العراق يدين الاعتداءات الارهابية في جمهورية داغستان وزير الداخلية يعقد اجتماعاً امنياً موسعاً في النجف الاشرف منتخب إسبانيا يواصل انتصاراته ويمنح ألبانيا تذكرة وداع يورو 2024 إيطاليا تخطف ورقة التأهل من كرواتيا في يورو 2024 تكليف وزير الاسكان بمهام ادارة سلطة الطيران المدني رئاسة الجمهورية: إطلاق سراح اكثر من 12 ألف معتقل وموقوف ممن انتهت مدد محكومياتهم المالكي: إحياء ذكرى عيد الغدير هو أقل الوفاء للنبي (ص) والالتزام بوصيته السوداني يوجه بإلغاء جميع الاستثناءات الممنوحة لمراكز صناعية وتجارية ورسمية وشمول الجميع بساعات تجهيز الكهرباء خلال الأشهر الثلاثة الحالية الحكيم : عيد الغدير رسالة وحدة وتعايش وانتظام للأمور وتماسك للمجتمعات المندلاوي يهنىء العراقيين والأمتين العربية والإسلامية والإنسانية جمعاء بعيد الغدير الآغر مجلس الوزراء يوافق على تأليف مجلس البناء العراقي لتنظيم أمور البناء في البلاد المتحدث باسم الحكومة :مجلس الوزراء يوافق على تجهيز المولدات الأهلية بالكاز بمبلغ 250 ديناراً للتر الواحد مكتبه الخاص : الصدر يلقي كلمة صباح غد الثلاثاء بمناسبة عيد الغدير الهجرة تفتتح مكتباً خاصاً بشؤون اللاجئين الفلسطينيين في بغداد وزيرا الداخلية والصحة يصلان إلى النجف الأشرف للاطلاع على الإجراءات الأمنية والصحية الخاصة بمناسبة عيد الغدير الأغر مؤيد اللامي يدعو مدراء القنوات الفضائية ورؤساء تحرير الصحف الى ضرورة ابراز الجوانب المشرقة للعراق في التناول الاعلامي رئيس الجمهورية: عيد الغدير فرصة للتأكيد على الوحدة الوطنية والتكاتف بين أبناء شعبنا المجلس الوزاري للاقتصاد يقرر عقد جلسة خاصة لحل المشكلات العالقة بين اربيل وبغداد خلال لقائه وزير الزراعة.. القاضي حنون : نعمل على زرع النزاهة وقلع الفساد من جذوره تسجيل هزة ارضية بقوة (3،1)درجة في محافظة واسط
| اخر الأخبار
صحف اليوم تهتم بلقاءات السوداني في نيويورك والاستعداد لانتخابات مجالس المحافظات واهمية طريق التنمية

صحف اليوم تهتم بلقاءات السوداني في نيويورك والاستعداد لانتخابات مجالس المحافظات واهمية طريق التنمية

بغداد/نينا/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الخميس بلقاءات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في نيويورك والاستعداد لانتخابات مجالس المحافظات وبطريق التنمية.


عن الموضوع الاول نقلت صحيفة الزوراء عن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، تاكيده ان الحكومة بصدد مراجعة شكل العلاقة مع التحالف الدولي ، .

وذكر المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان، ان السوداني، التقى في نيويورك، الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرغ، وذلك على هامش مشاركته في الدورة الـ 78 لأعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.
ووجّه رئيس مجلس الوزراء، بحسب البيان، دعوة لستولتنبرغ لزيارة العراق، بناءً على رغبته، مثمَّناً الدعم الذي قدمه الناتو خلال الحرب على داعش، سواءٌ من خلال المشاركة المباشرة في العمليات العسكرية، أو في جانب تقديم المشورة وتدريب القوات الأمنية العراقية، وهو ما انعكس على الاستقرار الذي يعيشه البلد اليوم.
وأكد ، أهمية التعاون في مجال تبادل المعلومات وتتبع مصادر تمويل الإرهاب الذي تنتشر شبكاته في جميع دول العالم، بالإضافة إلى التحديات الخاصة بتجارة المخدرات وتهريبها.


وبيّن أن الحكومة بصدد مراجعة شكل العلاقة مع التحالف الدولي في ضوء جهوزية القوات الأمنية العراقية، وهو ما تمخض عن تشكيل لجنة ثنائية وعقد حوارات متعددة وزيارة وفد من وزارة الدفاع إلى واشنطن لمتابعة هذا الأمر وبحث تطوير وتدريب القوات العراقية.

