العراق يدين ويستنكر العدوان الاسرائيلي على اليمن السوداني والمندلاوي يؤكدان اهمية التركيز على الملفات الامنية والخدمية ومحاربة الفساد التعليم تقرر تحديد معدلات التقديم والتنافس للقبول في كليات المجموعة الطبية بايدن يدعم ترشيح كامالا هاريس للانتخابات الأمريكية عن الحزب الديمقراطي بايدن يعلن انسحابه من الانتخابات الرئاسية الأمريكية التربية .. غدا الاثنين الإعلان عن نتائج السادس الاعدادي رئيس الجمهورية يؤكد للسفير التشيكي تطلع العراق لبناء علاقات متينة في مختلف المجالات رئيس الجمهورية: رئاسة الجمهورية تولي ملف حقوق الإنسان أهمية قصوى رئيس الجمهورية يستقبل ميقاتي ويؤكد أهمية تضافر الجهود لإيقاف العدوان المتواصل على غزّة وزير الخارجية يفتتح ملتقى التعاون القنصلي الأول رئيس الجمهورية: نقل التجارب العالمية في التحول الرقمي يسهم بتطور مستقبل أجيالنا مجلس النواب يرفع جلسته البرلمان يعقد جلسته الثانية للفصل التشريعي الثاني - السنة التشريعية الثالثة برئاسة المندلاوي السوداني يناقش مع ميقاتي العلاقات بين البلدين وسبل تطويرها مصادر طبية: ارتفاع حصيلة عدوان الكيان الصهيوني على غزة إلى 38,983 شهيدا رئيس الجمهورية: نأمل أن تحقق دورة الأولمبياد أهدافها الرياضية والإنسانية النزاهـة تضـبط متهـمين بالتـجاوز عـلى أراضٍ عائـدة للـدولـة وبيعها في نينوى الجنائية المركزية تصدر حكماً بإلاعدام بحق ثمانية مجرمين قاموا بنقل انتحاريين فجرا نفسيهما في منطقتي باب الشرقي وساحة الوثبة التربية تقرر تغيير موعد اختبارات المتميزين والمتفوقين السوداني يستقبل رئيس الوزراء اللبناني
| اخر الأخبار
الصحف تتابع مؤتمر طريق التنمية واجراءات اعادة الثقة بالدينار العراقي

الصحف تتابع مؤتمر طريق التنمية واجراءات اعادة الثقة بالدينار العراقي

بغداد / نينا / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم السبت ، السابع والعشرين من ايار ، مؤتمر مشروع طريق التنمية في العاصمة بغداد واجراءات اعادة الثقة بالدينار العراقي .. وقضايا اخرى .

وقالت صحيفة / الزمان / :" يجتمع وزراء النقل في بغداد اليوم السبت ،للتشاور بشأن طريق التنمية العراقي الذي يتوقع ان يوفر 100 الف فرصة عمل وتحقيق ارباح سنوية تصل الى 5 مليارات دولار ".

واشارت الصحيفة الى قول البرلماني والوزير الاسبق ابراهيم بحر العلوم :" ان مشروع طريق التنمية في العراق ،خطة مبتكرة لربط آسيا واوربا عبر تركيا، وتحويل العراق الى مركز للنقل التجاري".

واقترح بحر العلوم، بحسب الصحيفة ، توسيع المشروع لمد خط انابيب للغاز من الجنوب الى الشمال، ليصبح العراق محورا اقليميا للغاز .

ونقلت / الزمان / عن الخبير عصام الفيلي :" ان الطريق الستراتيجي الذي تتبناه الحكومة ،يعد قفزة نوعية ويمثل اعادة الحياة للشريان النابض في مجال النقل بالنسبة للعراق".

واكد الفيلي :" ان الطريق ستكون له مسارات عدة في ما يخص خط السكك، يرافقه ايضاً طريق بري، وبالتالي فان ذلك سيسهل حركة نقل البضائع ويعزز قدرة ميناء الفاو الكبير".

ولفت الى :" ان المشروع سيوفر فرص عمل تتجاوز 100 الف، وان الطريق فيه ابعاد ربط لطبيعة استقرار العراق على الصعيد السياسي، كونه سينفذ من قبل شركات اقليمية ودولية، وان هذه الشراكة الاقتصادية ستعزز الاستقرار السياسي في البلاد".

وتطرقت الصحيفة الى تأكيد وزير النقل رزاق محيبس :" ان السقف الزمني لانجاز المشروع ينتهي في عام 2029".

