باريس سان جيرمان يتوج بلقب كأس فرنسا بثنائية ضد ليون اصابة وجرح / 8 / عناصر من الجيش والصحوة في تفجير مزدوج بديالى الحسين إربد يتوج بلقب الدوري الأردني لكرة القدم لأول مرة في تاريخه باير ليفركوزن يكمل الثنائية بالتتويج بكأس ألمانيا على حساب كايزرسلاوترن المندلاوي يدعو من الجزائر الاشقاء العرب ومنهم القطريون إلى المشاركة في حركة الاستثمار التي يشهدها العراق الأهلي المصري يتوّج بالنجمة الـ12 لدورى أبطال أفريقيا بفوزه على الترجي التونسي انفجار لم تعرف طبيعته في المقدادية بديالى دوري أبطال آسيا: العين الإماراتي يفوز على يوكوهاما الياباني ويتوج بطلا للمرة الثانية في تاريخه المندلاوي يصل إلى الجزائر للمشاركة في المؤتمر ال (٣٦) للاتحاد البرلماني العربي السوداني يتفقد الجرحى الفلسطينيين الراقدين بمدينة الطب في بغداد رئيس الجمهورية يعود للبلاد بعد زيارة إلى طهران لتقديم التعازي للقيادة والشعب الإيراني بوفاة رئيسي ورفاقه السوداني يوجّه بالاستضافة الدورية للاتحادات والنقابات في جلسات مجلس الوزراء رئيس الجمهورية يحضر المجلس التأبيني ويقدم التعازي للقيادة والشعب الإيراني بوفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ورفاقه العلاق: مبادرات البنك المركزي للإقراض السكني وصلت حوالي 11 تريليون دينار تغريدة جديدة للصدر تحتوي على توجيهات للحجاج تربية محافظة الديوانية تعلن نتائج الامتحانات الوزارية للدراسة الابتدائية تربية الأنبار تعلن إطلاق نتائج السادس الابتدائي الدور الأول المعهد القضائي يعلن عن فتح باب التقديم إلى الدورتين (50) و(51) من يوم غد الأحد انطلاق أول رحلة جوية لحجاج بيت الله من مطار كركوك الدولي السوداني يترأس الاجتماع الثاني للجنة العليا للتنسيق بين مجلس الوزراء والاتحادات والنقابات
| اخر الأخبار
السوداني من باريس: قانون الموازنة سيسهم في حل الجزء الأكبر من مسألة التحويلات المالية وفق الدستور

السوداني من باريس: قانون الموازنة سيسهم في حل الجزء الأكبر من مسألة التحويلات المالية وفق الدستور

بغداد/نينا/ اكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، ان قانون الموازنة سيسهم في حل الجزء الأكبر من مسألة التحويلات المالية وفق الدستور.

وقال السوداني خلال لقائه التلفزيوني مع مجموعة قنوات فرانس 24:" زيارتنا إلى فرنسا تمثل نقلة نوعية في العلاقة بين البلدين وأخذت منحى ستراتيجياً من خلال توقيع اتفاقية الشراكة الستراتيجية، التي تضم بحدود 50 مادة غطت كل القطاعات الأمنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتعليمية".

واضاف:" ان العراق لايحتاج إلى قوات قتالية أجنبية، بل إلى تعاون مع التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة أو مع الدول خارج التحالف الدولي في مجال مكافحة الارهاب وضمان الاستقرار والأمن".

وتابع:" ان وجود التحالف الدولي في العراق بطلب من الحكومة العراقية السابقة، وهو يخضع لحوار مهني وفق اتفاق سياسي تحدده الجهات الأمنية الرسمية في مسألة بقاء المستشارين وتحديد أعدادهم وأماكنهم، والتعاون في مجال التدريب وتبادل المعلومات".

وأشار الى اننا نحتاج إلى نمط جديد من العلاقة مع التحالف الدولي، قائم على أساس التعاون وتبادل المعلومات والعمل المشترك، مع ضمان سيادة العراق على أراضيه ومياهه وسمائه، ويجري مجلس الأمن الوطني مراجعة لتحديد إطار العلاقة وفق المبادئ التي ذكرناها.

وقال اننا ومنذ اليوم الأول لمباشرتنا بمهام عملنا، كنا على درجة من الحرص لممارسة دور التقريب بين الجمهورية الإسلامية الايرانية والمملكة العربية السعودية وباقي الأشقّاء العرب لإدامة التقارب والتفاهم، وصولاً إلى الأمن وخفض التوترات في المنطقة.

