السوداني : زيارتنا لواشنطن تأتي لبدء صفحة جديدة من العلاقات الثنائية بالوثيقة.. التربية توضح آلية وكيفية جبر كسور الدرجات في حالة الاعفاء العام والفردي زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوبي اليابان رئيس الوزراء: لا يمكن العمل في اي قطاع تنموي بدون خطوات إصلاحية للقطاع المصرفي منتخبنا لكرة الصالات يفتتح مشاركته ببطولة آسيا بفوز كبير على نظيره السعودي السوداني لسيناتور امريكي : علاقات العراق المتميزة مع ايران وامريكا امر يخدم الاستقرار في المنطقة المندلاوي يؤكد خلال لقائه رئيس مجلس الامة التركي اهمية الاسراع في استكمال خطوات تفعيل طريق التنمية السوداني يهنئ الايزيديين بحلول رأس السنة الايزيدية مجلس النواب يؤجل انعقاد جلسته النزاهة: الحبس ثلاث سنوات لمسؤول في مديرية شهداء الكرخ السوداني يستقبل رئيس التجمع الديمقراطي في مجلس النواب الأمريكي رئيس مجلس القضاء الاعلى يصل الى السليمانية المرور تعلن عن فتح طريق جديد لتخفيف الزخم عن شارع قناة الجيش الخطوط الجوية العراقية تعلن توقف جميع رحلاتها الجوية الى دبي ذهابا وايابا اليوم لهذا السبب وزير النقل يصل الى مطار البصرة الدولي ويتفقد اعمال تأهيل وتطوير اروقته استقرار اسعار صرف الدولار في بغداد والبصرة واربيل رئيس مجلس النواب بالنيابة يصل الى أنقرة في زيارة رسميّة الانواء الجوية : طقس صحو الى غائم جزئي مع تساقط امطار خفيفة وارتفاع بدرجات الحرارة خلال الايام المقبلة السوداني يبحث مع رئيس مجلس القمح الأمريكي أوجه التعاون المستقبلي في توريد الحنطة إلى العراق العراق يوقع صفقة تسليح مع أمريكا لشراء 41 طائرة
| اخر الأخبار
الصحف تتابع الانعكاسات السلبية لخلافات الحكومة الاتحادية والاقليم .. وطبيعة العجز في موازنة 2024

الصحف تتابع الانعكاسات السلبية لخلافات الحكومة الاتحادية والاقليم .. وطبيعة العجز في موازنة 2024

بغداد / نينا / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاثنين ، الاول من نيسان، الانعكاسات السلبية للخلافات بين الحكومة الاتحادية واقليم كردستان وطبيعة العجز في موازنة 2024 .. وقضايا اخرى من بينها الاتفاقية الامنية بين العراق وتركيا .

صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ،تابعت الانعكاسات السلبية لخلافات بغداد واربيل واثرها على الاوضاع في كركوك.

وقال المحلل السياسي علي البيدر في حديث لـ / الزوراء / :" ان احدى ركائز الازمة في كركوك هي العلاقة بين بغداد واربيل ، وايضا العلاقة بين الحزبين الكرديين على اعتبار ان هناك مواقف متناقضة من الكثير من الاحداث ، وكل حزب لديه رؤية خاصة حتى في ادارة الوضع في كركوك"، مبينا :" ان النقطة الأبرز في العلاقة بين بغداد واربيل هي انه كلما تشنجت هذه العلاقة تأزمت قضية اختيار المحافظ ، وان كانت هناك تدخلات لاضفاء طابع وطني على هذه الازمة ".

وأضاف :" ان المواقف المتشنجة و طبيعة هذه الازمة وفرص وحظوظ جميع الاطراف تكشف انه لا يوجد طرف يستطيع ان يشكل اغلبية ، وهذا اسهم في وأد اي فرصة او اي محاولة لمعالجتها ، و لم يبق الا التعامل بطريقة براجماتية اي توزيع السلطة او توزيع المناصب الحكومية على الاستحقاقات الانتخابية و الحظوظ والمساحة داخل مجلس المحافظة في كركوك ".

واكد :" ان تدخل رئيس الوزراء هو مفتاح الحل ، ودائما الازمات السابقة التي حصلت في كركوك او حتى في المحافظات المختلطة او المشتركة مكوناتيا ، كانت الحلول سياسية تأخذ طابع الخاسر والمنتصر ، ومحاولة رئيس الوزراء لرأب الصدع قد تسهم في تخفيف حدة الطروحات ورسم خطة ببصمة وطنية ممكن ان تنهي هذه الخلافات ".

وتوقع البيدر ان تنتهي الازمة في اقل من شهر ، مؤكدا :" ان بامكان الحكومة ان تعالجها بمرحلة ما بعد العيد وان تكون نهاية الازمة ، خصوصا ان ازمة كركوك ايضا ترتبط بازمات شبيهة لها كما هو الحال في ديالى ، ومؤخرا جرت معالجة ازمة محافظة صلاح الدين".

عن الموازنة تحدثت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي ، عن عجز مخطط وليس حقيقياً، زاد على 20 تريليون دينار عن موازنة العام السابق.