من جانبه، أعرب ستولتنبرغ عن شكره لرئيس مجلس الوزراء؛ تقديراً لخطوات الحكومة العراقية نحو الإصلاح، والدور الذي اضطلع به العراق حكومة وشعباً، عبر قواته الأمنية في دحر تنظيم داعش الإرهابي ودفع الخطر، ليس عن العراق فحسب بل عن شعوب دول الحلف، مؤكداً احترام سيادة العراق، وتوسعة التعاون في تقديم المشورة والتدريب للقوات الأمنية العراقية لتشمل تشكيلات وزارة الداخلية.

في غضون ذلك، ذكر المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان : أن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، شارك في أعمال قمّة أهداف التنمية المستدامة، التي عُقدت في نيويورك، بالولايات المتحدة الأمريكية.”
وألقى رئيس الوزراء، بحسب البيان، كلمة أكد فيها التزام العراق بخطة عمل المؤتمر الدولي لتمويل التنمية، الذي

عُقد في أديس أبابا/2015، وما صدر عنه من خطة أممية تدعو إلى وضع أطر تمويل وطنية متكاملة لتكمّل الاستراتيجيات الوطنية للتنمية المستدامة، وكذلك ترحيب العراق بتبنّي القمة للإعلان السياسي الذي يؤكد الحاجةَ الملحةَ إلى العمل الجادّ لتسريع تنفيذ أهداف التنمية.

وأضاف، “نؤكد التزامنا بتنفيذ أهداف التنمية المستدامة، رغم التحديات المركبة التي نواجهها”، مبينا “نرحّب بتبني القمة للإعلان السياسي، الذي أكدنا فيه الحاجة للعمل الجادّ لتسريع تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، ولاسيما في توفير وتعبئة الموارد المالية، على وفق برنامج عمل أديس أبابا”.
وتابع: “تبذل حكومتنا جهوداً كبيرة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وأحرزنا تقدماً نسبياً ضمن هذا الإطار، ومن المهمِّ العمل مع جميع الشركاء لتعزيز التقدم في التنفيذ”، لافتا الى ان “العراق قدمّ ، تقريرين طوعيين حول حجم المتحقق من أهداف التنمية المستدامة وعلى نحو شفاف، كما أنّ برنامج الحكومة الوطنية العراقية ينسجم مع هذه الأهداف”.

وأوضح، إن “تحقيق أهداف التنمية المستدامة يعدُّ مهمةً وطنيةً وواجباً إنسانياً، والعراق يتعامل بمستوى واحد مع جميع تلك الأهداف”، مؤكدا انه “يحظى تنفيذ الهدف السادس المتعلق بالمياه بأولوية في ظلِّ الجفاف الشديد الذي يشهده العراق، وندعو إلى التنفيذ الشامل لهذا الهدف، وتداعياته الاقتصادية والاجتماعية”.

وتابع: “يرحب العراق بانعقاد مؤتمر الأمم المتحدة للمياه في آذار 2023، ومخرجاته”، منوها بان “ العراق اتخذ جملةً من التدابير الوطنية ذات الصلة بالهدف السادس، منها: صيانة البنى التحتية والتوسع بشبكة المياه النظيفة واستخدام تقنيات الإرواء الزراعي الحديثة وصيانة قنوات الري”.

ولفت الى ان “العراق يواجه تحديات في تمويل أهداف التنمية المستدامة، بعضها يعودُ إلى الخسائر المالية التي تعرضَ لها في حربه ضدَّ عصابات داعش الإرهابية، ويمنح العراق الأولوية لتمويل العمل المناخي؛ كونهُ الأكثر عرضةً لتأثيرات التغيرات المناخية”، مبينا انه “بدأَ العراق بتنفيذ المساهمات المحددة وطنياً، منها استثمار الغاز المصاحب لإنتاج طاقة نظيفة لتحقيق هدف (صفر شعلة)، بحلول 2030”.

على صعيد متصل أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، رغبة العراق في تنشيط العلاقات مع بلغاريا.

وذكر المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان ، أن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، التقى رئيس جمهورية بلغاريا رومن راديف، وذلك على هامش مشاركته في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها الثامنة والسبعين المنعقدة في نيويورك.”

