بالفديو ..مكتب رئيس الوزراء ينشر مقطع فديو لمباحثات السوداني في واشنطن السويدي دوبلانتيس يحطم الرقم القياسي للقفز بالزانة في لقاء شيامن الصيني النزاهة ترصد هدر قرابة (1٫5) مليار دينار بمديرية زراعة ذي قار السوداني يعود إلى بغداد بعد اختتام زيارته إلى الولايات المتحدة المندلاوي يؤكد دعم مجلس النواب الجاد لجميع نشاطات هيئة التصنيع الحربي رئيس اركان الجيش يصل الى قيادة عمليات ديالى انطلاق فعاليات معرض الامن والدفاع والصناعات الحربية العراقية انطلاق فعاليات مهرجان الربيع السنوي بنسخته السابعة والثلاثين في الموصل شهيد وثمانية جرحى .. الاعلام الامني يوضح تفاصيل عن انفجار معسكر كالسو الانواء الجوية : تباين بدرجات الحرارة وامطار خفيفة خلال الايام المقبلة السوداني يوجه السفارة العراقية في واشنطن بمتابعة جميع الملفات والتفاهمات مع الولايات المتحدة قطع جسر 14 رمضان الرابط بين الاعظمية والاسكان ذهابا وايابا الحشد الشعبي : خسائر مادية واصابات في انفجار قاعدة كالسو وفريق تحقيقي وصل الى المكان مصدر امني : استهداف موقع للحشد الشعبي شمالي بابل بطيران مجهول صقور الـ F16 يدكون مفرزة إرهابية ويحيلون افرادها الى رماد السوداني يستقبل ممثلي المراكز البحثية المتخصصة بالعراق والمنطقة منتخبنا الاولمبي يفوز على نظيره الطاجيكي باربعة اهداف لهدفين ضمن منافسات بطولة اسيا دون ٢٣ سنة السوداني: زيارتي إلى واشنطن لبدء صفحة جديدة من العلاقات بين العراق وأمريكا السوداني: زيارتي إلى واشنطن لبدء صفحة جديدة من العلاقات بين العراق وأمريكا السوداني يستقبل في واشنطن سفراء سابقين للولايات المتحدة خدموا في العراق
| اخر الأخبار
إسطنبول تحتضن اجتماعا يبحث إعادة إعمار غزة بعد توقف العدوان الاسرائيلي عليها

إسطنبول تحتضن اجتماعا يبحث إعادة إعمار غزة بعد توقف العدوان الاسرائيلي عليها

اسطنبول /نينا/ انطلقت في مدينة إسطنبول اليوم السبت، اجتماعات الدورة الـ12 لمجلس أمناء الهيئة الدولية العربية للإعمار في فلسطين، لبحث إعادة إعمار قطاع غزة ومشروع للإيواء العاجل للفلسطينيين بالقطاع بعد توقف العدوان الاسرائيلي عليها .

وتعقد هذه الدورة تحت شعار /"غزة.. معا نعيدها أجمل"/ بحضور أعضاء مجلس إدارة الهيئة ومسؤولي فروعها في أكثر من 20 دولة، إضافة إلى أمنائها من مختلف دول العالم، وعدد من الضيوف بينهم المفكر المغربي أبو زيد المقرئ الإدريسي.

وحسب برنامج الدورة سيتدارس المشاركون خلال الاجتماعات، تقرير عمل الهيئة خلال عام 2023، إضافة إلى سبل إنجاح مساهمتها مع شركائها في إعادة إعمار غزة.

كما سيقيم المشاركون مشروع إيواء عاجل أطلقته الهيئة بدعم من شركائها لتخفيف معاناة أهالي غزة.

وقال عضو مجلس إدارة الهيئة محمد غزال في تصريح صحفي على هامش اجتماعات الدورة : "نجتمع اليوم من مختلف الدول لنعبر بكل إرادتنا عن رغبتنا الجامحة في إعادة إعمار غزة".

واعتبر أن "ما يقدمه أهالي غزة بصمودهم في وجه الاحتلال لا يمكن أن يقابله إلا القليل من الجهد لنفيهم حقهم".

وأضاف: "عبر هذه الاجتماعات نقول للعالم وبوضوح: نحن من سنعمر غزة، وإن كانت هناك يد تبطش وتهدم فإن هناك يدا تُعمر حتى تعود غزة أقوى".

وتوقع أن "يساهم الإخوة من كل الدول في الاكتتابات (تبرعات مالية وعينية)، وحصر الأضرار والبنى التحتية التي تعرضت لكوارث، والإيواء العاجل في الخيام والكرفانات، وتوفير الغذاء والماء، وهذه هي أولوياتنا في اجتماعات هذه الدورة".

وتأسست الهيئة العربية الدولية للإعمار في فلسطين عام 2008 بمبادرة من نقابة المهندسين ومقاولي الإنشاءات الأردنيين، وبمشاركة قيادات وممثلي الهيئات الهندسية وجمعيات رجال الأعمال في الدول العربية والإسلامية ومجموعة من الشخصيات.