وقال عضو اللجنة المالية النيابية جمال كوجر، في تصريح لـ / الصباح / :" ان موازنة 2024 تبلغ 228 تريليون دينار ، مع عجز مخطط يصل إلى 84 تريليوناً "، منوهاً بأنَّ الرواتب ،بحسب وزير التخطيط ، سوف تبلغ 102 تريليون دينار وهو مبلغ كبير جداً.

وأشار إلى :" أنَّ العجز مخطط لأنه في كل عام تتم إضافة مبالغ كبيرة على الموازنة التشغيلية قد لا تنفذ ، كما أنَّ أي تخفيض في نسبة التنفيذ للموازنة سيكون تخفيضاً في نسبة العجز "، مبيناً أنَّ الموازنة السابقة كان عجزها 64 تريليوناً أي الزيادة بحدود 20 تريليوناً.

واضاف كوجر أنه تمت استضافة المحافظين الجدد من أجل معرفة مدى تنفيذ المشاريع في محافظاتهم، علاوة على معرفة أهم المشكلات والمعوقات التي يواجهونها والحديث عن المشاريع وما هو منفذ منها وما لم ينفذ ، إضافة إلى أمور أخرى منها الأمن الغذائي.

وبين انه جرت استضافة وزير التخطيط والكشف عن تفاصيل المشاريع وتنفيذها ولماذا لم تتم إحالة بعض المشاريع حتى الآن، مؤكداً :" ان طلبات المحافظين كانت في مجملها خدمية تخص المشاريع المنجزة، وطالبوا الحكومة عن طريق اللجنة بصرف مبالغ المشاريع المنجزة منها ".

اما صحيفة / الزمان / فقد ذكرت ان العراق يقترب من توقيع اتفاق امني مع تركيا خلال الشهر الجاري الذي من المقرر ان يزور فيه الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، العراق.

ونقلت بهذا الخصوص عن الخبير الامني اللواء البحري الركن عماد علو :" ان البلدين يقتربان من تتويج اتفاق امني قد يكون مع زيارة اردوغان الى العراق خلال الشهر الجاري".

واضاف علو :" ان وفدا تركيا برئاسة وزير الخارجية هاكان فيدان ، قد زار العراق والتقى نظيره فؤاد حسين ،حيث جرى عقد اجتماع مشترك بشأن التنسيق الامني بين البلدين ،وموقف الحكومة من وجود حزب العمال الكردستاني على اراضي العراق ،الذي تصنفه تركيا والولايات المتحدة على لائحة الارهاب".

واوضح :" ان الاجتماعات التي حضر فيها وزير الداخلية في حكومة اقليم كردستان ريبر احمد ،دلالة على وجود تفاهمات ووحدة في الموقف تجاه وجود حزب العمال الذي يهدد امن كلا البلدين ".

واشارت / الزمان / الى قول نائب قائد العمليات المشتركة الفريق الاول الركن قيس المحمداوي :" ان الحكومة جادة في معالجة القلق التركي من وجود جماعات مسلحة قرب حدودها، ونسعى لنقل تجربة الاتفاق الأمني مع إيران إلى الحدود مع تركيا"، مشيرا الى :" ان القوات العراقية باشرت بحفظ الحدود مع تركيا وافتتحت أكثر من 20 نقطة حدودية".

وتابعت الصحيفة القول:" افادت تقارير عن اعداد العراق ، اتفاقية أمنية مع تركيا مشابهة لتلك التي وقعها مع الجانب الإيراني. وان العراق أكمل إعداد مسودة مذكرة التفاهم الأمنية ،حيث ستتم مناقشتها مع الجانب التركي قريبا تمهيدا لتوقيعها"./ انتهى






ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الأربعاء 17 , نيسان 2024

الشروع بعملية مشتركة لقوات من الحشد الشعبي والجيش لتأمين مناطق شمالي نينوى

بغداد / نينا/ شرعت قوات من الحشد الشعبي، بالاشتراك مع قوات من الجيش ، اليوم السبت، بعملية امنية واسعة لتأمين مناطق وقرى شمالي نينوى مروراً بجبال بادوش . وبحسب بيان لهيئة الحشد الشعبي ، شارك في العملية اللواء 59 وفوج المهمات الخاصة في قيادة عمليات نينوى ومعاونية الاستخبارات والمعلومات وهندسة ال

تسمية احد شوارع طهران باسم الشهيدة " شيرين ابو عاقلة "

بغداد / نينا / صوت مجلس بلدية طهران، على تسمية احد شوارع العاصمة باسم الصحفية الشهيدة " شيرين ابو عاقلة " مراسلة قناة الجزيرة الفضائية في غزة ./انتهى5

إصابة 3 صحفيين فى قصف للاحتلال الاسرائيلي وسط مخيم النصيرات بقطاع غزة

بغداد /نينا/ أصيب ثلاثة صحفيين بجراح، إثر استهداف الاحتلال الإسرائيلي لهم، في مخيم النصيرات، وسط قطاع غزة، اليوم الجمعة. وقالت مصادر فلسطينية، إن القصف الإسرائيلي أدى لإصابة كل من الصحفيين سامي برهوم وأحمد حرب وسامي شحادة الذي بُترت قدمه اليمنى . وذكرت قناة الجزيرة في خبر عاجل ان الصحفيي