المالكي: العراق يستعد لملحمة انتخابية وعلى الناخبين حُسن الاختيار السوداني يطلق مشروعاً كبيراً لدعم الثقافة والفنون في العراق الإطار التنسيقي يناقش الأسماء المرشحة لشغل منصب رئيس البرلمان الأعرجي يترأس الاجتماع الدوري للجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب المجلس الوزاري للاقتصاد يوصي بدراسة إجراءات تتبع دخول السلع المستوردة إلى الأسواق المحلية التربية تحدد يوم غد الثلاثاء موعداً لإعلان نتائج الدور الثالث للمرحلة الإعدادية النزاهة تطيح بثلاثة مسؤولين في كركوك تلاعبوا بتقارير أحد المشاريع وتسببوا بهدر ملياري دينار رئيس هيئة النزاهة يدعو إلى زيادة الدعم الأممي لتدريب المحققين والتحريّين والمُدقّقين المندلاوي يجدد رفض مجلس النواب استخدام الاجواء والمياه والاراضي العراقية لاستهداف دول الجوار لا سيما ايران، مسافرون يبدون امتعاضهم وتذمرهم من اعلان شركة فلاي بغداد عن تأخر رحلتها إلى دبي لساعتين وربما اكثر التعليم تعلن نتائج القبول لقناة التعليم الحكومي الخاص الصباحي ضمن المقاعد الشاغرة فوز القوة الجوية على اجمك الاوزبكي بثلاثة اهداف لهدفين وزارة الصحة بغزة: ارتفاع عدد شهداء العدوان الاسرائيلي إلى 15899 شهيداً السوداني يبحث مع السفير الاذربيجاني عقد الدورة الثالثة للّجنة الثنائية المشتركة السوداني يؤكد لامين عام الاتحاد الاسلامي الكردستاني حرص الحكومة على الارتقاء بالوضع المعاشي لمواطني الاقليم توجيهات من رئاسة الوزراء بشأن آلية تنظيم عمل المولدات الاهلية المصرف الزراعي يعلن تفعيل خدمة الايداع ببطاقة الماستر كارد تستمر عدة ايام .. متنبئ جوي يتوقع حالة جوية ممطرة قادمة الى العراق وفاة واصابة خمسة طلاب جامعيين بحادث سير مروع بحي العامل في بغداد رئيس الجمهورية يؤكد لباقري اهمية العمل المشترك لضمان أمن الحدود ومكافحة ظاهرة المخدرات
| اخر الأخبار
البرلمان ينهي قراءة ومناقشة خمسة قوانين/موسع

البرلمان ينهي قراءة ومناقشة خمسة قوانين/موسع

بغداد/نينا/ أنهى مجلس النواب بجلسته الثالثة من فصله الاول للسنة التشريعية الثانية ضمن الدورة الانتخابية الخامسة التي عقدت اليوم السبت برئاسة محمد الحلبوسي رئيس المجلس وبحضور 199 نائبا، قراءة ومناقشة خمسة مشروعات قوانين.

وذكرت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب:" ان المجلس أتم في مستهل الجلسة، القراءة الاولى لمشروع قانون انضمام العراق الى الاتفاقية الدولية في شأن إنشاء صندوق دولي للتعويض عن اضرار التلوث بالزيت لعام 1992 والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية لأجل توفير مبالغ التعويض عن اضرار التلوث ضمن المدى الذي تكون فيه الحماية التي تقدمها اتفاقية المسؤولية المدنية لسنة 1992 غير كاف والتخفيف عن اصحاب السفن من الاعباء المالية الاضافية التي تفرضها عليهم اتفاقية المسؤولية المدنية".

وأكمل المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون تصديق اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي فيما يتعلق بالضرائب المفروضة على الدخل ومنع التهرب من دفع الضرائب بين حكومتي العراق و هولندا والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية لأجل تطوير العلاقات الاقتصادية ومنع التهرب من دفع الضرائب بين البلدين".

وفي شأن أخر، أعلن الحلبوسي عن تحديد يوم غد الاحد لشروع اللجان النيابية بانتخاب رؤساء لها ونوابهم.

وأنهى مجلس النواب القراءة الاولى لمشروع قانون معهد اعداد مفوضي الشرطة والمقدم من لجنة الامن والدفاع للنهوض بواقع مؤسسة وزارة الداخلية من خلال انشاء معهد يتولى اعداد مفوضي شرطة اكفاء لقوى الامن الداخلي ولرفع المستوى العلمي والتدريبي والامني والقانوني لطلاب المعهد بما يواكب التطورات الحاصلة في المؤسسات العسكرية والامنية.

