البلداوي: الدولار سيكون ضمن أولويات زيارة السوداني المرتقبة لواشنطن . قصف مجهول المصدر يستهدف شاحنات على الشريط الحدودي العراقي السوري . وزير الدفاع يامر بتشكيل لجنة تحقيقية بشأن نزول المنتسبين سيرا على الاقدام . اطلاق الاستمارة الالكترونية الخاصة بالبيانات الاحصائية لخريجي الجامعات والمعاهد الحكومية والاهلية . نائب ينهي تعليق عضويته في اللجنة المالية النيابية . بيان للبرلمان بشأن إقصاء كتل المعارضة من مناصب رئاسات اللجان النيابية . أمن الحشد الشعبي يطيح بمفرزة “داعشية” كانت تخطط لشن هجمات في بغداد . فؤاد حسين: وزير الخارجية السعودي يزور بغداد قريباً . الاطار التنسيقي يعقد اجتماعه الاعتيادي في مكتب همام حمودي . مجلس الخدمة يقرر شمول حملة الشهادات بمختلف الاختصاصات بالتعيين على التعليم . لجنة الزراعة النيابية تنتخب النائب فالح الخزعلي رئيساً لها . رئاسة البرلمان تقرر استكمال انتخابات رئاسات اللجان النيابية غدا . السوداني يتسلم رسالة خطّية من المستشار الألماني . تأجيل جلسة البرلمان غدا حتى إشعار آخر . جدولُ ترتيب فرق الدوري المُمتاز بعد نهايةِ الجولةِ الثالثة عشرة . منتخب الشباب يتعادل أمام الأردن ودياً . الفريق الركن سعد العلاق يتسلم مهام عمله كمعاون رئيس أركان الجيش للإدارة . النزاهة : ضبـط معامـلات صـرف خـلافاً للقانـون ومغالاة في مطار وتربية النجف . انتخاب هيبت الحلبوسي رئيساً للجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية النيابية . السوداني وامين مجلس وزراء الداخلية العرب يؤكدان على التعاون الأمني في مجال مكافحة التطرّف والإرهاب .
يونسكو العراق ونقابة الصحفيين في جلسة " تقييم اداء قطاع الاعلام والاتصالات في حماية الصحفيين وضمان حرية التعبير"

يونسكو العراق ونقابة الصحفيين في جلسة " تقييم اداء قطاع الاعلام والاتصالات في حماية الصحفيين وضمان حرية التعبير"

بغداد / نينا / اعداد … يوسف سلمان : برعاية منظمة اليونسكو في العراق وبالتعاون مع نقابة الصحفيين العراقيين ومجلس القضاء الاعلى ، انعقدت في العاصمة بغداد اليوم الاربعاء ، جلسة تقييم اداء قطاع تنظيم الاعلام والاتصالات بمايتعلق بحماية الصحفيين وضمان حرية التعبير عن الرأي ، وذلك في اطار مشروع المانحين المتعددين لتعزيز حرية التعبير عن الرأي وسلامة الصحفيين .

وذكر ممثل يونسكو العراق ضياء صبحي السراي، في حديث مع مراسل الوكالة الوطنية العراقية للانباء /نينا / ، انه : " وفقا للجلسات الحوارية مع قضاة محاكم النشر بتوجيه من قبل مجلس القضاء الاعلى لاجل تنظيم عمل هذه المحاكم وتلافي وصول الصحفيين الى خطر الملاحقات القانونية والقضائية وعقوبات الجنح ، تم طرح موضوع نهوض منظم قطاع الاعلام والاتصالات في العراق بدوره الاساس ، وهو الاسهام بحل الخصومات وفق القانون عبر وجود الهيئة ولجانها ، قبل ان تمضي تلك القضايا الى المحاكم وتكون هناك امكانية كبيرة لحل هذه العقبات ومعالجتها بدلا من ان نذهب لتحييد وتقييد حرية التعبير عن الرأي ".

واضاف ، ان " جلسة هذا اليوم نضع فيها اطار اساس لتقييم دور المنظم ، وهل لعبت هيئة الاعلام والاتصالات الدور الذي رسمه لها امر سلطة الائتلاف المؤقتة ، رقم 65، وهل اسهمت في تقديم مشروع قانون يسد محل القرار البديل ، وهل اسهمت في انضاج التشريعات المعروضة على البرلمان لحرية التعبير ، وماهو دورها في هذه التشريعات ، وهل قدمت الهيئة الدعم والاسناد للصحفيين حتى تمنع تعرضهم للعقوبة امام للقضاء".

