النزاهة : ضبط مفوض وصدور امر قبض بحق ضابط برتبة مقدم لاقترافقهما جريمة الرشوة .. في كركوك اندلاع حريق بصالة الولادة في مستشفى حكومي بديالى تعرض شرطي مرور لطعنات سكين من قبل سائق دراجة نارية باحد اقضية كربلاء السوداني يستقبل مجموعة من الرياضيين الحاصلين على ميداليات في بطولة غرب آسيا تباين اسعار النفط خلال التعاملات المبكرة اسعار الذهب عند اعلى مستوياتها خلال اسبوع نصف درجة الغليان .. خمس محافظات اليوم وسبع غدا العمليات المشتركة : استهداف مفرزة ارهابية في كركوك بضربتين جويتين التعادل الايجابي يحسم مباراة سويسرا واسكتلندا في يورو 2024 وزير الكهرباء يوجه بادخال 4 مغذيات جديدة في منطقة النهروان ببغداد الاول عربيا والسابع عالميا.. العراق يحقق تميزا بعدد الجامعات المشاركة في تصنيف التايمز المانيا تهزم المجر بهدفين نظيفين وتحسم تأهلها للدور الثاني من "يورو 2024" بطولة امم اوروبا .. البانيا تخطف تعادلا مثيرا من كرواتيا بافتتاح الجولة الثانية رئيس الوزراء يجدد دعم الحكومة لنشاطات الفرق التطوعية وصايا وارشادات من قيادة عمليات بغداد لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة السوداني يستقبل مجموعة من ناشطات وناشطي الاعمال التطوعية النزاهة: القبض على موظـف في المصرف الزراعي بميسان استولى على (١٣١) مليون دينار بالوثيقة .. الحسناوي يصدر أمرا وزاريا بتكليف الوكيل الاداري لوزارة الصحة بإدارة دائرة صحة المثنى من موقع ادنى استقرار باسعار صرف الدولار في بغداد والبصرة واربيل المالكي يقدم شكره لرئيس ‎هيئة الحج وكل موظفي الهيئة على حسن ادارتهم وخدمتهم للحجاج
| اخر الأخبار
اليوم.. ذكرى تأسيس الاتحاد الدولي لكرة القدم /فيفا /الـ119

اليوم.. ذكرى تأسيس الاتحاد الدولي لكرة القدم /فيفا /الـ119

بغداد/نينا/تحل اليوم الأحد ذكرى تأسيس الاتحاد الدولي لكرة القدم" فيفا" الذي أُسس في الحادي والعشرين من ايار 1904 في باريس، بمشاركة ست دول أوروبية.

وتأسس FIFA في عام 1904 للإشراف على المنافسة الدولية بين الاتحادات الوطنية لبلجيكا، والدنمارك، وفرنسا، وألمانيا، وهولندا، واسبانيا، والسويد، وسويسرا، يقع مقرها الرئيسي في زيورخ، وتضم عضويتها الآن 211 جمعية وطنية، ويجب أن تكون الدول الأعضاء أيضًا أعضاء في احدى الاتحادات الاقليمية الستة التي ينقسم اليها العالم: افريقيا، آسيا، أوروبا، أمريكا الشمالية والوسطى ومنطقة البحر الكاريبي، أوقيانوسيا، وأمريكا الجنوبية,و تضم 211 جمعية عضو، وهدفها المنصوص عليه في نظامها الأساسي هو التحسين المستمر لكرة القدم حيث أصبحت الحاجة الى هيئة واحدة للإشراف على اتحاد كرة القدم واضحة في بداية القرن العشرين مع تزايد شعبية المباريات الدولية".

وتأسس الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) في الجزء الخلفي من مقر الاتحاد الاجتماعي للرياضات (USFSA) في شارع سانت أونوريه 229 في باريس في 21 ايار 1904.

والأعضاء المؤسسون هم الجمعيات الوطنية لبلجيكا، والدنمارك، وفرنسا، وهولندا، واسبانيا (ممثلة في نادي مدريد لكرة القدم في ذلك الوقت)، والسويد، وسويسرا، الاتحاد الألماني لكرة القدم".

ويعتبر فيفا مسؤولا عن تنظيم، وترويج البطولات الدولية الكبرى لكرة القدم، لا سيما كأس العالم التي بدأت في عام 1930، وكأس العالم للسيدات التي بدأت في عام 1991.

وأقيمت أول كأس عالم تحت رعاية الفيفا في عام 1930 في أوروغواى، وفاز بها منتخب البلد المضيف أما عن الرؤساء الذين تعاقبوا على الفيفا منذ تأسيسه فكانوا بالترتيب: روبرت جورين ثم دانيل بورلى ولفول ثم جول ريميه ثم رودولف سيلدرايرس ثم آرثر دريوري ثم ستانلي روس ثم جواو هافيلانج وأخيرا جوزيف بلاتر منذ 1998 ومن بعده عيسي حياتو وجياني إنفانتينو".

ومنذ تأسيس الاتحاد الدولي لكرة القدم رسمياً يوم 21ايار 1904، في العاصمة الفرنسية باريس، تعاقب على رئاسته 12 رئيساً، بينهم تسعة رؤساء أصلاء، وثلاثة تولوا الرئاسة بالوكالة، ولقد توفي ثلاثة أيضاً أثناء شغلهم المنصب".

