السوداني يستقبل عددا من اعضاء مجلس النواب الامريكي السوداني يبحث مع وزير الامن الداخلي الامريكي التعاون في مجال تأمين الحدود ومكافحة المخدرات رئيس الوزراء : الاعتداء على بعثة ايران في دمشق ينافي القانون الدولي وهو الذي دفع طهران للرد السوداني : عملنا على ابعاد العراق عن ساحة الصراع مع الاحتفاظ بموقفنا المبدئي تجاه ما يحصل من عدوان على غزّة السوداني يبحث مع شركة جنرال داينامكس التعاون باعادة بناء القدرات العسكرية بداية مخيبة لمنتخبنا الاولمبي .. خسارة بهدفين امام تايلاند رئيس الجمهورية يعود الى بغداد بعد اختتام زيارته للاردن الطيران التركي يستهدف عددا من المواقع شمالي العراق السوداني يبحث مع نظيره التشيكي في واشنطن تعزيز العلاقات الثنائية الصحة : وصول ادوية لعلاج سرطان الجلد وامراض الدم بعد ضربات طائرات F_16.. العثور على خمس جثث لعناصر من داعش ضمن قاطع عمليات شرق صلاح الدين السوداني يستقبل في واشنطن وفد شركة (ستيلر إنيرجي) الأمريكية انطلاق مباراة المنتخب الاولمبي بمواجهة نظيره التايلاندي تشكيلة منتخبنا الاولمبي لمُواجهة نظيره التايلاندي مجلس النواب يرفع جلسته إلى يوم غد مجلس النواب يُنهي القراءة الأولى لمشروع قانون جديد مجلس النواب يؤجل التصويت على مشروع تعديل قانون اخر مصرف الرشيد يعلن عن البدء بالاصدار المباشر لبطاقات التسوق للمواطنين مجلس النواب يؤجل التصويت على مشروع قانون تعديل التعديل الاول لقانون صندوق الاسكان الأعرجي يلتقي مسؤولا تركيا ويؤكد : العراق حريص على تطوير علاقاته مع دول الجوار
| اخر الأخبار
يونسكو العراق ونقابة الصحفيين في جلسة " تقييم اداء قطاع الاعلام والاتصالات في حماية الصحفيين وضمان حرية التعبير"

يونسكو العراق ونقابة الصحفيين في جلسة " تقييم اداء قطاع الاعلام والاتصالات في حماية الصحفيين وضمان حرية التعبير"

بغداد / نينا / اعداد … يوسف سلمان : برعاية منظمة اليونسكو في العراق وبالتعاون مع نقابة الصحفيين العراقيين ومجلس القضاء الاعلى ، انعقدت في العاصمة بغداد اليوم الاربعاء ، جلسة تقييم اداء قطاع تنظيم الاعلام والاتصالات بمايتعلق بحماية الصحفيين وضمان حرية التعبير عن الرأي ، وذلك في اطار مشروع المانحين المتعددين لتعزيز حرية التعبير عن الرأي وسلامة الصحفيين .

وذكر ممثل يونسكو العراق ضياء صبحي السراي، في حديث مع مراسل الوكالة الوطنية العراقية للانباء /نينا / ، انه : " وفقا للجلسات الحوارية مع قضاة محاكم النشر بتوجيه من قبل مجلس القضاء الاعلى لاجل تنظيم عمل هذه المحاكم وتلافي وصول الصحفيين الى خطر الملاحقات القانونية والقضائية وعقوبات الجنح ، تم طرح موضوع نهوض منظم قطاع الاعلام والاتصالات في العراق بدوره الاساس ، وهو الاسهام بحل الخصومات وفق القانون عبر وجود الهيئة ولجانها ، قبل ان تمضي تلك القضايا الى المحاكم وتكون هناك امكانية كبيرة لحل هذه العقبات ومعالجتها بدلا من ان نذهب لتحييد وتقييد حرية التعبير عن الرأي ".

واضاف ، ان " جلسة هذا اليوم نضع فيها اطار اساس لتقييم دور المنظم ، وهل لعبت هيئة الاعلام والاتصالات الدور الذي رسمه لها امر سلطة الائتلاف المؤقتة ، رقم 65، وهل اسهمت في تقديم مشروع قانون يسد محل القرار البديل ، وهل اسهمت في انضاج التشريعات المعروضة على البرلمان لحرية التعبير ، وماهو دورها في هذه التشريعات ، وهل قدمت الهيئة الدعم والاسناد للصحفيين حتى تمنع تعرضهم للعقوبة امام للقضاء".

