رئيس اركان الجيش يصل الى محافظة ميسان السوداني يستقبل الشابة العراقية تالا الخليل الفائزة بجائزة صنّاع الامل جهاز الامن الوطني في ديالى يحبط عمليات تهريب مايقارب (٤٠) طناً من الادوية اصابة 5 مواطنين بانفجار مخلفات حربية في منطقة / ابو غريب / الانواء الجوية : طقس صحو وارتفاع بدرجات الحرارة خلال الايام الاربعة المقبلة الداخلية تعلن ضبط ٦٥ كيلو غراما من حبوب الكبتاجون المخدرة في محافظة الانبار وزير الخارجية ونظيره الفلسطيني يبحثان الأوضاع المأساوية في غزة والهجوم الأخير على المواطنين وزير الخارجية يؤكد ضرورة تقديم الدعم والاهتمام للطلاب العراقيين في الجامعات الماليزية خلية الاعلام الامني : طائرات F-16 تستهدف تجمعاً إرهابياً في وادي الشاي بكركوك السوداني يبارك فوز العراق بمنصب المدير العام لمعهد العالم العربي في العاصمة الفرنسية باريس وفاة الموسيقار المصري حلمي بكر وزير الخارجيَّة يُشارك في افتتاح أعمال منتدى أنطاليا الدبلوماسي الثالث رئيس الجمهورية يصل إلى الجزائر وزير الدفاع يصل الى الطارمية ويأمر بفتح تحقيق حول الاحداث الاخيرة النزاهة تعلن موعد التقديم لدراسة الدبلوم العالي بمكافحة الفساد استشهاد جندي واصابة اربعة آخرين بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد رئيس الجمهورية يتوجه الى الجزائر للمشاركة في القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز (GECF) رئيس الجمهورية: دعم المعلم وتلبية حقوقه عنصر اساسي لتطور المجتمع وفاة ارملة الشاعر بدر شاكر السياب مكتب المرجع السيستاني يتوقع الثاني عشر من آذار اول ايام شهر رمضان المبارك
| اخر الأخبار
بغداد تحتضن مؤتمر " مشروع طريق التنمية" .. آفاق اقتصادية وعائدات مستقبلية مرتقبة

بغداد تحتضن مؤتمر " مشروع طريق التنمية" .. آفاق اقتصادية وعائدات مستقبلية مرتقبة

بغداد / نينا / تقرير … يوسف سلمان : تحتضن العاصمة بغداد ، صباح اليوم السبت ، فعاليات مؤتمر " مشروع طريق التنمية" الذي سينعقد برعاية رئيس مجلس الوزراء محمّد شياع السوداني، في القصر الحكومي وسط المنطقة الخضراء ، وبحضور وزراء النقل لدول الجوار ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وممثلين عن مؤسسة البنك الدولي والاتحاد الاوربي.

وتشهد دول المنطقة اهتمامًا متزايدًا بمشروع طريق التنمية ، الذي يهدف إلى تعزيز التكامل الاقتصادي وتعزيز الروابط النقلية بين العراق ودول المنطقة.

ومع تصاعد وتيرة العد التنازلي لانطلاق اعمال المؤتمر الدولي خلال الساعات المقبلة ، استبقت وزارة النقل العراقية التحضيرات ووجهت دعوات رسمية لحضور المؤتمر لعدد من دول المنطقة وجوار العراق ، وهي (المملكة العربية السعودية وتركيا وسوريا والاردن والكويت والبحرين وقطر والامارات وعُمان وايران) .

واعلنت وزارة النقل ، ان غالبية الدول التي تمت دعوتها للمؤتمر أكدت رغبتها لحضور المؤتمر الذي وضعت الحكومة خطة تمويلية خاصة بالمشروع، استنادا لاهميته الستراتيجية.

في غضون ذلك ، وجه وزير النقل رزاق محيبس السعداوي بتقسيم العمل في المشروع الى 15 جزءا، لتسهيل عملية انجازه، وضمان توفير فرص استثمارية عادلة امام الشركات الكبرى الراغبة في العمل على انجاز تلك المراحل.

كما تضمنت التوجيهات، وضع خطة عمل لانشاء خط السكك الحديد انطلاقا من ميناء الفاو. بينما الطريق البري سينطلق العمل فيه من اقصى الشمال، لضمان عدم تعارض العمل بين الشركات المنفذة للمشروع .

وترى وزارة النقل ، ان هناك رغبة كبيرة لدى غالبية الدول المدعوة الى المؤتمر، في المشاركة في تنفيذ المشروع العراقي بحسب رؤية الحكومة العراقية، وبما ينسجم مع مصالح العراق ودول المنطقة والعالم.

