رسمياً .. بايش مرشح للمنافسة على جائزة افضل لاعب في آسيا قوات الشرطة الاتحادية تتسلم مهام الامن في طوزخرماتو العمليات المشتركة لـ /نينا/ : استمرار التعاون مع قوات الاقليم خاصة في المناطق ذات الاهتمام الامني المشترك احسان الشمري يؤكد لـ / نينا / قدرة الدولة والبنك المركزي على ضبط التعاملات المالية الرسمية وزير التجارة لـ /نينا/ : حملة توزيع المواد الغذائية ستستمر حتى بعد استقرار اسعارها بالوثيقة .. المحكمة الاتحادية ترد دعوى النائب السابق ليث الدليمي بشأن عدم قانونية استقالته اسعار صرف الدولار في الاسواق المحلية تقترب من 150 الف دينار البنتاغون : منطاد تجسس صيني ثان فوق اميركا اللاتينية التجارة تطلق قوافل محملة بمواد غذائية باسعار تنافسية فريق الجهد الخدمي يشرع باكساء وتبليط ازقة حي جديد في بغداد هجوم جديد لقطيع ذئاب على قرية في ذي قار النائب حسين عرب : الدولار سيشهد استقرارا على ماكان عليه سابقا هزة ارضية تضرب خانقين بديالى العثور على جثة رجل مجهول الهوية شمال شرقي بغداد عبد الغني شهد مدربا لفريق النجف هبوط سريع باسعار صرف الدولار في معظم المحافظات البنك المركزي العراقي يصدر الحزمة الاولى من تسهيلات تلبية الطلب على الدولار ادارة نادي النجف تنهي خدمات المدرب احمد خلف بالتراضي الخزانة الامريكية تؤكد دعمها لتحقيق الاستقرار الاقتصادي في العراق حسام الرسام " سفير السلام "
| اخر الأخبار
نقاش " اكاديمي حكومي نيابي " حول معالجات ازمة المياه في العراق

نقاش " اكاديمي حكومي نيابي " حول معالجات ازمة المياه في العراق

بغداد / نينا / اعداد …يوسف سلمان : ناقش مختصون واكاديميون الحلول والمعالجات لازمة المياه في العراق ، وذلك في ندوة حوارية شهدت حضورا حكوميا ونيابيا في العاصمة بغداد اليوم السبت ، برعاية مركز الفراتين للدراسات والبحوث .

وقال مستشار وزارة الموارد المائية محمد العزاوي ، في حديث للوكالة الوطنية العراقية للانباء ، ان" الندوة استعرضت التحديات التي تواجهها وزارة الموارد المائية لادارة ملف المياه في الشأن الداخلي ، على الرغم من سياسة دول المنبع التي تركز للحفاظ على مصالحها الذاتية ".

واضاف ، " مازلنا نحتاج الى حزمة من التشريعات وتضمين مواد دستورية واجراءات توعية مجتمعية على كافة المستويات باهمية ملف المياه ".


بدورها ، اكدت وزارة البيئة ان رئيس مجلس الوزراء شكل وفدا فنيا سيعد تقريرا شاملا للتفاوض مع الجانب التركي حول شحة المياه.

وقال مدير الدائرة الفنية في وزارة البيئة عيسى الفياض ، في حديث للوكالة الوطنية العراقية للانباء/نينا / ، ان " استهلاك الفرد الواحد في العاصمة بغداد يبلغ 250 لترا يوميا كمياه متولدة من الصرف الصحي ، وهذا يعتبر كمية كبيرة مقارنة بازمة شح المياه الدولية حاليا ، ويفترض ان تقلل هذه المعدلات بنسبة اقل ويصار الى وضع كلفة اضافية عن استخدام اكثر من حصة الشخص الواحد للحفاظ على الموارد المائية في العراق".

واضاف ، ان " كمية المياه التي يحتاجها العراق من دول المنبع تعتمد على درجة الحرارة ومواسم الزراعة ومساحة الاراضي ، وهذه تصل نحو 70 مليار متر مكعب كما تخضع لاستهلاك الفرد مع زيادة النسبة السكانية ، وكذلك شحة المياه بسبب التغير المناخي وتقليلها من دول المنبع ".


وتابع القول ، ان " كفاءة الري في العراق تتراوح بين 20_25% وهي مشكلة اخرى كذلك تلوث المياه لان اكثر من 90% من مياه الصرف الصحي بالعراق تطلق مباشرة دون معالجة، كذلك قنوات الري في العراق غير مبطنة مايحدث تسرب وتبخر لكميات المياه ، خلافا لتركيا التي لديها قنوات الري تكون مغلقة "، مبينا ان " حزمة المقترحات ستقدم بشكل رسمي الى وزارة الموارد المائية ورئاسة الوزراء والجهات المعنية"./انتهى5







ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

السبت 04 , شباط 2023

الصحف تهتم بزيارة رئيس الوزراء لباريس وتتابع اجراءات البنك المركزي لمواجهة ازمة ارتفاع سعر الدولار

بغداد/ نينا / اهتمت الصحف الصادرة في بغداد اليوم السبت ، الثامن والعشرين من كانون الثاني ، بزيارة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني الى باريس واجراءات البنك المركزي لمواجهة ازمة ارتفاع سعر صرف الدولار . وابرزت الصحف على صفحاتها الاولى توقيع رئيس الوزراء والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون "اتفا

الصحف تتابع ردود فعل الشارع على تراجع ساعات التجهيز بالكهرباء .. والدعوة لاعادة النظر بالاعفاءات الضريبية والكمركية

بغداد/ نينا / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاثنين ، الثلاثين من كانون الثاني ، ردود فعل الشارع على تراجع ساعات تجهيز الكهرباء بسبب توقف امدادات الغاز الايراني ، و الدعوة لاعادة النظر بالاعفاءات الضريبية والكمركية .. وقضايا اخرى . صحيفة / الزمان / تابعت ردود افعال المواطنين على زيادة ساعات

صحف اليوم تتابع نتائج زيارة السوداني لباريس وزيارة وزير الخارجية المغربي للعراق

بغداد/ نينا/ تابعت الصحف الصادرة اليوم الاحد نتائج زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لباريس وزيارة وزير الخارجية المغربي للعراق. صحيفة الزوراء تابعت نتائج الزيارة ونقلت عن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية العراقية، احمد الصحاف، قوله”: ان زيارة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني ا