من جهة اخرى، اشار الحلبوسي الى تقديم مجلس النواب كتاب شكر الى القائد العام للقوات المسلحة رئيس مجلس الوزراء والكادر الحكومي ومحافظ البصرة ورئيس اتحاد كرة القدم لدورهم المميز في الاعداد لبطولة الخليج العربي بكرة القدم التي اقيمت في محافظة البصرة ولجهودهم المبذولة في نجاحها بشكل لافت عكس صورة مشرفة وايجابية عن العراق.

وانجز المجلس قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون تصديق اتفاقية التعاون الاساس بين حكومة جمهورية العراق ومنظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية (unido) والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية.

وفي مداخلات النواب، انصبت المطالبات على تحديد الامتيازات التي ستمنح لمنظمة الامم المتحدة او للعاملين فيها وايضاحها والمطالبة باستضافة المعنيين في وزارة الصناعة في مجلس النواب لمعرفة تفاصيل اكثر عن الاتفاقية.

كما أنجز المجلس قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون انضمام العراق الى نظام لاهاي للقانون الدولي الخاص والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية.

وأنصبت مداخلات النواب بشأن مشروع القانون على ضرورة مراجعة الانظمة التي يتبناها نظام لاهاي الدولي ومعرفة الجدوى من الانضمام اليه خاصة ان العراق له تشريعات متعلقة بالاسرة والطفولة والتبني والاحوال الشخصية تستند الى الشريعة الاسلامية ولا تتطابق مع القوانين الدولية.

وارجا المجلس قراءة تقرير لجنة تقصي الحقائق بشأن وجود اشعاع كيمائي في سماد الداب والمقدم من لجنتي الاقتصاد والصناعة والتجارة والزراعة والمياه والاهوار.

وتلا النائب فاروق حنا بيانا بأسم نواب الكوتا المسيحية ادان فيه قيام المواطن السويدي المتطرف بفعل مشين ومنافي للقيم الانسانية ومشاعر المسلمين بحرق المصحف الشريف، مشيرا الى أن هذه الافعال لا تمثل تعاليم السيد المسيح ولا تمثل توجهات مسيحيو الشرق الاوسط، بل هي غايات سياسية تدعو الى اثارة خطاب الكراهية والتفرقة بين الشعوب المتألفة فيما بينها في وقت نحن بحاجة الى خطاب يؤكد على التعيش السلمي ويحارب الافكار المتطرفة وحضارة بلاد الرافدين شاهدة على التعايش بين جميع المكونات العراقية.

بعدها تقرر رفع الجلسة الى يوم الاثنين المقبل./انتهى7



ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الثلاثاء 05 , كانون الأول 2023

الصحف تتابع احياء اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني ومفاوضات العراق مع الفدرالي الامريكي

بغداد / نينا / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، الثلاثين من تشرين الثاني ، احياء اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني ، ومفاوضات العراق مع البنك الفدرالي الامريكي ، وقضايا اخرى .. صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي تابعت احياء العراق اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الف

ورشة عمل خاصة ليونسكو العراق وضباط الشرطة الاتحادية حول معايير حرية التعبير عن الرأي

بغداد / نينا / أقام مكتب يونسكو العراق دورة تدريبية لضباط الإعلام والعلاقات في الشرطة الاتحادية حول المعايير الدولية لحرية التعبير عن الرأي ، وتنسيق العلاقة مع المجتمع الصحفي في العراق بما يكفل سلامة الصحفيين والمرونة في التعامل مع فرق التغطيات الإعلامية ، وذلك في سياق مشروع التمويل المشترك لتعزيز ح

محمود الشناوي لـ/ نينا /  : بعد الهدنة بين حماس والكيان الصهيوني ...أي تصعيد محتمل سيكون تحت السيطرة

بغداد / نينا / اكد مدير تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط والخبير في الشؤون الإقليمية محمود الشناوي انه وبعد الهدنة بين حماس والكيان الصهيوني...أي تصعيد محتمل سيكون تحت السيطرة . وقال للوكالة الوطنية العراقية للانباء / نينا /: ان إسرائيل سوف تضطر عاجلا ام اجلا الى الجلوس الي مائدة المفاوضات لوضع حد