وأضاف، أنه “جرى، خلال اللقاء، استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل توطيد التعاون المشترك في المجالات الاقتصادية والأمنية وفي مجال الصحة والزراعة، ومواجهة التحديات المناخية، كما شهد اللقاء بحث استئناف أعمال اللجنة العراقية البلغارية المشتركة، من أجل الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مستوى أفضل.”
وأشار إلى “تاريخ العلاقات العراقية البلغارية الممتد، والدور البلغاري الداعم للعراق، ضمن مهمة بعثة حلف شمال الأطلسي/الناتو، في مجال التدريب وتعزيز القدرات القتالية للقوات العراقية على مسار مكافحة الإرهاب”، مبينا “رغبة العراق في تنشيط العلاقات مع بلغاريا، وتوقيع مذكرة تفاهم للمشاورات السياسية بين وزارتي الخارجية في البلدين الصديقين.”

ودعا الشركات البلغارية إلى “انتهاز الفرص الاستثمارية في العراق، وتعزيز الشراكة الاقتصادية ورفع مستوى التبادل في مختلف المجالات”.
من جانبه، أبدى الرئيس راديف، اهتمام بلاده بالمشاركة في مشروع طريق التنمية، مؤكداً رغبة القطاعات الصناعية والاقتصادية البلغارية في المساهمة ومدّ الشراكة الاقتصادية ضمن هذا المشروع الحيوي الواعد.

و وجه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، دعوة رسمية لنظيره الإسباني بيدرو سانشيز لزيارة العراق.

وذكر المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان ، أن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، التقى في نيويورك، رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، وذلك على هامش مشاركته في الدورة الـ 78 لأعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة”.
وأضاف، أنه “جرى، خلال اللقاء، استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وبحث أوجه التعاون المتبادل في مجالات عدة، إذ أكد السوداني أهمية تفعيل عمل اللجنة العراقية الإسبانية المشتركة، مرحّباً بعقد الاجتماع الدوري الثالث عشر للّجنة في العاصمة بغداد في شهر تشرين الثاني المقبل”.

وقدّم رئيس الوزراء دعوة رسمية لنظيره الإسباني لزيارة العراق، من أجل تعزيز آفاق التعاون والتباحث بشأن عدد من الملفات الاقتصادية، داعياً الشركات الإسبانية للانخراط في مشروع طريق التنمية الكبير، الذي يعد بوابة لتدعيم الاقتصاد وتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية للعراق والمنطقة، وكذلك الشركات العاملة في مجال التصنيع الحربي وسكك الحديد، والشركات المتخصصة في مجال الزراعة وتقنيات الري الحديثة.


من جانبه عبر سانشيز عن رغبته في تلبية الدعوة الرسمية وزيارة العراق في أقرب فرصة ممكنة، كما دعا إلى إجراء زيارات متبادلة بين كبار المسؤولين في البلدين الصديقين، مؤكداً أن إسبانيا تواجه أيضاً تحديات شحة المياه والتصحر، ولديها تجربة رائدة في مجال تقنين استخدام المياه في الزراعة، داعياً العراق للانضمام إلى (التحالف الدولي للصمود في مواجهة الجفاف) الذي بادرت بتشكيله إسبانيا والسنغال ويضم أكثر من 40 دولة ومنظمة دولية، ويهدف إلى تسريع العمل للاستعداد، بشكل أفضل، للجفاف ومساعدة البلدان في تخطي آثاره.
كذلك، أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، رغبة العراق بتعزيز التعاون مع البرنامج الأممي الإنمائي في ثلاثة ملفات.

وذكر المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان ، أن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، التقى في نيويورك، مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي/UNDP السيد آخيم شتاينر، وذلك على هامش مشاركته في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها الـ 78”.

وأكد رئيس مجلس الوزراء، بحسب البيان، رغبة العراق بتعزيز التعاون مع البرنامج الأممي الإنمائي في ثلاثة ملفات تشكل أولوية للحكومة في إطار هذا التعاون وهي ملف التغيرات المناخية ومشروع قانون الدفع الإلكتروني، فضلا عن ملف الإصلاح الاقتصادي وملف مكافحة الفساد وتعزيز الشفافية لدى المؤسسات الحكومية.
وأشار إلى خطط التعاون مع البرنامج الأممي في مجال الحوكمة الإلكترونية والاقتصاد الرقمي، مبيناً أن هذه الجوانب ستشكل نقلة نوعية لها آثارها الإيجابية على عدد من التحديات التي يواجهها العراق.”