وتضمنت الجلسة الافتتاحية للدورة الـ12 كلمات من مسؤولي الهيئة وضيوفها، قبل الانتقال إلى اجتماعات مغلقة تتواصل حتى اختتام أعمال الدورة مساء اليوم.

من جهته قال رئيس الهيئة الطاهر المصري في كلمته بالجلسة الافتتاحية: "اليوم نلتقي مجددا رغم كل الاعتداءات الوحشية التي تحدث على أرض فلسطين، وخاصة قطاع غزة، لنجدد ميثاق العزم والإصرار على الاستمرار في مسيرة البناء والإعمار ليشرق مستقبل أطفالنا في فلسطين كبقية أطفال العالم".

وأكد المصري، وهو أيضا رئيس مجلس الأمناء، أن "الهيئة العربية الدولية للإعمار في فلسطين ترى أن واجبها يتعاظم يوما تلو آخر بعد الدمار الذي حصل في قطاع غزة لكل معاني الحياة ومقوماتها ومحاولة المحتل كسر إرادة الشعب الفلسطيني".

من جانبه، قال رئيس مجلس الإدارة زهير العمري، إن هذه الدورة "تعقد في ظروف استثنائية في ظل عدوان صهيوني همجي على فلسطين وقطاع غزة بشكل خاص، حيث نتابع بقلق بالغ وحزن عميق العدوان غير المسبوق في عنفـه وعشوائيته على غزة".

وأضاف: "نسجل بألم كبير استمرار نهج جرائم الحرب المتعمدة ضد المدنيين والمنشآت المدنية، تحت مرأى ومسمع مـن العالم في إمعان الاحتلال في استهداف الإنسان والعمران في غزة الأبية وتحويل الأحياء السكنية وأبراجها والمنشآت المدنية إلى أهداف حرب".

وأوضح أن "العدوان الهمجي المجرم على غـزة خلف دمارا وخرابا على جميع المستويات مـن مستشفيات وبنى تحتية لمؤسسات اجتماعية، وتجمعات سكنية، ومقرات للهيئات المدنية ومراكز إيواء، ومؤسسات اقتصادية واجتماعية".

واشار إلى أن جيش الاحتلال "لم يستثن حتى دور العبادة مـن مساجد وكنائس ومدارس، ومؤسسات الخدمات اليومية للمواطنين من مصارف وأسواق".

وبين أن "الهيئة لم تتوانَ لحظة عن تقديم المساعدة والخدمـة واستثمار الفرص في سبيل دعم صمود أهل فلسـطين".

وذكر أن الهيئة منذ تأسيسها نفذت ووقعت اتفاقيات لمشاريع حيوية واستراتيجية بقيمة تقترب من 70 مليون دولار بـ"الرغم من التحديات والعقبات، التي حاولنا أن نتخطاها رغم الظروف الصعبة".

واوضح العمري انه في كل الاعتداءات السابقة قامت الهيئة بإعداد خطة مـن ثلاث مراحل تبدأ بالتدخل العاجل أثناء وبعد وقـف العدوان، والمرحلة الثانية بحصر وتقييم الأضرار في كافة القطاعات وتدعيم وترميم المباني، وفي المرحلة الثالثة تبدأ مرحلة إعادة الإعمار".

وقال المفكر المغربي أبو زيد المقرئ الإدريسي في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية : "لم يسجل أهالي غزة الضعف والهوان رغم كل ما تعرضوا له (على يد الاحتلال)، هذه هي غزة العزة والصمود والإباء والإسلام المميز".

ودعا الإدريسي المشاركين في اجتماعات الدورة الـ12 لمجلس أمناء الهيئة الدولية العربية للإعمار في فلسطين إلى العمل على أن يتمخض عن اجتماعاتهم "عمل نافع مؤسسي مبني على إنجازات قريبا عندما تفرض الهدنة في غزة نفسها"./انتهى



ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الأحد 21 , نيسان 2024

صحف اليوم تهتم برد المحكمة الاتحادية العليا الطعن الخاص بالغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن

بغداد/ نينا/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاحد برد المحكمة الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لواشنطن. صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين قالت ان المحكمةُ الاتحادية العليا ردت الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرا

صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين

بغداد/نينا/ اولت صحف الاثنين الصادرة اليوم اهتماما للقاء المرتقب لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني مساء اليوم الاثنين في البيت الأبيض، الرئيس الأميركي جو بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين . فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبك

نقابة الصحفيين تبدأ غداً تسلم استمارات المنحة

بغداد/نينا/ أعلنت نقابة الصحفيين العراقيين، انها ستبدأ ،اعتبارا من يوم غد الاثنين ،تسلم استمارات المنحة لعام 2024 من الذين اكملوا المعلومات التي تضمنتها الاستمارة والموجودة على الموقع الرسمي للنقابة. وقالت النقابة في بيان انه "يتم اعتماد جدول المراجعة بحسب الاحرف الابجدية ، الذي تم العمل بموجبه