باريس سان جيرمان يتوج بلقب كأس فرنسا بثنائية ضد ليون اصابة وجرح / 8 / عناصر من الجيش والصحوة في تفجير مزدوج بديالى الحسين إربد يتوج بلقب الدوري الأردني لكرة القدم لأول مرة في تاريخه باير ليفركوزن يكمل الثنائية بالتتويج بكأس ألمانيا على حساب كايزرسلاوترن المندلاوي يدعو من الجزائر الاشقاء العرب ومنهم القطريون إلى المشاركة في حركة الاستثمار التي يشهدها العراق الأهلي المصري يتوّج بالنجمة الـ12 لدورى أبطال أفريقيا بفوزه على الترجي التونسي انفجار لم تعرف طبيعته في المقدادية بديالى دوري أبطال آسيا: العين الإماراتي يفوز على يوكوهاما الياباني ويتوج بطلا للمرة الثانية في تاريخه المندلاوي يصل إلى الجزائر للمشاركة في المؤتمر ال (٣٦) للاتحاد البرلماني العربي السوداني يتفقد الجرحى الفلسطينيين الراقدين بمدينة الطب في بغداد رئيس الجمهورية يعود للبلاد بعد زيارة إلى طهران لتقديم التعازي للقيادة والشعب الإيراني بوفاة رئيسي ورفاقه السوداني يوجّه بالاستضافة الدورية للاتحادات والنقابات في جلسات مجلس الوزراء رئيس الجمهورية يحضر المجلس التأبيني ويقدم التعازي للقيادة والشعب الإيراني بوفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ورفاقه العلاق: مبادرات البنك المركزي للإقراض السكني وصلت حوالي 11 تريليون دينار تغريدة جديدة للصدر تحتوي على توجيهات للحجاج تربية محافظة الديوانية تعلن نتائج الامتحانات الوزارية للدراسة الابتدائية تربية الأنبار تعلن إطلاق نتائج السادس الابتدائي الدور الأول المعهد القضائي يعلن عن فتح باب التقديم إلى الدورتين (50) و(51) من يوم غد الأحد انطلاق أول رحلة جوية لحجاج بيت الله من مطار كركوك الدولي السوداني يترأس الاجتماع الثاني للجنة العليا للتنسيق بين مجلس الوزراء والاتحادات والنقابات
| اخر الأخبار
نبذة مختصرة عن وزراء الخارجية والدفاع والداخلية والمالية في الحكومة التركية الجديدة

نبذة مختصرة عن وزراء الخارجية والدفاع والداخلية والمالية في الحكومة التركية الجديدة

اسطنبول /نينا/ أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الليلة الماضية عن تشكيلة حكومته الجديدة التي ضمت 16 وزيرا بينهم 14 وزيرا جديدا فيما احتفظ وزيرا الصحة فخر الدين قوجة والثقافة والسياحة محمد نوري ارصوي بمنصبيهما .

فقد اعلن الرئيس التركي في مؤتمر صحفي عقده بالمجمع الرئاسي بأنقرة عن تعيين جودت يولمار : مساعداً للرئيس .

وتسلم رئيس جهاز الاستخبارات التركي هاكان فيدان حقيبة وزارة الخارجية وفيدان من مواليد العاصمة أنقرة سنة 1968، وتخرج في المدرسة الحربية بمدرسة اللغات في القوات البرية، وأكمل تعليمه الأكاديمي أثناء خدمته في الجيش التركي.

وخلال مهمته في حلف شمال الأطلسي الناتو خارج تركيا، حصل فيدان على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية والإدارية من جامعة ماريلاند ..كما حصل على درجتي الماجستير والدكتوراه من جامعة بيلكنت بأنقرة قسم العلاقات الدولية.

وتوجه فيدان إلى الحياة الأكاديمية بعد خدمته في الجيش التركي، وألقى محاضرات في مجال العلاقات الدولية بجامعتي "حاجت تبه" و"بيلكنت" بأنقرة .. وشغل فيدان مناصب مهمة في مجالات السياسة الخارجية والأمن على مختلف المستويات الحكومية.

ومن تلك المناصب، نائب وكيل الوزارة المسؤول عن السياسة الخارجية وقضايا الأمن في رئاسة الوزراء، وعضو في مجلس إدارة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وممثل خاص لرئيس الوزراء، ونائب لرئيس جهاز الاستخبارات، وممثل خاص لرئيس الجمهورية، ورئيسا لجهاز المخابرات منذ 13 عاما حيث تسلم المنصب عام 2010.

وفيدان متزوج ولديه ثلاثة أبناء.

وتسلم رئيس هيئة الأركان العامة التركية يشار غولر، حقيبة وزارة الدفاع في الحكومة التركية الجديدة وهو من مواليد العاصمة أنقرة سنة 1954، وتخرج في المدرسة الحربية برتبة ملازم عام 1974فيما اكمل الأكاديمية العسكرية التركية عام 1986، وفي أكاديمية القوات المسلحة عام 1988.