من جانبه، أبدى شتاينر، استعداد البرنامج الأممي، لتقديم المساعدة إلى، والتعاون التقني والفني في الأولويات الثلاث التي تحدث عنها ، حيث من المؤمل أن يعقد المسؤولون عن هذا البرنامج ورشة عمل في مشروع الدفع الإلكتروني في بغداد الشهر الجاري.
كما أكد إسناد العراق في خططه لمواجهة التغير المناخي وتخطّي آثار الجفاف، وتنفيذ مشاريع الإصلاح، وبرامج تدريبية لتطوير قابليات المؤسسات الحكومية، وإعادة الاستقرار إلى المناطق المحررة.


وعن موضوع انتخابات مجالس المحافظات قالت الصحيفة ان المفوضيةُ العليا المستقلة للانتخابات اعلنت المصادقة على الحملة الإعلامية لمرحلتي توزيع البطاقات البايومترية والاقتراع، وفيما اكدت دعم رئيس الوزراء المتواصل لعملها من اجل انجاح عملية الانتخابات لمجالس المحافظات، اشارت الى ان عملية المحاكاة المقبلة ستكون ضعف العدد الحالي لمحطات الاقتراع.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية جمانة الغلاي ان المفوضية ملتزمة بإجراء الانتخابات المحلية بموعدها المحدد، وقطعت شوطا كبيرا في التحضير للانتخابات وستباشر قريبا بطباعة أوراق الاقتراع. مبينة: ان المفوضية تعمل الآن على وضع الانتشار النهائي لمراكز الاقتراع .
وأضافت: ان المحاكاة الأولى كانت تجريبية للأجهزة الانتخابية. لافتة الى: ان المحاكاة المقبلة ستكون ضعف العدد الحالي لمحطات الاقتراع.

واشارت الى: ان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني جدّد دعمه الكامل للعملية الانتخابية ولعمل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات خلال لقائه رئيسي مجلس المفوضين، والإدارة الانتخابية، وأعضاء المجلس الذين أكدوا بذل الجهود لإجراء الانتخابات المحلية في موعدها المحدد في 18 كانون الأول 2023، إذ يعقد مجلس المفوضين العديد من الجلسات الاعتيادية والاستثنائية لمناقشة عدة موضوعات ترد في جدول الأعمال.
وتابعت: ان المجلس أصدر على إثرها جملة قرارات منها التصديق على نموذج ورقة الاقتراع الوطنية المخصصة لناخبي التصويت الخاص، ونماذج التصويت العام المخصص لكل دائرة انتخابية من الدوائر الـ (15) دائرةً المنتشرة في المحافظات غير المنتظمة في إقليم، مع مراعاة حجم الورقة بشكل يتناسب وعدد القوائم الانتخابية في كل دائرة، والتصديق على الحملات الإعلامية المخصصة لتوزيع البطاقة البايومترية والحملة الإعلامية التوعوية لتثقيف الناخبين بإجراءات الاقتراع لانتخابات مجالس المحافظات المقبلة، والتصديق على نظام الاقتراع والعد والفرز لانتخابات برلمان الإقليم.
وبينت: انه حفاظًا على نزاهة العملية الانتخابية المقبلة قرر مجلس المفوضين وضع آليةً تضمن حيادية عمل موظفيها من أقارب المرشحين وصولًا الى الدرجة الرابعة يوم الاقتراع في مراكز الاقتراع ومحطاتها سواءٌ العاملين بصفة ملاك وظيفي أم عقود دائمة. مشيرة الى: ان مفوضية الانتخابات نفذت العملية التجريبية الأولى للمحاكاة في 10 أيلول الحالي في (927) محطة اقتراعٍ؛ لتدريب الموظفين على آلية الاقتراع ولاختبار كفاءة برامجيات الاجهزة الانتخابية بحضور فريق المساعدة الانتخابية في الأمم المتحدة ( UNAMI ) والممثلين الفنيين للشركتين المصنعة والفاحصة للأجهزة، كما نُظمت القرعة الخاصة بالتحالفات والأحزاب والمرشحين البالغ عددها (134) قائمة، لمنحهم الأرقام الانتخابية استعدادًا لخوضهم المضمار الانتخابي.