الاتحاد اتخذ له عبر تاريخه عدداً من المقرات قبل الاستقرار في مقره الحالي في مدينة زيوريخ السويسرية".

و يضم الاتحاد حاليا 211 دول أعضاء، الأمر الذي يجعله إحدى أكبر المؤسسات الدولية من حيث العضوية, وفيما يلي، أبرز أسماء الرؤساء الذين تولوا المنصب قبل الرئيس الحالي جياني إنفانتينو.

أول رؤساء «الفيفا» بين عامي 1904 و1906، كان الصحفي الفرنسي روبير جيران .

البريطاني دانيال بُرلي وولفول الرئيس الثاني وهو صاحب خبرة في الادارة الرياضية.

كورنيليوس هيرشمان (هولندا): تولى المنصب مؤقتاً بين 1918 و1920 كان أول رئيس بالوكالة عندما شغل المنصب بعد وفاة بُرلي وولفول.

جول ريميه (فرنسا): تولى المنصب مؤقتاً بين 1920 و1921 ثم رسميا بين 1921 و1954.

المحامي والإداري الرياضي الفرنسي جول ريميه (1873 - 1956) يُعد أبرز رواد «الفيفا»، وهو الرئيس الأطول عهداً للاتحاد (شغل المنصب لمدة 33 سنة)، والرجل الذي حملت «كأس العالم» الأصلية اسمه تقديراً لاطلاقه أول مبادرة لتنظيم البطولة العالمية.

رودولف سيلدرايرز (1876 - 1955)، المحامي والصحفي والاداري الرياضي البلجيكي المولود في ألمانيا، توفي خلال سنة و108 أيام فقط من شغله المنصب.

آرثر دروري (بريطانيا): تولى المنصب مؤقتاً بين 1955 و1956، ثم رسمياً بين 1956 و1961.

إرنست ثومن (سويسرا): 1961

الإداري الرياضي السويسري إرنست ثومن (1899 - 1967) خلف سلفه الراحل دروري في رئاسة «الفيفا» بالوكالة، اثر وفاة الأخير.

السير ستانلي راوس (بريطانيا):

1961 - 1974، السير ستانلي راوس (1895 - 1986)، أحد ألمع الشخصيات الإدارية الكروية في انكلترا.

جواو هافيلانج (البرازيل): 1974 - 1998

المحامي ورجل الأعمال البرازيلي الثري جواو هافيلانج (1916 - 2016)، كان أول رئيس للـ«فيفا» يُنتخَب من خارج أوروبا.

جوزيف بلاتر (سويسرا): 1998 - 2015

المحامي ورجل الأعمال والعلاقات العامة والاداري الرياضي السويسري جوزيف بلاتر (المولود عام 1936)، اتهم بالفساد, وتمت ادانته عام 2015، ومنعه من تولي أي مسؤوليات تتصل بالاتحاد حتى عام 2027.

عيسى حياتو (الكاميرون):

تولى المنصب مؤقتاً بين 2015 و2016

الإداري والرياضي الكاميروني عيسى حياتو، المولود عام 1946 كان أول أفريقي وأول مسلم يتولى رئاسة «الفيفا» عام 2015 - ولو بالوكالة - وذلك في أعقاب ادانة جوزيف بلاتر".

ولقد استمر في المنصب حتى انتخابات خلفه جياني إنفانتينو عام 2016 الذي استمر حتى الآن في 3 ولايات متتالية"./انتهى2






ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الخميس 20 , حزيران 2024

نقابة الصحفيين العراقيين تستكمل استعداداتها لاقامة اكبر كرنفال احتفالي يشهده العراق لمناسبة الذكرى / 155/ لتأسيس الصحافة العراقية

بغداد/نينا/ اعداد شفيق العبيدي .. استكملت نقابة الصحفيين العراقيين استعداداتها لاقامة اكبر كرنفال احتفالي يشهده العراق بمشاركة وفود اعلامية وصحفية وثقافية من 50 دولة لمناسبة الذكرى / 155/ لتأسيس الصحافة العراقية . فعلى مدى اكثر من اسبوعين شهدت قاعات نقابة الصحفيين العراقيين اجتماعات اللجنة العل

مدير صحة ميسان يهنئ الاسرة الصحفية العراقية بمناسبة عيدها الوطني

العمارة / نينا / هنأ مدير عام دائرة صحة ميسان الدكتور حسين فاضل موسى، الاسرة الصحفية العراقية بمناسبة العيد الوطني للصحافة العراقية . وقال موسى في برقية تهنئة :" نتقدم باجمل التهاني والتبريكات الى الاسرة الصحفية العراقية و نثمن جهودها ، وبالاخص الذين ضحوا بانفسهم من اجل ايصال الحقيقة الى الرأي

الشرطة الاتحادية : القبض على 5 متهمين اطراف نزاع عشائري شرقي بغداد

بغداد / نينا/ القت قوات الشرطة الاتحادية القبض على 5 متهمين ، اطراف نزاع عشائري شرقي بغداد. وذكرت القيادة في بيان :" ان قوة امنية من الشرطة الاتحادية ، تمكنت ، باسناد مفارز الجهد الاستخباري ، من فض نزاع عشائري في منطقة (سبع قصور) شرقي بغداد ، بعد تلقيها اخبارا بحدوث مشاجرة في المنطقة ". وا