وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة السوداني يحضر مجلس العزاء الحسيني الذي يقيمه العامري المفوضية تعلن قوائم المرشحين في انتخابات برلمان كردستان وتحدد موعد القرعة السوداني يوجه الوزارات المعنية بشراء مادة الطحين الصفر الذي تنتجه المطاحن الاهلية/ ديالى تفقد / 400 / ميكا واط بسبب اطفاء خط الكهرباء الايراني السوداني يستقبل أصحاب المطاحن الأهلية الذين ينتجون الطحين الصفر اسرائيل تشن سلسلة من الغارات الجوية على مدينة الحديدة اليمنية السوداني يستقبل جمعاً من شيوخ عشائر ووجهاء محافظة ميسان وممثلي مكوناتها مجلس النواب يرفع جلسته إلى يوم غد الاحد الأمن الوطني يلقي القبض على (٣٩) متهماً من القربانيين مجلس النواب يُنهي تقرير ومناقشة مشروع قانون جهاز المخابرات الوطني موافقة نيابية لاتحاذ كافة الاجراءات الملزمة للحكومة باعادة ارسال مشروع قانون الخدمة المدنية مع سلم الرواتب المالية النيابية تبلغ رئاسة البرلمان لإدراج مشروع تعديل قانون الملاك للتصويت في الجلسات المقبلة البرلمان يعقد اجتماعا بعد غد لرؤساء الكتل مجلس النواب ينهي القراءة الأولى لمشروعي قانونين المالية النيابية: سنحسم قانون تعديل الملاك خلال الأسبوع الحالي طلب رسمي لاصدار امر نيابي يلزم الحكومة باعادة ارسال مشروع قانون الخدمة المدنية مع سلم الرواتب رئيس هيئة التصنيع الحربي: المشاريع المفتتحة أنجزت بمتابعة مباشرة من رئيس الوزراء مجلس النواب يعقد جلسة جديدة غدا الاحد المندلاوي يفتتح جلسة الفصل التشريعي الجديد
| اخر الأخبار
صحف الاربعاء تتابع مشروع /طريق التنمية/..وقرار المحكمة الاتحادية بعدم دستورية تمديد عمل برلمان كردستان.. ومواصلة مؤيد اللامي ترؤسه لاجتماعات اللجنة العليا المكلفة بالتهيئة لاحتفالات العيد الوطني للصحافة العراقية

صحف الاربعاء تتابع مشروع /طريق التنمية/..وقرار المحكمة الاتحادية بعدم دستورية تمديد عمل برلمان كردستان.. ومواصلة مؤيد اللامي ترؤسه لاجتماعات اللجنة العليا المكلفة بالتهيئة لاحتفالات العيد الوطني للصحافة العراقية

بغداد/نينا/ تابعت صحف الاربعاء الصادرة اليوم مشروع /طريق التنمية/..وقرار المحكمة الاتحادية العليا بعدم دستورية تمديد عمل برلمان اقليم كردستان.. ومواصلة نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب، مؤيد اللامي ترؤسه لاجتماعات اللجنة العليا المكلفة بالتهيئة لاحتفالات العيد الوطني للصحافة العراقية في ذكراه الرابعة والخمسين بعد المائة.

فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية ان خبيرة في الشأن الاقتصادي ترى أن مشروع (طريق التنمية) الذي افتتح وزير النقل رزاق محيبس السعداوي، أمس الثلاثاء، مقر إدارته للانطلاق بخطوات تنفيذه فعلياً، يعد تذكرة ومنفذ خروج البلاد من أزمة "الاقتصاد الريعي" القائم على السلعة الواحدة، ودخول منطقة الاقتصاد المستدام الذي يسهم بنهضة شاملة في جميع القطاعات الاقتصادية والتجارية، ..

ونقلت الصحيفة عن الأكاديمية والخبيرة في الشأنين السياسي والقانوني، الدكتورة راقية الخزعلي،قولها: إن مشروع (طريق التنمية) لربط ميناء الفاو بتركيا وصولاً إلى أوروبا، يشهد مبدئياً مشاركة عشر دول إقليمية عدا العراق هي (دول مجلس التعاون الخليجي الـ6، ودول الجوار الأربع إيران وتركيا والأردن وسوريا.

وركزت الصحيفة على تاكيدها أن "هذا المشروع يعد حجر زاوية للاقتصاد المستدام، إذ لا يعتمد على النفط ويسهم في التكامل الإقليمي"، وبيّنت أن "هذا المشروع بمثابة إحياء لمشروع (البصرة – برلين) الذي كان متفقاً عليه منذ أكثر من قرن من قبل الإمبراطور الألماني فيليب الثاني والسلطان العثماني عبد الحميد الثاني، وكان الهدف منه ربط الشرق الأوسط بالقارة الأوروبية.

واضافت الصحيفة ان الخبيرة راقية الخزعلي ترى أنه قبل الخوض في النقاط الإيجابية التي يتناولها المشروع من الناحية الاقتصادية، يجب الانتقال إلى طريقة تنفيذه، مبينة أنه "بحسب الرؤى؛ فإن هناك ثلاثة خيارات إما أن يكون تمويل المشروع حكوميا 100 %، وهذه مسألة صعبة جداً وقد تحدث عجزاً في الميزانية الخاصة بموارد الدولة، والخيار الآخر تنفيذ المشروع بشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص، وهذه أيضاً فيها شيء من الخطورة في ظل ندرة الثقة البيئية للقطاع الخاص وقد يكون فيها شيء من العقبات وبينت أن "الخيار الثالث أو الاقتراح الثالث يتمثل بأن يكون هنالك استثمار من قبل مجموعة من الشركات العالمية لهذه المنطقة"، مؤكدة أن "الخيار الثالث هو الأفضل، لأن العراق بحاجة إلى استقطاب الشركات، والسعي إلى أن يكون دولة مستقطبة للاستثمار، وبالتالي نحن بحاجة إلى استقطاب الشركات العالمية، وبذات الوقت يجب أن نسهم بأن تكون هناك شراكة بين المؤسسات العالمية والمؤسسات المحلية".

