وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة السوداني يحضر مجلس العزاء الحسيني الذي يقيمه العامري المفوضية تعلن قوائم المرشحين في انتخابات برلمان كردستان وتحدد موعد القرعة السوداني يوجه الوزارات المعنية بشراء مادة الطحين الصفر الذي تنتجه المطاحن الاهلية/ ديالى تفقد / 400 / ميكا واط بسبب اطفاء خط الكهرباء الايراني السوداني يستقبل أصحاب المطاحن الأهلية الذين ينتجون الطحين الصفر اسرائيل تشن سلسلة من الغارات الجوية على مدينة الحديدة اليمنية السوداني يستقبل جمعاً من شيوخ عشائر ووجهاء محافظة ميسان وممثلي مكوناتها مجلس النواب يرفع جلسته إلى يوم غد الاحد الأمن الوطني يلقي القبض على (٣٩) متهماً من القربانيين مجلس النواب يُنهي تقرير ومناقشة مشروع قانون جهاز المخابرات الوطني موافقة نيابية لاتحاذ كافة الاجراءات الملزمة للحكومة باعادة ارسال مشروع قانون الخدمة المدنية مع سلم الرواتب المالية النيابية تبلغ رئاسة البرلمان لإدراج مشروع تعديل قانون الملاك للتصويت في الجلسات المقبلة البرلمان يعقد اجتماعا بعد غد لرؤساء الكتل مجلس النواب ينهي القراءة الأولى لمشروعي قانونين المالية النيابية: سنحسم قانون تعديل الملاك خلال الأسبوع الحالي طلب رسمي لاصدار امر نيابي يلزم الحكومة باعادة ارسال مشروع قانون الخدمة المدنية مع سلم الرواتب رئيس هيئة التصنيع الحربي: المشاريع المفتتحة أنجزت بمتابعة مباشرة من رئيس الوزراء مجلس النواب يعقد جلسة جديدة غدا الاحد المندلاوي يفتتح جلسة الفصل التشريعي الجديد
| اخر الأخبار
الصحف تركز على فاجعة الحمدانية وردود الافعال الداخلية والعالمية عليها

الصحف تركز على فاجعة الحمدانية وردود الافعال الداخلية والعالمية عليها

بغداد / نينا / ركزت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، الثامن والعشرين من ايلول ، على فاجعة عرس الحمدانية واعلان الحداد العام وردود الافعال الداخلية والعالمية عليها .

وقالت صحيفة / الزمان / :" اتشحت محافظات العراق بالسواد، بعد اعلان الحكومة الحداد العام لمدة ثلاثة ايام على ضحايا حفل الزفاف الذي تحول الى مأتم في قضاء الحمدانية التابع لمحافظة نينوى، حيث قضى نحو 116 شخصا بحريق قاعة للمناسبات ،فيما خيم الحزن والغضب على المفجوعين بضحاياهم ،وسط استنفار اجهزة الدولة الخدمية والصحية بحثا عن مفقودين واسعاف الجرحى الذين يتلقون العلاج في مستشفيات الموصل واقليم كردستان ".

واشارت الصحيفة الى اسباب الحريق التي اوضحها وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، ومنها خلو القاعة من إجراءات السلامة والأمان. فيما نقلت عن الدفاع المدني :" ان الحريق أدى إلى انهيار أجزاء من القاعة نتيجة استخدام مواد بناء سريعة الاشتعال واطئة الكلفة تتداعى خلال دقائق عند اندلاع النيران".

وعن ردود الافعال على الحادث ، ابرزت اعلان الحداد العام في مؤسسات الدولة لمدّة ثلاثة أيام ، واعراب المرجع الديني علي السيستاني عن (بالغ الأسى والأسف للحريق المروّع الذي وقع في الحمدانية وأسفر عن سقوط مئات الضحايا والمصابين". وايعاز رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، للوزارات والمحافظات ومؤسسات الدولة ، باتخاذ جملة من الإجراءات العاجلة لعلاج الجرحى والمصابين وتوفير أقصى حالات الرعاية، وتشكيل لجنة تحقيقية للكشف عن ملابسات الحادث، للوقوف على الأسباب وكشف نواحي التقصير".