واضاف حصلنا على تأكيدات من هذه الدول، ونحن مستمرون بالمساعي. هناك حرص من الدولتين على استئناف هذه الاجتماعات برعاية العراق، وقريبا نساهم بتحقيق لقاء في بغداد.

واكد ان الاعتداء على الأراضي العراقية عمل مرفوض ومدان ولدينا مواقف رسمية، قسم منها رفعت على مستوى بلاغات إلى مجلس الأمن والأمم المتحدة.

وأشار الى ان الحوار هو الوسيلة الأمثل للتواصل مع تركيا وإيران، واتخذنا مؤخراً قرارات على مستوى مجلس الأمن الوطني، بتواجد قوات اتحادية تمنع تسلل المجاميع المسلحة التي تستخدم الأرض العراقية للاعتداء على تركيا وإيران.

وأوضح السواني، ان قانون الموازنة سيسهم في حل الجزء الأكبر من مسألة التحويلات المالية وفق الدستور، ومن ثم ننتقل إلى الخطوة الأهم المتمثلة بتشريع قانون النفط والغاز، الذي ينظّم العلاقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم والمحافظات المنتجة للنفط.

واشار الى ان هناك ارتفاعا في الأسعار نتيجة تقلبات سعر صرف الدولار، لكن بالمجمل وضعنا المالي هو الأفضل منذ 2003، لدينا إيرادات مستمرة من النفط، وخزين من المواد الغذائية.

وتابع لدينا إجراءات وقرارات مهمة تسهم في تحقيق إصلاح اقتصادي هيكلي في النظام المالي والمصرفي، الذي شهد تجارة مشوّهة طيلة السنوات الماضية من خلال نافذة بيع العملة.

ولفت الى هناك علامات استفهام بأن هذه المعايير يُراد تطبيقها في هذا الوقت أو في هذه المرحلة الزمنية من حكومة عمرها 3 أشهر، في حين إنها كانت غائبة لسنوات في الحكومات السابقة، كان بيع الدولار يتجاوز في اليوم الواحد 300 مليون دولار، في تجارة غير مشروعة، تخرج أموال بعناوين التهريب وغسيل الأموال.

واوضح ان وفدا برئاسة وزير الخارجية ومجموعة من المختصين سيزور واشنطن، يحمل معه عدة ملفات، أحد هذه الملفات سيتم تناولها مع البنك الفدرالي الأمريكي ووزارة الخزانة، للوقوف على تداعيات تطبيق المعايير التي وضعتها الخزانة الأمريكية بالشكل الذي يضمن الهدف المرجو من كل الأطراف.

واكد انه تم توقيع مذكرة تفاهم في مجال مكافحة الفساد. فرنسا تتعاون في مجال استرداد أموال العراق قبل وبعد عام 2003، وسوف تُبذل جهودٌ من قبل الطرفين لاسترداد الأموال والمطلوبين./انتهى7



ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الأحد 26 , أيار 2024

مكتب السيستاني يعزي ايران بوفاة رئيسي و مرافقيه

النجف/نينا/قدم مكتب المرجع الديني الاعلى السيد علي السيستاني تعازيه الى الشعب الايراني ومسؤوليه بحادثة وفاة الرئيس رئيسي و مرافقيه. وقال المكتب في بيان تعزية :" لقد اثار خبر وفاة السيد حجة الاسلام والمسلمين ابراهيم رئيسي رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية ومرافقيه الكرام في حادث سقوط المروحية ،

صحف اليوم تهتم بجلسة البرلمان لانتخاب رئيسه وتتابع زيارة السوداني لمشروع جسر غزة

بغداد/ نينا/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاحد بجلسة البرلمان لانتخاب رئيسه وزيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لمشروع جسر غزة . صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين قالت ان مجلس النواب، اخفق في انتخاب رئيسه على الرغم من تقدم النائب سالم العيساوي على النائب محمود المشهداني بفا

الصحف تتابع التصويت على جداول موازنة 2024 واطلاق التخصيصات المالية للانتقال الى الطاقة النظيفة

بغداد / نينا / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاثنين ، العشرين من ايار ، تصويت مجلس الوزراء على جداول موازنة 2024 ، واطلاق التخصيصات المالية للانتقال الى الطاقة النظيفة .. وقضايا اخرى من بينها انطلاق الملتقى العراقي الاول للملكية الرقمية. صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين الع