ولفتت الى: ان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات شاركت في الاجتماع الخاص باللجنة الأمنية العليا للانتخابات، وجرى خلال الاجتماع بحث عددٍ من الموضوعات الخاصة بعمل اللجنة، كما جرت مناقشة آخر المستجدات وتأكيد أهمية بذل المزيد من الجهود من أجل إنجاح العمل وتذليل العقبات، وصدرت من اللجنة جملة من التوصيات، منها تنسيقُ العمل مع وزارة الداخلية لمحاربة الشائعات التي تطال العملية الانتخابية، ومخاطبة الأجهزة الأمنية لحث منتسبيها على تسلم بطاقاتهم البايومترية، فضلًا عن تشكيل لجان أمنية فرعية على مستوى المحافظات، مهمتُها التنسيقُ مع اللجنة المركزية لتوفير بيئة آمنة لجميع التشكيلات التابعة الى مفوضية الانتخابات.



صحيفة الصباح تناولت طري التنمية ونقلت عن مختصين في الشأن السياسي والاقتصادي اشادتهم بالخطوات الحكوميَّة المتعلقة بطريق التنمية وتنفيذه.

وأشار المحلل والكاتب في الشأن السياسي إياد السماوي، ، إلى أنَّ "مشروع (طريق التنمية) هو الذي سيربط العراق بمبادرة الحزام والطريق، وسيضع العراق على جادة الازدهار والنمو الاقتصادي والرفاه والتقدم، وسيجعل منه عراقاً آخر غير العراق الحالي".

وبيّن أنَّ "المشروع سيكون وجه العراق لمرحلة ما بعد النفط، فمخطط (طريق التنمية) العراقي يتضمن بعد الانتهاء منه إنشاء عشرات المدن السكنية على جانبيه، وكذلك عشرات المشاريع الاقتصادية الكبرى، ولهذا جاءت التوجيهات الجديدة لرئيس الوزراء بضرورة انطلاق الخطوة الأولى لتنفيذ هذا الطريق الستراتيجي العملاق، بعد وضع الستراتيجيات وتوضيح الأفكار الخاصة بالمشروع للدول المساهمة فيه، وبيان تأثير المشروع في مختلف الأنشطة بالعراق، من النواحي الاقتصادية والصناعية والخدمية والاجتماعية".

من جانبه، أشار المحلل السياسي، علي البيدر، ، إلى أنَّ "الإصرار الحكومي على المشروع مؤشر على أنَّ هناك عقلية جديدة تسعى لأن يكون الواقع العراقي مختلفاً عبر تحقيق التنمية التي غابت عن المشهد منذ عام 2003، وأنَّ الإرادة قد تعيدها ثانية، وجديته تسعى لتعضيد موارد الدولة غير النفطية وعدم الاعتماد الكلي على قطاع النفط في تمويل الموازنة في كل عام".

وأضاف أنَّ "ذلك يؤكد أنَّ رئيس الوزراء محمد شياع السوداني يفكر بعقلية رجل الدولة ويعمل بهذه الطريقة، وهذا يعطيه مساحة أكبر، فهو لا يعمل لحزب ولا لفئة معينة ويريد أن يترك بصمة ونوايا طيبة وبرنامجاً قويماً، وكل هذه النقاط جعلت الجميع يتعامل معه بحسن نية زادت الشارع ثقة بالطبقة السياسية والنخب والمجتمع الإقليمي والدولي، وهذه النقطة قد تعود بالنفع على العراق وقد تغير نظرة المجتمعين الدولي والإقليمي إزاء العراق بأنَّ هناك شخصاً يكافح الفساد وليس لديه أي عقدة فئوية ضيقة".

ولفت إلى أنَّ "العالم عندما يرى خطوات السوداني الناجحة سوف يبادر بتقديم تجارب ومشاريع جديدة قد يستفيد منها العراق .


صحيفة الزمان تناولت موضوع رواتب موظفي اقليم كردستان وقالت ان موظفي اقليم كردستان ينتظرون اطلاق رواتبهم لشهر تموز الماضي بعد ايعاز رئيس حكومة الاقليم مسرور البارزاني ،لوزارة المالية ببدء عمليات الصرف فور وصول الدفعة الاولى من بغداد والبالغة 700 مليار دينار.