صحيفة / الزوراء/ التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين تابعت التضامن العربي والدولي مع العراق في فاجعة الحمدانية .

وقالت الصحيفة بهذا الخصوص :" قدمت عدد من الدول العربية والأجنبية، فضلاً عن البعثات الدبلوماسية في العراق، التعازي بشأن حادث الحريق الذي اندلع مساء امس الاول ، داخل قاعة للمناسبات في قضاء الحمدانية بمحافظة نينوى.

واضافت :" أرسل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، برقية تعزية لنظيره العراقي عبد اللطيف رشيد ورئيس الوزراء محمد السوداني، بضحايا حادث حريق الحمدانية.وعبر الرئيس بوتين، عن خالص تعازيه ومواساته لحكومة وشعب العراق بهذه الحادثة الأليمة، معبراً عن تعاطف حكومة وشعب روسيا مع العراق وذوي الضحايا ".

وتابعت الصحيفة :" تلقى رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، برقية تعزية من الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي في حادثة الحريق الذي وقع في قضاء الحمدانية ( بغديدا) بمحافظة نينوى. وعبر البديوي، عن خالص تعازيه ومواساته لرئيس مجلس الوزراء بهذه الحادثة الأليمة، داعياً الله أن يحفظ العراق ويجنبه كل مكروه، وأن يتغمد الضحايا برحمته ويمنّ على الجرحى بالشفاء العاجل ".

واشارت الى :" ان رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح بعث برقيتي تعزية إلى رئيس الجمهورية عبداللطيف جمال ورئيس الوزراء محمد شياع السوداني. فيما أعرب رئيس دولة فلسطين محمود عباس، في رسالة تعزية ارسلها الى رئيس عبد اللطيف جمال رشيد، عن “تضامن دولة فلسطين وشعبها التام مع العراق الشقيق بالحريق الذي اندلع في قاعة أفراح ببلدة الحمدانية بمحافظة نينوى ، وأسفر عن مصرع وإصابة المئات”.

وقال عباس في بيان :" أحر التعازي القلبية والمواساة الأخوية للرئيس عبد اللطيف جمال رشيد وللحكومة والشعب العراقي الشقيق، ولعائلات الضحايا، سائلاً المولى عز وجل، أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته، وأن يمنّ على الجرحى بالشفاء، وأن يحفظ العراق وشعبه بخير وسلام وازدهار”.

فيما قالت السفيرة الأميركية لدى بغداد، آلينا رومانسكي في تدوينة على x تابعتها / الزوراء / :" نقف إلى جانب العراقيين بحزنهم على الضحايا والمصابين في حفل زفاف الحمدانية "./ انتهى




ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الأحد 21 , تموز 2024

مجلس القضاء لـ/ نينا / : هذه رؤيتنا لتشريع قانون حرية التعبير

بغداد / نينا / افصح مجلس القضاء الاعلى، عن رؤيته لتشريع قانون حرية التعبير ، الذي ينتظر مجلس النواب عرضه للتصويت في جلسات الفصل التشريعي المقبل . وذكر قاضي محكمة النشر و الإعلام في الكرخ عامر حسن، في تصريح للوكالة الوطنية العراقية للأنباء / نينا / ، ان "مجلس القضاء هو احد مؤسسات الدولة التي ت

قائد عمليات كركوك يؤكد دعمه للأسرة الصحفية ويوجه بتسهيل عمل الصحفيين بالمحافظة

كركوك /نينا/التقى اللواء الركن صالح حرز قائد عمليات كركوك ،الزميل مروان إبراهيم العاني رئيس اللجنة التحضيرية لنقابة الصحفيين العراقيين فرع كركوك . وجرى خلال اللقاء التأكيد على اهمية دور الصحفيين في دعم القوات الامنية في ترسيخ الامن وابراز الانتصارات التي تحققها في محاربة الأرهاب ، . و

صحف اليوم تهتم بتوجيه السوداني بسرعة الاستجابة لإخبارات قضايا الفساد وبيوم الطفل العراقي

بغداد/ نينا/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاحد بتوجيه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بسرعة الاستجابة لإخبارات قضايا الفساد وبيوم الطفل العراقي. صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين قالت ان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني وجه ، بسرعة الاستجابة لإخبارات قضايا الفساد وتنفيذ القرار