النزاهة : ضبـط معامـلات صـرف خـلافاً للقانـون ومغالاة في مطار وتربية النجف . انتخاب هيبت الحلبوسي رئيساً للجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية النيابية . السوداني وامين مجلس وزراء الداخلية العرب يؤكدان على التعاون الأمني في مجال مكافحة التطرّف والإرهاب . انتخاب رئاسة اللجنة القانونية النيابية . استكمال انتخاب رئاسة لجنة النزاهة النيابية . بالوثيثة ...محكمة تحقيق الكرخ الثالثة تصدر امر استقدام ضدالنائب الثاني لمجلس النواب . انتخاب زياد الجنابي رئيساً للجنة النزاهة النيابية . اجتماع مغلق لانتخاب رئاسة لجنة النزاهة النيابية . بالوثيقة .. مجلس الوزراء يقرر تثبيت عقود بلدية محافظة واسط على الملاك الدائم . انتخاب رئاسة لجنة الامن والدفاع النيابية . رئيس الوزراء يوجه المحافظين بعدم تجاوز صلاحياتهم في قانون الاستثمار . البنك_المركزي_العراقي يوسّع منافذ بيع الدولار النقدي للمسافرين . العثور على جثة امرأة مجهولة الهوية شرقي بغداد . بدء اجتماعات انتخاب رئاسات اللجان النيابية الدائمة . بالوثيقة ..امر وزاري بتكليف اربعة وكلاء جدد لوزارة النفط . وزير العمل يعلن إطلاق رواتب متقاعدي العمال المضمونين لشهر شباط 2023 . البنك المركزي ينفي منع او تقييد البيع النقدي للمواطنين . السوداني يكلف حسن نعمة الياسري بمهمة مستشار لرئيس مجلس الوزراء للشؤون الدستورية . ارتفاع باسعار الدولار في الاسواق المحلية . مقتل شخص واصابة اخر بنزاع مسلح شمال شرقي بغداد .
مجلس الوزراء يعقد جلسته الاعتيادية السابعة برئاسة السوداني ويتخذ عدة قرارات

مجلس الوزراء يعقد جلسته الاعتيادية السابعة برئاسة السوداني ويتخذ عدة قرارات

بغداد / نينا/ ترأس رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، الجلسة الاعتيادية السابعة لمجلس الوزراء.

وجرى خلال الجلسة بحث تطورات الأوضاع العامة في البلاد، والتداول بشأن عدد من الملفات والقضايا المهمة، إلى جانب مناقشة الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، واتخاذ التوصيات والقرارات اللازمة بصددها.

وتحدث السوداني خلال الجلسة عن العلاقات الخارجية للعراق، مؤكدا أن الزيارات الخارجية تساعد في بلورة علاقات خارجية متوازنة، على أن لا تكون الزيارات شكلية انما العمل على تحويلها الى مشاريع عمل حقيقية.

ووجّه بأن يركز الوزراء في زياراتهم الميدانية الى المحافظات، على مشاريع البنى التحتية وان تتوافق قراراتهم في تلك الزيارات الميدانية مع اولويات الحكومة في منهاجها الوزاري وشدد أيضا على ضرورة التوجه نحو المشاريع الستراتيجية.

وفي إطار النهوض بالواقع الزراعي في العراق، ولغرض دعم المزارعين والفلاحين للموسم الزراعي الحالي، قرر مجلس الوزراء الآتي:

- تخويل وزير الزراعة صلاحية شراء 60 الف طن من سماد الداب، وبما لا يزيد عن سعر 1550000 (مليون وخمسمئة وخمسين الف دينار) للطن الواحد، كمية اضافية للمتعاقد عليها سابقا والبالغة 90 الف طن، من وزارة الصناعة، واستثناءً من اساليب التعاقد المنصوص عليها في المادة (3) من تعليمات تنفيذ العقود الحكومية رقم (2) لسنة 2014، وتعليمات تنفيذ الموازنة العامة الاتحادية النافذة.