وقال بيان ان (مجلس وزراء الاقليم عقد جلسته برئاسة البارزاني وبحضور نائبه قوباد الطالباني ،ودان في مستهل الاجتماع الهجوم الذي تعرض له مطار عربت الزراعي في محافظة السليمانية، وعبّر عن تعازيه ومواساته لعوائل وذوي الشهداء، وتمنى الشفاء العاجل للمصابين)، داعيا إلى (احترام سيادة وأمن واستقرار الاقليم والعراق)،


وشدد البارزاني على (قيام وزارة المالية والاقتصاد ،بتوزيع رواتب موظفي كردستان لشهر تموز دون تأخير، فور وصول الدفعة الأولى البالغة 700 مليار دينار من قبل وزارة المالية الاتحادية).

وكان المتحدث باسم حكومة الاقليم بيشوا هوراماني، قد اكد المباشرة بتوزيع رواتب الموظفين في الإقليم. وقال في تصريح امس ان (مجلس وزراء الاقليم عقد اجتماعه الاعتيادي برئاسة البارزاني وجرى بحث نتائج زيارة وفد حكومة الإقليم إلى بغداد)،

واضاف (ننتظر إرسال بغداد المبلغ المتفق عليه، ومتى ما وصلت التخصيصات ستقوم حكومة الإقليم مباشرة بصرف رواتب الموظفين).

وترجح مصادر ، بدء صرف رواتب موظفي الاقليم خلال الاسبوع المقبل. وقال الصدر ان (حكومة الاقليم ستشرع بصرف رواتب الموظفين ابتداء من يوم الاحد المقبل).

من جانبه ، اكد عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني، عزم الحكومة الاتحادية والاقليم ابرام اتفاق بشأن موازنة كردستان مطلع العام المقبل.

وقال وفاء محمد كريم ان (القرار الأخير لمجلس الوزراء الاتحادي بإرسال مبلغ 700 مليار دينار كقروض الى الاقليم يعد حلا وقتيا لحين انتهاءالعام الجاري، وانه ليس بالاتفاق الدائمي ،لذلك توقع اتفاقا جديدا مع بداية العام المقب باعتماد الية اخرى)، واشار الى ان (الاقليم بحاجة الى ارسال حصته من الموازنة وليس كقروض بتمويل الرواتب).

وكان مجلس الوزراء ،قد قرر في جلسته الأحد الماضي ،اقراض الاقليم 700 مليار دينار لدفع رواتب الموظفين والمشمولين بالرعاية الاجتماعية والمتقاعدين لحين تسـوية ما بذمته. /انتهى











ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الثلاثاء 25 , حزيران 2024

مستشار رئيس الوزراء: نفتخر بالصحفيين وندعم نقابتهم في كركوك

كركوك /نينا/التقى الدكتور عامر الجبوري ،مستشار رئيس مجلس الوزراء لشؤون متابعة المشاريع في كركوك ،الزميل مروان إبراهيم العاني رئيس اللجنة التحضيرية لنقابة الصحفيين العراقيين فرع كركوك . وهنأ الجبوري ،الاسرة الصحفية بحلول عيد الاضحى المبارك والعيد الوطني للصحافة العراقية ..موكدا دعم مكتب رئيس الوزراء

السوداني يبارك حصول العراق على المرتبة الأولى عربيًّا والسابعة عالميًّا في تصنيف التايمز للتنمية المستدامة

بغداد / نينا/ بارك رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني حصول العراق على المرتبة الأولى عربيًّا والسابعة عالميًّا في تصنيف التايمز للتنمية المستدامة. وقال السوداني في تدوينة على موقع أكس: نبارك حصول العراق على المرتبة الأولى عربيًّا والسابعة عالميًّا في تصنيف التايمز للتنمية المستدامة، من حيث عد

تباين اسعار النفط خلال التعاملات المبكرة

بغداد/نينا/ارتفعت أسعار النفط في العقود الآجلة لخام /برنت/ في التعاملات المبكرة، اليوم الخميس، في حين انخفضت العقود الآجلة للخام الأمريكي بسبب احتمالات ارتفاع مخزونات النفط في الولايات المتحدة. وسجلت العقود الآجلة لخام /برنت/ تسليم شهر آب، ارتفاعا بمقدار ثمانية سنتات، لتصل إلى 85.15 دولارا للبرمي