واوضح :" ان المجتمعين طرحوا هذه الاستفسارات لاجل ايجاد حلول لها ، وان نزيل العبء عن السلطة القضائية ان تكون هي المتصدي لقضايا الصحافة والاعلام ، في حين ان هذه القضايا ممكن ان تحل وديا في أروقة الهيئة ".

وتابع ممثل منظمة اليونسكو في العراق ، القول ، ان" جلسة اليوم بحضور مجلس القضاء الاعلى ونقابة الصحفيين العراقيين ومنظمات المجتمع المدني ، لوضع تقييم اساس لدور المنظم ، كما لمسنا ملاحظات كثيرة حول لائحة قواعد البث ‏الإعلامي التي اقرتها هيئة الإعلام والاتصالات ، والكثير لا يقتنع بها ".

واوضح ، ان" تقييمات هذه الجلسة سترفع إلى اجتماع المجلس الدولي لتنظيم الإعلام والاتصالات التابع لليونسكو ، المؤمل انعقاده في شهر شباط من العام المقبل في باريس ،حيث ستتخذ بعض القرارات الدولية التي قد توجه إلى الحكومة العراقية في شهر ايار المقبل ".

بدوره ، اكد ممثل نقابة الصحفيين العراقيين حسن العبودي ، حضور نقابة الصحفيين كشريك اساس وداعم لمنظمة اليونسكو في هذا العمل الذي يستمر اكثر من عامين ويتضمن حزمة من الورش التخصصية بالمشهد الاعلامي العراقي من خلال التشريعات والقوانين النافذة التي تنظم العمل الصحفي ، وحماية الصحفيين وعدم افلات مرتكبي جرائم قتل الصحفيين من العقاب .

وقال العبودي ، في حديث مع مراسل الوكالة الوطنية العراقية للانباء/ نينا / ، ان " الجميع يسعى لارساء المعايير المهنية الدولية التي يعمل بها الصحفي والبيئة الآمنة للعمل الصحفي ، وكيفية تعاون المؤسسات الحكومية ودوائر الدولة عامة وتفهمها دور الصحفيين لاجل تسهيل مهمتهم لاداء واجبهم الوطني والصحفي ".

واضاف ، ان " الاتجاه الآخر يتعلق بمسؤولية الصحفي المهنية في التعامل مع الملفات والموضوعات داخل مؤسسته الاعلامية ، بعيدا عن التحيز لطرف معين ، وتوخي الدقة والمصداقية في نقل المعلومة واخذها من مصادرها الحقيقية ".

واوضح :" ان هناك جهودا حثيثة لبلورة ارضية مشتركة عبر توجهات ورؤى لمنظمة اليونسكو ونقابة الصحفيين العراقيين في قراءة المشهد الصحفي ، والتعاون في انضاج التشريعات الرصينة بمايكفل تنظيم العمل الصحفي في بيئة آمنة"./انتهى5







ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الإثنين 30 , كانون الثاني 2023

استقبال حافل للوفد الاعلامي الاردني رفيع المستوى في بغداد وطموح بتعزيز افاق التعاون المشترك

بغداد / نينا / تقرير .. يوسف سلمان :وصل الى العاصمة بغداد ، مساء الاثنين ، وفد اعلامي اردني رفيع المستوى ، في زيارة رسمية بدعوة من نقابة الصحفيين العراقيين. وكان في استقبال الوفد نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي ورئيس شبكة الاعلام العراقي نبيل جاسم ، والسفير الارد

الصحف تواصل الاهتمام بزيارة الوفد الاعلامي الاردني وردود فعل الشارع على ارتفاع سعر صرف الدولار

بغداد / نينا / واصلت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، السادس والعشرين من كانون الثاني ، اهتمامها بزيارة الوفد الاعلامي الاردني ولقائه بالمسؤولين العراقيين ، وردود فعل الشارع على ارتفاع سعر صرف الدولار . عن زيارة الوفد الاعلامي الاردني اشارت صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العر

خلال استقباله الوفد الاعلامي الاردني .. المالكي يشيد بمواقف الاردن الداعمة للعراق

بغداد / نينا / اشاد زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي بمواقف الأردن تجاه العراق ودعم الملك عبدالله الثاني ، ولا سيما في مجال مكافحة الارهاب. وقال المالكي ، خلال استقباله الوفد الاعلامي الاردني الذي يزور بغداد بدعوة من نقابة الصحفيين العراقيين :" نقدر موقف الأردن الذي لم يعبر حدوده باتجاه الع