واوضح :" ان المجتمعين طرحوا هذه الاستفسارات لاجل ايجاد حلول لها ، وان نزيل العبء عن السلطة القضائية ان تكون هي المتصدي لقضايا الصحافة والاعلام ، في حين ان هذه القضايا ممكن ان تحل وديا في أروقة الهيئة ".

وتابع ممثل منظمة اليونسكو في العراق ، القول ، ان" جلسة اليوم بحضور مجلس القضاء الاعلى ونقابة الصحفيين العراقيين ومنظمات المجتمع المدني ، لوضع تقييم اساس لدور المنظم ، كما لمسنا ملاحظات كثيرة حول لائحة قواعد البث ‏الإعلامي التي اقرتها هيئة الإعلام والاتصالات ، والكثير لا يقتنع بها ".

واوضح ، ان" تقييمات هذه الجلسة سترفع إلى اجتماع المجلس الدولي لتنظيم الإعلام والاتصالات التابع لليونسكو ، المؤمل انعقاده في شهر شباط من العام المقبل في باريس ،حيث ستتخذ بعض القرارات الدولية التي قد توجه إلى الحكومة العراقية في شهر ايار المقبل ".

بدوره ، اكد ممثل نقابة الصحفيين العراقيين حسن العبودي ، حضور نقابة الصحفيين كشريك اساس وداعم لمنظمة اليونسكو في هذا العمل الذي يستمر اكثر من عامين ويتضمن حزمة من الورش التخصصية بالمشهد الاعلامي العراقي من خلال التشريعات والقوانين النافذة التي تنظم العمل الصحفي ، وحماية الصحفيين وعدم افلات مرتكبي جرائم قتل الصحفيين من العقاب .

وقال العبودي ، في حديث مع مراسل الوكالة الوطنية العراقية للانباء/ نينا / ، ان " الجميع يسعى لارساء المعايير المهنية الدولية التي يعمل بها الصحفي والبيئة الآمنة للعمل الصحفي ، وكيفية تعاون المؤسسات الحكومية ودوائر الدولة عامة وتفهمها دور الصحفيين لاجل تسهيل مهمتهم لاداء واجبهم الوطني والصحفي ".

واضاف ، ان " الاتجاه الآخر يتعلق بمسؤولية الصحفي المهنية في التعامل مع الملفات والموضوعات داخل مؤسسته الاعلامية ، بعيدا عن التحيز لطرف معين ، وتوخي الدقة والمصداقية في نقل المعلومة واخذها من مصادرها الحقيقية ".

واوضح :" ان هناك جهودا حثيثة لبلورة ارضية مشتركة عبر توجهات ورؤى لمنظمة اليونسكو ونقابة الصحفيين العراقيين في قراءة المشهد الصحفي ، والتعاون في انضاج التشريعات الرصينة بمايكفل تنظيم العمل الصحفي في بيئة آمنة"./انتهى5







ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الثلاثاء 16 , نيسان 2024

الشروع بعملية مشتركة لقوات من الحشد الشعبي والجيش لتأمين مناطق شمالي نينوى

بغداد / نينا/ شرعت قوات من الحشد الشعبي، بالاشتراك مع قوات من الجيش ، اليوم السبت، بعملية امنية واسعة لتأمين مناطق وقرى شمالي نينوى مروراً بجبال بادوش . وبحسب بيان لهيئة الحشد الشعبي ، شارك في العملية اللواء 59 وفوج المهمات الخاصة في قيادة عمليات نينوى ومعاونية الاستخبارات والمعلومات وهندسة ال

مؤيد اللامي يهنئ الشعب العراقي والاسرة الصحفية بمناسبة عيد الفطر المبارك

بغداد/نينا/هنأ نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي ,اليوم الثلاثاء, الشعب العراقي والاسرة الصحفية بمناسبة عيد الفطر المبارك. وقال اللامي في تدوينة على منصة "اكس ", اتقدم بخالص التهاني القلبية الصادقة لأبناء شعبنا العراقي الكريم ولأبناء الاسرة الصحفية الأوفياء المجدين و

تسمية احد شوارع طهران باسم الشهيدة " شيرين ابو عاقلة "

بغداد / نينا / صوت مجلس بلدية طهران، على تسمية احد شوارع العاصمة باسم الصحفية الشهيدة " شيرين ابو عاقلة " مراسلة قناة الجزيرة الفضائية في غزة ./انتهى5