كما يؤكد رئيس لجنة مؤتمر طريق التنمية وزير النقل رزاق محيبس السعداوي، ان مشروع ميناء الفاو الكبير ومشروع طريق التنمية يكمل احدهما الآخر، وبالتالي فان طريق التنمية يشكل المسار الحيوي لجميع بلدان المنطقة والعالم.

وبحسب احصاءات رسمية اعلنتها وزارة النقل وشركة السكك الحديد العراقية، تبلغ كلفة انجاز المشروع 17 مليار دولار وسينتهي العمل به عام 2029 .

ويبلغ عدد محطات البضائع 15 محطة، منها 4 محطات متعددة الوسائط وهي محطات تبادل البضائع "!الفاو والبصرة ، بغداد وربيعة و الموصل وفيشخابور " ، اما ساعات التشغيل اليومية على مدار 330يوم /سنة ، فستكون كالتالي ..

قطارت البضائع 12ساعة ، موزعة على
-قطارات نقل حاويات 8 ساعات
- قطارت نقل بضائع فل 4 ساعات
* قطارات مسافرين 6 ساعات
القطار الواحد يحمل 574 راكبا كحد اقصى وبمعدل 70% يكون402 راكبا

*اعمال الصيانة 6 ساعات (بضمنها ساعتين حالات اضطرارية ومناورة)

*عدد القطارات الكلية بالطاقة القصوى باتجاه واحد هي
-قطارات حاويات 48 قطارا
-قطارات بضائع فل. 24
-قطارات مسافرين 36قطارا ، بين قطار واخر 10دقائق

المجموع الكلي 108 قطارات يوميا.

وحول آليات المحافظة والسلامة لاختلاف سرعه قطارات البضائع والمسافرين وتجنب التداخلات غير الآمنة ، ستكون فترة الصيانة اليومية 6 ساعاتً وهي فترة كافية لتباعد قطارات البضائع عن قطارات المسافرين ، علما ان مدة سير القطارات 12-14 ساعة. اما قطارات المسافرين فالمدة تستغرق 4-5 ساعات من الفاو الى فيشخابور .

ويعد ملف مشروع طريق التنمية ، ذا فوائد اقتصادية كبيرة من موانىء ومدن صناعية ومدن سكنية ومحطات قطارات ومطارات وفنادق ومناطق سياحية ، وتكون المحطات في 10 _13 موقعا ، كل محطة عبارة عن مدينة صناعية كبيرة متفوقة . كما سيوفر 100 ألف فرصة عمل . وعند الانطلاق تصل الى مليون فرصة عمل بالاضافة الى تحريك القطاعات الاخرى التي ينعكس عليها المشروع وسيوفر 18.4 ‎%‎ ارباحا سنوية من تكلفة المشروع وما يعادل 4 مليار ات دولار سنويا وارباحا تنعكس على المواطنين بنسبة 11.8 ‎%‎ من كلفة المشروع . وستكون قطارات لنقل السياح والمسافرين بسرعة 250-300كم/ساعة ولنقل البضائع بسرعة 140كم/ ساعة ، كما سيغير هذا المشروع النظام الاقتصادي العراقي من الريعي الى استثماري والاعتماد على قطاع النقل ./انتهى5







ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

السبت 02 , آذار 2024

تربية نينوى تعلن اسماء المرشحين الفائزين والاحتياط ضمن درجات العقود المخصصة لنينوى من وزارة التربية

بغداد/ نينا/ اعلنت المديرية العامة لتربية نينوى اسماء المرشحين الفائزين والاحتياط ضمن درجات العقود المخصصة لنينوى من وزارة التربية ./انتهى9 #أسماء_المدرسين : https://drive.google.com/drive/folders/1ZjL8AadY6UY4S9GZ_6GLqT-VOL2o7FSh?usp=sharing #أسماء_معلم_جامعي : https://drive.google.com/d

اللامي يؤكد وقوف صحفيي العراق الى جانب اشقائهم في غزة

بغداد / نينا / اكد نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي وقوف صحفيي العراق الى جانب اشقائهم في غزة . وجدد اللامي في كلمة ، خلال الوقفة التي نظمتها نقابة الصحفيين العراقيين تضامنا مع الصحفيين الفلسطينيين ، موقف اتحاد الصحفيين العرب بضرورة احالة مرتكبي الجرائم ضد الشعب الفل

الصحف تهتم بالاهمية الاقتصادية لمصفى بيجي وتتابع خطط وزارة النفط لتطوير الحقول وزيادة الانتاج

بغداد / نينا / ابدت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، السادس والعشرين من شباط ، اهتماما بالاهمية الاقتصادية لمصفى بيجي وخطط وزارة النفط لتطوير الحقول وزيادة الانتاج .. وقضايا اخرى من بينها الدفع الالكتروني وما يواجه من مشاكل . صحيفة / الزوراء/ التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ، اهتمت