واضاف الوزير :" ان التكتل الاقتصادي للمنطقة وايجاد نقطة التقاء سيعزز الامن ويحفظ مصالح هذه البلدان، وآن الاوان ان يستعيد العراق دوره الاقتصادي والريادي في المنطقة".

صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي ، تابعت موضوع اجراءات اعادة الثقة بالدينار العراقي .

وبيّن مستشار رئيس الوزراء للشؤون المالية، الدكتور مظهر محمد صالح، في حديث لـ / الصباح / :" ان التسعير بعملة بلد آخر (اجنبية) يخضع المستوى العام للاسعار الى اضطرابات السوق والمضاربين، وبالتالي يحرم السلطة النقدية من ممارسة سلطة الاستقرار بموجب قانون البنك المركزي رقم 56 لسنة 2004".

واشار الى "اتخاذ الحكومة قرار التعاطي بالدينار العراقي مع ما اعلنته السلطة النقدية باصرار على ان تكون وحدة السداد والقيمة ووحدة التعاطي القانوني في المعاملات الداخلية، ولا يعتد باي عملة اخرى في العراق الا بالدينار العراقي، اما العملة الاجنبية فهي لغرض التعاملات الخارجية فقط".

ونوّه محمد صالح بأنَّ "التعامل بالعملة الاجنبية يرهن السياسة النقدية ويرهن المستوى العام للاسعار بمضاربات السوق، وعلى هذا الاساس فان سيادة العملة الوطنية والدفاع عنها من خلال السياسة النقدية هو المناص السديد والوحيد للاستقرار النقدي وابعاد الدخل النقدي عن قوى التضارب".

فيما قال الخبير في الشأن الاقتصادي، نبيل جبار العلي، في تصريح للصحيفة :" بسبب ما مر به الدينار العراقي من اهتزاز للثقة بين المتداولين منذ نهاية سنة 2020 حتى هذه اللحظة، تعاود ادارة البنك المركزي والحكومة ترميم سمعة الدينار العراقي".

واضاف :" ان التغيير المفاجئ بسعر الصرف في كانون الاول 2020 والوعود الحكومية الواسعة حينها بمزايا عدة بشأن ذلك القرار وعدم تنفيذ اي منها، اضرَّت بالكثير من المعاملات التجارية ورفعت التضخم بنسبة عالية وتضخم النقد المصدر حتى بات من الصعب السيطرة على استقرار العملة، ما دفع الكثيرين الى الاعتقاد بان الدينار بات عملة غير موثوق بها بسبب تلك التقلبات في سياسات الحكومة"./ انتهى





ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الإثنين 22 , تموز 2024

السفير غملوش يعلن عن تأسيس جمعية تنمية السلام العالمي في الشياح ببعبدا

بغداد/نينا/اعلن سفير السلام العالمي، حسين غملوش، اليوم الجمعة، عن تأسيس جمعية تنمية السلام العالمي في الشياح ببعبدا . وقال غملوش في تدوينة عبر فيسبوك : إنني "اتشرف بالإعلان عن تأسيس جمعية تنمية السلام العالمي التي صدرت بالجريدة الرسمية بتاريخ اليوم 18/7/2024 الخميس مركزها الشياح قضاء بعبدا و

الاسرة الصحفية في كربلاء تشكر نقيب الصحفيين العراقيين لدعمه اللا محدود في تغطية شعائر عاشوراء

كربلاء/نينا/ تقدمت الاسرة الصحفية في محافظة كربلاء المقدسة ، متمثلة بفرع نقابة الصحفيين العراقيين ، بالشكر والتقدير والامتنان لنقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي ، للدعم اللامحدود والرعاية الابوية في تغطية شعائر عاشوراء في كربلاء. وقال رئيس الفرع الزميل حسين الشمري:"

مسلحون مجهولون يعتدون على مراسل قناة فضائية في الحلة

الحلة/نينا/تعرض مراسل قناة الاولى الفضائية زين الشبلي في ساعه مبكرة من صباح اليوم الاربعاء وفي منطقة تقاطع مجسر الثورة الى هجوم مسلح من قبل مجهولين. وقال رئيس فرع نقابة الصحفيين في بابل يوسف الجمل " ان مسلحين هاجموا الصحفي زين الشبلي واطلقوا النار على سيارته قبل ان يلوذوا الفرار الى جهة مجهولة. وا