وفي النهج ذاته لدعم المزارعين والفلاحين، ومن أجل الحفاظ على منتوج الذرة الصفراء، أقر مجلس الوزراء ما يأتي:

1- تتم الاستعانة بمعامل القطاع الخاص المجازة أصوليا لضمان عدم ضياع محصول الذرة الصفراء، وتخويل وزارة الزراعة التعاقد المباشر معها استثناءً من أساليب التعاقد، واستخدام مطارات وزارة الدفاع كمساحات لتسلم عرانيص الذرة الصفراء بإدارة وإشراف وزارة الزراعة.

2- تُضمّن موازنة عام 2023 مبلغا قدره 250 مليار دينار (مئتان وخمسون مليار دينار)، لغرض استكمال شراء الذرة الصفراء للموسم الحالي 2022، على أن يتضمن قانون الموازنة المذكور أعلاه نصا يتحول بموجبه حاصل بيع الذرة الصفراء لمربي المواشي ما نسبته (70%) للخزينة العامة، و(30%) لكل من شركتي وزارة الزراعة (مابين النهرين للبذور- العراقية لإنتاج البذور).

وواصل مجلس الوزراء مناقشة الموضوعات الأخرى المدرجة على جدول الأعمال، وأصدر بشأنها القرارات، منها الموافقة على تعديل قراري مجلس الوزراء (287 لسنة 2021، و179 لسنة 2022)، بحسب الآتي:

- نقل ملكية 3000 دونم من معسكر الغزلاني الى وزارة الدفاع الحالية لاستخدامها وفقاً لأغراضها وأهدافها دون بدل، على أن لا يتم استخدامها مقرات او ثكنات عسكرية، وتخصص المساحة المتبقية من المعسكر لإنشاء مشروع استثماري سكني يتم إعلانه من وزارة المالية على وفق قانون الاستثمار (13 لسنة 2006) المعدل، على وفق متطلبات قرار مجلس الوزراء (245 لسنة 2019).

وتمت الموافقة على الإعلان عن الاستمارة الخاصة لسد الشاغر في عضوية مجلس الخدمة الاتحادي المعدة من لجنة الأمر الديواني (27 لسنة 2021)، والمرافقة ربط كتاب مجلس الخدمة الاتحادي المرقم بالعدد (م.ر/19)، المؤرخ في 4 نيسان 2021، وفقاً للشروط المذكورة في المادة (5) من قانون مجلس الخدمة الاتحادي (4 لسنة 2009).

ووافق المجلس على تعديل الفقرة (2) من قرار مجلس الوزراء (295 لسنة 2022) بشأن مشروع ماء الخضر والدراجي في محافظة المثنى، لتصبح بحسب الآتي:

- توقيع وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة اتفاقية التمويل بين وكالة التنمية الالمانية والحكومة العراقية بالسرعة الممكنة./انتهى9



ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الأحد 29 , كانون الثاني 2023

استقبال حافل للوفد الاعلامي الاردني رفيع المستوى في بغداد وطموح بتعزيز افاق التعاون المشترك

بغداد / نينا / تقرير .. يوسف سلمان :وصل الى العاصمة بغداد ، مساء الاثنين ، وفد اعلامي اردني رفيع المستوى ، في زيارة رسمية بدعوة من نقابة الصحفيين العراقيين. وكان في استقبال الوفد نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي ورئيس شبكة الاعلام العراقي نبيل جاسم ، والسفير الارد

الصحف تواصل الاهتمام بزيارة الوفد الاعلامي الاردني وردود فعل الشارع على ارتفاع سعر صرف الدولار

بغداد / نينا / واصلت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، السادس والعشرين من كانون الثاني ، اهتمامها بزيارة الوفد الاعلامي الاردني ولقائه بالمسؤولين العراقيين ، وردود فعل الشارع على ارتفاع سعر صرف الدولار . عن زيارة الوفد الاعلامي الاردني اشارت صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العر

خلال استقباله الوفد الاعلامي الاردني .. المالكي يشيد بمواقف الاردن الداعمة للعراق

بغداد / نينا / اشاد زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي بمواقف الأردن تجاه العراق ودعم الملك عبدالله الثاني ، ولا سيما في مجال مكافحة الارهاب. وقال المالكي ، خلال استقباله الوفد الاعلامي الاردني الذي يزور بغداد بدعوة من نقابة الصحفيين العراقيين :" نقدر موقف الأردن الذي لم يعبر حدوده باتجاه الع