي:

1-تنسيق نقابة الفنانين بينها ومحافظة بغداد، بشأن تحديد قطعة أرض مناسبة لإنشاء دار لرعاية الفنانين، ليتسنى إخذ الإجراءات الملائمة بشأن بيعها أو تخصيصها للنقابة المذكورة آنفاً.
2-تنسيق نقابة الفنانين، بينها ووزارة الإعمار والإسكان والبلديات، وأمانة بغداد، بشأن توزيع قطع الأراضي السكنية المُفرزة ضمن حدود المدن والقصبات بين المواطنين، بحسب ضوابط تخصيص قطع الأراضي السكنية، لشمول النقابة المذكورة بالأمر التشريعي 12 لسنة 2004، وبإمكانها التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لبناء مجمع سكني.
3-تنسيق نقابة الفنانين بينها والمصارف والمؤسسات المالية المجازة بشأن الإعفاء الضريبي والتسهيلات المصرفية، ومنها السلف والقروض بشروط ميسرة؛ لكونه يتطلب تدخلاً تشريعياً، استناداً إلى أحكام المادة 28/ أولاً، من الدستور.
4-بيان رأي وزارة المالية بشأن زيادة المنحة السنوية الممنوحة للفنانين.
5-تسهيل وزارة الخارجية منح سمات الدخول (التأشيرات) إلى الفنانين المشاركين في الفعاليات الثقافية والمهرجانات العربية، وفقاً للقانون.
6-دراسة تأسيس شركة للإنتاج الفني (قطاع مختلط)، للإسهام في الإنتاج الفني والدرامي.

كما جرى البحث في ورقة العمل المعنية بنقابة التمريض، وأقر الاجتماع ما يأتي:

1-بيان رأي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بشأن إلغاء استحداث الفروع والأقسام في كلية التقنيات الطبية والصحية (تقنيات غسيل الكلى، والكلية، والكلية الصناعية، وأمراض الدم، والإسعافات والطوارئ و غيرها).
2-بيان رأي وزارة الصحة بشأن تعديل قرار مجلس الوزراء (243 لسنة 2017)، بشأن إمكانية إشراك ذوي الاختصاصات التمريضية بعضوية مجلس إدارة دوائر الصحة في المحافظات، وإدارة مجالس الإدارات في المستشفيات التعليمية، من خلال تعديل نظام مجلس الإدارة في دوائر الصحة (4 لسنة 2017)، ونظام مجالس الإدارة في المستشفى التعليمي (5 لسنة 2017).
3-استحصال موافقة وزير الصحة بشأن إحالة طلب نقابة التمريض إلى هيئة الرأي، المتضمن استحداث منصب معاون مدير عام لشؤون التمريض في دوائر الصحة في المحافظات، شريطة ألّا يزيد عدد المعاونين في الدائرة عن معاونين اثنين، وبخلافه يتم استحصال موافقة رئيس مجلس الوزراء.
4-تنسيق نقابة التمريض بينها ووزارة الصحة بشأن إتاحة برنامج القيادة والتطوير الإدارية لملاكات التمريض والقبالة.
5-تنسيق نقابة التمريض بينها ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي بشأن استحداث كليات تمريض في المحافظات، بعد استيفاء متطلبات تأسيسها في الجامعات والمحافظات التي تخلو من مثل هذه الكليات، على وفق قرار مجلس الوزراء (23337) لسنة 2023.
6-عرض موضوع استحداث الدراسة السريرية (البورد العراقي للتمريض)، والبورد العربي للتمريض، على الجهات المختصة (المجلس العراقي للاختصاصات الطبية، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي).
7-بيان رأي وزارتي (التعليم العالي والبحث العلمي، والصحة)، بشأن استحداث كليات القبالة.
8-تنسيق نقابة التمريض بينها ووزارات (المالية، الصحة، التخطيط/ المركز الوطني للتطوير الإداري وتقنية المعلومات)، بشأن إعداد وصف وظيفي حديث يتطابق مع المؤهلات الأكاديمية والمهنية والخبرات.
9-تنسيق نقابة التمريض مع وزارتي (التعليم العالي والبحث العلمي، والصحة)، لدراسة المقترحات الخاصة بمسارات وبرامج التمريض والأخذ بها.
10- تقديم نقابة التمريض مقترحات مشروعات القوانين، التي من شأنها إيجاد حل للمشكلات والتحديات التي تواجه مهنة التمريض على مستوى القطاع الخاص، ورفع تلك المشروعات من خلال وزارة الصحة وفق السياقات التشريعية.
11- تحديد نقابة التمريض، بالتنسيق مع الأمانة العامة لمجلس الوزراء/ دائرة المنظمات غير الحكومية، المنظمات غير الحكومية المسجلة تحت مظلة الدائرة المذكورة آنفاً، التي تقيم دورات أو ورشاً إلى غير المختصين، تتضمن العمليات والإجراءات التمريضية المعقدة المناطة بالملاكات التمريضية المجازة، والاتجار بصحة الإنسان وتعرض حياتهم للخطر.
12- تنسيق نقابة التمريض بينها ووزارة الصحة بشأن تنظيم أجور الملاكات التمريضية والقبالة في العيادات التمريضية والمؤسسات الصحية الخاصة، فضلاً عن تشغيل العمالة التمريضية الأجنبية.
13- التأكيد على وزارة الصحة بشأن تنظيم ورقابة ممارسة المهن الطبية والصحية، بالتنسيق بينها ونقابة التمريض، استناداً إلى قانون وزارة الصحة (10 لسنة 1983)، وقانون مزاولة مهنتي التمريض والقبالة (69 لسنة 2012)، التي خولت النقابةَ المذكورة تنظيم ممارسة المهنة وتجديدها./انتهى8





ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الأحد 16 , حزيران 2024

رؤساء فروع نقابة الصحفيين العراقيين يعقدون اجتماعاً موسعاً استعداداً للاحتفال بالعيد الوطني للصحافة العراقية

بغداد/نينا/ عقد رؤساء فروع نقابة الصحفيين العراقيين في المحافظات اجتماعا موسعا في مقر النقابة برئاسة نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي وحضور عدد من أعضاء مجلس النقابة لمناقشة الاستعدادات الخاصة باحتفالات العيد الوطني للصحافة العراقية. وقالت النقابة في بيان" انه جرى التأكيد خلال الاجتماع على أهم

صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني لمحافظتي ميسان والبصرة وبتاكيد اللامي اهمية إظهار الصورة المشرقة للعراق أمام الوفود الإعلامية العربية والأجنبية التي ستزور العراق

بغداد/ نينا/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاحد بزيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لمحافظتي ميسان والبصرة وبتاكيد نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي اهمية إظهار الصورة المشرقة للعراق أمام الوفود الإعلامية العربية والأجنبية التي ستزور العراق وعن زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لمحافظت

الصحف تهتم باستذكار احتلال داعش الارهابي مدينة الموصل .. و امكانية ربط طريقي "الحرير والتنمية"

بغداد / نينا / اهتمت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاثنين ، العاشر من حزيران، باستذكار الذكرى العاشرة لاحتلال داعش الارهابي مدينة الموصل ، وطرح رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني امكانية ربط "طريق الحرير " بمشروع طريق التنمية . عن ذكرى احتلال الموصل ، قالت صحيفة / الزوراء/ التي تصدر عن نقاب