المرور العامة: قطع مؤقت من ساحة كهرمانة باتجاه كرادة داخل لمدة يومين رئاستا القضاء والجمهورية تبحثان الملفات القضائية والقانونية المهمة السوداني : العام الحالي سيشهد انجاز جميع اعمال مشروع تطوير ساحة النسور فرنسا تعادل بولندا وتفرط بصدارة مجموعتها يورو 2024 .. النمسا تتغلب على هولندا وتتاهل الى الدور المقبل متصدرة مجموعتها حريق كبير يلتهم اراضي الغزلاني الزراعية في نينوى رئيس الوزراء يوجه بالمتابعة الميدانية للمشاريع الخدمية بمنطقة المعامل السوداني يطلق الاعمال التنفيذية في الطريق المؤدي لمدينة علي الوردي السكنية السوداني يتابع ميدانيا مشروع تطوير ساحة النسور ويوجه بفتح كل مقطع فور الانتهاء من تنفيذه السوداني يستقبل مجموعة من وجهاء وممثلي منطقة المعامل المندلاوي يُعلن عن تشكيل لجنة صداقة برلمانية بين العراق والامارات بالفيديو.. حريق في مجمع مشن وسط بغداد نقيب الصحفيين العراقيين يهنئ رئيس وأعضاء مجلس أمناء شبكة الإعلام العراقي بمناسبة المباشرة بمهام عملهم رئيس الوزراء محمد شياع السوداني يستقبل نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي وزير الأعمار: مشاريع الحزمة الثانية لفك الاختناقات المرورية تشمل مجسرين وجسراً على نهر دجلة النزاهة تنفذ أمر قبض بحق مدير مصرف حكومي في الأنبار وزير الداخلية يفتتح مشروع مبنى البطاقة الوطنية والجواز الإلكتروني في محافظة النجف الأشرف بالفديو : الصدر يلقي كلمة بمناسبة عيد(الغدير الاغر) الانواء الجوية تتوقع استمراراً في ارتفاع درجات الحرارة تراجع أسعار الذهب مع ترقب المستثمرين بيانات التضخم الأمريكية
| اخر الأخبار
اليوان الصيني بين القبول والرفض ..والساحة الاقتصادية العراقية تحكم

اليوان الصيني بين القبول والرفض ..والساحة الاقتصادية العراقية تحكم

بغداد / نينا/ تقرير .. ريناس الراضي : اختلفت الاراء حول قرار البنك المركزي الاخير القاضي باستخدام العملة الصينية في التجارة العراقية بدلا من الدولار الاميركي، حيث وصفه البعض بالايجابي في حين وصفه اخرون بانه "مناورة سياسية".

اما البنك المركزي فاكد ان هدفه الرئيس في إصدار مثل هكذا قرار هو المحافظة على استقرار الوضع النقدي والاقتصادي العام ومواجهة مخاطر تذبذب سعر صرف الدينار العراقي مقابل الدولار الأميركي.

واصدر البنك المركزي العراقي منذ بداية عام 2023 عدة قرارات من شأنها المحافظة على استقرار الوضع النقدي والاقتصادي العام ومواجهة مخاطر تذبذب سعر صرف الدينار العراقي مقابل الدولار الأميركي، بالإضافة إلى تسهيل عمليات الاستيراد والتصدير عن طريق فتح آفاق جديدة مع البنوك العالمية، بينها بنوك الصين.

ومن قرارات المركزي العراقي تعزيز أرصدة المصارف العراقية التي لديها حسابات مع مصارف صينية باليوان الصيني.

واكد البنك :" ان القرار يقضي بالتعامل باليوان الصيني مباشرة دون وساطة الدولار الأميركي في تسهيل وتسريع المعاملات المالية، وسيقلل تكاليف الاستيراد ويحمي من مخاطر تذبذب أسعار الصرف داخل العراق". لكن بعض خبراء الاقتصاد حذروا من هذا القرار.

ووصفت الخبيرة الاقتصادية سلام سميسم قضية التعامل باليوان بـ"المناورة السياسية" التي لن تحقق نجاحا على المدى الطويل.

وقالت سميسم في تصريح لـ/نينا/ ، إن" نجاح هذا القرار يستلزم وجود قيمة مشتركة تتم على أساس تقييم سعر النفط الذي يعتمد عليه العراق من جهة وسعر اليوان الصيني من جهة أخرى، أي: كم يعادل؟ وماذا يعادل؟ وكم سيحتسب سعر برميل النفط؟ مؤكدة أن القرار مناورة سياسية ولن يمضي إلى الأمام".

اما الخبير في الشأن الاقتصادي رعد تويج فقد حذر، من استخدام عملة اليوان في التجارة العراقية مع الصين، قائلاً: " استخدام اليوان في التجارة العراقية مع الصين , يعني في جزء منه بيع النفط العراقي باليوان , وهذا له محاذير في جعل الايرادات النفطية العراقية , تحت تحكم السياسة النقدية للبنك المركزي الصيني , واحتمالات التلاعب بقيمة اليوان الصيني وبما يتناسب مع مصلحة الاقتصاد الصيني , مما قد يسبب خسائر للعراق سواء في بيع النفط العراقي وفي اقيام التجارة السلعية ".