وتولى غولر مهمة إدارة فرع العمليات والتدريب بين عامي 1991-1992، ووامرا لللواء التركي في البوسنة والهرسك بين عامي 1994-1995، وكبير المستشارين العسكريين برئاسة الوزراء بين 1995-1997.

كما تسلم منصب نائب رئيس اتصالات القيادة الإقليمية الجنوبية لحلف شمال الأطلسي "ناتو" المتمركز في نابولي الإيطالية بين عامي 1997-1999، ورقّي إلى رتبة عميد في عام 2001 وشغل منصب قيادة مدرسة نظم المعلومات الإلكترونية بين 2005-2007، وإدارة تدريب الأركان العامة بين 2007-2009، ورقّي إلى رتبة فريق في عام 2009.

وشغل غولر منصب قيادة الفيلق الرابع بالجيش التركي بين 2010-2011، ثم منصب رئاسة استخبارات الأركان العامة بين 2011-2013 وتولى منصب القيادة العامة لقوات الدرك بين 2016-2017، وقيادة القوات البرية بين 2017-2018.

وتسلم غولر منصب رئيس هيئة الأركان العامة بموجب مرسوم رئاسي في 2018، وهو حاصل على وسام الخدمة المتميزة، وميدالية الشرف بالجيش التركي.

متزوج وأب لابن واحد.

وتولى وزارة الداخلية في الحكومة التركية الجديدة والي إسطنبول /علي يرلي قايا/ وهو من مواليد 1968 بولاية قونية وسط تركيا وأكمل دراسته الابتدائية والمتوسطة والثانوية في قونية ودرس الإدارة العامة في كلية العلوم السياسية بجامعة إسطنبول عام 1989.

وتقلد منصب قائممقام لأول مرة عام 1990، وذلك في قضاء فلاحية بولاية قيصري وسط البلاد، ثم بقضاء حلوان بولاية شانلي أورفة، ثم قضاء صاري قايا بولاية يوزغات.

وتم تعيينه معاونا للشؤون القانونية بوزارة الداخلية عام 2003، ثم واليا على شرناق وأغري وتكيرداغ وغازي عنتاب بين أعوام 2007 - 2018 وفي تشرين الاول عام 2018، تم تعيينه واليا على إسطنبول وهو متزوج وأب لـ4 أطفال.

اما وزارة الخزانة والمالية فقد تولاها في الحكومة الجديدة /محمد شيمشك / وقد سبق أن تولى منصبي وزير المالية ونائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية.

ولد شيمشك بولاية باطمان جنوب شرقي تركيا عام 1967، وأكمل دراسته الابتدائية والمتوسطة والثانوية في باطمان ودرس الاقتصاد في كلية العلوم السياسة بجامعة أنقرة عام 1988، ونال درجة الماجستير في مجال المالية والاقتصاد من جامعة إكستر البريطانية عام 1993.

وبعد عمله مدة طويلة في المؤسسات المالية بالولايات المتحدة وبريطانيا، عاد إلى تركيا لينضم إلى حزب العدالة والتنمية، ويتم انتخابه نائبا عن ولاية غازي عنتاب في البرلمان سنة 2007.

وتولى شيمشك منصب وزير الدولة لشؤون الخزانة، قبل أن يتم تعيينه وزيرا للمالية في 2009، كما تولى منصب نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية في حكومة أحمد داود أوغلو.

وشيمشك يجيد الإنجليزية وهو متزوج ولديه ثلاثة أطفال ./انتهى






ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الأحد 26 , أيار 2024

مكتب السيستاني يعزي ايران بوفاة رئيسي و مرافقيه

النجف/نينا/قدم مكتب المرجع الديني الاعلى السيد علي السيستاني تعازيه الى الشعب الايراني ومسؤوليه بحادثة وفاة الرئيس رئيسي و مرافقيه. وقال المكتب في بيان تعزية :" لقد اثار خبر وفاة السيد حجة الاسلام والمسلمين ابراهيم رئيسي رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية ومرافقيه الكرام في حادث سقوط المروحية ،

صحف اليوم تهتم بجلسة البرلمان لانتخاب رئيسه وتتابع زيارة السوداني لمشروع جسر غزة

بغداد/ نينا/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاحد بجلسة البرلمان لانتخاب رئيسه وزيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لمشروع جسر غزة . صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين قالت ان مجلس النواب، اخفق في انتخاب رئيسه على الرغم من تقدم النائب سالم العيساوي على النائب محمود المشهداني بفا

الصحف تتابع التصويت على جداول موازنة 2024 واطلاق التخصيصات المالية للانتقال الى الطاقة النظيفة

بغداد / نينا / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاثنين ، العشرين من ايار ، تصويت مجلس الوزراء على جداول موازنة 2024 ، واطلاق التخصيصات المالية للانتقال الى الطاقة النظيفة .. وقضايا اخرى من بينها انطلاق الملتقى العراقي الاول للملكية الرقمية. صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين الع