تحالف تقدم يرفض مخرجات اجتماع نواب القوى السنية ويرد : متمسكون بحق تمثيل الاغلبية النيابية للمكون رئيس الجمهورية يعود إلى بغداد وزارة الداخلية تؤكد على افتتاح قواطع المرور المنجزة للطرق السريعة السوداني يبحث مع كتلة (صادقون) النيابية جهود الحكومة في تنفيذ برنامجها الذي يستهدف المواطن والنهوض بالواقع الخدمي والاقتصادي وزير الخارجية يبحث مع ممثل الاتحاد الأوروبي زيارته المرتقبة إلى القاهرة السوداني يرأس الاجتماع الأول للمجلس الأعلى لشؤون المرأة الكشف عن مخرجات اجتماع نواب القوى السنية في بغداد إعلان الجزائر يؤكد التزام أعضاء منتدى الدول المصدرة للغاز بالعمل لخلق أسواق متوازنة وموثوق بها جهاز المخابرات يحرر فتاة ايزيدية اختطفها داعش عام ٢٠١٤ رئيس الجمهورية ونظيره الإيراني يبحثان سبل تعزيز العلاقات بين البلدين العراق يتلقى دعوة من اذربيجان للمشاركة بمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ COP29 السوداني يستقبل المحافظين السابقين ويثمن جهودهم خلال المرحلة الماضية النزاهـة: استقـدام رئيس هيئة استثمار صلاح الدين سابقاً لتعمده الإضرار بمصالح مواطنين نقابة الصحفيين تجري اختبار الكفاءة لـ /١٦١/ من الاعلاميين والمصورين في الديوانية فائق زيدان يصل الى مدريد رئيس الجمهورية : العراق اطلق عدداً من المشاريع في مجال تطوير الغاز السوداني يحضر ويرعى المسابقة الوطنية الرابعة للحساب الذهني السريع التي أقامها مركز تنمية الإبداع بالصور ...رئيس الجمهورية يصل الى المركز الدولي للمؤتمرات في العاصمة الجزائرية للمشاركة في أعمال القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات منتدى الدول المصدرة للغاز رئيس اركان الجيش يصل الى محافظة ميسان السوداني يستقبل الشابة العراقية تالا الخليل الفائزة بجائزة صنّاع الامل
| اخر الأخبار
منظمتا "العفو الدولية" و"هيومن رايتس": يجب التحقيق في الهجوم الإسرائيلي القاتل على الصحفيين جنوب لبنان كجريمة حرب

منظمتا "العفو الدولية" و"هيومن رايتس": يجب التحقيق في الهجوم الإسرائيلي القاتل على الصحفيين جنوب لبنان كجريمة حرب

بغداد/نينا/ أظهرت نتائج تحقيقين منفصلين أجرتهما منظمتا "العفو الدولية"، و"هيومن رايتس ووتش" لحقوق الانسان، أن استهداف جيش الاحتلال الإسرائيلي الصحفيين في جنوب لبنان هو "هجوم متعمد" على المدنيين، ويدلل على أنه "جريمة حرب".

وتطرق التحقيقان اللذان أُعلنت نتائجهما، بمؤتمر صحفي، عُقد في العاصمة اللبنانية بيروت، اليوم الخميس، إلى استهداف صحفيي الجزيرة، ورويترز، ووكالة فرانس برس، بضربتين إسرائيليتين جنوب لبنان قبل أسابيع.

وأشارت النتائج إلى أن الجيش الإسرائيلي كان يعلم، أو ينبغي له أن يعلم أنه يطلق النار على مدنيين، كما أن الضربة الإسرائيلية على الصحفيين يرجح أن تكون هجوما مباشرا على مدنيين.

وأوضح تحقيق "هيومن رايتس ووتش" أن الضربتين الإسرائيليتين على الصحفيين في 13 تشرين الأول 2023 هما هجوم متعمّد، إذ تشير الأدلة إلى أن جيش الاحتلال كان يعلم أنهم مدنيون.

وأكدت، أن جميع الأدلة التي تمت مراجعتها تشير إلى أن الصحفيين لم يتواجدوا قرب المناطق التي تشهد أعمالا قتالية مستمرة.