واضاف تويج:"يجب الحذر من هذا القرار ودراسته بشكل دقيق ومفصل لمعرفة الايجابيات والسلبيات ،داعيا الى "استخدام سلة نقدية من مجموعة من العملات الدولية قد تحفظ قيمة الدينار العراقي ".

ووصف البنك المركزي العراقي تمويل التجارة الخارجية من الصين مباشرة بعملة اليوان الصيني،بانها خطوة أولى من نوعها في العراق وذلك ضمن حزمة تدابير تهدف إلى تيسير الوصول إلى العملات الأجنبية.

فيما اكد الخبير في الشأن الاقتصادي صفوان قصي :" ان تعامل التجارة العراقية بالعملات الاجنبية يحتاج عدة امور مهمة يجب ان يتبعها للنجاح ".

وقال قصي في تصريح لـ /نينا/ ان" البنك المركزي العراقي يحاول اعادة تقييم جميع السياسات النقدية للسيطرة على الطلب على الدولار في السوق الموازي من خلال توسيع دائرة التعامل المباشر بالعملات الدولية ومنها اليوان الصيني واليورو الاوربي والين الياباني والدولار الاميركي لتسهيل مهمة التحويل النهائي لاغراض التجارة الدولية مع عملة المجهز ، خاصة بعد ان لاحظ البنك المركزي ان اعتماد السعر الثابت للدينار تجاه الدولار وزيادة قيمة الدولار عالميا تسببا في انخفاض اليوان الصيني في السوق الموازي، وبالتالي توجه التجار لشراء اليوان من السوق الموازي بدلا عن السوق الرسمي قبل ان يقوم بنك الشعب الصيني (المركزي ) بتعديل قيمة اليوان الرسمية ولاكثر من مرة خلال الفترات السابقة حفاظا على قيمته التي ترتبط بهجرة معظم العملات العالمية نحو الدولار الامريكي ، خاصة بعد رفع اسعار الفائدة على الدولار الامريكي بالاضافة الى الحرب الروسية الاوكرانية ".

واكد ،ان" التعامل بالعملات الاجنبية يحتاج الى ضبط حركة الاستيراد من خلال التعامل مع التجار النظاميين وتفعيل دور المصارف المحلية بالتعاملات المالية عبر الاعتمادات المستندية والتحويلات المراقبة بما يسهم في ترصين النظام التجاري العراقي وبالتالي توسيع التعامل مع الماركات العالمية وضبط حركة الاستيراد وجذب الاستثمار وايقاف وصول الدولار الى الدول المعاقبة وبقاء العراق ضمن منطقة الدولار الامريكي".

أما ضرغام محمد علي المختص في الشأن الاقتصادي فوصف استخدام اليوان في التجارة الخارجية بانه خيار غير "واقعي" وقد يخضع العراق لعقوبات اقتصادية امريكية تدمر اقتصاده الريعي،كون مبيعات النفط العراقي حصرا بعملة الدولار وان مساحة عملة اليوان محدودة جدا عالميا ولا تغطي حتى ١٠ بالمئة من استيرادات العراق ".

وبين محمد علي ،ان" التحويل من الدولار لليوان يتطلب دفع عمولات تحويل وقد تخضع الولايات المتحدة العراق لعقوبات اقتصادية تدمر اقتصاده الريعي القائم بشكل كامل على الاستيراد".

والى الان لم تظهر ملامح قرار البنك المركزي في التعامل باليوان الصيني في التجارة او في القطاع النفطي ..والمواطن العراقي ينتظر الاصلح له لكسر ارتفاع سعر صرف الدولار مؤخرا ./انتهى8




ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الثلاثاء 25 , حزيران 2024

مستشار رئيس الوزراء: نفتخر بالصحفيين وندعم نقابتهم في كركوك

كركوك /نينا/التقى الدكتور عامر الجبوري ،مستشار رئيس مجلس الوزراء لشؤون متابعة المشاريع في كركوك ،الزميل مروان إبراهيم العاني رئيس اللجنة التحضيرية لنقابة الصحفيين العراقيين فرع كركوك . وهنأ الجبوري ،الاسرة الصحفية بحلول عيد الاضحى المبارك والعيد الوطني للصحافة العراقية ..موكدا دعم مكتب رئيس الوزراء

السوداني يبارك حصول العراق على المرتبة الأولى عربيًّا والسابعة عالميًّا في تصنيف التايمز للتنمية المستدامة

بغداد / نينا/ بارك رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني حصول العراق على المرتبة الأولى عربيًّا والسابعة عالميًّا في تصنيف التايمز للتنمية المستدامة. وقال السوداني في تدوينة على موقع أكس: نبارك حصول العراق على المرتبة الأولى عربيًّا والسابعة عالميًّا في تصنيف التايمز للتنمية المستدامة، من حيث عد

تباين اسعار النفط خلال التعاملات المبكرة

بغداد/نينا/ارتفعت أسعار النفط في العقود الآجلة لخام /برنت/ في التعاملات المبكرة، اليوم الخميس، في حين انخفضت العقود الآجلة للخام الأمريكي بسبب احتمالات ارتفاع مخزونات النفط في الولايات المتحدة. وسجلت العقود الآجلة لخام /برنت/ تسليم شهر آب، ارتفاعا بمقدار ثمانية سنتات، لتصل إلى 85.15 دولارا للبرمي