اردوغان يدعو الاتحاد الاوروبي لادارة علاقاته مع تركيا بنهج عادل

اردوغان يدعو الاتحاد الاوروبي لادارة علاقاته مع تركيا بنهج عادل

اسطنبول /نينا/ دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاتحاد الأوروبي إلى إدارة علاقاته مع تركيا بنهج عادل، وتجنب السياسات التي تقود العلاقات إلى طريق مسدود.

وقال اردوغان في رسالة نشرها اليوم الخميس للتهنئة بمناسبة "يوم أوروبا" الذي يصادف 9 مايس من كل عام : على الاتحاد الاوربي أن يدير علاقاته مع تركيا في إطار مبدأ الوفاء بالعهد وبنهج عادل يركز على النتائج وأن يتجنب السياسات والخطابات التي تقود العلاقات إلى طريق مسدود.

واضاف : "تركيا لن تتوقف عن استخدام وتطوير إمكانياتها وقدراتها الاستراتيجية في مواجهة السياسات الإقصائية تجاه بلادنا والتي تؤثر سلبا أيضا على تحول الاتحاد الأوروبي لقوة عالمية".

وجدد أردوغان تأكيده على أن تركيا مستعدة للتعاون من أجل خلق مشهد أوروبي أكثر ازدهارا وأكثر تضامنا وأكثر انفتاحا ويمنحها المكانة التي تستحقها في المستقبل.

من جهة أخرى، لفت أردوغان إلى أن تصاعد معاداة الإسلام وكراهية الأجانب، في جميع أنحاء القارة يعد من أكبر مصادر القلق للمواطنين الأتراك والمهاجرين الذين يعيشون في أوروبا.

وشدد أردوغان على أن السياسات التي اتبعتها بعض المؤسسات والدول الأوروبية حيال أزمة غزة أدت إلى زعزعة الثقة بالقيم الأوروبية.

واشار الرئيس التركي الى أن التشكيك في هذه القيم سيتزايد أكثر ما دامت الأزمات والصراعات والحروب في أوروبا والمنطقة المشتركة متواصلة بدون حل.

وقال اردوغان : "في الظروف الجيوسياسية الحالية، أصبح من المهم أكثر من أي وقت مضى بالنسبة لمستقبل قارتنا أن يتبع الاتحاد الأوروبي سياسات شاملة تعطي الأولوية للتعاون وعادلة في المنطقة الأوروبية الواسعة وحوض البحر الأبيض المتوسط".

واكد الرئيس التركي أن الوقت حان لتركيا والاتحاد الأوروبي لتطوير التعاون في جميع المجالات، في هذا المنعطف الحرج الذي تكتسب فيه سياسة التوسع زخماً، بما في ذلك مفاوضات الانضمام، التي تشكل أساس علاقاتهما، ووضعها على أرضية أكثر متانة.

يذكر ان "يوم أوروبا"، هو مناسبة لإحياء إعلان وزير الخارجية الفرنسي الراحل روبير شومان عام 1950 تشكيل "الجماعة الأوروبية للفحم والصلب"، التي شكلت النواة الأولى للاتحاد الأوروبي ./انتهى



To receive more news, subscribe to our channel on Telegram

Monday 20 , May 2024

PM receives the Vice President of the World Bank for the Middle East and North Africa

Baghdad / NINA/- Prime Minister Muhammad Shiaa Al-Sudani received the Vice President of the World Bank for the Middle East and North Africa./End

Turkish Defense announces the killing of 931 PKK militants during Operations the Claw Lock in northern Iraq

Istanbul (NINA) - The Turkish Ministry of Defense announced the killing of 931 PKK militants in the ongoing battles of Operation the Claw Lock in northern Iraq. The spokesman for the Ministry of Defense, Zaki Ak Turk, said in a media briefing today that 3,981 people have been arrested for trying

The Islamic Resistance targets the Matula site, its garrison, and its vehicles with an armed offensive drone

Baghdad / NINA / - The Islamic Resistance targeted the Al-Matula site, its garrison and its vehicles with an offensive march armed with two S5 missiles. The Islamic Resistance stated in a statement, “In support of our steadfast Palestinian people in the Gaza Strip and in support of their brave an