وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة السوداني يحضر مجلس العزاء الحسيني الذي يقيمه العامري المفوضية تعلن قوائم المرشحين في انتخابات برلمان كردستان وتحدد موعد القرعة السوداني يوجه الوزارات المعنية بشراء مادة الطحين الصفر الذي تنتجه المطاحن الاهلية/ ديالى تفقد / 400 / ميكا واط بسبب اطفاء خط الكهرباء الايراني السوداني يستقبل أصحاب المطاحن الأهلية الذين ينتجون الطحين الصفر اسرائيل تشن سلسلة من الغارات الجوية على مدينة الحديدة اليمنية السوداني يستقبل جمعاً من شيوخ عشائر ووجهاء محافظة ميسان وممثلي مكوناتها مجلس النواب يرفع جلسته إلى يوم غد الاحد الأمن الوطني يلقي القبض على (٣٩) متهماً من القربانيين مجلس النواب يُنهي تقرير ومناقشة مشروع قانون جهاز المخابرات الوطني موافقة نيابية لاتحاذ كافة الاجراءات الملزمة للحكومة باعادة ارسال مشروع قانون الخدمة المدنية مع سلم الرواتب المالية النيابية تبلغ رئاسة البرلمان لإدراج مشروع تعديل قانون الملاك للتصويت في الجلسات المقبلة البرلمان يعقد اجتماعا بعد غد لرؤساء الكتل مجلس النواب ينهي القراءة الأولى لمشروعي قانونين المالية النيابية: سنحسم قانون تعديل الملاك خلال الأسبوع الحالي طلب رسمي لاصدار امر نيابي يلزم الحكومة باعادة ارسال مشروع قانون الخدمة المدنية مع سلم الرواتب رئيس هيئة التصنيع الحربي: المشاريع المفتتحة أنجزت بمتابعة مباشرة من رئيس الوزراء مجلس النواب يعقد جلسة جديدة غدا الاحد المندلاوي يفتتح جلسة الفصل التشريعي الجديد
| اخر الأخبار
دراسة: القطب الشمالي قد يصبح خاليا من الجليد قبل عقد من الزمن

دراسة: القطب الشمالي قد يصبح خاليا من الجليد قبل عقد من الزمن

بغداد /نينا/ قد يصبح القطب الشمالي خاليا من الجليد في الصيف قبل عقد من الزمن مما كان يعتقد سابقا، حتى في ظل سيناريو خفض انبعاثات الكربون.

وجاء هذا الاستنتاج عقب دراسة استخدم خلالها علماء بيانات الأقمار الصناعية لفحص الانهيار في غطاء الجليد البحري في المنطقة المحيطة بالقطب الشمالي خلال فترة تجاوزت 40 عاما.

وكتب معدو الدراسة ويقودهم الباحث الكوري الجنوبي مين سيونغ كي من جامعة بوهانغ للعلوم والتكنولوجيا، في مجلة "نيتشر كوميونيكيشنز" التي صدرت مساء امس الثلاثاء، أن النتيجة أظهرت أنه بغض النظر عن سيناريوهات الانبعاثات فإن أول شهر سبتمبر بدون جليد سيحدث مبكرا في ثلاثينيات إلى خمسينيات القرن الحادي والعشرين.

وللتوصل إلى توقعاتهم، قام الباحثون بتقييم بيانات القياس لكل شهر بين أعوام 1979 و2019 وقاموا بمقارنتها بتغييرات بالمحاكاة. ويصل حد الجليد البحري إلى أدنى مستوى له خلال الصيف في منتصف سبتمبر.

وأفادت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية بأن توقعات سابقة كانت قد وجدت أن اتخاذ إجراءات أقوى لإبطاء ظاهرة الاحتباس الحراري قد يكون كافيا للحفاظ على جليد الصيف.

وتشير أحدث الأبحاث إلى أنه عندما يتعلق الأمر بالجليد البحري في القطب الشمالي، فإن التخفيضات الحادة في الانبعاثات هي وحدها القادرة على عكس آثار الاحترار الجارية بالفعل.

ومع تضاؤل الجليد البحري في العقود الأخيرة، كانت المجتمعات والنظم البيئية والاقتصادات في جميع أنحاء العالم تتصارع مع العواقب.

ويعكس الجليد البحري الإشعاع الشمسي مرة أخرى إلى الفضاء، لذلك كلما قل الجليد، زادت سرعة ارتفاع درجة حرارة القطب الشمالي، ويؤدي هذا إلى ذوبان الغطاء الجليدي في غرينلاند بسرعة أكبر، مما يزيد من ارتفاع مستوى سطح البحر على مستوى العالم.

ويؤثر الاختلاف في درجات الحرارة بين القطب الشمالي وخط الاستواء أيضا على مسارات العواصف وسرعة الرياح في خطوط العرض الوسطى، مما يعني أن الاحترار في القطب الشمالي يمكن أن يؤثر على الطقس مثل هطول الأمطار الغزيرة وموجات الحرارة في الأجزاء المعتدلة من أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا./انتهى9



ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الأحد 21 , تموز 2024

مجلس القضاء لـ/ نينا / : هذه رؤيتنا لتشريع قانون حرية التعبير

بغداد / نينا / افصح مجلس القضاء الاعلى، عن رؤيته لتشريع قانون حرية التعبير ، الذي ينتظر مجلس النواب عرضه للتصويت في جلسات الفصل التشريعي المقبل . وذكر قاضي محكمة النشر و الإعلام في الكرخ عامر حسن، في تصريح للوكالة الوطنية العراقية للأنباء / نينا / ، ان "مجلس القضاء هو احد مؤسسات الدولة التي ت

قائد عمليات كركوك يؤكد دعمه للأسرة الصحفية ويوجه بتسهيل عمل الصحفيين بالمحافظة

كركوك /نينا/التقى اللواء الركن صالح حرز قائد عمليات كركوك ،الزميل مروان إبراهيم العاني رئيس اللجنة التحضيرية لنقابة الصحفيين العراقيين فرع كركوك . وجرى خلال اللقاء التأكيد على اهمية دور الصحفيين في دعم القوات الامنية في ترسيخ الامن وابراز الانتصارات التي تحققها في محاربة الأرهاب ، . و

صحف اليوم تهتم بتوجيه السوداني بسرعة الاستجابة لإخبارات قضايا الفساد وبيوم الطفل العراقي

بغداد/ نينا/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاحد بتوجيه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بسرعة الاستجابة لإخبارات قضايا الفساد وبيوم الطفل العراقي. صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين قالت ان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني وجه ، بسرعة الاستجابة لإخبارات قضايا الفساد وتنفيذ القرار