ودعت المنظمة، الولايات المتحدة، وبريطانيا، وكندا، وألمانيا إلى تعليق المساعدات العسكرية، ومبيعات الأسلحة لإسرائيل، نظرا لخطر استخدامها في ارتكاب انتهاكات جسيمة.

ووفق تحقيق العفو الدولية، فإن القذيفة التي قتلت مصور رويترز، أُطلقت من موقع إسرائيلي وهي من صنع شركة AMA سيستمز الإسرائيلية، كما أن استهداف سيارة الجزيرة يرجح أن يكون بصاروخ موجه.

ولفتت إلى أن تحقيقها، لم يجد أي مؤشر على وجود مقاتلين أو أهداف عسكرية في الموقع الذي حدثت فيه الضربات بجنوب لبنان.

وأضافت، أن التحقيق يكشف النقاب عن أدلة مرعبة تشير إلى وقوع هجوم بلا رحمة على مجموعة من الصحفيين الدوليين الذين كانوا يقومون بعملهم في نقل أخبار العمليات الحربية، إذ يحظر القانون الإنساني الدولي بشكل تام الهجمات المباشرة على المدنيين.

وأكدت، أن الصحفيين السبعة المستهدفين، كانوا يرتدون خوذات وسترات واقية من الرصاص، كُتبت عليها كلمة "صحافة"، ولم يتحركوا من الموقع المكشوف نفسه قرب بلدة علما الشعب في قضاء صور، أي قبل نحو ساعة من الهجوم، وبقوا على مرأى كامل من الجيش الإسرائيلي الموجود على الجانب الآخر من الحدود.

ووثقت منظمة العفو الدولية ومنظمات أخرى لحقوق الإنسان السجل الحافل لإسرائيل في الإفلات شبه التام من العقاب على الانتهاكات التي ترتكبها، بما في ذلك جرائم يُشتبه بأنها جرائم حرب، إذ إنه في السنوات الـ22 الماضية، لم توجَّه تهمة إلى أي عنصر من عناصر جيش الاحتلال، ولم يخضع للمساءلة أي منهم على قتل ما لا يقل عن 20 صحفيا.

ودعت المنظمتان الحقوقيتان إلى إجراء تحقيق مستقل ونزيه، وألا يتم السماح لإسرائيل بقتل الصحفيين دون الإفلات من العقاب./انتهى ح



ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الأحد 03 , آذار 2024

تربية نينوى تعلن اسماء المرشحين الفائزين والاحتياط ضمن درجات العقود المخصصة لنينوى من وزارة التربية

بغداد/ نينا/ اعلنت المديرية العامة لتربية نينوى اسماء المرشحين الفائزين والاحتياط ضمن درجات العقود المخصصة لنينوى من وزارة التربية ./انتهى9 #أسماء_المدرسين : https://drive.google.com/drive/folders/1ZjL8AadY6UY4S9GZ_6GLqT-VOL2o7FSh?usp=sharing #أسماء_معلم_جامعي : https://drive.google.com/d

اللامي يؤكد وقوف صحفيي العراق الى جانب اشقائهم في غزة

بغداد / نينا / اكد نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي وقوف صحفيي العراق الى جانب اشقائهم في غزة . وجدد اللامي في كلمة ، خلال الوقفة التي نظمتها نقابة الصحفيين العراقيين تضامنا مع الصحفيين الفلسطينيين ، موقف اتحاد الصحفيين العرب بضرورة احالة مرتكبي الجرائم ضد الشعب الفل

الصحف تهتم بالاهمية الاقتصادية لمصفى بيجي وتتابع خطط وزارة النفط لتطوير الحقول وزيادة الانتاج

بغداد / نينا / ابدت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، السادس والعشرين من شباط ، اهتماما بالاهمية الاقتصادية لمصفى بيجي وخطط وزارة النفط لتطوير الحقول وزيادة الانتاج .. وقضايا اخرى من بينها الدفع الالكتروني وما يواجه من مشاكل . صحيفة / الزوراء/ التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ، اهتمت