وفي موضوع اخر قالت صحيفة الزمان /طبعة العراق/ ان المحكمة الاتحادية العليا، وهي أعلى سلطة لفض النزاعات بشأن دستورية العراق لعام 2005 قضت بعدم دستورية تمديد عمل برلمان اقليم كردستان.

وكان البرلمان الذي يتخذ من أربيل مقراً له، قد اتخذ قرار التمديد لمدة عام واحد واجراها مع انتخابات مجلس المحافظات في تشرين الاول 2022 وسط انسحابات نجمت عن خلافات بين الاحزاب الكردية.

ونقلت الصحيفة عن رئيس المحكمة القاضي جاسم محمد عبود في جلسة علنية ببغداد أمس قوله ان (الدستور صاحب السلطة المجردة والدائمة وهو وثيقة قانونية تفرض قواعدها على جميع السلطات، والدستور نظم المبادئ الأساسية التي تستند اليها العملية السياسية ومن ضمنها سيادة القانون وأن الشعب مصدر السلطات)مضيفا إن (الدستور نص على أن يكون عمر البرلمان أربع سنوات ويعد باطلاً اي نص قانوني اخر يتعارض مع الدستور.

وشددت الصحيفة على تاكيده (إقليم كردستان اتحادي وفقاً لأحكام الدستور واستمرار الدورة الخامسة لبرلمان كردستان لأكثر من 4 سنوات بعد التمديد يتعارض مع أحكامه، وقررت المحكمة عدم دستورية تمديد عمل برلمان إقليم كردستان واعتبار دورته الخامسة منتهية وما صدر بعد التمديد باطلاً دستوريا.

وفي موضوع اخر قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين ان نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب، مؤيد اللامي،واصل ترؤسه لاجتماعات اللجنة العليا المكلفة بالتهيئة لاحتفالات العيد الوطني للصحافة العراقية في ذكراه الرابعة والخمسين بعد المائة، بحضور ممثل مكتب رئيس الوزراء.

واوضحت الصحيفة ان اللامي راس اجتماع اللجنة العليا المكلفة بالتهيئة لاحتفالات العيد الوطني للصحافة العراقية وجرى خلال الاجتماع بحث جميع الاجراءات التي اتخذتها نقابة الصحفيين العراقيين وفروع النقابة في المحافظات وفق سلسلة من الفعاليات ابرزها الاعداد للاحتفال المركزي الذي سيقام في قاعة الزوراء بفندق الرشيد ومهرجان المحافظات في متنزه الزوراء والاحتفال الجماهيري في المركز الثقافي والاجتماعي الف ليلة وليلة، فضلا عن استضافة اجتماعات المكتب الدائم والامانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب.

وتابعت الصحيفة كما تم ايضا بحث ما ستقدمه الجهات الساندة الممثلة من عدد من الوزارات والدوائر الاخرى التي اوعز رئيس الوزراء لها بالتعاون مع نقابة الصحفيين العراقيين بتقديم التسهيلات كافة لإنجاح تلك الاحتفالية الوطنية.

واضافت الصحيفة ان الاجتماع ضم ممثل مكتب رئيس الوزراء وممثلين عن شبكة الاعلام العراقي ووزارات الخارجية والداخلية والكهرباء والنقل والثقافة وقيادة عمليات بغداد وامانة بغداد وسلطة الطيران المدني وجهات رسمية اخرى./انتهى




ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الأحد 21 , تموز 2024

مجلس القضاء لـ/ نينا / : هذه رؤيتنا لتشريع قانون حرية التعبير

بغداد / نينا / افصح مجلس القضاء الاعلى، عن رؤيته لتشريع قانون حرية التعبير ، الذي ينتظر مجلس النواب عرضه للتصويت في جلسات الفصل التشريعي المقبل . وذكر قاضي محكمة النشر و الإعلام في الكرخ عامر حسن، في تصريح للوكالة الوطنية العراقية للأنباء / نينا / ، ان "مجلس القضاء هو احد مؤسسات الدولة التي ت

قائد عمليات كركوك يؤكد دعمه للأسرة الصحفية ويوجه بتسهيل عمل الصحفيين بالمحافظة

كركوك /نينا/التقى اللواء الركن صالح حرز قائد عمليات كركوك ،الزميل مروان إبراهيم العاني رئيس اللجنة التحضيرية لنقابة الصحفيين العراقيين فرع كركوك . وجرى خلال اللقاء التأكيد على اهمية دور الصحفيين في دعم القوات الامنية في ترسيخ الامن وابراز الانتصارات التي تحققها في محاربة الأرهاب ، . و

صحف اليوم تهتم بتوجيه السوداني بسرعة الاستجابة لإخبارات قضايا الفساد وبيوم الطفل العراقي

بغداد/ نينا/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاحد بتوجيه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بسرعة الاستجابة لإخبارات قضايا الفساد وبيوم الطفل العراقي. صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين قالت ان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني وجه ، بسرعة الاستجابة لإخبارات قضايا الفساد وتنفيذ القرار